U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم القرار الفعال والعوامل المؤثرة في فعاليته

العوامل المؤثرة في فعالية القرار
ما هو مفهوم القرار الفعال ؟ وما هي العوامل المؤثرة في فعاليته ؟ 

مفهوم القرار الفعال :

الفعالية في اتخاذ القرارات تعني : قدرة متخذ القرار علي اختيار البديل الذي يحقق أقصي عائد باستخدام نفس الموارد ، أي أن الهدف من اختيار البديل الأفضل هو تعظيم الناتج من استخدام كمية محددة من الموارد . 

والقرار الفعال هو الذي يتم اتخاذه في ضوء نظرة شاملة إلى التنظيم ومحيطه ، وليس في ضوء نظرة قاصرة علي مشكلة محلية أو وقتية ، وهذا يتطلب من متخذ القرار الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها اتخاذ القرار والمزايا التي قد يجلبها . فيجب أن يمحص كل بديل لمعرفة مدى الأفضلية التي ينطوي عليها . 

العوامل المؤثرة في فعالية القرار :

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في سلوك متخذ القرار أثناء اختياره بين البدائل المتاحة لاتخاذ القرار ، وتؤثر بالتالي عل فعالية القرار . 

وتتمثل هذه العوامل في القيود التي تفرضها القوانين علي متخذ القرار ، وفي الضغوط البيئية التي يتعرض لها أثناء اتخاذ القرار ، وفيما يلي أهم العقبات التي تؤثر علي فعالية القرار : 

1- القوانين والأنظمة : 

يعتبر القرار جزءاً من السياسة الشاملة للشركة ، لذلك يكون متخذ القرار مضطراً الأخذ في الاعتبار عوامل معينة أهمها : الالتزام بالأنظمة والقوانين ، الموازنة ، الخطة ، مدى وقع القرار علي السلطات العليا ، والرأي العام ، واعتبار القرارات السابقة . 

2- العوامل الإنسانية : 

هذه العوامل إما أن تكون نابعة من سلوك شخص القائد ، أو مساعديه ، أو مرؤوسيه ، موضحة علي النحو التالي : 

أ- شخص متخذ القرار : 

وهي الاعتبارات المتمثلة في شخصية متخذ القرار وعواطفه وقيمه وخبرته ومركزه ، كلها عوامل تؤثر في فعالية القرار المتخذ . 

ب- المساعدون والمستشارون والمتخصصون : 

يمكن تأثيرهم من خلال أسلوب تفكيرهم ، وطرق عرضهم وتناولهم للموضوعات . 

ج- المرؤوسون وغيرهم من يمسهم القرار :

فيجب النظر إلى المرؤوسين باعتبارهم أفراد لهم ميولهم ورغباتهم ودوافعهم ، من الممكن أن يساهموا بآرائهم ووجهات نظرهم في إيجاد الحلول التي يختار متخذ القرار من بينها البديل الأفضل . 

العوامل الإنسانية المؤثرة في لعالية القرار توضح كيف أن عملية الاختيار من بين البدائل ليست عملية منطقية أو حسابية خالصة ، بل هي عملية إنسانية أيضاً لها جوانبها المنطقية وغير المنطقية ، وبدون إدراك متخذ القرار لهذه الجوانب جميعاً وتقديره لأبعادها لا يمكنه أن يضمن فعالية القرار . 

3- الضغوط : 

فمتخذ القرار يتعرض لضغوط - سواء خارجية أو داخلية - تؤثر في توجيه القرار وتحد من فعاليته ، وأهم هذه الضغوط : 

أ- الضغوط الخارجية : 

تتمثل في ضغوط الرؤساء أو السلطات العليا ، وضغوط الرأي العام ، والقوي الاقتصادية ، كالمنافسة والندرة ، وكذلك ضغوط المهتمون بالشركة ، مثل : المستثمرون ، الدائنون ، المستهلكون ، الموردون ، الأجهزة الرقابية والسياسية . 

ب- الضغوط الداخلية :

أهمها ضغوط التجمعات غير الرسمية ومراكز القوي التي تخلقها تلك التجمعات ، وكذلك وقت متخذ القرار ، ومدى تعدد الحلول البديلة ، فكلما تعددت الحلول البديلة كلما تطلب القرار جهداً ووقتاً لدراستها . 

معوقات اتخاذ القرار :

توجد العديد من المعوقات التي تواجه متخذ القرار ، وتحد من وصوله إلى القرار الفعال ، ومن هذه المعوقات : 

1- الإخفاق في تحديد الأهداف : 

عدم مقدرة متخذ القرار علي تحديد الأهداف التي يمكن تحققها باتخاذ القرار ، يجعل عملية اتخاذ القرار أمراً صعباً ، لأن متخذ القرار لا يعرف الهدف النهائي . وقد لا يميز بين الأهداف الفرعية والرئيسة ، مما يجعل من الصعب تحديد أولويات الأهداف . 

2- اعتماد منظور ضيق : 

عندما يكون متخذ القرار مقيداً بمنظور ضيق ، فإنه سيخفق في التفكير بطريقة إبداعية منطقية ، الأمر الذي ينعكس علي سلامة القرار وعقلانيته . 

3- الإخفاق في تقييم الخيارات بالشكل المناسب : 

إن عدم توقف متخذ القرار عند كل بديل مطروح وقفة متأنية مدروسة بعمق ، ومعرفة نتائج كل بديل ومزاياه محاذيره ، يؤدى إلى اتخاذ قراراً متسرعاً ، واختلاف النتيجة عن الهدف المرسوم . 

4- عدم إدراك المشكلة وتحديدها بدقة : 

إن عدم إدراك المشكلة وتحديدها بدقة ، قد يٌوَجِّه الجهود إلى اتخاذ قرارات تركز علي المشكلات الفرعية دون أن يؤدى ذلك إلى المشكلة الرئيسة . 

5- شخصية متخذ القرار : 

إن خضوع متخذ القرار لبعض القيود ، مثل : الجمود ، والروتين ، والمركزية ، والتفرد في اتخاذ القرار ، سيؤدي ذلك إلى آثار سلبية تنعكس علي فعالية القرار . 

6- نقص المعلومات والخوف من اتخاذ القرارات : 

فنقص المعلومات يؤثر علي جودة المعلومات ويزيد من درجة عدم التأكد المحيطة بالقرار ، كما قد يمتنع متخذ القرار عن اتخاذ القرار لأسباب منها : ضعف كفاءة المدير ، وعدم توفر الخبرة لديه . 

تعليقات