U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث عن النفايات

مفهوم النفايات
مفهوم النفايات ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن النفايات : 

محتويات البحث : 

(1) مفهوم النفايات . 

(2) أنواع النفايات . 

(3) العوامل المؤثرة علي تراكم النفايات . 

(4) الآثار السلبية للنفايات علي البيئة . 

(5) مراجع البحث . 

مفهوم النفايات : 

النفايات بصفة عامة تشمل كل المخلفات والموارد التي تتخلف عن نشاط الإنسان والتي لم يعد محتاجاً إليها ، وإنما يحتاج بدلاً من ذلك إلى التخلص منها ، وهي تعتبر في هذه الرحلة من ملوثات البيئة ، إلا إذا أمكن التخلص منها بطريقة لا تترك آثاراً ضارة . 

وفي تعريف آخر : هي كل البقايا الناتجة عن عملية الإنتاج ، التحول أو الاستعمال ، كل مادة ، لوازم ، منتوج أو بصفة عمة أى مقتنيات متخلي عنها ، أو تلك التي ينوي صاحبها التخلي عنها . 

التعريف الشائع للنفايات في المفهوم البيئي هو أن النفاية هي مادة أو شئ يطرحه أو ينبذه منتجه أو مالكه فالنفايات أشياء نبذت أو طرحت ، لأن صاحبها لا يريدها ولا يمكنه استعمالها . 

أنواع النفايات : 

تصنف النفايات إلى عدة تصنيفات : 

أولا : أنواع النفايات حسب تصرفها وتأثيرها علي البيئة : 

1- النفايات الصلبة ( الجامدة ) Les dechets inertes : 

وهي أنواع عديدة يفرق بينها درجة المضايقة ابتداء من ركام البناء ذو الحجم الكبير حيث هياكل السايارات ، فخاصية الجمود التي تميز هذه النفايات ليست قطيعة إذ من الممكن أن تسبب تلوثاً من أصل مختلف . 

وتعتبر هذه النفايات خطيرة لأنه من الممكن أن تسبب تلوث من أصل مختلف ، وتعتبر هذه النفايات خطيرة لأنه من الممكن أن يتعرض أي شخص لإصابات صحية بسببها . 

2- النفايات القابلة للتحلل والتخمر les dechets biodegradables et fermentables : 

تتكون خصوصاً من المواد العضوية الحيوانية والنباتية وهذه النفايات تسبب تنوع التخمر الهوائي واللاهوائي الذي يجلب الذباب والبعوض وغيرها من الحشرات ، بالإضافة إلى الحيوانات المتشردة كالكلاب والقطط .. وحتي الحوانات الأليفة ( الماعز ، الغنم ، الدواجن ) أثناء البحث عن غذائها في النفايات . 

3- النفايات السمة les dechets toxique : 

يمكن أن تظهر درجة السمية بطرق مختلفة ( سموم كيميائية ، سموم إشعاعية ) والتي تصدر منم المصانع ، أو من المخابر وإما من عند السكان الذين يتخلصون منها مع نفاياتهم النزلة . 

ثانيا : أنواع النفايات حسب المصدر : 

1- النفايات الطبية : 

النفايات الطبية هي كل المواد الطبية الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن العناية الصحية بالمرضي داخل المستشفيات والمراكز العلاجية وخارجها والملوثة بالدم أو غيره من إفرازات المرضي ، أو المخلفات الطبية الناتجة عن عمليات التشخيص أو التحليل الطبية بالمعامل والمختبرات الطبية والتي تحتوي علي كميات من المواد الخطرة المعدية ذات الآثار الصحية الضادرة للأفراد العاملين والزوار وكذلك المرضي فقد تسبب لهم أمراض أخرى غير التي دخلوا للمستشفي للعلاج منها . 

2- النفايات الزراعية : 

هي كل ما ينتج من خلال الإنتاج النباتي والتصنيع الزراعي لذلك يمكن القول أن هناك ثلاثة مخلفات عضوية الأولي مخلفات مباشرة من المحصول الزراعي والثانية مخلفات غير مباشرة تنتج من خلال مراحل التصنيع الزراعي لمنتجات المحاصيل وكذلك المخلفات المتأتية من الإنتاج الحيواني والسمكي . 

3- النفايات الصناعية : 

تم تعريفها بأنها أي مادة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية أو مشعة والتي يتم تصريفها ، انبعاثها أو تسريبها في البيئة وبحجم أو صيغة تسبب تغيير في البيئة . 

وخلاف لذلك أي مادة مطروحة مرفوضة ، متروكة ، غير مرغوب بها أو مادة فائضة يقصد بها التدوير وإعادة التصنيع ، استرداد أو التقنية بواسطة طريقة محدودة ممكن من خلالها إنتاج المادة ، ذلك أي مادة توصف بأنها نفاية عن طريق الإدارة المختصة . 

4- النفايات الإلكترونية : 

وهي الأجهزة الإلكترونية التي وصلت إلى نهاية العمر والتي يراد التخلص منها ، وتعتبر سامة عندما يتم حرقها أو تفكيكها وهي أسرع النفايات نمواً في العالم نتيجة التقدم السريع في التكنولوجيا ، كما أنها أصبحت أكبر المشاكل البيئية في العالم عند تدميرها ، لكون بعض مكوناتها مسببة للسرطان كالرصاص . 

5- نفايات محطات معالجة مياه الصرف : 

المخلفات أو المياهة الناجمة أن الأنشطة الصناعية أو الطبية أو العلمية أو التجارية التي تختلف عن مياه الصرف الصحي المنزلية ، وبالنسبة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي هي محطة تخدم التجمعات الكبيرة وتشغل بواسطة المالك . 

6- النفايات المنزلية : 

تكون هذه الفئة من النفايات مكونة من الورق ، البلاستيك ، الكرتون ، منتجات الخشب ، مصدر هذه النفايات هي المناطق السكنية ومن الأنشطة الصناعية والتجارية المشابهة لها . 

وتعرف النفايات المنزلية بأنها تلك النفايات التي تتكون أساساً من بقايا الأطعمة علاوة علي بعض الفضلات الأخرى ، مثل : البلاستيك والورق والزجاج والمعلبات سواء المتخلفة عن تعئبة المواد الغذاية ومختلف المتطلبات المنزلية والتي يستغني عنها لتلفها . 

7- النفايات الإشعاعية النووية : 

وهي النفايات التي تصدر من المنشآت النووية وما شابهها وهي نفايات جد خطيرة تتطلب وسائل خاصة لمراقبتها ومعالجتها وقد تكون لها مصادر أخرى كالمصانع والمستشفيات والمخابر والمراكز التجارية المختصصة في المواد المشعة ، وغيرها . 

بشكل عام يعتبر مصدراً للنفايات المشعة كل نشاط من شأنه أن يلوث أو يضر بالسكان مثل استيراد أجهزة أو مواد من شأنها أن تصدر إشعاعات وكذا انتاجها وصنعها وحيازتها والعبور بها ونقلها وعرضها للبيع والتنازل عنها وتوزيعها واستعمالها لأغراض تجارية أو صناعية أو علمية أو طبية أو غيرها . 

العوامل المؤثرة علي تراكم النفايات : 

إن عملية تحديد مواصفات النفايات عملية صعبة نظراً لاختلاف هذه المواصفات من بلد إلى آخر ومن مدينة لأخرى ، وكذلك لكثرة العوامل المؤثرة في خواص النفايات والتي تختلف من مجتمع لآخر وضمن المجتمع الواحد كما أنها تتباين مع الزمن ، ونذكر من بينها : 

1- مستوي رفاهية المنطقة السكانية : 

وتعني وجود أنظمة الرفاهية كأنظمة للإمداد المائي المركزي وأنظمة الصرف الصحي ، وأنظمة التدفئة المركزية وكذلك أنظمة جمع النفايات الصلبة المنزلية . 

2- مستوي المعيشة : 

يؤثر مستوي معيشة الفرد بشكل كبير في كمية النفايات الناتجة عنه وفي نوعيتها . 

3- الظروف المناخية ومدة استمرار الطقس الجاف . 

4- استهلاك السكان للخضار والفواكه . 

5- تطور التغذية الاجتماعية . 

6- عدد مرات الجمع اليومي للنفايات . 

7- عدد السكان وعاداتهم . 

8- سلوكيات المواطنين . 

9- الموقع الجغرافي والفصل المناخي . 

وتؤثر هذه العوامل بشكل مباشر في معدل طرح النفايات اليومي للشخص الواحد . 

الآثار السلبية للنفايات علي البيئة : 

ينتج عن تراكم النفايات العديد من المشكلات البيئية والتي تهدد حياة الإنسان والمجتمع بشكل عام ويمكن توضيح أهم المشكلات البيئية الناجمة عن النفايات علي النحو التالي : 

1- النفايات وتأثيرها علي تلوث الهواء : 

يعتبر الهواء من أحد العناصر البيئية وقد تعرض الهواء إلى التلوث بشكل كبير من تأثير الأنشطة التي يقوم بها الإنسان ( صناعية كانت أو تجارية ، زراعية ، منزلية ) والتي تعتبر من ملوثات الهواء كتخمر النفايات أو حرقها فيصبح الهواء كوسيط لنقل الملوثات إلى مكان آخر ، كما أن هذا التخمر يولد العديد من الغازات ، مثل : الميثان ، وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون مما يسبب الأمطار الحمضية . 

2- آثار النفايات علي تلوث التربة والماء : 

نظراً لتكون التربة من العديد من المكونات الأساسية والتي قد يؤدى تغير أحد مكوناتها إلى تلوث كبير ، مما يؤثر علي خصوبتها وقدرتها علي الإنتاج . 

وتتعرض التربة للتلوث بالنفايات فيحدث تلوث مباشرة من خلال تحول الأراضي الخالية لمكبات عشوائية تتراكم فيها النفايات ، حيث تصبح الأرض غير صالحة للاستخدام الزراعي أو غيره من الاستخدامات . 

كما يحدث تلوث من تحلل وتسرب العصارة لاحتوائها علي البقايا المسببة أو تكون مختلطة مع الزيوت والدهانات والتي عند تحللها تعمل علي تلوث التربة والمياه أيضاً .

ومن المعروف أنها تحتوي علي معدلات عالية من الملوثات البيئية ذلك باختلاف مياه الأمطار مع العصارة ووصولها إلى المياه الجوفية ويشكل هذا قمة الخطورة علي التربة والمياه الجوفية . 

مراجع البحث : 

حماش وليد : تسيير النفايات الصناعية كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المؤسسة الاقتصادية ، دراسة ميدانية مؤسسة جزائرية ، رسالة ماجستير ، تخصص : الإدارة والاستراتيجية للتنمية المستدامة ، جامعة فرحات عباس سطيف ، 2010-2011 . 

حميدة منصور سالم ، التلوث بالنفايات المنزلية الصلبة وآثاره البيئية في مدينة طرابلس ، دراسة منطقة أبي سليم ، رسالة ماجستير ، قسم الجغرافيا ، 2006 . 

فؤاد بن غضبان : إدارة النفايات الحضرية الصلبة وطرق معالجتها ، دار اليازوري ، عمان ، 2015 . 

عامر بن عياد بن مناحي العتيبي ، إدارة المستشفيات والمرافق الصحية المبادئ الأساسية ، ط1 ، القاهرة 2016 . 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، دراسة تدوير المخلفات الزراعية للاستعمالات الصناعية والمنزلية في الدول العربية ، جامعة الدول العربية ، 1372هـ - 1972م . 

المملكة العربية العسودية ، وزارة المياه والكهرباء ، اللائحة التنفيذية لنظام مياه الصرف الصحي المعالجة واعادة الاستخدام . 

أحمد عبد الوهاب عبد الجواد ، أسس تدوير النفايات ، الدار العربية للنشر ، مصر ، 1997 . 

تومي ميلود ، ضرورة معالجة الاقتصاديات للنفايات ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 2 ، جامعة محمد خيضر ، بسكرة ، الجزائر ، 2002 . 

هنية شريف ، التنظيم القانوني لتسيير النفايات في الجزائر ، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية ، المجلد 09 ، العدد 01 ، 2020 . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة