U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم القراءة وأهميتها وأهدافها


بحث عن القراءة
ما هي القراءة ؟ وما هو مفهومها ؟ 

بحث عن القراءة : 

محتويات البحث : 

(1) مفهوم القراءة . 
(2) أهمية القراءة . 
(3) أهداف تعليم القراءة . 

مفهوم القراءة : 

لم تعد القراءة مجرد إدراك صور الكلمات ، أو الرموز المكتوبة ، والنطق بها بل أصبحت تهتم بمعاني الألفاظ والتراكيب اللغوية ، والسياق الذي ترد فيه ، وما بين السطور وما وراءها . 

والقراءة لغة تعني : الضم والجمع ، ومن ذلك قرأ الكتاب قراءة وقرآناً أي تتبع كلماته نظراً ونطق بها ، وتتبع كلماته لم بها ، وقرأ الآية من القرآن نطق بألفاظها عن نظر أو حفظ فهو قارئ . 

أما اصطلاحا فقد عرفت تعريفات عدة منها : 

مفهوم القراءة اصطلاحاً بأنها : عملية ديناميكية يشترك في أدائها الكائن البشري كله ، وتتطلب منه توازناً عقلياً ونفسياً وجمسياً . 

أهمية القراءة : 

إن القراءة تزود القارئ بفقرة للبحث في أي مجال من مجالات المعرفة يرغب في الاستزادة منه فتترك له حرية كبري في اختيار المواد التي يرغب في توسيع دائرة معرفته فيما . 

وإن القراءة تدخل البهجة علي الإنسان من خلال ما يقرأ وتوجهه إلى مظان المتعة في عالم القراءة الواسع ، فضلاً عن أنها تشغل الوقت بما يفيد ، وتوقف الإنسان علي ما يجري في العالم ، وما يتوقع أن يكون . 

والقراءة هي أساس الوصول لجميع المعارب ، وإذا لم يتعلمها الأطفال تعلماً جيداً ، فإن طريقهم مسدود إلى كل مادة دراسية تقدم لهم في سنوات الدراسية . 

فإن للقراءة أهمية كبيرة بالنسبة للأفراد والمجتمعات ، فبالنسبة للأفراد تعد القراءة الأساس في العملية التعليمية ، وأن الضعف الدراسي يرجع في اساسه إلى الضعف في القراءة وأنها تزود الأفراد بالأفكار وتعمل علي تنمية ميولهم وحل الكثير من المشاكل التي يواجهونها ، أما بالنسبة للمجتمعات فمن خلال القراءة يتحقق النهوض للمجتمعات وتربط جميع المجتمعات مع بعضها البعض . 

أهداف تعليم القراءة : 

إن أهم أهداف تعليم القراءة تتلخص في النقاط الآتية : 

1- إن القراءة هي أول المهارات الثلاث التي يجمع المجتمع الإنساني علي حق الفرد في تعلمها ، كما أنها هي المهارة التي يستطيع الطالب من خلالها أن يتعرف علي أنماط الثقافة العربية وملامحها . 

2- إن المجتمع الإنساني المعاصر مجتمع متعلم ويصعب تصور عمل مهاري فيه لا يتطلب القراءة ، إن الإنسان محاط بكثير من أوجه النشاط التي تستلزم القراءة حتى يحقق ما يريد ويتكيف مع وظيفته . 

3- القراءة هي التي تساعد الفرد في التعرف إلى الثقافة العربية وملامحها ، فهي المهارة التي يستطيع الطالب تطويرها بعد أن يترك المعهد العلمي بطريقة ذاتية ، والتعلم الذاتي شعارات لا تتحقق في حياة الإنسان إلا إذا كان قادراً علي القراءة . 

تعليقات