U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==
اعلان اسفل القائمة الرئيسية

النفايات الصلبة ، مفهومها ، خواصها ، تصنيفها


النفايات الصلبة



بحث عن النفايات الصلبة وورد doc




مفهوم ( تعريف ) النفايات الصلبة :


تعتبر قضية البيئة من القضايا التي تواجه البشرية في هذا العصر، ويمكن القول هنا بأن المخلفات الصلبة هي عبارة عن مواد تدخل إلى البيئة ككميات كبيرة وهائلة، وتحدث اضطرابات في الأنظمة البيئية المختلفة، وتسبب أضرارا لكل الكائنات ، كما تعرف المخلفات الصلبة بأنها كل المواد الصلبة أو شبة الصلبة والتي لم يحتاج إليها أصحابها وينوون التخلص منها . 



وكما يعرفها البعض بأنها عبارة عن خليط متباين من الحجارة والأثرية والأخشاب والمعادن الثقيلة والجلود، وكذلك النفايات المختلفة مثل الورق والزجاج والمواد البلاستيكية، وهي التعبير الشائع المنتشر بما يسمى بالمخلفات الصلبة . 



وتعرف المخلفات الصلبة بأنها البقايا غير المستعملة أو التي ليس لها قيمة، وتكون هذه المخلفات من نواتج النشاط البشري، كما أنها تحوي على نفس المواد التي توجد في المنتجات النافعة، وتختلف عنها فقط بانخفاض قيمتها، ولذلك فإن الطريقة الأساسية للتعامل مع المخلفات الصلبة هي رفع قيمتها إلى الدرجة التي تحولها إلى منتج ذات قيمة .



ويعود انخفاض قيمة المخلفات الصلبة في كثير من الأحوال إلى التركيب المختلط و غیر المتجانس لها، ولذلك فإن تصنيف المخلفات سيزيد عموما من قيمتها إذا وجد استخدام للمواد المصنفة، وهي خاصية هامة للمخلفات الصلبة. 

إن الفضلات الصلبة في ازدياد مطرد نتيجة الاستعمالات الكثيرة للمواد المختلفة، ولم درك مخاطرها إلا في العقود الأخيرة وذلك لقلة كميتها الناتجة عن قلة السكان وانخفاض مستوى معيشتهم من جهة وانخفاض درجة خطورتها من جهة أخرى.



أما في الوقت الحاضر فأصبحت مشكلة النفايات الصلبة من الأولويات التي تهتم بها الجهات ذات الاختصاص بسبب الزيادة السكانية من جهة، وكذلك التطور الصناعي والتقدم التجاري وتحسين مستوى المعيشة من جهة أخرى. 

وتعرف النفايات على أنها مادة ليس لها قيمة ظاهرة أو واضحة أو أهمية اقتصادية أو منفعة للناس، ويتغير هذا التعريف تبعا للوقت والقوى الاقتصادية ومثال ذلك كانت نفاية الورق على مدى السنوات الماضية تطرح في حفر الردم الصحي في حين يتزايد الطلب على تدويرها في الوقت الحالي .



و الجدير بالذكر إن بعض النفايات قد يكون لها قيمة مفيدة كبديل للمنتجات بينما يسبب استخدامها تهديدا أكبر لصحة الإنسان وللبيئة، مثل حرق الزيوت الملوثة المستعملة الاستعادة الطاقة، والتي قد تبعث الرصاص إلى الهواء ومن ثم يجب أن تعامل كنفاية 

ونظرا للزيادة الرهيبة في الاستهلاك تنتج المخلفات الصلبة، وتختلف في نوعها وحجمها، ولقد ظهرت العديد من المفاهيم والتعريفات للنفايات الصلبة منها التعريف الواسع الانتشار النفايات الصلبة لكثير من الناس بأنها المخلفات المنزلية وكذلك مخلفات الحدائق والأسواق والمحلات التجارية والخدمية، ونفايات الشوارع من تربة ومواد تغليف و غيرها وكذلك نفايات الورش والمصانع بالإضافة إلى خردة هياكل السيارات والمواد المنزلية المستهلكة، كما تعرف بأنها عبارة عن مخلفات من المواد الصلبة وشبه الصلبة التي لم يعد يحتاج إليها الإنسان في حياته اليومية، وتشمل كل المخلفات السكنية والتجارية والصناعية ومخلفات المجتمعات الصحية وما شابه ذلك . 



كما تعرف بأنها عبارة عن مخلفات الأشياء التي لم تعد لها أية قيمة أو استخدام مثل الأدوات وقطع القماش القديمة و الزجاج والعلب المعدنية وبقايا عمليات البناء والتشييد والأخشاب والمخلفات الزراعية وبقايا السيارات القديمة وبقايا الأجهزة الكهربائية المستهلكة وكذلك المخلفات الصناعية الصلبة عن المصانع المختلفة . 

كما تعرف بأنها مجموعة كبيرة من أنواع المواد الصلبة التي لم تعد لها أي قيمة اقتصادية كما لا يمكن الاحتفاظ بها مما تشكله من إزعاج أو تأثير على الصحة العامة أو المظهر الجمالي للمكان ، حيث ينطوي تحت هذا التعريف نطاق واسع من النفايات المختلفة التي تتمثل في بقايا الأطعمة والمواد المنزلية والسيارات الخردة ونفايات البناء والطرق ومخلفات التصنيع وغيرها.




كما عرفت منظمة الصحة العالمية أن المخلفات الصلبة هي المواد الموجودة في المكان الخطأ، حيث أن المادة لا تعتبر من النفايات إلا عندما يقرر شخص ما أنها لم تعد صالحة للاستعمال. 

كما تعرف بأنها أي شيء من الفضلات تكون في حالة صلبة ، أما المعهد العربی الإنماء المدن يعرفها بأنها أية مادة أو شيء يتخلص منه . 

عليه فإن كل التعريفات السابقة تتفق في أن النفايات الصلبة هي مواد وفضلات متبقية ومبعثرة تركت في المحيط البيئي و بسبب تكدسها و انتشارها تحللت وأفسدت المنظر العام.



خواص النفايات الصلبة : 


1- الصفات الفيزيائية : 


إن النفايات الصلبة التي تجمع تشكل أنواع مختلفة تتباين من حيث الكم والكيف ومن حيث الخواص الفيزيائية للنفايات وخصوصا النفايات الجافة وتغيرها حسب ظروف فصول السنة وتبعا لنوع النفايات . 
2- التحليل المعملي للنفايات : 

يتم التحليل المعملي لكل صفة من هذه الصفات على الشكل الآتي : 

· الرطوبة.. تحسب بطريقة التجفيف عند درجة حرارة 105 درجة مئوية و بدون نقص  في وزن المادة 

· المواد الطيارة ... تحسب بالحرق عند درجة حرارة 600 - 650 درجة مئوية وبدون  نقص الوزن في المادة الصلبة . 

· الكربون... تحرق النفايات في وجود غاز الأكسجين فيتكون غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجمع ويقاس ويحسب بنسبة مئوية تقريبية. 

· الكبريت ... يحسب بقياس أحد المركبات المؤكسدة ثم ترسيبها وتجفيفها و وزنها (1) 

· الهيدروجين... يمكن حساب الهيدروجين بطرق كيميائية خاصة . 

· خواص أخرى متغيرة ... زيادة في الورق ونقص في الفضلات العضوية وتنقص  الرطوبة بمعدل 15 – 20 % وترتفع بمعدل 50 - 60 % وذلك حسب فصول السنة . 

· القيمة الحرارية... تزيد بزيادة قيمة الورق ونقص الرطوبة كما أنها تزيد أيضا بسبب وجود الزيوت والشحوم واللدائن والمطاط 

الفضلات الجافة : 


· مخلفات الطعام وغيرها . 

· مخلفات الأسوق الأسواق. 

· أوراق التغليف للسلع والحاجات التي ترمي.



تصنيف النفايات الصلبة ومكوناتها : 


تحتاج عملية تصنيف النفايات الصلبة لمكان معين لمعرفة كمية ونوعية المخلفات الناتجة عن هذه المنطقة، وذلك لتخطيط عملية الجمع و النقل، حيث هناك من الدراسات التي أجريت على مناطق عديدة أثبتت أن نوعية المخلفات الصلبة تختلف من مكان لآخر ومن موسم لأخر بسبب العوامل الاقتصادية وإختلاف المكان والكثافة السكانية وطبيعة الموقع .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة