U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم تكنولوجيا المعلومات وفوائدها

مفهوم تكنولوجيا المعلومات
ما هو مفهوم تكنولوجيا المعلومات ؟ وما هي فوائدها ؟ 

مفهوم التكنولوجيا :

اشتقت كلمة تكنولوجيا والتي عربت تقنيات من الكلمة اليونانية ( Techno ) وتعني مهارة أو حرفة ، والكلمة ( Logy ) وتعني علماً أو فناً أو دراسة . وبذلك فإن كلمة تكنولوجيا تعني علم المهارات أو الفنون . 

وقد وردت عدة تعريفات لكلمة تكنولوجيا حيث عرفت بأنها " عملية تحويل الفكرة العلمية من حالة نظرية معرفية إلى حالة عملية ، أي تحويلها إلى سلعة إنتاجية ، أو معدات ، أو أجهزة ، أو أدوات ووسائل استخدامها قادرة علي أن تقدم خدمة للفرد والمجتمع والدولة علي حد سواء علي صعيد الواقع العملي " . 

وعرفت أيضاً بأنها " تطبيقات العلم لحل المشاكل العلمية أي معالجة النظريات والحقائق العلمية والقوانين بطريقة منظمة شاملة ، وتتم هذه المعالجة علي أساس الاستفادة من هذه النظريات والحقائق والقوانين في الحياة العامة " . 

ومن هنا يتضح أن التكنولوجيا ليست آلات وأجهزة ومعدات فقط بل بالإضافة إلى ذلك فهي تطبيق للإنجازات العلمية ونظرياتها واستخدام ذلك في الحياة سواء وجدت هذه الآلات أم لا . 

وهناك من يري أن التكنولوجيا هي : مجموعة من الأدوات تساعد علي العمل مع المعلومات وإجراء مهام تتعلق بتجهيز المعلومات ومعالجتها ، وتتضمن عناصر رئيسة تشكل البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات ، وهذه العناصر السبعة يطلق عليها تكنولوجيا المعلومات Information Technology وهي كما يلي : 

1- أدوات وأجهزة المدخلات والمخرجات Input And Output Devices التي تستخدم لإدخال المعلومات والطلبات عن ( طريق السماعة أو الرؤية ) ، وأدوات وأجهزة المدخلات والمخرجات تشمل : الماوس ولوحة المفاتيح وشاشة العرض . 

2- البرمجيات Software أو مجموعة التعليمات المستخدمة لأداء مهمة معينة ، والبرمجيات تشمل : أنظمة التشغيل ، الكلمات ، الميزانية ، الأجور ، والاتصالات ... إلخ . 

3- أدوات وأجهزة الاتصالات وهي تشمل المودمات Modems والأقمار الصناعية Satellites والكابلات المحورية . 

4- وحدة المعالجة وتحتوي علي مكونين ، وحدة المعالجة المركزية Central Proccessing Unit ، والذاكرة الداخلية ، فوحدة المعالجة المركزية تقوم بتنفيذ البرمجيات لتأدية مهمة معينة ، بينما تقوم الذاكرة بالعمل كمنطقة التخزين والمعلومات . 

5- المعلومات التي يتم التعامل معها ، حيث يتم التعامل بأشكال متنوعة نصوص مقروءة ومسموعة . 

6- أدوات وأجهزة التخزين التي تحفظ المعلومات والبرمجيات ، ومن أدوات وأجهزة الاختزان ( الأقراص المدمجة والأقراص ) . 

7- العنصر البشري . 

مفهوم تكنولوجيا المعلومات :

وتعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها " تلك الأجهزة والمعدات والأساليب والوسائل التي استخدمها الإنسان ويمكن أن يستخدمها مستقبلاً في الحصول علي المعلومات الصوتية والمصورة ، والرقمية ، وكذلك معالجة تلك المعلومات من حيث تسجيلها وتنظيمها وترتيبها وتخزينها وحيازتها واسترجاعها وعرضها واستنساخها وبثها وتوصيلها في الوقت المناسب لطالبيها ، وتشتمل علي تكنولوجيا التخزين والاسترجاع وتكنولوجيا الاتصالات " . 

وقد عرفت تكنولوجيا المعلومات أيضاً بأنها " الاستخدام والاستثمار المفيد والأمثل لمختلف أنواع المعارف ، والبحث عن أفضل الوسائل والسبل التي تسهل الحصول علي المعلومات التي تقودنا إلى المعرفة ، وكذلك جعل مثل هذه المعلومات متاحة للمستفيدين منها ، وتبادلها وإيصالها بالسرعة المطلوبة والفاعلية والدقة التي تتطلبها أعمال وواجبات الإنسان المعاصر " . 

كما عرفت بأنها " ثورة المعلومات المرتبطة بصناعة وحيازة المعلومات وتسويقها وتخزينها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها من خلال وسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة وسريعة وذلك من خلال الاستخدام المشترك للحاسبات الإلكترونية ونظم الاتصالات الحديثة ، وأنه باختصار العلم الجديد لجمع وتخزين واسترجاع وبث المعلومات الحديثة آلياً عبر الأقمار الصناعية " . 

وهناك من يري أن مصطلح تكنولوجيا المعلومات يشير إلى " مدى واسع من المواد والقدرات التي تستخدم لخلق وخزن وبث المعلومات . ومكوناته الثلاثة هي : الحواسيب ، وشبكات الاتصال ، والمعرفة الفنية . 

الدوافع وراء انتشار تكنولوجيا المعلومات :

1- زيادة الإنتاجية : 

ويقصد بها إنتاجية الموارد البشرية المادية والطبيعية كماً وكيفاً ومن أمثلتها : 

- زيادة إنتاجية عمال المصانع : لقد أثبتت تكنولوجيات المعلومات قدرة فائقة علي تقليل تكاليف الإنتاج والخدمات من خلال تقليل العمالة وتوفير المواد الخام . 

- زيادة إنتاجية عمال المكاتب : ويتضح ذلك من خلال ظهور أتممة المكاتب ، وذلك بهدف زيادة فاعلية التواصل بين موظفين المكاتب وبين مراكز الإدارة والفروع وكذلك سرعة إنتاج الوثائق وتبادلها . 

2- تحسين الخدمات : 

لعبت التكنولوجيا دوراً أساسياً في تحسين الخدمات القائمة واستحداث خدمات جديدة لم تكون متوفرة من قبل ، وفي ذلك مجالات عديدة من أبرزها خدمات المواصلات ، الاتصالات .... وغيرها . 

3- السيطرة علي التعقيد : 

أثبتت كل المعطيات أن تكنولوجيا المعلومات هي أفضل وأمضي سلاح تشهره البشرية في وجه ظاهرة التعقيد الشديد الذي بات يعتري جميع مظاهر الحياة الحديثة ، ولقد وفرت تكنولوجيا المعلومات وسائل عملية لمحاصرة ظاهرة التعقيد منها : نماذج المحاكاة Simulation Models ، ووسائل تحليل النظم ، والبيانات ، وباتت تكنولوجيا المعلومات عاملاً مساعداً وفعالاً في حل الكثير من المشاكل في البيئة الإدارية . 

4- المرونة : 

تعتبر المرونة هي الوجه الآخر للعملة فيما يخص ظاهرة التعقد وسرعة التغير ، ففي خضم هذا الكم الهائل من الظواهر التي يصعب التنبؤ بها يعتبر عامل المرونة عاملاً أساسياً لضمان سرعة تكيف النظم وتجاوبها مع المتغيرات والمطالب العديدة . 

خصائص المعلومات الجيدة : 

يمكن تحديد جودة المعلومات من خلال السمات المرتبطة بثلاثة أبعاد كالآتي : 

1- البعد الزمني : 

ويتحدد بالسمات التالية : 

- التوقيت : وهي المعلومات التي يجب أن تقدم عندما تكون مطلوبة . 

- الآنية : المعلومات يجب أن تكون الأحدث عندما تقدم . 

- التكرار : المعلومات تقدم كلما تكون مطلوبة . 

- الفترة الزمنية : وهي المعلومات التي يمكن أن تقدم حول الماضي والحاضر والمستقبل . 

2- البعد المتعلق بالمضمون : 

ويتحد بالسمات الآتية : 

- الدقة : أن تكون خالية من الأخطاء . 

- ذات صلة : المعلومات يجب أن تكون مرتبطة بالحاجة إلى المعلومات من قبل شخص معين في حالة معين . 

- الاكتمال : كل المعلومات المطلوبة يجب تقديمها . 

- الوعي : هي تلك المعلومات المطلوبة والتي يجب أن تقدم فقط . 

- النطاق : وهي المعلومات التي يمكن أن يكون لها نطاق واسع أو ضيق أو ذات تركيز داخلي أو خارجي . 

- الأداء : وهي المعلومات التي يجب أن تظهر الأداء من الأنشطة المنجزة ، التقدم المتحقق أو الموارد المتراكمة . 

3- البعد الشكلي : 

ويتحدد بالسمات الآتية : 

- الوضوح : وهي المعلومات التي يجب أن تقدم بشكل سهل الفهم . 

- التفصيل : وهي المعلومات التي يمكن أن تكون بشكل تفصيلي أو ملخص . 

- الطلبية : وهي المعلومات التي يمكن ترتيبها بتعاقب محدد مسبقاً . 

- التقديم : وهي المعلومات التي يمكن أن تقدم بشكل سردي ، رقمي ، بياني ، أو بشكل آخر . 

- الوسائط المتعددة : وهي المعلومات التي يمكن أن تقدم مطبوعة ، فيديو ، أو أي وسائط أخرى . 

فوائد تكنولوجيا المعلومات للمنظمة : 

1- تنمية وتطوير مهارات المدراء والموظفين والمستثمرين للتكنولوجيا . 

2- تخفيض حجم الجهاز الإداري وتخفيض التكاليف . 

3- توسيع وتمشيط شبكة الاتصالات وابتكار طرائق جديدة . 

4- التكيف والتأقلم مع المتغيرات نتيجة سرعة العلم . 

5- فرز أنماط جديدة ومتطورة من الإدارة . 

تعليقات