U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

المكتبة الافتراضية ، تعريفها ، مميزاتها ، عناصرها ( بحث كامل )

ما هي المكتبة الافتراضية
بحث عن المكتبة الافتراضية 

بحث عن المكتبة الافتراضية ,: 

محتويات البحث : 

(1) تعريف المكتبة الافتراضية . 

(2) مميزات المكتبة الافتراضية . 

(3) عناصر المكتبة الافتراضية . 

تعريف المكتبة الافتراضية : 

إنه لا يوجد ما يناظر المكتبات الافتراضية في المكتبات التقليدية ، فالمكتبة الافتراضية تتجاوز الحدود المكانية والجغرافية فضلاً عن قدرتها علي الجمع بين أكثر من فئة وظيفية واحدة للمكتبات . 

ويمكن شرح مفهوم المكتبة الافتراضية في النقاط التالية : 

1- المحتوي : إن سلسة المكتبة الافتراضية تتصف بـ : 

- تعدد وتنوع مصادر المعلومات مع تنوع طرق تقديم المعلومات . 

- توفير المصادر المرجعية علي الشكل الإلكتروني . 

2- الوصول إلى سلسلة وخدمات المكتبة : 

تمنح المكتبة الافتراضية الوصول عن بعد إلى خدماتها ومجموعاتها من أي نقطة في العالم ، وذلك بواسطة استعمال جهاز الحاسوب والربط بشبكات الاتصال

كما تقوم المكتبة الافتراضية بمساهمة القارئ في عمليات البحث للوصول إلى المصادر المختلفة ، من خلال توفير أدوات البحث والتي يمكن أن تستخدم عن بعد عن طريق شبكة الاتصال . 

3- الاتاحة : 

أي تتيح الوصول إليها في كل الأوقات ، إذ تكون متوفرة علي مدار العام . 

4- المظهر الفني : 

تعتمد علي اليد العاملة المؤهلة تقنياً علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في المعلومات والاتصال . 

وبالتالي تتمثل المكتبة الافتراضية في نظام معلوماتي سهل المنال عن بعد ، من أي مكان ، وفي أي وقت ، وبدون وسيط إلى مجموعة مصادر المعلومات مهما كان شكل أو مكان تواجدها عن طريق توفير مجموعة من الأدوات التي تسمح للمستفيد الإبحار بسهولة ضمن هذه الكتلة الهائلة من المعلومات المتوفرة . 

مميزات المكتبة الافتراضية : 

إن أي تحول ما تجاه مشروع ما ينطلق عادة من المميزات التي تجعل من هذا التحول بداية لتطوير النظم التقليدية ، وقد أجمع العديد من الباحثين علي المميزات التالية للمكتبة الرقمية : 

1- لا تشغل حيزاً مكانياً واسعاً سوي التقنيات والأجهزة ومنافذ وصول بموقع المكتبة . 

2- توفر الخدمة لدعم أكبر عدد من المستفيدين في أي وقت دون انقطاع . 

3- طريقة سهلة وملائمة للوصول عن بعد للمصادر التي يحتاجها دون أخذ بعين الاعتبار الشكل ، ولا الوعاء الورقي أو الإلكتروني أو مكان تواجده انطلاقا من حاسوبه الآلي . 

4- توفير إمكانيات عالية للخزن والاسترجاع التفاعلي مع المعلومات . 

5- توفير كافة أشكال أوعية المعلومات الإلكترونية وبدرجة عالية من الدقة والشمولية . 

6- تقديم بعض الخدمات التفاعلية التي يمكن توفيرها ومنها ما يلي : 

- إصدار وتحديث النشرات المكتبية بشكل يومي . 

- إصدار الإعلانات الخاصة بالمصادر المعلوماتية الحديثة . 

- توفير قوائم الكتب الأكثر طلباً . 

- إقامة منتديات سواء نصية أو صوتية أو عبر الكاميرا . 

7- توفر النصوص الكاملة لأغلبية المراجع العلمية والدوريات وقد يتحقق ذلك من خلال حوسبة الرصيد الوثائقي أو من خلال اقتناء مصادر معلومات في شكلها الإلكتروني . 

8- توفر كماً ضخماً من المعلومات سواء من خلال الأقراص المدمجة أو الاتصال بمواقع المكتبات المتاحة عبر الإنترنت . 

9- سهولة السيطرة علي المصادر الافتراضية وذلك لتنظيم المعلومات وتخزينها وحفظها مما ينعكس ذلك علي الطالب أو القارئ الباحث عن هذه المعلومات . 

10- الاستفادة من البرمجيات المتاحة بالمكتبة كبرمجيات معالجة النصوص ، وبرمجيات الترجمة الآلية ، والبرمجيات الإحصائية عند توفرها . 

كما تساعد المكتبات الافتراضية المؤسسة التي تتبعها في أداء وظيفتها ، وتحقيق أهدافها خاصة التعليمية منها ، فتنمي المكتبات الافتراضية في التعليم العام شخصية الطالب من خلال تنمية عادة القراءة ومهارات البحث عن المعلومات ، بل ويري بعض الباحثين أنه تتضح مميزات المكتبة الافتراضية من خلال أهميتها في التعليم ، والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية : 

1- توفر أسلوباً علمياً مناسباً لتشجيع الطلاب علي متابعة اهتمامهم الخاص في إطار المناهج الدراسية . 

2- التأهيل للتعلم مدى الحياة

3- تمثل بيئة مناسبة للتعليم والتعلم الإيجابي المبني علي البحث ( الاستفسارات والتساؤلات ) . 

عناصر المكتبة الافتراضية : 

إن مصادر المعلومات الإلكترونية تبرمج كقاعدة بيانات ، وتصمم وتقدم بأشكال متعددة لمقابلة حاجات الطلاب وتسليمها لهم في أماكن تواجدهم بالتعاون مع المؤسسة التعليمية والناشر الإلكتروني ، والتي تتكون مما يلي : 

1- محتويات قاعدة بيانات المصادر الإلكترونية ، وتتكون من : 

- نموذج الوحدة التعليمية Unit Module : 

وتتضمن وحدة المحتوي التعليمي الشاملة كلاً من : دليل استخدام المحتوي للمعلم والطلاب ، الموضوعات التعليمية ، أهداف دراسة كل موضوع ، المهام والواجبات التعليمية ، مخطط السير في المحتوي التعليمي ، طرق عرض المحتوي ، وأساليب التقويم

- النص الإلكتروني E-Text : 

أي العرض الإلكتروني لمحتوي المادة التعليمية ، ويتمثل في النسخة الإلكترونية للمحتوي العلمي ، ويتضمن تجميع المعلومات من مصادر متعددة وتصميمها كوسائل متعددة ، وتزويدها بالمعلومات الإضافية والإثرائية ليستخدمها الطالب إلكترونياً . 

- المواد التعليمية الإضافية Supplemental Materials : 

وهي معلومات تعليمية إضافية تختلف من مادة دراسية لأخرى ومن موضوع درس لآخر ، وباختلاف الموضوع التعليمي تتنوع لتشمل أي من الرسومم المتحركة ، ولقطات الفيديو ، والصور الثابتة ، ونشاط تعلم فردي ، والبحوث العلمية . 

- مواقع الإنترنت Web Sites : 

حيث يتم تضمين كل موضوع بعدد يتراوح بين 2-5 موقعاً منشور عبر الإنترنت ، وهي مواقع علمية تستخدم لتطوير معلومات الطلاب مهنياً . 

- المقالات Articles : 

وهي مجموعة من القراءات المختارة لكل موضوع تعليمي ، وتأتي هذه المقالات من كتابات العلماء والباحثين في الكتب والمجلات العلمية ، وتشمل القراءة العلمية الإثرائية والقراءة العامة المرتبطة بالموضوع ، ويتم اختيارها بشكل دوري من قبل مطوري المادة التعليمية . 

2- الخدمات المتوفرة بقاعدة البيانات المصادر الإلكترونية : 

توفر قاعدة البيانات العديد من الخدمات لمستخدميها ، وتتضمن ما يلي : 

- مكتبات المؤسسات التعليمية الإلكترونية : 

وذلك بعرض الملايين من المقالات الكاملة للنصوص والكتب والمجلات والأبحاث والخرائط ، بطريقة مباشرة ، أو يمكن تحميلها علي الحاسوب الشخصي ليحتفظ بنسخة يستفيد منها الطالب فيما بعد حتى في حالة عدم الاتصال بالشبكة . ويحصل عليها الطالب بالدخول المباشر من خلال رقم الاشتراك المحدد له . 

- معمل الكتابة

ويستخدم للاتصال المباشر بين المختصين والطالب ، وذلك بإرسال الطالب موادهم وأنشطتهم التعليمية من واجبات ومشاريع وأبحاث وغيرها ، لكي يتم مراجعتها وتقييمها من قبل المعلمين ، ثم يتم إرسالها والتقييم إلى الطلاب مرة أخرى ، مع عرض التفصيلات لكيفية الارتقاء بتلك الأنشطة . 

تعليقات