U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

معوقات التعليم الإلكتروني

معوقات التعليم الإلكتروني
ما هي معوقات التعليم الإلكتروني ؟ 

معوقات التعليم الإلكتروني :

هناك العديد من العقبات التي تحول دون تطبيق التعليم الإلكتروني ، منها : 

1- غياب الأنظمة والحوافز التعويضية :

لا زال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني . 

2- غياب المعايير والمواصفات القياسية للتعليم الإلكتروني : 

فلو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس ، لوجدنا أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات المختلفة كل سنة ، بل كل شهر أحياناً . 

فإذا كانت المؤسسة التعليمية قد استثمرت في شراء مواد تعليمية علي شكل كتب أو أقراص مدمجة ، ستجد أنها عاجزة عن تعديل أي شئ فيها ما لم تكن هذه التقنيات قابلة لإعادة الكتابة وهو أمر معقد حتى لو كان ممكناً . 

ولضمان حماية استثمار الجهة التي تتبني التعليم الإلكتروني لابد من حل قابل للتخصيص والتعديل بسهولة ، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول معيار للتعليم الإلكتروني المعتمد علي لغة XML ، واسمه Standard Sharable Content Object Reference Model ( SCORM ) . 

3- ضعف التصفية الرقمية Digital Filtering : 

وهي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات علي تحديد محيط الاتصال والزمن بالنسبة للأشخاص وهل هناك حاجة لاستقبال اتصالاتهم ، وهل هذه الاتصالات مفيدة أم لا ، وهل تسبب ضرر وتلف ، ويكون ذلك بوضع فلاتر او مرشحات لمنع الاتصال أو إغلاقه أمام الاتصالات غير المرغوب فيها وكذلك الأمر بالنسبة للدعاية والإعلانات

4- علم المنهج أو الميثودولوجيا ( Methodology ) : 

غالباً ما تؤخذ القرارات التقنية في التعليم الإلكتروني من قبل التقنيين وهذا ينذر بخطر سيطرة التقنيين علي محتوي المادة التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة ، وبالتالي فليس لهم رأي في التعليم الإلكتروني ، أو علي الأقل ليسو هم صناع القرار ، ولذا فإنه من الأهمية بمكان ضم التربويين في عملية اتخاذ القرار

5- الخصوصية والسرية : 

إن حدوث هجمات علي المواقع الرئيسية في الإنترنت ، أثرت علي المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك علي التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوي والاختبارات من أهم معوقات التعليم الإلكتروني . 

6- الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات : 

حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد والتقنية . 

7- صعوبة التقويم : 

من عيوب التعليم الإلكتروني قضية المصداقية في أداء الاختبارات خاصة عن بعد . 

8- مشكلة التمويل : 

يحتاج التعليم الإلكتروني إلى جهود وتكلفة مالية قد تكون كبيرة خاصة في بدء العمل ، في الوقت الذي يحسب البعض فقط تكاليف أجهزة الحاسب ويغفل تكاليف تطوير البرامج التعليمية والتجهيزات الملحقة والبني التحتية الأخرى ، ورسوم الاتصال والصيانة والتشغيل . 

9- عدم وعي افراد المجتمع بهذا النوع من التعليم ، والوقوف السلبي منه . 

10- العمل بالقواعد والأنظمة القديمة التي تعوق الابتكار ، وتحد  من انتشاره . 

11- ضعف إلمام المعلمين بالمهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والإنترنت . 

12- عدم توفر البنية التحتية الأساسية في المدارس ، والمتعلقة بشبكة الاتصالات ووصول خدمة تقنية المعلومات

13- ضعف استجابة التلاميذ مع النمط الجديد وتفاعلهم معه . 

14- فقدان العامل الإنساني في التعليم .

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة