U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

الصناعة ، ماهيتها ، أهميتها ، أقسامها ، مقوماتها ( بحث كامل )

بحث عن الصدمة النفسية doc
ما هي الصناعة ؟ وما هي مقوماتها ؟ 

بحث عن الصناعة : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن الصناعة . 
(2) ماهية التنصيع . 
(3) أهمية الصناعة . 
(4) اقسام الصناعة . 
(5) مقومات الصناعة . 

مقدمة عن الصناعة : 

تحتل الصناعة مركزاً كبيراً في اقتصاد أي دولة في أنحاء العالم ، وتتبؤأ موقعاً مهماً في علم الاقتصاد ، ويجب دراستها والاهتمام بها ، والصناعة بمعناها الواسع تعني القيام بتغيير في شكل المواد الخام لزيادة قيمتها ، وجعلها أكثر ملائمة لحاجات الإنسان ومتطلباته . 

ماهية التصنيع : 

يقصد بالمصنع المكان الذي يضم مجموعة من العمال والمواد الخام أو السلع نصف مصنعة والوقود والآلات والعدد وقدر من المال بقصد استخدام العمال لأسلوب أو مجموعة من الأساليب التي تحدد لهم لإنتاج سلعة أو مجموعة من السلع التي يحتاج إليها المجتمع . 

وتشكل مجموعة المصانع في اي بلد قطاعاً من قطاعات النشاط الاقتصادي الذي يساهم في إنتاج احتياجاته وتدعيم ميزانه التجاري ( إذا أمكن لهذه المصانع تصدير جزء من إنتاجها ) . 

أهمية الصناعة : 

تساهم الصناعة بقوة في فع مستوي الشعوب بما تدره من مال وما توفره من رفاهية للإنسان بجميع أنماطها ، وهي وسيلة رئيسة في الحد من مستوي البطالة بسبب استخدامها الأيدي العاملة ، ومساهمتها في تطوير النشاطات الاقتصادية الأخرى كالزراعة والتجارة والنقل بتقديمها المنتجات الأساسية كالآلات الزراعية والأسمدة ومواد الطاقة ووسائل النقل الحديثة . 

أقسام الصناعة : 

تنقسم الصناعة إلى : 

1- صناعات بدائية . 

2- صناعات بسيطة . 

3- صناعة حديثة . 

1- الصناعات البدائية : 

هي صناعات يدوية لا تعتمد علي الآلات أو علي قوة محركة أخرى ، بل تعتمد علي خامات متوفرة محلياً وعلي مهارة يدوية مكتسبة ، وقد مارسها الإنسان القديم منذ قديم الزمان ولا يزال يمارسها في أجزاء كثيرة من إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا ومن هذه الصناعات : صناعة الفخار ودبغ الجلود وحفظ اللحوم ( القديد ) وصناعة السجاد في تركيا وإيران وصناعة التحف المختلفة والحفر علي المعادن في مصر وسوريا والجزائر وتونس وصناعة الألعاب في سويسرا وإيطاليا واليابان ، وبعض صناعات الأحذية الجلدية والمشالح الصوفية في السعودية . 

2- الصناعات البسيطة : 

هي صناعات لا تتغير كثيراً ولا تتحول كثيراً عن صورة المادة الخام ، وتتميز هذه الصناعات بأنها تعتمد علي المواد الخام المحلية ولا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مهارة عالية وتهدف هذه الصناعات لخدمة الصناعة الحديثة مثل حفظ الفواكه والخضراوات من أجل تصديرها أو إنقاص وزنها لتهيئتها للنقل ككبس القطن ، وقطع الأخشاب وتقليمها وطحن الحبوب وتعليب التمور . 

3- الصناعات الحديثة : 

هي صناعات تعتمد علي رؤوس أموال كثيرة وأيد عاملة ومواد خام وخبرة فنية دقيقة ، وآلات مستخدمة مثل صناعة المعادن وبخاصة الحديد ونحو ذلك . 

مقومات الصناعة : 

تحتاج الصناعة لكي تنمو وتزدهر إلى مقومات عديدة منها : 

1- رأس المال . 

2- المواد الخام . 

3- القوي المحركة . 

4- الأيدي العاملة . 

5- الأسواق . 

6- وسائل النقل والمواصلات . 

تعليقات