U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف الأسواق المالية وأهميتها

تعريف الأسواق المالية
ما هي الأسواق المالية ؟ وما هي أهميتها ؟ 

تعريف الأسواق المالية :

حتى يتم تعريف الأسواق المالية يجب معرفة أن السوق المالي يستمد مفهومه من مفهوم السوق بشكل عام والسوق يمثل الوسيلة التي يلتقي من خلالها البائع والمشتري بغض النظر عن المكان المادي للسوق كما أدي طابع التخصص في الأسواق إلى نشوء وحدات متخصصة من المستثمرين والشركات للمتاجرة وتقديم خدمات الوساطة في السوق . 

وفي تعريف آخر للسوق هو الإطار الذي يجمع بين الوحدات المدخرة التي ترغب بالاستثمار ووحدات العجز التي هي بحاجة الأموال لغرض الاستثمار ، عبر فئات متخصصة عاملة في السوق بشرط توافر وسيلة اتصال فعالة . 

مما سبق يمكن استخلاص تعريف بسيط للأسواق المالية هو المكان الذي تباع وتشتري فيه الأوراق المالية عن طريق قنوات اتصال بغض النظر عن المكان أو الوسيلة لتحقيق ذلك . 

أهمية الأسواق المالية : 

تأتي أهمية الأسواق المالية من الدور الرئيسي الذي تلعبه في الموازنة بين وحدات الفائض وإحداث العجز أو القطاعات المدخرة التي ترغب في استثمار أموالها والقطاعات التي بحاجة إلى تلك الأموال أو الموارد . 

كما تساعد في جذب رؤوس أموال أجنبية وفي تمويل المشاريع الكبيرة وخاصة الحكومية بطرح أسهم وسندات المشاريع في الأسواق المالية للاكتتاب بها . 

كذلك تعتبر وسيطاً جيداً في تغطية الفجوة التي يعاني منها كثير من القطاعات والمستثمرين المتمثلة في عدم مقدرة البنوك التجارية علي منح الائتمان متوسط وطويل الأجل . 

بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً هاماً في تشجيع صغار المدخرين أو المستثمرين علي استثمار أموالهم في عملية تداول الأوراق المالية بيعاً وشراءً مما له أثر هام في تنمية ثرواتهم .

تعليقات