U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث كامل عن تقييم الأداء

بحث عن تقييم الأداء
بحث عن تقييم الأداء ؟ 

تقييم الأداء : 

محتويات البحث : 

(1) مفهوم تقييم الأداء . 

(2) أهمية تقييم الأداء . 

(3) أهداف عملية  تقييم الأداء . 

(4) أركان عملية تقييم الأداء . 

(5) خصائص عملية تقييم الأداء . 

مفهوم تقييم الأداء : 

يعتبر تحديد مفهوم دقيق للأداء من أهم المسائل التي طرحت في الساحة العلمية قديماً وحديثاً وذلك بغرض وضع تعريف يمكن اعتباره مرجعاً أساسياً لأي عمل علمي في مجال الإدارة إلا أن الصفات المتغيرة التي يكتسبها الأداء حالت دون تحقيق هذه الغاية ، فتارة يظهر الأداء علي أنه قدرة المنظمة علي تخصيص مواردها واستخدامها بالشكل الأمثل ، وتارة يرتبط بإنتاجية العمال والعنصر البشري ، وتارة يظهر علي أنه قرين الإنتاجية وصورتها . 

وينظر إلى عملية تقييم الأداء علي أنها عملية لاحقة لعملية اتخاذ القرار ، الغرض منها فحص المركز المالي والاقتصادي للشركة في تاريخ معين ، أي أنها عملية تقترب من الهدف الخاص باستخدام أسلوب التحليل المالي والمراجعة الإدارية

وعملية تقييم الأداء هي جزء من الرقابة ، فتقييم الأداء هو استقراء دلالات ومؤشرات المعلومات الرقابية لكي يتم اتخاذ القرارات الجديدة لتصحيح مسارات الأنشطة في حالة انحرافها أو لتأكيد مساراتها . 

أي أن تقييم الأداء هوعملية اتخاذ قرارات بناءً علي معلومات رقابية لإعادة توجيه مسارات الأنشطة بما يحقق الأهداف المحددة من قبل . 

وتقييم الأداء هو عملية تحليل انتقادي شامل للخطط والأهداف واستغلال الموارد البشرية والمادية أحسن استغلال وأعلى كفاءة بحيث يؤدى ذلك إلى تحقيق الأهداف والخطط المرسومة ، وتقود عملية تقييم الأداء في المؤسسة إلى تحديد الانحرافات الناشئة ليتمكن المديرون من اتخاذ قرارات صحيحة وتفادياً لانحرافات في المستقبل . 

ويعرف التقييم المالي والإداري بأنه عبارة عن دراسة جوانب القوة والضعف التي تكتنف إنجاز الأنشطة وتحليلها سواء علي مستوي الفرد أو المنظمة أو أي جزء من أجزائها . 

أهمية تقييم الأداء : 

إن تقييم الأداء هو أحد المقومات الرئيسة للعملية الرقابية ، والتي تستند علي مقارنة الأداء الفعلي لكل نشاط من أنشطة الشركة ، وكذلك الأداء الكلي لها بمؤشرات محددة مسبقاً لتحديد الانحرافات عن الأهداف . 

وتكمن أهمية تقييم الأداء في الشركة فيما يلي : 

1- تساعد علي توجيه الإدارة العليا لمراكز المسؤولية التي تكون أكثر حاجة إلى الإشراف . 

2- تقوم علي ترشيد الطاقة البشرية في الشركة في المستقبل حيث يتم إبراز العناصر الناجحة وتنميتها . 

3- إبراز العناصر غير المنتجة التي يتطلب الأمر الاستغناء عنها . 

4- يمكن من متابعة ومعرفة نشاط الشركة وطبيعته . 

5- يساعد علي متابعة الظروف الاقتصادية والمالية المحيطة . 

6- يساعد في إجراء عملية التحليل والمقارنة وتفسير البيانات المالية . 

7- يعتبر أهم الركائز التي تبني عليها عملية الرقابة والضبط . 

ويمكن القول إن تقييم الأداء يعد أداة مهمة يتم الحكم فيها علي أداء الشركة المالي والاقتصادي ويساهم في اتخاذ قرارات استثمارية سليمة ويساعد الشركة في تدارك أي مشاكل أو معوقات قد تحدث مستقبلاً . 

أهداف عملية تقييم الأداء : 

تهدف عملية تقييم الأداء إلى الكشف عن مدى تحقق القدرة الإيرادية والقدرة الكسبية في الشركة ، حيث أن الأولي تعني قدرة الشركة علي توليد إيرادات سواء من أنشطتها الجارية أو الرأسمالية أو الاستثنائية ، بينما تعني الثانية قدرة الشركة علي تحقيق فائض من هذه الأنشطة من أجل مكافأة عوامل الإنتاج . 

بالإضافة إلى هذه الأهداف فهناك بعض الأهداف الأخرى لتقييم الأداء يمكن إيجازها في النقاط التالية : 

1- ترشيد التكلفة . 

2- المساعدة في التخطيط وإعادة التخطيط . 

3- تخفيض معدل ومخاطر الأخطاء عند وضع الخطط . 

4- تحديد مراحل التنفيذ ومتابعة التقدم في الخطط والاستراتيجيات . 

5- تحقيق التعاون بين الوحدات والأقسام التي تشارك في التنفيذ . 

6- توجيه الجهود اللازمة لتنفيذ الخطط . 

أركان عملية تقييم الأداء : 

ترتكز عملية تقييم الأداء علي الأركان الأساسية التالية : 

1- وجود أهداف محددة مسبقاً ( المعايير ) : 

من المؤكد أن عملية تقييم الأداء لا توجد إلا حيث توجد أهداف محددة مسبقاً ، وقد تكون في صورة خطة أو سياسة أو معيار أو نمط أو قرار حاكم . 

فاللوائح المالية وقوانين ربط الموازنة وما تتضمنه من قواعد وضوابط وكذلك التكاليف النمطية ومعدلات الأداء المعيارية ، أهداف محددة مسبقاً تتم علي أساسها عملية تقييم الأداء . 

2- قياس الأداء الفعلي : 

يتم قياس أو تقدير الأداء الفعلي عادة بالاعتماد علي ما توفره النظم المحاسبية والأساليب الإحصائية من بيانات ومعلومات ، ويجب توفر عاملين مدربين للقيام بهذه الأعمال ، مع استخدام الآلات المستحدثة متى كان ذلك مناسباً ، لسرعة عرض نتائج القياس أو التقدير ، واتخاذ القرارات الخاصة بها . 

3- مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير : 

يتم مقارنة الأداء المحقق بالمعايير لتحديد الانحرافات سواء أكانت إيجابية أم سلبية ولتمكن الإدارة من التنبؤ بالنتائج المستقبلية . 

4- اتخاذ القرارات المناسبة لتصحيح الانحرافات : 

إن اتخاذ القرار لتصحيح انحراف ما يتوقف علي البيانات والمعلومات المتاحة عن الأهداف المحددة مسبقاً وقياس الأداء الفعلي ، ومقارنة ذلك الأداء المحقق بالهدف المخطط . 

لذلك فإن تحليل الانحراف وبيان أسبابه يساعدان علي تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، ومحدداً بوضوح نوع التصحيح المطلوب ، آخذاً في الاعتبار جميع الظروف المحيطة بالقرار . 

خصائص عملية تقييم الأداء : 

تتصف عملية تقييم الأداء بمجموعة من الخصائص أهمها : 

1- تكون مرتبطة بأهداف الشركة ويتم استخدامها بصورة منتظمة ومستمرة . 

2- عملية تقييم الأداء تتعلق بالمستقبل . 

3- الوضوح والعدالة في تقييم الأداء . 

4- تعتبر وظيفة من الوظائف الإدارية حيث لا يمكن مباشرتها بصفة منفردة بذاتها لأن وجودها مرهون بوجود وظائف الإدارة الأخرى مثل التخطيط والرقابة . 

5- مراعاة مبدأ التكلفة والعائد حيث لا بد أن يحقق نظام تقييم الأداء عائداً أكبر من التكلفة . 

6- تتصف عملية تقييم الأداء بمعني أن تكون المؤشرات المستخدمة مناسبة لنشاط الشركة . 

7- تعتبر عملية مستمرة وشاملة بحيث تشمل كل مراكز المسؤولية في الشركة وتشمل كل أوجه النشاط

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة