U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

فوائد التعليم الإلكتروني

فوائد التعليم الإلكتروني
ما هي فوائد التعليم الإلكتروني ؟ 

فوائد التعليم الإلكتروني : 

للتعليم الإلكتروني فوائد كثيرة في العملية التعليمية والتربوية ، ويمكن تحديد هذه الفوائد فيما يلي : 

1- سهولة الوصول إلى المعلم : 

أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول علي المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتعلم أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني ، وهذه الميزة مفيدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، وهي كذلك مفيدة في الاستفسار وطرح الأسئلة والتقويم المستمر . 

2- الاستفادة القصوي من الزمن : 

إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالمتعلم لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد ، وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب المعلم ، كما أن المعلم بإمكانه إرسال كل ما يحتاجه المتعلم عبر موقعه التعليمي ، وهذا يؤدى إلى حفظ الزمن من الضياع لكلا الطرفين . 

3- الإحساس بالمساواة : 

تنبع هذه الميزة من كون أدوات الاتصال مثل : البريد الإلكتروني ، وغرف الحوار ، ومجالس النقاش تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في اي وقت دون حرج ، خلافاً للقاعات التقليدية التي تحرمه من هذه الميزة لسوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب . 

وهذه الميزة تخدم بشكل كبير التلاميذ الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل التلاميذ يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية . 

4- إمكانية تحوير طريقة التدريس : 

من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسبب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة ، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب . 

5- إمكانية الاتصال بين الطلاب فيما بينهم ، وبين الطلاب والمدرسة : 

وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل : البريد الإلكتروني ، وغرف الحوار

6- المساعدة الإضافية علي التكرار : 

هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب ، إذا أرادو أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة ، مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها ، وذلك ما يفعل التلاميذ عندما يستعدون لامتحان معين . 

7- المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب : 

المنتديات الفورية مثل : مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرصاً لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم ، وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه . 

8- ملائمة مختلف أساليب التعليم : 

التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز علي الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك تتيح للتلاميذ الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام والاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة . 

9- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع : 

هذه الميزة مفيدة للاشخاص الذين يرغبون التعليم في وقت معين أو الذين يتحملون أعباءً ومسؤوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم . 

10- الانصراف عن اعتماد الحضور الفعلي : 

لابد للتلميذ من الالتزام بجدول زمني محدد ومفيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرقاً للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج . 

11- تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم : 

التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت قيم في كل محاضرة مثل : استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه الأعباء ، حيث أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب أو التلميذ لهذه المستندات . 

12- سهولة وتعدد طرق تقييم تطور التلميذ : 

وفرت أدوات التقييم الفوري إعطاء المعلم طرقاً متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم . 

13- تقليل حجم العمل في المدرسة : 

التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها ، وبإمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات للطلاب إلى مسجل المدرسة . 

تعليقات