U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

معايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة

ما هي معايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة
ما هي معايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة ؟ 

معايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة :

هناك عدة معايير تتعلق بتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية ، بعضها يتعلق بالبرمجية ذاتها والبعض الآخر بتصميم الشاشة للبرمجية التعليمية . ويمكن تحديدها كما يلي : 

أولاً : معايير تتعلق بالبرمجية التعليمية : 

1- الهدف : 

ينبغي أن يكون الهدف من البرمجية واضحاً ومحدداً ومصاغاً صياغة جيدة بحيث يمكن قياسه ، ويعرض في بداية البرمجية . 

2- مناسبة محتوي البرمجية لمستوي المتعلم المستخدمة للبرمجية . 

3- تعلم المهارات القبلية : 

يجب التأكيد علي تعلم المهارات القبلية الأساسية ، قبل الانتقال بالمتعلم أو تعريضه إلى مهارات ومفاهيم جديدة . 

4- التفاعل

يجب أن يتيح تصميم البرمجية قيام تفاعل بين البرمجية والتعلم ، بحيث يكون له دوراً فاعلاً في عملية التعلم . 

5- تحكم المتعلم في البرمجية : 

بحيث تترك الحرية للمتعلم للتحكم في محتويات البرمجية من المادة العلمية والأمثلة والتدريبات ... إلخ . 

6- جذب انتباه المتعلم : 

يحسن أن تبدأ البرمجية بإثارة المتعلم وجذب انتباهه ، وذلك باستخدام الصور والرسوم والصوت . 

7- الأمثلة وتنوعها وكفايتها : 

ينبغي أن يتوافر في البرمجية التعليمية عدد كافٍ من الأمثلة المتنوعة ، وأن تتميز بالتشعب والتدرج من السهل إلى الصعب . 

8- البعد عن الرتابة المملة : 

وخاصة في البرمجيات الخاصة بالتدريب والممارسة ، كمسائل البرمجيات الحسابية أو برمجيات التدريب علي مهارات معينة ، كمهارة النقر علي لوحة المفاتيح ، فيجب أن تقدم للمتعلم بشكل لا يؤدى إلى الملل . 

9- كفاية التدريبات وتنوعها : 

تقدم التدريبات بعد عرض الأهداف والمادة التعليمية والأمثلة ، ويفضل أن تكون التدريبات كافية ومتنوعة وشاملة لكافة الأهداف السلوكية . 

10- التغذية الراجعة : 

وهي أحد الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر في البرمجية التعليمية الجيدة ، ومن المفترض أن تقدم بشكل فوري ومباشر عقب استجابة المتعلم سواء كانت الاستجابة صحيحة أو خاطئة . 

11- المساعدة المناسبة : 

تقدم البرمجية الجيدة للمتعلم المساعدة المناسبة حسب استجاباته ، إلا أن المساعدة يجب أن تخفض تدريجياً حتى لا تجعل المتعلم اتكالياً . 

12- التشخيص والعلاج المناسب : 

في حال تكرار المتعلم للخطأ نفسه وبعد  توفير المساعدة له من قبل البرمجية ، يجب أن تقوم البرمجية بتشخيص نقاط الضعف عند المتعلم وتقديم العلاج المناسب له لمعرفة الصواب ، ومن أنواع العلاج تقديم مادة علمية جديدة مرتبطة بالموضوع والتدريب عليها . 

13- الاختبار المناسب : 

تتضمن البرمجية اختباراً بنائياً في نهاية كل هدف أو فكرة أساسية ، وذلك لقياس ما تعلمه المتعلم وما حققه من أهداف . وينبغي أن يقدم هذا الاختبار بشكل مختلف عن الأمثلة التي استخدمت مسبقاً في التدريب ، وأن يندرج من السهل إلى الصعب ، وأن تقدم تغذية راجعة فورية من قبل البرمجية بعد إنجاز هذا الاختبار . 

ثانياً : المعايير الفنية لتصميم البرمجية التعليمية : 

1- عدم عرض كمية كبيرة من المعلومات في شاشة واحدة . 

2- استخدام الألوان في البرمجية يجب أن يكون بشكل متناغم بين التباين والتآلف وإلا أحدث تلوثاً بصرياً أضر بتفكير المتعلم وتركيزه . 

3- استخدام الرسوم التعليمية بأنواعها ( الرسوم التوضيحية ، والمقاطع ، والرسوم البيانية ، ... إلخ ) وفقاً لطبيعة موضوع البرمجية . 

4- استخدام الصور الفوتوغرافية الثابتة ، والصور المتحركة خاصة في المواضيع التي تمثل فيها الحركة درجة من الأهمية . 

5- استخدام المؤثرات الخاصة بالصور الفوتوغرافية لجذب الانتباه ، مع عدم المبالغة في ذلك حتى لا تؤدى إلى تشتيت انتباه المتعلم . 

6- توافر المؤثرات السمعية والخلفيات الموسيقية لكسر جمود تقديم المادة العلمية ولمساعدة المتعلم علي التركيز . 

7- ترك مسافات كافية في الكتابة بين السطور تسهيلاً للقراءة والملاحظة . 

8- استخدام تنويعات في الخطوط من حيث أنواع الخطوط وأحجامها وألوانها أثناء عرض المادة العلمية . 

9- اختيار أساليب الانتقال ومؤثراتها المناسبة ، وتجنب الانتقال السريع أثناء عرض المادة العلمية وفقاً لما تفرضه لغة الشاشة . 

تعليقات