U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

المكتبات الجامعية ، مفهومها ، أنواعها ، أهدافها ، وظائفها ، خدماتها وطرق إدارتها ( بحث كامل )

بحث عن المكتبات الجامعية doc
مفهوم المكتبات الجامعية وأهدافها 

بحث عن المكتبات الجامعية مع المراجع :

محتويات البحث : 

(1) مفهوم المكتبات الجامعية . 
(2) أنواع المكتبات الجامعية . 
(3) أهداف المكتبات الجامعية . 
(4) وظائف وخدمات المكتبات الجامعية . 
(5) إدارة المكتبات الجامعية . 
(6) مفهوم الإدارة العلمية في المكتبات . 
(7) وظائف الإدارة العلمية في المكتبات . 
(8) قائمة المراجع . 

مفهوم المكتبات الجامعية :

استخدم هذا المصطلح للدلالة علي المكتبة التي تمثل جزءاً من إحدى مؤسسات التعليم العالي - كلية أو معهد أو جامعة _ يتطلب الالتحاق بها إتمام مرحلة التعليم الثانوي ، ولديها سلطة منح الدرجات أو الدبلومات أو الشهادات ، وتقدم خدماتها لطلاب المرحلة الجامعية الأولي وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وقد تمد خدماتها لتشمل الباحثين . 

والهدف الرئيسي من وجودها هو تدعيم المناهج الدراسية والبحوث داخل الجامعة . 

أنواع المكتبات الجامعية :

تندرج المكتبات الجامعية تحت ثلاث مستويات : 

1- المكتبة المركزية بالجامعة : 

علي الرغم من وجود مكتبة بكل كلية من كليات الجامعة ، فإن وجود مكتبة مركزية بالجامعة تنطوي تحتها جميع مكتبات الكليات والمعاهد التابعة للجامعة يعد أساساً للتنظيم السليم للخدمات المكتبية للجامعة حيث تقوم هذه المركزية بعمليات التنسيق والتكامل بين المكتبات لها . 

كما تقوم بتوفير اساليب وإجراءات التعاون بين هذه المكتبات ، وقد تحتوي علي المواد المكتبية التي يمكن توفيرها لكل مكتبة كلية علي حدى . 

2- مكتبات الكليات : 

هي المؤسسات التي تقوم بخدمة المناهج التعليمية التي تدرس في الكلية ، ولقد تطورت وظيفتها بحيث يرتكز اهتمامها علي تشجيع الطلاب علي استخدام المصادر التعليمية المتعددة . 

3- مكتبات الأقسام : 

من المتبع في التعليم الجامعي وجود عدة أقسام بكل كلية من الكليات لذلك فإن وجود مكتبة بكل قسم بما يعد من الطرق المناسبة لتوفير مواد البحث لأعضاء الهيئة التدريسية بالقسم حتى تكون هذه المواد تحت أيديهم باستمرار دون الذهاب إلى مكتبة الكلية ، وعادة ما يقوم أحد المدرسين المساعدين بالقسم بأمان هذه المكتبة . 

أهداف المكتبات الجامعية : 

بشكل عام فإن أهداف المكتبات الجامعية تكمن في : 

1- دعم المقررات العلمية بالمراجع والمصادر . 

2- وضع الأدوات العلمية المناسبة لتقريب المستفيد من أرصدتها الوثائقية . 

3- توفير المصادر الحديثة لمسايرة التطور العلمي والتكنولوجي . 

4- تنمية خدمات المعلومات لتلبية احتياجات الباحثين والطلبة . 

5- توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول إلى المعلومات . 

6- المساهمة في نقل التراث الفكري والعلمي وذلك بتبادل الأبحاث العلمية والمعلومات التي تساعد الطالب الباحث والأستاذ علي أداء رسالته العلمية ومعرفة مدى ما وصلت إليه المجتمعات الأخرى من تقدم ورقي في مجالات المعرفة المختلفة . 

7- المشاركة في تطوير علم المكتبات عن طريق تدريب العاملين في حقل مستواهم المهني وكذلك بتشجيع إقامة المعارض وعقد المؤتمرات والندوات وإلقاء المحاضرات والبحث في كل لما يساهم في تطوير المكتبات والمعلومات . 

وظائف وخدمات المكتبات الجامعية : 

تضم هذه الأنشطة والخدمات الفئات التالية : 

العمليات الإدارية ، العمليات الفنية وخدمات القراء والخدمات الخاصة ، وليس هناك حد فاصل تماماً بين هذه العمليات والخدمات ، وكما أن العمليات الإدارية لا تشمل مجرد الأعمال الروتينية بل هي تتداخل وتهيمن علي الخدمات الفنية كذلك . 

1- العمليات الإدارية : 

وهذه العمليات الإدارية يقوم بها امين المكتبة الجامعية بالإضافة إلى رؤساء الاقسام وتشمل : 

- عمليات إعداد الميزانية وتوزيعها . 

- تعيين الموظفين وتدريبهم والتخطيط لخدمات جديدة . 

- تنظيم وحفظ السجلات المختلفة . 

2- العمليات الفنية : 

- اختيار المواد المكتبية المختلفة والحصول عليها ، وهذه المواد تشمل الكتب والدوريات والمخطوطات والأفلام والخرائط وغيرها . 

- فهرسة المجموعات المكتبية وتصنيفها وإعدادها للاستخدام . 

- تجليد وصيانة المجموعات والحفاظ عليها من التلف . 

3- خدمات القراء ( المكتبية ) : 

وهي الخدمات المباشرة التي تقدمها المكتبة الجامعية للمستفيدين منها : 

- تشجيع وتقديم خدمات الإعارة بأنواعها . 

- تقديم الخدمات الإرشادية للقراء لتسهيل الحصول علي المواد التي يحتاجون إليها في أبحاثهم . 

- توفير أماكن للقراء والدراسة الخاصة للباحثين وطلاب الدراسات العليا . 

- التعاون مع المكتبات والهيئات الأخرى التي تقتني مجموعات علمية أو تاريخية هامة تخدم المجتمع الأكاديمي . 

4- الخدمات الخاصة : 

وهذه خدمات إضافية تقوم بها بعض المكتبات الجامعية ، علاوة علي خدماتها المباشرة للرواد ، وذلك طبقاً لإمكانياتها المادية والبشرية ، ومن أمثلة هذه الخدمات : القيام بوظيفة المكتبة القومية وتقديم الخدمات الفنية وخدمات القراء في هذا المجال ، وإقامة المعارض الخاصة وتنظيم المحاضرات ومختبرات اللغات وحفلات الاستماع الموسيقية والإفادة من الوسائل السمعية والبصرية لتسجيل المحاضرات الجامعية والعامة لخدمة الدراسة والبحث العلمي ، إدارة خدمات الطباعة والنشر ، وبيع الكتب وتنظيم برامج التدريب وإدارة المعاهد المتخصصة في دراسات المكتبات والمعلومات . 

وينبغي أن تتم دراسة أي اقتراح بتقديم مثل هذه الخدمات بعناية بالغة فضلاً عن إمكانية تمويلها وتقديمها بعيداً عن مبني المكتبة وبالتعاون معها . 

إدارة المكتبات الجامعية :

إدارة المكتبات الجامعية كأي مؤسسة ، فالمكتبات الجامعية تتطلب مجموعة من العناصر حتى تقدم خدماتها علي الوجه المطلوب ، لعل أهم عنصر منها هو الإدارة الجيدة المبنية علي أسس مدروسة مسبقاً بما يتماشي ومتطلبات محيط المكتبة والجامعة ومجتمع المستفيدين ككل ونقصد بهذا الأخير متطلبات العصر المعرفي المبني علي تقنيات المعلومات والاتصالات المتطورة . 

وعليه فإن المكتبات الجامعية بغض النظر عن موطن تواجدها تدير جزئياتها وعناصرها انطلاقاً من مجموعة مجالات كلها تتطلب ضرورة العمل وفقاً لمجموعة مقومات المجتمع المعرفي المتمثلة في سرعة إنتاج المعلومات وانتشارها ، وسرعة تقادمها واستهلاكها من جهة ، ومشاكل التغيرات الواضحة علي ملامح المستفيد الحالي من حيث القابلية والرضا والمستوي الثقافي والفكري من جهة ثانية ، ومن حيث الوسيط الحامل ( الخازن ) والناقل والقارئ للمعلومات ، والذي ما فتئ يشهد تغيرات نوعية في فترات قياسية من جهة ثالثة . 

مفهوم الإدارة العلمية في المكتبات :

الإدارة العلمية الحديثة هي التي تستعين بمبادئ العلوم الإدارية والإفادة منها في إدارة الأعمال ، فيمكن تعريفها بأنها مجموعة من الطرق والأساليب التي تستخدم في حل المشكلات التي تواجه وتعترض الإدارة المسؤولة عن المكتبات ومراكز المعلومات ، وتعتمد استخدام الفروض العلمية وتجميع البيانات والمشاهدات التجريبية ، وتحاول إيجاد العلاقات التي تربط بينها للتعرف عليها وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة لها ، ولا تكتفي بالحصول علي النتائج فحسب وإنما بالتنبؤ بالمستقبل أيضاً . 

وظائف الإدارة العلمية في المكتبات :

1- التخطيط : 

تحديد الأهداف وإجراءات العمل وتيسير أساليبه . 

2- التنظيم : 

تحديد الهيكل الإداري في المكتبات الجامعية وتحديد العلاقات الوظيفية بهدف بيان علاقات السلطة والمسؤولية . 

3- القوي البشرية : 

تحديد احتياجات المكتبة من القوي البشرية واختيار العاملين في المكتبة وتعيينهم وتدريبهم وتحديد اختصاصات كل وظيفة . 

4- الميزانية : 

وضع تصور لميزانية المكتبة وتحديد مصادرها وطرق توزيعها . 

5- الرقابة وتقييم الأداء : 

تقييم الأعمال التي ينفذها العاملون بالمكتبة الجامعية ومقارنتها بالمعايير والخطط الموضوعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الانحرافات التي قد تحدث أثناء التنفيذ . 

مراجع البحث : 

1- أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي . المكتبات الجامعية . القاهرة : دار غريب ، 1978 . 

2- حامد الشافعي دياب . إدارة المكتبات الجامعية : أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية : الجزء الأول : الأسس والإطار العام ، القاهرة . 

3- كمال الدين حسن أحمد . إدارة المكتبات الجامعية : دراسة حالة إدارة مكتبة جامعة الخرطوم . أطروحة ( ماجستير ) . جامعة أم درمان الإسلامية : السودان ، 1999 . 

4- نسرين محمد اسحاق . الإدارة الحديثة للمكتبات الجامعية في البيئة الرقمية الجديدة : دراسة حالة مكتبات جامعة الرباط الوطني بالخرطوم . أطروحة ( ماجستير ) . جامعة أم درمان الإسلامية : السودان ، 2015 . 

5- محمد عودي عليوي ، الإدارة العلمية الحديثة في المكتبات الجامعية مع دراسة للواقع الإداري لمكتبات جامعة البصرة . مجلة رسالة المكتبة . مج 26 ع 2 ، يونيو 1991 ، ص 65 : 94 . 

6- محمد خير سليم . إدارة الوقت لدي العاملين في المكتبات الجامعية الأدرنية واثرها في أدائهم الوظيفي : دراسة تطبيقية . دراسات - العلوم الإدارية ( الاردن ) . مج 41 ع 2 ، يناير 2014 ، ص 191 : 204 . 

7- محمود صالح اسماعيل . إدارة الجودة الشاملة في المكتبات الجامعية : مع التركيز علي المكتبات الجامعية العراقية ، مجلة آداب الرافدين ، ع 68 ، يناير 2013 ، ص 1 : 16 . 

تعليقات