U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==
اعلان اسفل القائمة الرئيسية

المنهج الخفي : تعريفه ، خصائصه ، مكوناته ، مصادره


المنهج الخفي 



بحث عن المنهج الخفي doc
بحث عن المنهج الخفي 


مفهوم المنهج الخفي: 

رغم قصر العمر الزمني لهذا النوع من المناهج الا ان ادبيات البحث تشير الي عدد من الاسماء لكن المضمون والفكرة الاساسية واحدة ، ولكل مسمي أنصار ومؤيدون ينطلقون منه ويصرون علي استخدامه لأنهم يعتقدون أن المفهوم العام لهذا المنهج ينطلق من المسمى الأساسي ( protelli,1993,pp344) علي أنه تجدر الإشارة الي ان مصطلح المنهج الخفي هو الاكثر استخداما وانتشارا . 

ويري( dreeben,1986) : أن المنهج الخفي هو ما يتعلمه الطلبة كنتيجة للتفاعل الاجتماعي داخل الفصي الدراسي ، أما كوهلبيرغ( kohlber.1984) فقد ربط بين تعريف المنهج الخفي وبين القيم ( الموسى، 2003، ص102 ) . 

أما ( vallanc,1977,pp50) عرفته : بأنه مخرجات المدرسة غير الاكاديمية واكتساب القيم الدينية والاجتماعية . 

ويري ( طعمية ، 2008 ) : أن المنهج الخفي هو ما يكتسبه ويمارسه المتعلم من المعارف والاتجاهات والقيم والمهارات خراج المنهجي الرسمي طواعية ودون اشراف المعلم من خلال التعلم بالقدوة والملاحظة من أقرانه ومعلميه ومجتمعه المحلي . 

خصائص المنهج الخفي : 

للمنهج الخفي خصائص معينة تميزه عن المنهج الصريح أو المعلن ، ومن أهم هذه الخصائص : 

1- المنهج الصريح يتم تخطيطه مسبقا من قبل المعنيين بوزارة التربية والتعليم ، أما المنهج الخفي فإنه يتوقف علي طبيعة المواقف التربوية . 

2- المنهج الصريح نواتجه دائما إيجابية بوصفها تستهدف تحقيق الأهداف المعلنة للعملية التربوية ، في حين نجد ان نواتج المنهج الخفي يمكن ان تكون ايجابية كاكتساب القيم الدينية والاجتماعية ، ومن ناحية أخرى قد تكون نواتجه سلبية نتيجة مواقف تظهر من خلال التعامل غير السليم من المعلمة تجاه الاطفال او ضعف شخصيتها او ضعف مستواها . 

3- أهداف المنهج الصريح الزامية التحقق من قبل القائمين علي العملية التربوية ، بينما أهداف المنهج الخفي اختيارية من حيث تحققها . ( إبراهيم، 2007’ص89 ) . وهذا ما أكده ( McCutcheon,1988 ) بأن المنهج الخفي ليس مقصودا . 

4- المنهج الصريح منهج ثابت لا يتغير بتغير المواقف التعليمية ، أما المنهج الخفي فإنه قد يتغير بتغير الزمان والمكان والفرد المتعلم . ( الخطيب ، 2004، ص25) . 

المصادر الأساسية للمنهج الخفي : 

هناك مصدران أساسيان للمنهج الخفي : 

1- مصادر مدرسية : وتتمثل في : 

أ‌- المعلم :
أوضحت (wils&bond,2002,pp6) أن فلسفة المعلم الكامنة من التعليم ، وهو عنصر غير معلن في المناهج الخفية ، هذه الفلسفة تؤثر علي الطريقة التي ينظر بها في المناهج الدراسية المقررة ، والمعلم مصدر اساسي للمنهج الخفي من خلال خصائصه الشخصية والعلمية والمهنية . 

ب‌- المنهج المدرسي :
 من حيث مدي مناسبة محتواه وتلبيته لاحتياجات التلاميذ المختلفة ومن حيث مناسبته لقدراتهم وميولهم . 

ت‌- طرق التدريس : 
من حيث تنوعها وحداثتها ومناسبتها للتلاميذ . 

ث‌- وسائل وتقنيات التعليم  :
من حيث تعددها وشمولها ومناسبتها لمستويات التلاميذ وللمواقف التعليمية التعلمية . 

ج‌- التقويم : 
من حيث تنوعه وشموله . 

ح‌- المناخ المدرسي :
 من حيث مدي توفيره للظروف الاجتماعية والنفسية التي تمكن الطلاب من التكيف مع مكونات الموقف التعليمي . ( فلاته ، 2006، ص138) . 

2- مصادر غير مدرسية ( مجتمعية ) :

وتتمثل في العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ودور المدرسة في بث تلك القيم في نفوس الناشئة . ( فلاته ، 2006، ص138 ) 

مكونات المنهج الخفي : 

يمكن تلخيص مكونات المنهج الخفي فيما يلي : 

1- ترتيب الصف ووضع الأثاث : 

يعد ترتيب الصف بطريقة دائرية او مربع صغير يواجه فيه التلاميذ بعضهم بعضا او علي شكل دوائر صغيرة كل دائرة تحتوي علي مجموعة من التلاميذ 5-7 وكل مجموعة تتناقش مع بعضها البعض في نقطة ما في موضوع الدرس مطلب أساسي لتعلم فعال وقد أكدت عدة دراسات علي وجود علاقة بين موقع التلميذ في الصف الدراسي وتحصيله ثم ان أثاث الصف الدراسي ونوع الكراسي المستخدمة فهي ليست بأقل أثرا في عطاء وكل هذه العوامل تعد ركنا من أركان المنهج الخفي . 

2- المنافع المدرسية (facilities) : 

يوجد في كل مدرسة منافع او مرافق خاصة فيها مثل ( المكتبة ، المختبرات العلمية ، غرف التربية الفنية ، المسرح ، المتحف ، المعارض المتنوعة ) في هذه الأنشطة المنهجية (extra curriculum) وفي هذه الاماكن يتعلم التلاميذ خبرات ومبادئ وعلوم ومعارف أخري خارج المنهج المدرسي . 

3- الجدول الدراسي : 

يعد الجدول الدراسي احد المكونات الاساسية للمنهج الخفي وتبدو هذه الأهمية في المدارس التي تتبع نظام الصف الدراسي ، حيث يري والكر(walker,1979) أن ما يسمي بالفصول الدراسية (graded class) بدأ في ولاية ماساتشوستس في عام 1848م ، وكان الهدف من هذا النظام هو تصنيف التلاميذ في المدرسة بناء علي اعمارهم ونضجهم وقدرتهم التعليمية ولا شط ان التلميذ ينظر الي توزيع الوقت علي المواد هو العامل الاخر الذي يؤثر علي تعلم التلاميذ ويري ألن جلا تهورن ( glatthorn,1987) أن المنهج المدعم هو المنهج الذي ينعكس من المصادر المخصصة لدعمه او توصيله ثم اضاف الي ان هناك عوامل تلعب دورا مهما في هذا النوع من المناهج هي : 

- طول الوقت المتاح لموضوع محدد في مستوي محدد . 

- الوقت الذي يحدده معلم الصف الدراسي ضمن نطاق الوقت المحدد لموضوع ما . 

- الكتب والمصادر التعليمية الأخرى المتوفرة للاستعمال بالصف الدراسي .

4- ثقافة المتعلم وعلاقته بالثقافة السائدة : 

تعد ثقافة المتعلم إحدى المكونات الأساسية للمنهج الخفي .

5- انحياز الكتاب المدرسي : 

يعتمد المعلمون علي الكتاب المدرسي اعتمادا كليا ، فعمل التلميذ في المدرسة يبدأ ببداية الكتاب المدرسي وينتهي بنهايته ، تعبر عن هذا ( المسلم ، 1996) بقولها " فالمعلم مرتبط تماما بالكتاب المدرسي ولا يضيف أي معلومات إليه بل إنه يمتحن تلاميذه فقط بالمعلومات المحشوة فيه " ( الموسى ، 2003، ص107 ) . 

6- الخلفية العلمية والثقافية ومستوي أداء المعلم : 

تلعب الخلفية العلمية والثقافية دورا مهما في إنجاح العملية التربوية وتحقيق أهدافها اذا ما تم توظيفها الأمثل ، فالمعلمون الناجحون يختلفون في فهمهم وفي تخطيطهم وفي كيفية صنع القرار ، وقد أشار كونلي وآخرون ( Connelly&et,1980)الي ان المعلم يأتي الي الصف بمعرفة شخصية تطبيقية مبنية علي الخبرات التي عاشها حيث ان للمعلم دورا مهما في كل مرحلة من مراحل العملية التعليمية منها التخطيط ، والتنفيذ ، والتقويم بصفته مديرا لهذه العلمية وموجها لخبرات التلاميذ . 

7- علاقة المعلم بالتلاميذ : 

ان شخصية المعلم من أقوي مصادر التأثير علي الأطفال ، فهو نموذج يهتدون به وهو البديل عن الوالدين ومن ثم يتقمص بعض التلاميذ شخصيتهم ويقلدون سلوكهم ويتشربون كثيرا من عاداتهم واتجاهاتهم وقيمهم وأساليبهم ويعكسونها في سلوكهم بطريقة شعورية او لا شعورية ، ولا شك ان النظرة التي يوجهها المعلمون للتلاميذ تدخل في نفوسهم الثقة في النفس والطمأنينة ( محمود وأمين ، 2006 ، ص137 ، 138 )
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة