U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

التقارير المالية ، مقدمة عنها ، مفهومها ، أهميتها ، والعوامل الملزمة لإعدادها ( بحث كامل )

مفهوم التقارير المالية
ما هي التقارير المالية ؟ وما هي أهميتها ؟ 

بحث عن التقارير المالية : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن التقارير المالية . 
(2) مفهوم التقارير المالية . 
(3) أهمية التقارير المالية . 
(4) العوامل الملزمة لإعداد التقارير المالية . 

مقدمة عن التقارير المالية : 

تقوم المحاسبة بأداء وظيفتين رئيسيتين هما : القياس والاتصال . ويتم في ظل الوظيفة الأول قياس القيمة الاقتصادية للثروة الموجودة في حيازة المؤسسة وإظهار ما يطرأ عليها من تغيرات خلال مدة زمنية معينة ، وفي ظل الوظيفة الثانية يتم إيصال البيانات والمعلومات الناتجة عن القياس لمن يرغب فيها بصورة ملائمة وفي الوقت المناسب . 

كما تعتبر المحاسبة وسيلة إيصال المعلومات إلى مستخدميها من خلال التقارير المالية ، التي تمثل اداة هدفها عرض معلومات كمية ذات طبيعة مالية عن الوحدة الاقتصادية بالكيفية التي تساعد مستخدميها في الحكم علي كفاءة الإدارة واتخاذ القرارات . 

ولذلك سيتم التطرق في هذا البحث إلى مفهوم التقارير المالية ، وأهدافها . 

مفهوم التقارير المالية :

تهدف المحاسبة المالية في نهاية فترة زمنية معينة إلى تقديم مجموعة متكاملة من القوائم المالية الختامية التي التي تكون قد خضعت عند إعدادها إلى مجموعة من الفروض ، والسياسات ، والمبادئ المحاسبية . 

حيث تضم التقارير المالية كافة المعلومات المعبرة عن نتائج الأعمال التي يحتم علي المؤسسة تقديمها دورياً ( أو تقديمها طوعاً ) سواء كانت في شكل قوائم مالية أو غيرها من الأشكال الأخرى . 

وقد أشار مجلس معايير المحالية المالية ( FASB ) في البيان رقم (1) لسنة 1980 إلى أن القوائم المالية تعد عصب التقارير المالية ، والتي تحتوي علي معلمات يراد توصيلها للمستخدمين من خارج المؤسسة وداخلها ، وغالباً ما تشتمل هذه التقارير علي قائمة المركز المالي ، وقائمة الدخل ، وقائمة التدفقات النقدية ، وقائمة التغير في حقوق الملاك ، وحتى تزيد تزيد الثقة في المعلومات المحاسبية يفضل تقديمها للمراجعة للمصادقة عليها وإبداء الرأي . 

ومن هنا نجد أن نتائج المحاسبة المالية تتبلور في مجموعة مترابطة ومتكاملة من القوائم المالية التي تتكون من نوعين : القوائم المالية الأساسية وأخرى مكملة أو ملحقة للحسابات التي تقر فيها الحد الأدني من المعلومات اللازمة لتحقيق أهداف المحاسبة . 

يتضح من التعريفات السابقة أن القوائم المالية تعد جزءاً من التقارير المالية التي من المفترض أن تقوم الشركة بإعدادها استجابة للازدياد المطرد في احتياجات المستخدمين لها في الوقت الحاضر ، الذي أصبح من المستحيل عملياً في ظل الأعمال اليوم تلبية تلك الاحتياجات من المعلومات من خلال القوائم المالية الأساسية ذات الغرض العام بسبب الكم الهائل والكبير من المعلومات المحاسبية وغير المحاسبية . 

لذا فإن المعايير الخاصة بجودة المعلومات ( الخصائص النوعية للمعلومات ) تحدد نوعية المعلومات التي يجب الإفصاح عنها سواء كان ذلك من خلال التقارير المالية الإضافية أو الوصفية إلى جانب المعلومات التي تضمنتها التقارير المالية الأساسية . 

أهمية التقارير المالية : 

تنبع أهمية التقارير المالية من أهمية المعلومات المحاسبية التي تحتويها ، والتي تعد من أهم مصادر المعلومات للمستخدم الخارجي . ومن أهم الأدوار التي تؤديها المعلومات التي تحتوي عليها التقارير المالية تتمثل فيما يلي : 

1- علي مستوي المستثمر الفرد : 

أ- الحصول علي معلومات لتقييم أداء الإدارة وإخلاء مسؤولياتها . 

ب- الحصول علي معلومات للتنبؤ بدرجة الربحية والمخاطر المتعلقة بالاستثمار . 

ج- التمكن من المفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة وتقدير التوازن بين درجة الربحية والمخاطر . 

د- الحصول علي معلومات تمكن من التعرف علي القنوات الاستثمارية الملائمة لتوجيه المدخرات . 

2- علي مستوي السوق المالية : 

أ- حماية المستثمرين وإشاعة الثقة بينهم . 

ب- تخفيض أثر المعلومات الضارة أو المضاربات التي قد تؤدى إلى تسعير خاطئ للأوراق المالية مما يؤدى في النهاية إلى التخصيص غير الكفؤ للموارد المتاحة . 

ج- توفير أساس لتبادل حقوق الملكية بين المتعاملين علي أساس سليم . 

د- العمل علي التوصل إلى اسعار التوازن عند تبادل حقوق الملكية . 

هـ- خلق مجالات الابتكار لأدوات الاستثمار القادرة علي جذب مدخرات المستثمرين . 

3- علي مستوي المجتمع : 

أ- توجيه الموارد والقرارات الاقتصادية المتعلقة بحسن توزيعاتها بين القطاعات المرغوبة الاستثمار فيها اقتصادياً واجتماعياً . 

ب- القضاء علي أية مضاربات قد تؤدى إلى عدم التوازن الاقتصادي والاجتماعي بمعني نقل الثروة من فئة إلى فئة أخرى بدون مبرر اقتصادي . 

ج- عدالة توزيع العائد والمخاطر بين المتعاملين في السوق المالي . 

د- تحقيق الأهداف الاقتصادية للمجتمع بشكل عام . 

العوامل الملزمة لإعداد التقارير المالية : 

الجدير بالذكر أن التقارير المالية الحالية كانت ناتجة عن التطور الذي وصلت إليه خلال مراحل تطوراتها التاريخية من حيث الالتزام بإعدادها ، وفي الوقت الحاضر أصبح الالتزام بإعداد هذه التقارير المالية يرجع للعوامل التالية : 

1- المتطلبات القانونية التي ترد في القوانين التجارية كقانون الشركات والقوانين الضريبية . 

2- المتطلبات التي تفرضها الهيئات المنظمة للتعامل في أسواق الأوراق المالية ، وذلك بالنسبة للشركات المسجلة أو التي ترغب التسجيل في هذه الأسواق . 

3- متطلبات المنظمات المهنية للمحاسبة ، كالنقابات أو الجمعيات المهنية التي تحدد المبادئ المحاسبية والمتعارف عليه ( GAAP ) . 

4- المعلومات الاختيارية التي تنشرها الشركات طواعية لقراء التقارير المالية دون أي التزام مهني أو قانوني للإفصاح . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة