U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مهام ووظائف وأهداف الجامعة

مهام ووظائف الجامعة
ما هي مهام ووظائف الجامعة ؟ وما هي أهدافها ؟ 

مهام ووظائف واهداف الجامعة : 

مهام ووظائف الجامعة : 

للجامعة مجموعة من الوظائف والمهام الرئيسية المتكاملة نذكر منها ما يلي : 

1- إعداد القوي البشرية ذات المهارات الفنية من المستوي العالي في مختلف التخصصات التي يحتاجها المجتمع وفي مختلف مواقع سوق العمل لبدء التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيقها . 

2- القيام بدور أساسي في البحث العلمي في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية وتطبيقاتها العلمية والتكنولوجية والعمل علي تطويرها . 

3- المشاركة في تحقيق التنسيق والتكامل بين التعليم الجامعي ومراحل التعليم العام من جهة وبين التعليم الفني التكنولوجي من جهة أخرى وذلك بهدف الوصول إلى توازن مرن مناسب بين مدخلات مراحل التعليم المختلفة ومخرجاتها . 

4- المساهمة في تعديل نظام القيم والاتجاهات بما يناسب طموحات التنمية في المجتمع وزيادة قدرة التعليم علي تغيير القيم والعادات الغير مرغوب فيها لخدمة كافة قطاعات الإنتاج والخدمات الإدارية ، والقضاء علي البطالة . 

5- إعداد القوي البشرية وتأهيلها وتدريبها للعمل في القطاعات المختلفة وعلي كافة المستويات والمهن بتزويدها بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة للعمل المستهدف . 

6- انفتاح التعليم علي العالم الخارجي واهتمامه بشؤون القضايا الدولية ، لتعميق التفاهم والحوار مع شعوب العالم . 

7- نشر المعرفة وتأهيل الهوية الوطنية والقومية وتطوير الاتجاهات الفكرية ، بما يوفر ثقافة مشتركة ومنهجاً موحداً ، في تخطيط وتنظيم العمل والإنتاج . 

8- إرشاد الديمقراطية الصحيحة فهناك من يقول " كلما تعلم الإنسان زادت حريته وهذا يعني ارتباط الحرية بالتعليم ، فالتعليم يحرر الإنسان من قيود العبودية والجهل ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والذي يعد أولي خطوات العدالة الاجتماعية عن طريق تدريب الأجيال الصاعدة علي أسلوب الحياة الديمقراطية " . 

من خلال ما سبق نجد أن الجامعة تسعي إلى تطبيق المهام التي وجدت لأجلها وتحقيق الوظائف الاساسية لتخريج مخرجات علي شكل طلبة مؤهلين في عالم الشغل . 

أهداف الجامعة : 

إن مستقبل الأمم والمجتمعات وتطورها الاقتصادي والاجتماعي وقدرتهم علي الاندماج في صيرورة العولمة يعتمد بالدرجة الأولي علي مستواهم العلمي المعرفي ومن هنا جاء المجتمع الجامعة مستنداً علي تطلعاته واتجاهاته وعليها أن تكون أحد الساعين الأساسيين في بناء الأمة . 

ويمكن تحديد أبرز الأهداف التي تسعي الجامعة لتحقيقها كما يلي : 

1- نقل المعرفة وتطوريها عن طريق البحوث المتصلة بالعلوم الإنسانية والتطبيقية وهذا بهدف تثقيف المجتمع . 

2- إعداد الباحثين عن طريق برامج الدراسات العليا ، حيث أن البعض يقوم بمهام البحث والتدريس ، والبعض الآخر يقوم بمهام البحث والعمل في المؤسسات الأخرى . 

3- تزويد القطاع الاقتصادي العام والخاص بحاجته من المهن ، وهذا من خلال إعداد المختصين الأكفاء اللازمين للتنمية والمتمسكين بالقيم الوطنية . 

4- إعداد لتخصصات المستقبلية التي تمليها تطورات العلم واحتياجات العصر . 

إن هذه الأهداف هي مبلغ كل الجامعات العربية ، علي الرغم من بقاء بعضها مجرد أمنيات وآمال تسعي لتحقيقها ، وذلك لن يتأتي إلا بوجود مصادر مادية ضخمة لتمويلها وقيادات كفاءة وفعالة وواعية لتسييرها . وكذا بجو أكاديمي ينعم بالحرية والاستقلالية بغية الالتحاق بركب الدول المتطورة لتي قطعت أشواطاً كبيرة في هذا المجال . 

ومن الأهداف أيضاً : 

1- نشر الثقافة والمعرفة . 

2- مواكبة الانفجار المعرفي والثورة المعلوماتية الحادثة في العالم . 

3- مواكبة التغيير الحادث من حول الجامعة وتلاقيها مع المجتمع . 

3- دراسة المشكلات مع المحيط وفهمها وتحليلها والبحث عن حلول لها . 

تعليقات