U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

البرمجيات التعليمية ، مقدمة عنها ، مفهومها ، مميزاتها ( بحث كامل )

البرمجيات التعليمية
ما هي البرمجيات التعليمية ؟ وما هي مميزاتها ؟ 

بحث عن البرمجيات التعليمية :

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن البرمجيات التعليمية . 

(2) مفهوم البرمجيات التعليمية . 

(3) مميزات البرمجيات التعليمية . 

مقدمة عن البرمجيات التعليمية : 

تشكل البرمجيات التعليمية اللبنة الأساسية للتعليم الإلكتروني ، بل إن نجاح تلك البرمجيات يعد نجاحاً مستقلاً في حد ذاته ويعبتر أحد أهم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم ، وتكتفي بذلك النجاح كثير من المؤسسات التعليمية لما تشكله البرمجيات التعليمية من أهمية تسد بها ثغرة في العملية التعليمية . 

كما تتوافق الأهداف الأساسية للبرمجيات التعليمية أيضاً مع ما تبذله كثير من المؤسسات التعليمية في خططها لدمج استخدام الحاسب الآلي في تدريس مقرراتها الدراسية . 

هذا وقد أكد عدد من المربين علي اهمية استخدام البرمجيات التعليمية في التدريس حيث يمكن من خلالها تسهيل عمليتي التعليم والتعلم وبناء قاعدة بيانات معلوماتية ( Computer Data Base ) تمكن المتعلم من التفاعل والتجول بحرية داخل البرمجية والوصول إلى المعرفة في أشكال وصيغ متعددة . 

ولقد بدأت فكرة البرمجيات التعليمية بتلك الآلة البسيطة التي اخترعها العالم السلوكي سكنر ( Skinner ) في منتصف الخمسينات . 

كانت هذه الآلة عبارة عن " رول " ورقي يقوم المتعلم بتحريك هذا الرول الورقي وفي كل صفحة تعرض الآلة سؤال متعدد الإجابات ويدخل المتعلم اجابته في صفحة تالية ومن ثم تتم عملية تعزيز إجابة المتعلم في صفحة لاصقة . ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم والبرمجيات التعليمية في تطور مستمر . 

مفهوم البرمجيات التعليمية : 

كلمة برمجة تنطبق علي كل برنامج يتم إعداده وبرمجته بواسطة الحاسب الآلي . 

وتعرف البرمجيات التعليمية بأنها مجموعة المكونات المنطقية التي تقدم في صورة مواد تعليمية مختلفة الأنماط لتحقق أهداف محددة عن طريق الحاسب ، ويتفاعل معها المتعلم ، وتقدم له تغذية راجعة فروية حسب استجابته . 

كما تعرف البرمجيات التعليمية بأنها البرامج المستمدة من المنهج المدرسي ، والتي تعالج مواضيع المنهج من واقع نفس المواضيع المقررة في الكتب المدرسية . 

ومن التعريفين السابقين يمكن القول بأن البرمجية التعليمية عبارة عن مجموعة من الخطوات المتتابعة المتناسقة التي تقدم محتوي تعليمياً لمقرر دراسي عن طريق معالجتها بالحاسب الآلي ، مدعومة بالصوت والصورة والحركة والمؤثرات الفنية ، ويقدم كل ذلك من خلال بيئة تفاعلية تسمح للتلميذ بالقيام بعملية التعلم الذاتي . 

مميزات البرمجيات التعليمية : 

تمتاز البرمجيات التعليمية بمميزات عديدة ، يمكن تحديدها فيما يلي : 

1- تقدم المعلومات بأسلوب لا يمكن تحقيقه في الكتاب المدرسي ، مثل توفير الوسائل المساعدة كالصور الثابتة والمتحركة والصوت إلى جانب النص . 

2- تختلف طريقة عرضها وإيصالها للمعلومات عن الكتاب المدرسي ، من حيث سهولة البحث والوصول إلى المعلومة

3- تمكن المتعلم من تكرار الدرس أكثر من مرة حسب الحاجة ، أو اختيار الوقت المناسب لتعلمه ، كما يمكن تقييم فهم الدرس آنياً عن طريق الإجابة علي الأسئلة . 

4- توفر البرمجيات التعليمية إمكانية التفاعل والاستجابة للمتعلم وتشجيعه فتمثل بذلك حلقة دراسية ثنائية الاتجاه بين البرمجية والمتعلم . 

5- تغلبت البرمجيات التعليمية علي مشكلة الخجل ، وعدم القدرة علي المواجهة والمشاركة لدي بعض المتعلمين ، فأتاحت الفرصة له عندما يخطئ دون أن يخشي أو يتعرض للإحراج أو الإهانة . 

6- عند بناء أي برمجية تعليمية يراعي فيها عنصر الإثارة والتشويق للمتعلم ، ويركز عليه بشكل كبير ، وقد تكون إحدى أهم صور التشويق في هذه البرمجيات إعطاؤها المتعلم التغذية الراجعة ، وتعزيزاً فورياً لإجابته ، هذا إلى جانب المؤثرات الصوتية والمرئية التي تزيد من تشويق المتعلم خلال تعلمه وفق البرمجيات . 

7- تنقل البرمجيات التعليمية محور العملية التعليمية إلى المتعلم ، وتغيير دوره من مجرد متلقٍ للمعرفة إلى متفاعل مع تلك المعرفة مستنتج لها ، الأمر الذي ينمي لدى هذا المتعلم مهارات الفهم والتفكير

تعليقات