U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هو التحليل المالي ؟ وما هي وظائفه وأهدافه ؟

وظائف التحليل المالي
ما هو التحليل المالي ؟ وما هي وظائفه ؟ 

التحليل المالي وأهدافه ووظائفه وأنواعه : 

المحتويات : 

(1) ما هو التحليل المالي ؟  

(2) وظائف التحليل المالي . 

(3) أنواع التحليل المالي . 

(4) أهمية التحليل المالي .

(5) أهداف التحليل المالي . 

ما هو التحليل المالي ؟ 

إن اهمية التحليل المالي قد ازدادات بشكل كبير في الاقتصاديات المعاصرة ، بل إن الكثير من المؤسسات قد خصصت أقساماً ودعمتها بالكفاءات الإدارية والمحاسبة اللازمة ، لكي تتخصص في التحليل المالي وجعله الأداة التي تدفع بوتيرة المؤسسة إلى التنمية والتطور . 

وإذا نظرناً للاهمية البالغة التي أصبح التحليل المالي يتمتع بها أصبح لابد من معرفة جميع وظائفه وأنواعه وكذلك الأهداف التي يسعي إلى تحقيها . 

وظائف التحليل المالي : 

من بين وظائف التحليل المالي إدارة طريق متخذي القرار لاتخاذهم أحسن القرارات التي تعود علي المؤسسة بالربح ، والسير لتحقيق هدفها وبقاءها في بيئة متغيرة باستمرار ، ومن القرارات التي يتحددها سياسات التحليل المالي : 

- قرار الاستثمار . 

- قرار التمويل . 

- قرار التخطيط والرقابة المالية . 

ولكي يتمكن المحلل المالي من تحقيق الهدف الرئيسي للمؤسسة وهو تعظيم ثروة أصحاب المؤسسة عليه القيام بالوظائف التالية : 

1- التحليل والتخطيط المالي

وذلك من خلال تحليل البيانات المالية وتحويلها إلى معلومات يمكن استخدامها لإعداد الموازنات المتعلقة بالإيرادات والمصاريف التي تخص المشروع في المستقبل . 

2- تحديد هيكل أصول المؤسسة : 

من حيث تحديد حجم الاستثمارات في كل من الأصول القصيرة والطويلة الأجل ، وكذلك التوجيه باستخدام الأصول الثابتة الملائمة . 

3- تحديد الهيكل المالي للمؤسسة : 

إذ يجب تحديد المزيج الأمثل والأكثر ملائمة من تمويل قصير وطويل الأجل ، كذلك تحديد طبيعة ديون المؤسسة سواء كانت ملكية أو عن طريق الاقتراض . 

أنواع التحليل المالي : 

للتحليل المالي أنواع متعددة يكمل بعضها الآخر وهذه الأنواع ناتجة عن التبويب ، الذي يتم استناداً إلى أسس مختلفة ومن أهم هذه الأسس ما يلي : 

1- الجهة القائمة بالتحليل : 

يتم تقسيم التحليل المالي استناداً إلى الجهة القائمة بالتحليل إلى : 

- التحليل الداخلي : 

حيث إذا تم التحليل المالي قبل شخص أو مجموعة أشخاص من داخل المؤسسة نفسها وعلي بيانات المؤسسة ولغايات معينة تطلبها المؤسسة فيعتبر التحليل داخلياً ، وغالباً ما يهدف التحليل المالي إلى خدمة إدارة المؤسسة في مستوياتها الإدارية المختلفة . 

- التحليل الخارجي : 

يقصد به التحليل الذي تقوم به جهات من خارج المؤسسة ويهدف هذا التحليل إلى خدمة هذه الجهات ولتحقيق أهدافها ومن أمثلة هذه الجهات القائمون بأعمال التسهيلات المصرفية في البنوك ، والبنوك المركزية والغرف الصناعية ...... إلخ . 

2- البعد الزمني للتحليل : 

إن للتحليل المالي بعداً زمنياً وبناءاً عليه يمكن تصنيف التحليل المالي من حيث علاقته بالزمن إلى ما يلي : 

- التحليل الرأسي ( الثابت أو الساكن ) : 

يعني تحليل كل قائمة مالية ، بشكل مستقبل عن غيرها ، كما يتم تشكيل رأسي لعناصر القائمة المالية موضوعة التحليل ، حيث نسب كل عنصر من عناصرها ، إلى المجموعة الإجمالي لهذه العناصر أو إلى مجموعة جزئية منها . 

- التحليل الأفقي ( المتغير ) : 

يهتم هذا التحليل بدراسة سلوك كل عنصر من عناصر القائمة المالية وفي زمن متغير ، بمعني متابعة حركة هذا العنصر زيادة أو نقصاناً عبر فترة زمنية وخلافاً للتحليل الرأسي الذي يتصف بالسكون ، فإن هذا التحليل يتصف بالحركية ، لأنه يوضح التغيرات التي حدثت خلال فترة زمنية محددة . 

3- الفترة التي يغطيها التحليل المالي : 

يمكن تبويب التحليل المالي استناداً إلى طول الفترة الزمنية التي يغطيها التحليل المالي إلى ما يلي : 

- التحليل المالي قصير الأجل : 

يرتكز هذا التحليل علي تحليل الهيكل ، قد يكون التحليل رأسياً أو أفقياً ولكنه يغطي فترة زمنية قصيرة ، ويستفاد منه في قياس قدرات وانجازات المؤسسة في الأجل القصير ، وغالباً ما يركز هذا النوع من التحليل علي قابلية المؤسسة في الأجل القصير علي تغطية التزاماتها الجارية وتحقيق الإيرادات التشغيلية ، لذلك غالباً ما يسمي بتحليل السيولة وهذا النوع من التحليل يهم بالدرجة الأولي الدائنون والبنوك . 

- التحليل المالي طويل الأجل : 

يركز هذا التحليل علي تحليل هيكل التمويل العام والأصول الثابتة والربحية في الأجل الطويل ، إضافة إلى تغطية التزامات المؤسسة طويلة الأجل بما في ذلك القدرة علي دفع فوائد وأقساط الديون عند استحقاقها ، ومدى انتظامها في توزيع الأرباح ، وحجم هذه التوزيعات ، وتأثيرها علي أسعار أسهم المؤسسة في الأسواق المالية

ولتحقيق الغايات السابقة يقوم المحلل بتحليل التناسق في الهيكل التمويلي والاستخدامات مما يعني الجمع بين التحليل قصير الأجل ( عند دراسة مصادر التمويل قصيرة الأجل ومجالات استخدامها ) وبين التحليل طويل الأجل عند دراسة التمويل طويلة الأجل ( داخلية وخارجية ) ومجالات استخدامها . 

أهمية التحليل المالي : 

تنبع أهمية التحليل المالي من اعتباره أحد مجالات المعرفة الاجتماعية التي تهتم بدراسة البيانات ذات العلاقة بموضوع التحليل . 

وهو بالتالي أحد أشكال أدوات الإدارة العلمية لأنشطة المؤسسة من خلال توضيح العلاقات بين البيانات المالية ، والتغيرات التي تطرأ عليها خلال فترة زمنية محددة ، إضافة إلى بيان حجم هذا التغيير علي الهيكل المالي العام للمؤسسة . 

وبالتالي يساعد التحليل المالي في الإجابة علي التساؤلات التي تطرحها جهات معينة ذات علاقة بالمؤسسة . 

ويمكن القول أن اهمية التحليل المالي تتمثل فيما يلي : 

1- يتناول التحليل المالي بيانات النظام المحاسبي للمشاريع المختلفة ، وبغض النظر عن طبيعة عملها ، ليمد متخذي القرارات في المجتمع بالمؤشرات المرشدة لسلوكياتهم في اتخاذ القرارات الرشيدة . 

2- يساعد التحليل المالي في تقييم الجدوي الاقتصادية لإقامة المشاريع ، ولتقييم الأداء بعد إنشاء المشاريع ، كما يساعد في التخطيط المستقبلي لأنشطة المؤسسة . إضافة إلى إخضاع ظروف عدم التأكد للرقابة والسيطرة وحماية المؤسسة من الانحرافات المحتملة . 

3- يساعد التحليل المالي في توقع المستقبل للوحدات الاقتصادية ، من حيث معرفة مؤشرات نتائج الأعمال وبالتالي اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الاحتمالات المختلفة . 

أهداف التحليل المالي : 

التحليل المالي يتضمن دراسة تفصيلية للبيانات الواردة في الكشوفات المالية ، ودراسة نتائج الأداء المالي لتفسيره وتحديد مواطن الضعف والقوة في السياسات المالية المتبعة للمؤسسة ، وهذا يمكن المؤسسة من التخطيط للمستقبل في ضوء انجازات الماضي وبناءاً عليه فإن الاستخدامات الأساسية للتحليل المالي تتمثل في الأهداف التالية : 

1- معرفة المركز الائتماني للمؤسسة وكذلك تحديد مركزها المالي . 

2- تقييم صلاحية السياسات التشغيلية والمالية التي تتبها المؤسسة من خلال تقييم كفاءة النشاطات التسويقية والإنتاجية والمالية لها . 

3- تحديد القيمة الاستثمارية للمؤسسة والتخطيط لسياستها المالية للحكم علي مركز المؤسسة الفعلي .

المراجع : 

خلدون ابراهيم شريفات ، إدارة وتحليل مالي ، دار وائل للنشر ، 2001 . 

وليد ناجي الحيالي ، الاتجاهات المعاصرة في التحليل المالي ، دار النشر الأردن ، الطبعة الأولي 2004 . 

خالد الرواي ، التحليل المالي للقوائم المالية والأفصاح المحاسبي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الطبعة الأولي ، 2000 . 

تعليقات