U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أنواع وأنماط البرمجيات التعليمية

أنواع البرمجيات التعليمية
ما هي أنواع البرمجيات التعليمية ؟ 

أنماط وأنواع البرمجيات التعليمية

هناك عدة أنماط للبرمجيات التعليمية ، حيث يمكن تصنيفها إلى : 

1- برمجيات تعليمية موجهة :

وهي برمجيات ذات محتوي مخصص لموضوع معين من أحد موضوعات المناهج الدراسية ، ويصعب تغيير شئ من محتواها .

2- برمجيات غير موجهة ( توليدية ) : 

وهي برمجيات تجارية صنعت للاستخدام العام للحاسب الآلي ، أي انها برمجيات جاهزة لم يتم إعدادها لأهداف تعليمية ، فهي خاوية المحتوي ( Free Contnet ) لا ترتبط بمحتوي أية مادة دراسية لكن يمكن استخدامها في مجال التعليم ، مثل برمجيات منسقات الكلمات ، والجداول الإلكترونية ، وقواعد البيانات . 

وفي تصنيف آخر تم تقسيم البرمجيات التعليمية إلى عدة أنماط كما يلي : 

1- نمط التدريسي الخصوصي ( Tutorial ) : 

يتم في هذا النمط عرض المادة الدراسية ( Text ) علي شكل أطر ( Frames ) ليدرسها المتعلم ، ثم يجيب علي الأسئلة التالية لها ، أو الممزوجة خلالها ، وقد تتضمن بعض الأنشطة ، وإذا كانت استجاباته صحيحة يحصل علي تعزيز وإلا فيطلب منه العودة إلى الأطر للتعلم ، والعودة للأسئلة والنشاطات . 

وبالتالي يحقق هذا النمط التعلم الذاتي ( تفريد التعليم ) وقمة التفاعل بين المتعلم والحاسب . 

وحتى يعطي هذا النمط فوائده وجدواه لا يجوز أن يكون مشابهاً لتقليب صفحات الكتاب ، بل يجب إعداده بشكل جيد وفق أسس محددة . 

2- نمط التدريب والمران ( Drill & Practice ) : 

ويطلق علي هذه البرمجيات أيضا " برمجيات التدريب لاكتساب المهارة " وهي منتشرة بكثرة في مجال بعض المواد الدراسية التي تركز علي التمارين والتدريبات كالرياضيات ، والفيزياء ، وغيرها . 

ويقدم هذا النمط من البرمجيات نوعاً مميزاً من التفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي عبر الحاسب بشكل سريع ، حيث يحصل المتعلم علي تغذية راجعة فورية تبين مدى صحة ، أو خطأ استجابته ، فإذا أخطأ المتعلم ينبهه البرنامج إلى خطأه ، ويمنحه الحاسب فرصة أخرى لتصحيح إجابته ، أو يحيله مباشرة إلى معلومات معينة يجب مراعاتها قبل استمرار التدريب . 

3- نمط حل المشكلات ( Problem Solving ) : 

يساعد هذا النمط من البرمجيات التعليمية علي إكساب المتعلمين مهارات التفكير الرياضي والمنطقي ، ومعالجة المواقف التعليمية بشكل إبداعي . 

وهذا الأسلوب من البرمجيات يضع المتعلم أمام حالة تساؤل يحتاج إلى إجابة غير معروفة ، ولا بد لمعرفتها من إتباع خطوات منطقية تبدأ بتحديد المشكلة وفحصها وتحليلها إلى عناصرها ومن ثم التوصل إلى حل المشكلة أو التساؤل الذي يحتاج إلى إجابة . 

وهناك نوعين من البرامج الخاصة بحل المشكلات : ففي النوع الأول يقوم المتعلم بتحليل وتحديد المشكلة بصورة منطقية ، ثم كتابة برنامج بلغة معينة من لغات الحاسب لحل تلك المشكلة ، ووظيفة الحاسب هنا هي إجراء المعالجات والحسابات المتعلقة بالمشكلة وتزويدنا بالحل الصحيح . 

أما في النوع الثاني فيقوم أشخاص آخرون ( المبرمجون ) بكتابة بعض خطوات حل المشكلة ويترك للمتعلم معالجة واحد أو أكثر من المتغيرات . 

4- نمط الألعاب التعليمية ( Games Instruction ) : 

يمتزج في هذا النمط التحصيل العلمي مع التسلية والتشويق والإثارة وزيادة الدافعية لدي التلاميذ وهو عبارة عن مواقف أو ألعاب منطقية يقوم الحاسب فيها بتوفير الدعم والاقتراحات للمتعلم خلال محاولته الوصول إلى موقف معين . 

5- نمط التشخيص والعلاج ( Diagnostic / Prescriptive ) : 

يستخدم هذا النمط في تشخيص وعلاج أداء التلاميذ في معلومات سابقة عرضت عليهم ويراد التأكد أو العمل علي إتقانهم لها ، حيث يعتمد الحاسب علي عدة صيغ لاختبارات تشخيصية في محتوي محدد ، ويمكن إجراء الاختبارات علي شاشة الحاسب بدلاً من الورقة والقم ، حيث تسجل إجابات المتعلم بواسطة لوحة مفاتيح الحاسب ومن ثم تصحح وتسجل في سجل خاص بالتلميذ حيث يستدل منه علي صحة إجابة التلميذ ومدى التقدم الذي أحرزه في التعلم . 

وسرعان ما يظهر للمعلم أو المتعلم علي شاشة الحاسب نقاط القوة والضعف ، حيث تحدد الأهداف التي أتقنها التلميذ والأهداف التي لم يتقنها ، وعليه يقوم الحاسب بتوجيه التلميذ لإجراءات علاجية محددة بإعطائه موضوعات علاجية بطريقة جديدة ومشوقة تعمل علي جذب انتباهه للتعلم وإتقان المفهوم الغامض عليه أو كسب مهارة تنقصه . 

6- نمط المحاكاة وتمثل المواقف ( النمذجة ) ( Simulation ) : 

النمذجة هي عمل نموذج يمثل تجربة أو مشكلة أو موقفاً ما ، أو هي عملية تمثيل أو تقليد أو إنشاء مجموعة من المواقف لأحداث من واقع الحياة ، بهدف تيسير عرضها والتعمق فيها لاكتشاف أسرارها والتعرف علي نتائجها المختلفة . 

ففي المحاكات تقدم البرمجية نماذجاً مماثلة للمواقف الحقيقية التي يصعب تحقيقها عملياً . فقد تكون بعيدة عن متناول الإنسان ، أو تنطوي علي خطر محقق أو تتجاوز حدود حواسه . 

7- نمط الحوار ( Dialogue ) : 

تهدف هذه الطريقة إلى التفاعل المستمر بين الحاسب والمتعلم من خلال حوار منظم يتم فيه طرح الأسئلة والإجابة عليها مع التركيز علي جوانب معرفية مهمة . 

8- نمط الاستقصاء ( Inquiry ) : 

وتوفر هذه البرمجيات للمتعلم معلومات علي شكل قاعدة بيانات يرجع إليها عند الحاجة ، كقاموس الكلمات والمعاني ، أو قاموس التعريف بالمصطلحات فإذا أراد المتعلم معرفة معني كلمة محددة فإنه يدخل الكلمة ويبحث عن معناها . 

9- نمط التدريب للمهنة ( Drill For Job ) : 

وتركز مثل هذه البرمجيات علي المهارات الأدائية لمهنة محددة مثل : مهنة التسويق ، مهنة العلاقات العامة ، ومهارات الاتصال . بحيث تؤهل المتدرب بعد الانتهاء من البرمجية ممارسة مهنة معينة . 

10- نمط التأهيل للامتحانات العامة ( Certification For Testing ) : 

حيث يستخدم الحاسب برنامج في إجراء الامتحانات وتحديد مستويات التلاميذ ، ويشمل ذلك عمل أسئلة باستخدام قاعدة بيانات تغذي بأعداد كبيرة من الأسئلة المحتملة ، وطرح أسئلة علي التلاميذ وتلقي إجاباتهم وتحليلها وحفظ درجاتهم وعمل جداول إحصائية أو رسوم بيانية لها . 

تعليقات