U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي البنوك المركزية ؟ وما هي أهدافها ووظائفها ؟

بحث عن البنوك المركزية
تعريف البنك المركزي واهدافه ووظائفه 

بحث عن البنوك المركزية : 

محتويات البحث : 

(1) ما هو البنك المركزي ؟ 

(2) نشأة وتطور البنوك المركزية . 

(3) تعريف البنك المركزي . 

(4) أهداف البنوك المركزية . 

(5) وظائف البنك المركزي . 

ما هو البنك المركزي ؟ 

يعتبر البنك المركزي من أهم المؤسسات المالية الموجودة داخل الحدود الوطنية ، ويحتل المكانة الأولي في النظام البنكي ، كما يعتبر الدعامة الأساسية للهيكل النقدي والمالي في كل دول العالم ، وتعتبر نشاطاته في غاية الأهمية ، وأن وجوده ضروري لتنفيذ السياسة المالية للحكومة ويلعب دورا مهما في تنفيذ السياسية الاقتصادية في الدولة . 

نشأة وتطور البنوك المركزية : 

جاءت نشأة البنوك المركزية متأخرة عن البنوك التجارية ، ويعتبر بنك " ريكس " في السويد هو أقدم البنوك المركزية في العالم حيث تأسس عام 1656 م وأعيد تنظيمه كبنك للدولة والقائم علي إصدار النقود عام 1668م . 

ومنذ بداية القرن العشرين قامت الكثير من البلدان بإنشاء بنوك الإصدار ، وجاء المؤتمر المالي الدولي الذي عقد في " بروكسل " سنة 1920م ، فأصدر توصية مفادها أن علي كل البلدان التي لم تؤسس بنكاً مركزياً بعد أن تبدأ في إنشاءه بالسرعة الممكنة ، ليس فقط من أجل تسهيل إعادة الاستقرار لعملاتها ونظامها البنكي وإنما أيضا من أجل التعاون الدولي . 

منذ بداية التسعينات من القرن الماضي وحتى يومنا هذا نلاحظ توجه الكثير من البنوك المركزية نحو تغيير أنظمتها الداخلية والتي تضمنت استقلالية كبيرة لهذه البنوك مقابل السلطة السياسية ، فهذه التحولات الجذرية في توجهات هذه البنوك جاءت كنتيجة لتطور النظريات البنكية ولاسيما النظرية الاقتصادية للنبك المركزي المستقبل التي يمكن لنا تلخيصها كما يلي : في حال استقرار معدل النمو الاقتصادي ومعدل المبطالة ، تصبح الاستقلالية الحقيقية للبنك المركزي هي الضمان الرئيس لاستقرار الأسعار ز 

تعريف البنك المركزي : 

يحتل البنك المركزي مركز الصدارة في سلم الجهاز البنكي ، بل هو في قمة هذا الجهاز ، فهو مؤسسة عامة تابع في حركته لسيطرة الدولة في أكثر الأنظمة العالمية . 

يعرف البنك المركزي بأنه مؤسسة نقدية قادرة علي تحويل الأصول الحقيقية إلى أصول نقدية والأصول النقدية إلى أصول حقيقية ، فهو الذي يلغي ذلك النوع من أدوات الدفع التي تتمتع بالقدرة النهائية والإجبارية علي الوفاء بالالتزامات ( النقود ) ، وهو المهيمن علي شؤون النقد والائتمان في الاقتصاد الوطني . 

وعرفه " دي كوك " بأنه البنك الذي يقنن ويحدد الهيكل النقدي والبنكي بحيث يحقق أكبر منفعة للاقتصاد الوطني ، من خلال قيامه بوظائف متعددة ، كتقنين العملة ، والقيام بإدارة العمليات المالية الخاصة بالحكومة ، احتفاظه بالاحتياطات النقدية للبنوك التجارية ، وإدارة احتياطات الدولة من العملات الأجنبية ، وقيامه بخدمة البنوك التجارية من خلال إعادة خصم الأوراق التجارية ، وقيامه بدور المقرض للبنوك التجارية ، وإنجاز أعمال المقاصة بين البنوك التجارية ، والقيام بالتنظيم والتحكم في الائتمان بما يتلائم ومتطلبات الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف السياسة النقدية . 

أهداف البنوك المركزية : 

تختلف أهداف البنك المركزي عن أهداف بقية الأنواع الأخرى من البنوك ، حيث لا يعتبر هدفه الرئيسي هو تحقيق أقصي ربح ، ذلك لأن البنك المركزي يسعي إلى تحقيق أهداف يغلب عليها الطابع الوطني المصلحة العامة ، وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي : 

1- العمل علي تحقيق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام البنكي . 

2- وضع وتنفيذ السياسة النقدية والائتمانية والبنكية . 

3- وضع أهداف السياسة النقدية بالاتفاق مع الحكومة . 

4- الاستخدام الأمثل للمصادر . 

5- المحافظة علي النمو الاقتصادي . 

6- قابلية تحويل عملة بلدانها إلى عملات الدول الأخرى . 

وفي حال اعتماد التحرير المالي كنهج اقتصادي فإن دور البنوك المركزي يجب أن يعمل علي : 

1- ضمن الاستقرار النقدي . 

2- تحرير أسعار الصرف . 

3- وفي فترة لاحقة تحرير حركة رأس المال . 

 وذلك بالاعتماد علي الآلات الآتية : 

1- تخفيض القروض المخصصة للحكومة أو القطاع العام . 

2- تخفيض معدل الاحتياطات الإجبارية . 

3- تحرير معدلات الفائدة أو رفعها . 

وعادة ما تصنف أهداف البنوك المركزية إلى أهداف تكتيكية أو طارئة من أجل الاستقرار النقدي في الأجل القصير وأهداف استراتيجية أو إنمائية في الأجل الطويل ، وفي جميع الاقتصاديات يتم عرض الأهداف الطارئة من خلال تشريعات تتعلق بالبنوك المركزية النامية ، بل يجب أن يكون الغرض الأساسي للبنك المركزي في الاقتصاد هو أخذ المبادرة في إقامة جهاز مالي سليم ، مؤسسات وأوراق مالية وأسعار فائدة لعملية التنمية الاقتصادية ، يتمثل في إقامة سوق نقدية وسوق مالية تلبي احتياجات التنمية الاقتصادية وإشراف رقابي فعال علي النظام البنكي وتشريع سياسة نقدية وائتمانية وضمان سياسة لأسعار الفائدة تضمن التمويل المستمر لعملية التنمية الاقتصادية . 

وظائف البنك المركزي : 

يعرف البنك المركزي بما يقوم به من وظائف رئيسية في المجتمع الاقتصادي ، ولعل من أهم هذه الوظائف هي إصدار النقود والرقابة علي الائتمان ، ودور الوكيل المستشار للحكومة والقيام بدور البنك بالنسبة للبنوك الأخرى . 

(1) إصدار النقود : 

يعتبر البنك المركزي محتكراً لعملية إصدار البنكنوت وتمثل هذه العملية الوظيفة الرئيسية للبنك المركزي ، حتى أنه سمي ببنك الإصدار . 

وتقوم عملية الإصدار عن طريق تحويل البنك المركزي لأصول ( أو حقوق له لدي الغير ) إلى بنكنوت ، وهذا البنكنوت المصدر يمثل خصوماً أو التزامات علي البنك المركزي قبل الأفراد والمؤسسات الحائزة علي هذه الوحدات النقدية المصدرة . 

المدرسة الأولي : تعتمد الأساس البنكي والتي تخضع إصدار النقد إلى حاجة السوق . 

المدرسة الثانية : تعتمد الأساس النقدي والتي تري أن إصدار النقد يجب بأن يكون محدوداً باحتياطات الذهب التي في حوزة البنك المركزي . 

(2) بنك الحكومة : 

هذه الوظيفة مشتقة من خصائص الوحدة والملكية العامة للبنك المركزي ، ويمكن أن ندرج تحت هذه الوظيفة وظائف فرعية منها : 

- صرافة الحكومة : 

حيث يقوم بمسك حسابات الخزينة والإدارات العامة ، وتجهيز الحكومة بالأوراق النقدية والمسكوكات المساعدة من حسابها الجاري . 

- تنفيذ ومتابعة المعاملات والالتزامات المالية للحكومة علي المستويين الداخلي والخارجي ( المدفوعات والمقبوضات ) : 

وتعتبر هذه الوظيفة أقدم الوظائف التي يقوم بها البنك الرئيسي . 

- الاحتفاظ باحتياطات الدولة من الذهب والعملات الأجنبية : 

حيث أن البنك المركزي هو المسؤول عن الاحتفاظ باحتياطات الدولة من الذهب والعملات الأجنبية اللازمة لتمويل العمليات التجارية . 

- مستشار الحكومة في المسائل الاقتصادية : 

للصلة الوثيقة بين السياسة المالية التي تشرف عليها الحكومة والسياسة النقدية التي يشرف عليها البنك المركزي ، يقوم هذا البنك بإبداء النصح والمشورة للحكومة فيما يتعلق بالسياسات الواجب اتباعها لمواجهة الظروف المختلفة . 

(3) بنك البنوك : 

هذه الوظيفة مشتقة من سمة مبدأ الازدواج في النظام البنكي ومن العلاقة الخاصة بين البنك المركزي والبنوك التجارية ، وتتمثل هذه الوظيفة في أربع وظائف فرعية : 

1- إدارة الاحتياطات النقدية للبنوك التجارية : 

يجبر البنك المركزي البنوك التجارية الاحتفاظ من أرصدتها السائلة ، بهدف ضمان تحقيق سيولة البنك التجارية ، كما أن الاحتياطي النقدي أصبح أداة من الأدوات التي يستخدمها البنك في رقابته علي الائتمان . 

2- القيام بمسؤولية الملجأ الأخير للإقراض : 

يقوم البنك المركزي بتقديم التسهيلات المالية إلى البنوك التجارية وتدعيم الجهاز البنكي عن طريق تقديم القروض إلى البنوك التجارية . 

3- تسوية أرصدة المقاصة بين البنوك : 

يتولي البنك المركزي ومن خلال أرصدة الحسابات الجارية للبنوك المختلفة عن طريق تحيول الأرصدة النقدية من الحساب إلى آخر عن طريق المعاملات الحسابية الدفترية لدي البنك المركزي . 

4- الإشراف والرقابة علي البنوك : 

وضمان تطبيق شروط تأسيس بنوك جديدة أو فتح فروع لها ، ومدى التزامها بالتشريعات البنكية ، وهذا يتطلب أن تكون للسلطة النقدية آليات وهيئات للرقابة لضمان الانسجام وانضباط السوق البنكي ويحافظ علي استقرار النظام البنكي . 

يكتسي نشاط البنك المركزية أهمية قصوي خوصا فيما يتعلق بتطور السيولة في الاقتصاد وارتباط الحالة المالية والنقدية للاقتصاد بمدى سيطرته علي تطور الإصدار النقدي . 

تعليقات