U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هو تعريف التربية ؟ وما هي خصائصها ؟

تعريف التربية
ما هو تعريف التربية ؟ وما هي أهميتها ؟ 

ما هو تعريف التربية ؟ 

تعرف التربية في اللغة : 

بأنها عبارة عن التهذيب والتعريف التربية اختلف باختلاف المعرفين له وانتماءاتهم الفلسفية والفكرية ، وتعرف بأنها إنشاء الشئ شيئاً فشيئاً للوصول إلى القمة ، أو تربية الجسم والاهتمام به وتغذيته ليكون قوياً معافي ، أو النماء والزيادة أو الإصلاح والتهذيب . 

تعريف التربية اصطلاحا : 

التربية هي عملية مستمرة لنقل مجموعة معارف ومهارات وقيم من المرسل إلى المتلقي ، لإعداده ذهنياً ونفسياً وعقلياً ، لإنتاج سلوكيات وأفعال تساعد الفرد علي العيش والعمل والاندماج وسط المجتمع . 

خصائص التربية : 

1- التربية عملية تكاملية شاملة لجوانب الإنسان جسمه وعقله ونفسه وضميره وخلقه وعواطفه . 

2- التربية عملية فردية اجتماعية تنموية تبدأ مع الإنسان من منظوره الفردي ، وتنمي إمكاناته ضمن الأطر الاجتماعية باعتباره فرداً يعيش في مجتمع . 

3- التربية تختلف باختلاف الزمان والمكان . 

4- التربية عملية إنسانية ، تسعي جاهدة لدفع الإنسان إلى درجة الكمال . 

5- التربية عملية تشاركية ، لا تقتصر علي المدرسة وحدها بل البيت والاصدقاء والمؤسسات الاجتماعية وغيرها . 

أهمية التربية : 

تقوم التربية بدور مهم في مواجهة التغيير القيمي المنشود حيث إننا يمكن أن نغير من قيم الفرد إذا ما غيرنا من موضوعات اهتمامه فكلما غيرنا من اهتمام الفرد حول الموضوعات المختلفة أدي ذلك إلى تغيير مماثل في القيم المصاحبة لموضوعات الاهتمام هذا بالإضافة إلى أننا من الممكن أن نستفيد من عنصر الاهتمام هذا في خلق وابتكار قيم جديدة لم يكن لها وجود من قبل وهذا ما تسعي إليه التربية عندما ترغب في خلق وبناء قيم جديدة فهي تركز اهتمامها علي موضوعات بعينها وتحاول إدخال هذه الموضوعات في حياة الأفراد والجماعات حتى تتم عملية التغيير . 

كذلك يمكن للتربية أن تقوم بدورها وتؤدي مهمتها عن طريق مؤسساتها ووسائطها المختلفة من خلال إظهار العيوب في القيم الجامدة المعوقة وتوجيه النقد لها وبيان أبرز مساؤها والسلبيات التي تحدثها هذه المساؤي إذا ما تم اتباعها حتى يؤدى ذلك إلى فتور الناس من ناحيتها وعزوفهم عنها وعدم اهتمامهم بها تدريجياً . 

وكذلك الأمر بالنسبة للقيم الإيجابية نحاول الاهتمام بها وإظهار مزاياها حتى نزيد من اهتمام الناس بها وبالتالي تستحوذ علي اهتمام الأفراد نحوها حتى يتفاعلوا معها ، 

فالتربية يمكن أن تقوم بدورها في تغيير قيم الأشخاص وتحويل اهتمامهم ، فتحدث تعديلاً لقيم الأشخاص تبعاً لأهم القيم بالنسبة لهم ثم التي تليها في الأهمية وهكذا تعيد بناء السلم القيمي للأشخاص من جديد . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة