U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم المكتبات الجامعية وأهدافها

مفهوم المكتبات الجامعية
ما هو مفهوم المكتبات الجامعية ؟ وما هي أهدافها ؟ 

بحث عن المكتبات الجامعية : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن المكتبة الجامعية . 

(2) مفهوم المكتبات الجامعية . 

(3) أهداف المكتبات الجامعية . 

(4) أهمية المكتبات الجامعية . 

(5) وظائف المكتبات الجامعية . 

(6) خدمات المكتبات الجامعية . 

(7) أساسيات المكتبات الجامعية . 

(8) مقومات المكتبات الجامعية . 

(9) مشكلات المكتبات الجامعية . 

مقدمة عن المكتبة الجامعية . 

تحتل المكتبة الجامعية موقع القلب في الجامعة باعتبار أانها تعمل جاهدة علي تحقيق أهداف الجامعة عامة والمستفيد خاصة فتعتبر إحدى المقومات الأساسية في تقييم مدى نجاح أو فشل البحث العلمي فيها باعتبار أنها تقوم علي أهداف تعليمية لتحقيق الاكتفاء من خلال استقطاب أكبر عدد من المستفيدين والباحثين بمختلف فئاتهم باعتبارهم الحلقة الأهم وبهذا فهي تعمل علي صناعة جيل مثقف في صورته النهائية قبل أن يخرج إلى المجتمع ليساهم في بناءه وتطوره لبناء دولة متطورة في كل الجوانب . 

وفي هذا البحث سنتحدث عن المكتبات الجامعية ومختلف العناصر الأساسية المتعلقة بها انطلاقا من التعريف ، الأهداف ، الأهمية إلى المقومات ... إلخ . 

مفهوم المكتبات الجامعية : 

 المكتبة الجامعية في تعريفها البسيط : عبارة عن المكتبة الملحقة بالجامعة ، أو بمعهد عالٍ ، وظيفتها الأساسية تقديم المواد المكتبية من أجل البحث والدراسة وتقديم المعرفة في عدد كبير من الموضوعات المختلفة ، وهي تستقبل روادها من مختلف التخصصات الأساسية في العلوم الإنسانية ، الاجتماعية ، التطبيقية ، البحثية والتاريخية ، وكافة التخصصات ذلك لأنه لا يمكن وضع حد نهائي مقرر لحجم موضوعاتها . 

كما وتعرف المكتبة الجامعية علي أنها : مؤسسة ثقافية علمية تعمل علي خدمة مجتمع من الطلبة والأساتذة والباحثين ، وذلك بتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها في دراساتهم وأعمالهم من الكتب والدوريات والمطبوعات الأخرى إضافة إلى المواد السمعية والبصرية وتسهيل استخدامهم . 

وفي تعريف آخر : هي عبارة مجموعة من الكتب والمخطوطات والوثائق والسجلات والدوريات وغيرها من المواد ، منظمة تنظيماً مناسباً لخدمة طوائف معينة . 

ومن خلال هذه التعاريف يمكن القول أن المكتبة الجامعية هي أهم مؤسسات التعليم العالي والعصب المحرك لأي جامعة وهي أحد مقومات تقييم الجامعة ، فنجاح الجامعة يقاس بمدى نجاح المكتبة في تقديم خدماتها والقيام بوظائفها . 

أهداف المكتبات الجامعية : 

إن أهداف المكتبة الجامعية هي أهداف الجامعة ذاتها ورسالة المكتبة جزء لا يتجرأ من رسالة الجامعة ، التي تتركز في التعليم العالي والإعداد الثقافي والتربوي والعلمي ، وخدمة المجتمع وتزويده بالكوارد اللازمة بمختلف الاختصاصات . إذا كانت الجامعة تضم أجهزة ومؤسسات كثيرة تخدم الأغراض العلمية والتعليمية والبحثية فليس هناك جهاز أو مؤسسة جامعية أكثر ارتباطاً بالبرامج الأكاديمية والبحثية للجامعة مثل المكتبة . 

والمكتبة ليست مجرد مخازن للكتب والدوريات وأوعية للمعلومات المختلفة ، بل هي أداة ديناميكية فعالة من أدوات التعلم والتعليم ، الثقافة والتثقيف والتربية والتنشئة .

تحتل المكتبة الجامعة الدور الأول من حيث ارتباطها بأهداف الجامعة ووظائفها ، وكذا بالبرامج العلمية والبحثية التي تسطرها الجامعة ، فهي ترصد كل أشكال الأبداع والفكر البشري لتنظمه وتسخره في خدمة الطلبة والأساتذة والباحثين مع ضمان كافة التسهيلات والظروف للإفادة المثلي من هذه المصادر وتستمد المكتبة أهدافها من الجامعة ذاتها ، فرسالة المكتبة هي نفسها رسالة الجامعة ، وعليه فهي تسعي لتحقيق ما يلي : 

1- تساعد في نقل المعرفة والتراث الفكري العالمي إلى المجتمع الجامعي . 

2- تنمي عادة القراءة وإتاحة فرص التعليم الذاتي . 

3- توفير البيبليوغرافيات والمصادر المرجعية المختلفة للمستفيدين . 

4- خدمة مجتمع المستفيدين ومساعدتهم ، ليس فقط تثقفيهم بل إعطاءهم للمعلومات الدائمة ونشاطات التكوين المستمر ، في كل المجالات والتحصيل العلمي والمعرفي . 

 5- تلبية وتسيير وسائل ومتطبات البحث العلمي . 

وبالتالي يمكن تلخيص أهم أهداف المكتبة الجامعية فيما يلي : 

1- النهوض بالحركة العلمية والبحث العلمي إلى أرفع مستوي . 

2- تزويد المتخصصين من الباحثين والمديرين والكوارد بما يحتاجونه من أوعية معلوماتية . 

3- تحقيق التوازن بين العلوم النظرية والجوانب التطبيقية . 

4- اتاحة فرص متكافئة للتعلم والتكوين وزيادة الخبرات لكل الأفراد . 

5- حماية التراث والحفاظ علي الإنتاج الفكري البشري . 

6- حل مشكلات المجتمع بأساليب علمية متطورة . 

7- البحث العلمي وتنمية المعرفة البشرية . 

8- التعليم وإعداد الكفاءات . 

9- النشر وتقديم نتائج البحوث . 

10- تبسيط نتائج البحوث الفكرية . 

11- إنعاش التعاون والتبادل العلمي للخبرات المكتبية مع مراكز ومكتبات مختلفة . 

أهمية المكتبات الجامعية : 

تكمن أهمية المكتبة الجامعية فيما يلي : 

1- تشجيع نشاطات البحث العلمي . 

2- دعم المنهاج الدراسي والبرامج الأكاديمية الأخرى من خلال توفير مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة . 

3- تشجيع البحث العلمي ودعمه بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس . 

4- تشجيع النشر العلمي ( بحوث دراسات وكتب وغيرها ) 

5- المساهمة في البناء الفكري للمجتمع . 

6- حماية التراث والفكر الإنساني والحفاظ عليه وإتاحته للإستعمال . 

7- تعليم وإعداد كوارد بشرية متخصصة . 

وظائف المكتبات الجامعية : 

تستمد المكتبة الجامعية وظائفها من وظائف الجامعة ، حيث أن هناك جملة من الوظائف يجب عليها القيام بها من أجل تحقيق الأهداف نذكرها في : 

1- اختيار الكتب وغيرها من أوعية المعلومات في جميع التخصصات ، واقتنائها عبر مختلف السبل والوسائل ، كالشراء والتبادل وغيرها . 

2- تنظيم المجموعات وصيانتها واعارتها للمستفيدين من أساتذة وباحثين وطلبة وإداريين ، اعارة داخلية وخارجية وربطهم بالمعلومات الحديثة عبر شبكات المعلومات والإنترنت . 

3- تدريب الطلبة علي حسن استخدام المكتبة ووسائلها الفنية الحديثة ومصادرها ومختلف خدماتها وإرشادهم . 

4- تهيئة الشروط اللازمة للمطالعة والبحث والدراسة ، وتأمين الشروط الصحية اللازمة لذلك . 

5- حفظ الرسائل الجامعية للدراسات التي ينتجها المجتمع الجامعي والإعلام عنها عبر البيبليوغرافيات والمستخلصات والكشافات ، ونشر اللامع منها . 

6- العمل علي تدريب طلبة معاهد علم المكتبات وتكوينهم ميدانياً علي استخدام الوسائل وتجهيزات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة ، وإقامة الندوات والملتقيات العلمية المفيدة في هذا الاتجاه ، والمعارض وما إليها . 

وبهذا يمكن تلخيص وظائف المكتبة الجامعية وقدرتها علي الاستجابة لاحتياجات الجامعة في النقاط التالية : 

1- بناء وتنمية المجموعات أي توفير مصادر المعلومات اللازمة لقيام الجامعة بمهامها في التعليم البحث ، وذلك عن طريق الاختيار والتزويد والتسجيل وغيرها . 

2 تنظيم تلك المجموعات بما يتضمنه ذلك من تصنيف وتكشيف واستخلاص وغيرها من العمليات التي تكفل ضبط المجموعات وتحليلها وفحصها وصيانتها . 

3- تقديم الخدمات المكتبية وما يتضمنه ذلك من الإرشاد المكتبي المهني ومعاونة رواد المكتبة علي الإفادة من المجموعات ويشمل ذلك عمليات الإعارة والتصوير وخدمات الإرشاد وغير ذلك . 

4- التعاون والتنسيق وذلك للإفادة من مصادر المعلومات داخل الوطن وخارجه ، والمشاركة والإسهام في نجاح شبكة المعلومات الوطنية . 

5- تقديم خدمات تعليم استخدام المكتبة ، وهي مهمة علمية أ:اديمية ومهنية يقوم بها أمناء المكتبات الجامعية وأخصائيو المعلومات لتطوير العلم المكتبي والمساهمة في التعليم الذاتي . 

خدمات المكتبات الجامعية : 

يقسم معظم المتخصصين في علم المكتبات والمعلومات خدمات المكتبات والمعلومات إلى خدمات غير مباشرة تتمثل في الخدمات الفنية التي تضم خدمات : التزويد ، الاقتناء ، خدمة الفهرسة ، التصنيف ، التكشيف ، الاستخلاص وخدمات مباشرة وموجهة للقراء متمثلة في خدمات الإعارة والخدمات المرجعية والخدمات الإعلامية وغيرها . 

أولاً  : الخدمات المكتبية المباشرة : 

ويقصد بها الخدمات الفنية وكل ما يتعلق بالإجراءات والعمليات الفنية التي يقوم بها المكتبيين ويستفيد الرواد من نتائجها النهائية وتعتبر كتمهيد للخدمات المباشرة وتشمل الخدمات الفنية الاختبار والتزويد والفهرسة والتصنيف بالإضافة إلى صيانة مصادر المعلومات . 

1- التزويد : 

تتضمن هذه الخدمات سلسلة واسعة من العمليات والإجراءات الفنية ولهذا تعتبر من الخدمات الفنية للمكتبات ومراكز المعلومات ذلك لأن نجاحها في تقديم خدماتها المختلفة يتوقف بالدرجة الأولي علي مدى نجاحها في تقديم خدمات التزويد كذلك لكون نشاطات المكتبة والخدمات الوثائقية تدور بوضوح حول مجموعاتها ، أما هذه السلسلة من العمليات فتشمل : 

- دراسة مجتمع المستفيدين من حيث خصائصهم وحاجاتهم للمعلومات . 

- بناء سياسة مناسبة للتزويد بناءاً علي نتائج الدراسة . 

- القايم بعمليتي تقييم المواد والمصار المطلوبة بطرق مختلف ثم اختيار المناسب لها . 

2- خدمة الفهرسة : 

تعرف بأنها عملية الفني لمصادر المعلومات من كتب ودوريات بهدف أن تكون هذه الأوعية أو المصادر في متناول المستفيدين من المكتبة بأيسر الطرق وبأقل وقت وجهد ممكنين ، وتحتل أهمية كبيرة بحيث أنها : 

- أداة للضبط الببلوغرافي . 

- أداة لاسترجاع المعلومات . 

- أداة لتقييم المجموعات وفقاً لموضوعاتها . 

ثانياً : الخدمات المباشرة : 

هي مجموعة الخدمات التي تقوم المكتبة الجامعية بتقديمها للوصول إلى المصادر الموجودة بالمكتبة بأسرع وقت وأقل جهد . 

1- الإعارة : 

يعرفها سعيد أحمد حسن : هي عملية تسجيل واستخراج الكتاب أو المواد المكتبية الأخرى لاستخدامها داخل وخارج المكتبة بالاستفادة منها خلال فترة زمنية معينة ووفق نام معين يقوم بهذه العملية أحد موظفي قسم الإعارة . 

ومن مهام قسم الإعارة توفير الكتب ومصادر المعلومات للمستفيدين بأسرع وقت ممكن وأقل جهد ووضع بطاقات خاصة بالمستفيدين ترتب وتنظم من أجل ضمان الوثائق بالنسبة للمكتب وتسهيل عملية الإعارة للمستفيد وللمكتبي . 

2- الخدمة الببليوغرافية : 

الببليوغرافية هي الكتابة عن الكتب وعلم وصف الإنتاج الفكري والتعريف به ضمن حدود وقواعد معينة أما الخدمة الببليوغرافية : هي فن جمع المعلومات عن كل وسائل المعرفة وتقديمها للآخرين وتسجيلها في قوائم التعريف بها ضمن مجال معين وبطريقة مقننة ومن أهمية الخدمة الببليوغرافية : تفيد في البحث عن المعلومات حول مصدر معين أو التحقق من المعلومات المتعلقة بمصدر معين مثل : اسم ، مؤلف ، العنوان .... إلخ ، تساعد في اختيار وتنمية المجموعات كما أنها تتضمن أسعار بنسبة للببليوغرافية التجارية ، معرفة ما نشر في موضوع معين ، توثيق الإنتاج الفكري وحصره في موضوع معين . 

3- الخدمة المرجعية : 

هي الإجابة عن كافة الاستفسارات والأسئلة المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من المستفيدين والباحثين ، ولا تقتصر هذه الخدمة علي هذا فقط ، بل تتعاداها لتشمل المهام والوظائف والخطوات اللازمة ، التي تتطلبها عملية الإجابة على أسئلة المراجعين وعموماً هذه الخدمة تعتمد علي مختلف مصادر المعلومات التي توجد بالمكتبة ، لكنها تقوم أساساً علي مجموعة المراجع التي تتمثل في الموسوعات ، المعاجم ، القواميس ، الكشافات ، الأدلة .... إلخ . 

أساسيات المكتبات الجامعية : 

تتضمن هذه الأساسيات بعض العناصر اللازمة لنجاح أهداف المكتبة في خدمة التدريس والبحث والمجتمع ، ويمكن الإشارة إليها كما يلي

1- وجود مصادر المعلومات اللازمة للتعليم والبحث والإرشادوالتوعية : 

إن وجود مصادر معلومات كافية لتحقيق أهداف الجامعة في التعليم والبحث وخدمة المجتمع يعتبر عنصراً أساسياً من عناصر نجاح المكتبة ، نظراً لأن أهداف المكتبة تحدد بأهداف الجامعة ذاتها ... وتتميز المكتبة الجامعية بأنها مكتبة " مفتوحة النهايات " ، وهو تعبير يدل علي أنه لا يمكن وضع حد نهائي مقرر لحجم مجموعاتها ومقتنياتها ... وتعبر المكتبة عن مصادرها بالفهارس والنظم التي تعدها وبالمطبوعات والخدمات التي تقدمها ، وهذه المواد والمصادر المطلوبة متعددة الأشكال كالمراجع الأساسية والكتب الدراسة والدوريات والأدوار الببليوجرافية والمواد السمعية والبصرية والأفلام والأقراص المدمجة والمخطوطات وغيرها . 

ومن هنا أصبح علي المكتبة الجامعية مسؤولية خطيرة تتمثل في الاختيار السليم من الأشكال المتعددة المعروضة من المواد المنشورة وغير المنشورة بما يخدم المناهج التعليمية وبرامج البحث بالجامعة في حدود الميزانية المخصصة فضلاً علي الارتفاع بمستوي نوعية الطالب الجامعي وتدريبه علي التعليم الذاتي والدراسة المستقلة يتطلب برامج وطرق حديثة في التعليم وهذه تعتمد اعتماداً كبيراً علي تنوع المواد المكتبية . 

مقومات المكتبة الجامعية : 

1- مبني وأجهزة وفضاءات مخصصة . 

2- مجموعات مختلفة من الأرصدة . 

3- عدد من المكتبيين ومساعدهم المدربين والمؤهلين . 

4- الدعم المادي الإداري والمعنوي من رئاسة الجامعة . 

5- علاقات تعاون من مكتبات أخرى . 

6- الكتب بمختلف التخصصات والاشتراك في الدوريات . 

7- المراجع العامة والخاصة . 

8- إدارة ناجحة وناشطة . 

9- الرسائل الجامعية والبحوث والدراسات . 

10- المواد السمعية والبصرية والمصغرات الفيلمية . 

11- المواد التي تساعد الطلبة في الدراسات العليا . 

12- المواد التي تساعد أعضاء هيئة التدريس . 

13- وسائط عرض الإنتاج الفكري المحلي . 

مشكلات المكتبات الجامعية : 

تواجه الجامعة ومكتباتها خاصة في الدول النامية مشكلات عديدة أهمها : 

1- عدم وضوح الأهداف والعلاقات بين المكتبة الجامعية ومكتبات الكليات والمعاهد العليا التي تتبع الجامعة فيجب وضع لائحة للمكتبات الجامعة ، وأن تعامل مكتباتها كوحدة واحدة تحت مظلة واحدة الإدارة العامة للمكتبات الجامعية ويكون مديرها بدرجة عميد ليتمكن من حضور جلسات مجلس الجامعة ويكون حلقة وصل بين الجامعة بكلياتها المختلفة وبين مكتباتها المتعددة لتلبي احتياجات ومتطلبات الكليات والمعاهد العليا التابعة للجامعة . 

2- قلة الميزانيات المتاحة للمكتبات سواء في ميزانية الجامعية أو رسوم الطلاب لمواجهة الارتفاع المستمر في أسعار المطبوعات وازدياد حجم وكثرة الأوعية ، لذلك يجب رفع ميزانيات المكتبات الجامعية سنويا لمواجهة هذه التحديات . 

3- تعاني معظم المكتبات الجامعية في الدول النامية ضيق مبانيها وقلة أثاثها ، لذلك يجب مراعاة التوسع المستقبل بإضافة مباني جديدة لمواجهة احتياجات المستقبل القريب والبعيد للأوعية الأجهزة الحديثة . 

4- معظم العاملين بالمكتبات الجامعية غير متخصصين في مجال المكتبات والمعلومات ، لذلك يجب الاهتمام بتدريبهم وتأهيلهم مهنياً وتربوياً مع التركيز علي المتخصصين عند التعيين . 

تعليقات