U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف البرامج التلفزيونية ، مكوناتها ، أنواعها ، مراحل إعدادها وعوامل نجاحها

أنواع البرامج التلفزيونية
ما هي البرامج التلفزيونية  ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن البرامج التلفزيونية : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف البرامج التلفزيونية . 

(2) مكونات البرامج التلفزيونية . 

(3) أنواع البرامج التلفزيونية . 

(4) تصنيفات البرنامج التلفزيوني . 

(5) مراحل إعداد البرامج التلفزيونية . 

(6) معايير وعوامل نجاح البرنامج التلفزيوني . 

(7) العلاقة بين عوامل نجاح البرنامج التلفزيوني . 

(8) خاتمة عن البرامج التلفزيونية . 

(9) مراجع البحث . 

تعريف البرامج التلفزيونية : 

لم تنته المصادر والمراجع من تحديد مفهوم حديث للبرنامج التلفزيوني يجاري التصورات التي حدثت في العلوم الإعلامية ، بعد التأثير الذي أحدثته " نظريات الاتصال " ومفاهيم وقوانين وأساليب تلك العلوم بما في ذلك من مراجع " الإستكلوبيديا البريطانية " كمرجع مهم ورئيس ، والطريق للوصول إلى مفهوم البرنامج التلفزيوني يبدأ من الإجابة علي السؤال الآتي : ما هو البرنامج التلفزيوني ؟ 

1- الرسالة : 

وبما أنها رسالة فهذا يعني يجب أن يكون هناك مرسل يقوم بتحرير الرسالة وإرسالها إلى مستقبل يقوم باستلام هذه الرسالة التي يجب أن ترسل عبر وسيلة ما أي قناة الاتصال وقناة الاتصال في البرنامج التلفزيوني هي الصوت والصورة المتتابعان في ما يسمي تعلم يوصل إلى المستقبل عبر أجهزة البث الموجودة في المحطات التلفزيونية وأجهزة الاستقبال الموجودة عند المستقبل . 

إذاً ... فإن العناصر الرئيسية للبرنامج التلفزوني وفقاً لما تحدد نظريات الاتصال هي : رسالة من مرسل عبر قناة إلى مستقبل . 

وهل المرسل يقوم بإرسال الرسالة دون غاية محددة يريد إيصالها إلى المستقبل ؟ 

والجواب بداهة : لابد أن يكون المرسل راغباً في تحقيق أهداف من رسالته وهذه الأهداف يريد منها : 

- أن يمحو أفكار موجودة في ذهن المستقبل . 

- أن يزرع أفكار جديدة في ذهنه . 

- أن يستبدل أفكار موجودة في ذهنه بأخرى موجودة جديدة . 

وعليه لابد من أن تكون الرسالة محملة بمعلومات قادرة علي أن تحقق الأهداف التي حددها بهذه الرسالة ، هذه المعلومات علي نوعين ، فهي إما تكون " عقلية " تخاطب العقل المستقبل مباشرة ، وهي معلومات العملية البحثية ، سواء كانت هذه المعلومات تتعلق بأرقي العلوم ونظرياتها ، أو أن تكون هذه المعلومات " وجدانية " وهي المعلومات التي تثير أي نوع من العواطف ، وقد تترك المعلومات ذاتها بأن تكون عقلية ووجدانية معاً أي تكون معلومة خبرية عقلية تقوم ذات المعلومات بإثارة الشعور بالتعاطف لدي المستقبل . 

ولغرض تحقيق الأهداف في المستقبل من قبل المرسل ، لابد أن يكون المرسل قادراً علي إيصال الرسالة ، التي تستغرق زمناً يصل إلى ساعة أو أكثر ، حسب زمن البرنامج التلفزيوني ، أي عليه أن يجعل المستقبل مستعداً لاستلام الرسالة عبر زمنها دون أن يعرف عنها ، ووسيلة ذلك هو أن يجعل المعلومات الموجودة في رسالته متضمنة الإمتاع علي نوعين : 

الامتاع العقلي ، والامتاع الوجداني أي المتعة الذهنية من المعلومات العقلية ومتعة التعاطف ، وهذا يعني أن علي المرسل أن يحدد طبيعة المستقبل ليتمكن من اختيار المعلومات التي تناسب ميوله ورغباته وقدراته العقلية ، وبالإضافة إلى الامتاع ، فهذه المعلومات لابد من أن تطرح بطريقة تبث في المستقبل . 

2- الترويج : 

وهو إيصال المعلومات إلى المستقبل بأقل جهد منه ، من خلال تبسيط المعلومات باستعمال أو استخدام أساليب وتقنيات تطرح المعلومات من خلالها بيسر وسهولة ، هذا بالإضافة إلى استخدام وسائل أخرى ، مثل تباطؤ سيل المعلومات ، التنقل بين العقلية والعاطفية ، فصل سيل المعلومات بقواصل مثل اللطيفة والنادرة ، إعطاء المعلومات عبر مادة تبث الراحة والاسترخاء ، عرض مادة تبث الاسترخاء فقط . 

ومن غير الامتاع والترويج لا يستطيع المرسل أن يضمن استمرار المستقبل في استلامه للرسالة الكاملة ، أي أن الامتاع والترويج هما اللذان يقومان بـ : الشد والتشويق ، وبدونهما يتولد لدي المستقبل النفور الذي يحول دون إيصال الرسالة ، وهذا يعني أن المرسل سيعجز عن تحقيق الأهداف التي أرادها من إرسال هذه الرسالة ، لذا يتوجب علي المرسل اختيار رسالة ( المعلومات ) تناسب ميول ورغبات المستقبل وقدراته العقلية ، ترسل بأساليب وطرق تبث الإمتاح والترويج فيه . 

والكلام عن البرامج التلفزيونية يعود بنا إلي الراديو والسينما وحتى المسرح ، حيث ظهرت البرامج الأولي وكأنها إذاعة مصورة من حيث تغطية الخطاب وأسلوبه وثبات الممثلين ، إذ لم يكن التلفزيون يتحكم في تسجيل الصور المتحركة ( صور الفيديو ) فاعتمد علي التسجيل الإذاعي المباشر وعلي تقنيات العرض المسرحي . 

أما بالنسبة لطريقة تسجيل البرامج فاستعملت في ذلك تقنيات سينمائية للبث التلفزيوني لصور مسجلة بطريقة سينمائية ، وبمرور الوقت تخلص التلفزيون من هذا التقليد بفضل استعماله لكاميرات متنقلة تسمح بتسجيل الصوت والصورة معا . 

وذكر شيلبي بارسونز :  أن برامج التلفزيون هي مزيج من أربعة أشكال برامجية ، الدراما التسجيلية ، برامج المسابقات ، الدراما وبرامج الحوار . 

حيث أن برامج التلفزيون تشترك مع برامج الدراما في التسلسلية في الأحداث التي نشهدها في حلقات وترابطها ونمو العلاقات بين الأفراد المشتركين من خلال تفاعلهم معاً داخل محيط معين . 

كذلك تشترك البرامج التلفزيونية مع برامج المسابقات في وجود عنصر المنافسة والربح والخسارة أما الدراما التسجيلية فتشترك معها في عنصر تسجيل الواقع وعرضه وبرامج الحوار من خلال وجود تصريحات من طرف المشتركين وحوارات ساخنة فيما بينهم تصل إلى المشد . 

تستمد البرامج التلفزيونية أهدافها ووظائفها من وظائف الإعلام الأساسية كالأخبار ، الترفيه ، التثقيف ، الإعلان والتعلم ، وتقوم رسالتها علي نقل المعلومات بمختلف أنواعها وتقديم التسلية ، ويتضمن الشق الأول من الإعلام : التفسير ، التوجيه ، الإرشاد ، الترويج والتسويق ، بينما الشق الثاني منه  : الترويح والمتعة النفسية وتنمية الذوق الفني والحس الأدبي والجمالي والموسيقي ، وكلاهما يساهمان في زيادة الوعي العام والتنشئة الاجتماعية ، ويساعدان علي بلورة المواقف تجاه قضايا معينة . 

مكونات البرامج التلفزيونية : 

من خلال مفهوم البرنامج التلفزيوني نري أن البرنامج يحتوي علي معلومات ، أي موضوع يجب أن ينقل من المرسل إلى المستقبل ، هذا الموضوع هو ما سنصطلح عليه بـ " المحتوي " . 

وهذا المحتوي يجب أن يضمن أهدافاً يريد المرسل تحقيقها في المستقبل وهو ما سنصطلح عليه بـ " الأهداف " ، كما أن عملية نقل الموضوع يحتاج إلى أساليب محددة سنصطلح عليها بـ " الطريقة " ، ولغرض تحقيقها للأهداف يجب أن تكون مبنية لتلائم ميول ورغبات المستقبل وقدراته العقلية وسنصطلح علي ذلك بـ " طبيعة المستقبل " ولهذا نستخلص أن مكونات البرنامج التلفزيوني هي : 

1- طبيعة المستقبل . 

2- المحتوي . 

3- الأهداف . 

4- الطريقة . 

ومن بديهيات الأمور أن أي أمر لا يكتمل إلا بتوفر مكوناته لذا فإن البرنامج التلفزيوني لا يكتمل من غير هذه الأربعة عناصر . 

أنواع البرامج التلفزيونية : 

(1) البرامج الإخبارية : 

وهي نوعية من البرامج هدفها الأساسي هو الإعلام أو الإخبار الذي يتمثل في تزويد الجماهير بالمعلومات والآراء التي لم يعرفونها من قبل أو التي تحظي باهتماماتهم أو اهتمامات قطاع كبير منهم لذا فإن مهمتها الأساسية هو إحاطة الجمهور علماً بكل جديد بطريقة فورية ودقيقة وتتخذ البرامج الإخبارية أكثر من شكل غير أنها لا تخرج في النهاية عن كونها أخباراً بوقائع جديدة أو تحليلات حولها . 

ومن أشكال البرامج الإخبارية ما يلي : 

أ- موجز الأخبار : 

هي أخبار قصيرة ومهمة تذاع خلال الفترات التي تخلو من النشرات الإخبارية ، وتستغرق دقائق قليلة ، ويكتفي فيها بعناوين الأخبار وقليل من التفاصيل . 

ب- النشرة الإخبارية : 

عبارة عن برنامج يقدم في أوقات دورية ثابتة لعرض مءتجدات الأخبار بأسلوب وترتيب يخضع لسياسة امؤسسة ، وتضم النشرة كافة أشكال تقديم الخبر وتستعين بمراسل فوري من موقع الحدث ، وتعرض التقارير الإخبارية ، وتستضيف خبراء للتعليق . 

ج- التحليلات الإخبارية : 

ويقدم فيه الخبر مع شرح له وتفسيره وتحليله إلى عناصره الأولية من أجل مساعدة المشاهد علي تكوين رأي وإصدار حكم . 

د- التقرير الإخباري : 

يعرض كم أكبر من المعلومات عن الخبر ، وقد يتم من خلال المراسل في موقع الحدث . 

هـ- البرامج الإخبارية الخاصة : 

وهي أن كل قناة فضائية لها برامجها الإخبارية خاصة ، ولها أسلوب خاص في عرض الأخبار ، ولهذه البرامج فريق عمل إخباري خاص . 

(2) برامج الحديث والحوار : 

وهي نوع من البرامج ترتكز علي المادة الكلامية من أحاديث وحوارات ومناقشات وتنوع موضوعات وتباين بشدة بين موضوعات سياسية أو اقتصادية أو ثقافية وإنسانية ومن أشكال هذه البرامج ما يلي : 

أ- الحديث المباشر : 

وهو أبسط أنواع البرامج إذ يقتصر علي متحدث واحد يوجه حديثه إما لجمهور الشاشة أو  جمهور الاستديو ، وهو يعتمد كلياً علي شخصية المتحدث ومن مواصفات المتحدث الناجح ما يلي : 

1- إيناس في الشكل والصورة والألفة في الصوت والنبرة . 

2- القدرة علي عرض الموضوع ببساطة ووضوح . 

3- القدرة علي جذب الانتباه الدائم . 

4- عدم التكلف ، والبعد عن التصنع . 

ب- البرنامج الحوار والمقابلة : 

وهو البرنامج الذي يعرض محادثة بين شخصين ذات هدف معين . ويصنف الحوار من حيث الهدف إلى ثلاثة أقسام : 

1- حوار المعلومات : ويهدف إلى الحصول علي معلومات معينة من الضيف حول قضية أو حدث بإعتباره مصدراً للمعلومات ، أو مطلعاً عليها . 

2- حوار الرأي : ويهدف إلى معرفة رأي الضيف في القضية أو آراء الناس العاديين في شئ معين . 

3- حوار الشخصية : ويهدف إلى تعريف المشاهدين بجوانب شخصية الضيف سواء كان من الناس المشهورين أو غير المشهورين . 

ومكونات الحوار الناجح تشمل عناصر عديدة تتعلق بالمقدم ، والضيف والموضوع ، الأسئلة ، والزمن والمكان . 

ج- المناقشات والندوات . 

د- برامج التلفزيون . 

هـ- البرامج التي تتخذ شكل المائدة المستديرة . 

و- البرامج التي تتخذ شكل المحاكمة . 

ز- البرامج الجماهيرية . 

ر- البرامج الاجتماعية . 

(3) الدراما : 

وهي أشكال درامية يقوم بإنتاجها الراديو والتلفزيون ووسائل أخرى ولكنها تعرض في الراديو والتلفزيون ومن أمثلتها : 

1- الأفلام السينمائية والتلفزيونية . 

2- المسرحيات التي تسجل للإذاعة والتلفزيون أو تنتج خصيصاً لها . 

3- التمثيلات . 

4- المسلسلات والسلاسل . 

5- برامج السرد الدرامي . 

6- البرامج شبه الدرامية البيوجرافية التسجيلية . 

(4) البرامج التسجيلية : 

وهي برامج تتناول موضوعات حقيقية كالمشكلات الاجتماعية والقضايا السياسية أو الصحية أو العلمية أو الثقافية ويمكن أن تتخذ عدة أشكال منها : 

1- البرنامج الدراسي التسجيلي . 

2- الأفلام التسجيلية : تتنوع بين الأفلام التعليمية والعلمية وأفلام التدريب والأفلام الإرشادية وأفلام المعرفة وغيرها . 

(5) برامج الترفيه والتسلية والمنوعات : 

وهي نوعية من البرامج تهدف إلى ترفيه المتلقين وتسليتهم وتضم عديد من الأشكال منها : 

1- برامج المسابقات . 

2- البرامج الرياضية ( كالمصارعة وكرة القدم .... إلخ ) . 

3- برامج الموسيقى والغناء والرقص . 

4- برامج الفنون مثل : الباليه ، الشعر ، الأدب . 

5- برامج الاستعراضات مثل : السيرك والألعاب المختلفة .... إلخ . 

(6) البرامج الخاصة والموجهة : 

البرنامج الخاص ، ذو المحور الواحد ، يسعي لإبراز الموضوع بمختلف القوالب الفنية ، مثل الدراما والحوار والتحقيق ، والرسوم ، والصور ، وعناوين الصحف ، واللقطات الأرشيفية ، مع إضافة عناصر الحركة والتنوع والانتقال بين اللقطات والمواقف والفقرات ، وإبراز التناقض في الآراء والمواقف المختلفة ، وتحقيق التشويق والقلق والترقب ، وتعميق التفاصيل والشرح والتوضيح وعقد المقارنات ، ليعطي معلومات شاملة عن مشكلة معينة أو موضوع معين . وهو يرتبط بذاتية المنتج واسلوبه الخاص بتوصيل فكرته إلى الجمهور . 

من أمثلة البرامج الخاصة الموجهة الدينية سواء تلاوة القرآن أم الفتاوي أم الشعائر ويدخل ضمنها الإذاعات الخارجية لنقل الشعائر والاحتفالات والمناسبات الدينية . 

وأيضا من ضمن البرامج الخاصة برامج المرأة والطفل والشباب ومن أمثلتها الرسوم المتحركة ، العرائس ، ومرح الأطفال . 

وكذلك البرنامج الاجتماعي الذي يمكن اعتباره برنامج خاص عن الإعلانات التجارية التي تروج للسلع والخدمات . 

وكذلك برامج الخدمات والطوائف ومثالها البرامج التنموية والتي تحث علي سلوكيات معينة كالادخار وترشيد الاستهلاك . 

(7) الإعلانات ومواد الربط : 

وهي تستخدم للانتقال من البرامج وشغل الفراغ بين البرامج ومثالها التنويهات والإعلانات التجارية والتقديم للبرامج . 

(8) برامج التحقيق التلفزيوني : 

وهو البرنامج الذي يعرض الموضوعات بأسلوب يتسم بالعمق ، استناداً علي التحليل الواقعي ، ولقاء الأشخاص أصحاب العلاقة ، والمعايشة الحقيقية ، في المكان والزمان والظروف والأشياء ذات الدلالة . وهو أنواع : 

- الأول : التقرير الإخباري : وهو يستلزم الحيوية والسرعة والعرض المختصر . 

- الثاني : تحقيق الحدث : وهو التحقيق الذي يبحث عما وراء الأحداث الآنية ، ويوضح الخلفيات والعلاقات الكامنة ، والأسباب غير الظاهرة ، وهو مثل التحقيق الصحفي الذي يركز علي إجابة سؤال ( لماذا؟ ) ولا يكتفي بالإجابة علي أسئلة الخبر الصحفي ( من؟ ) ( متي؟ ) ( ماذا؟ ) ( أين؟ ) . 

- الثالث : تحقيق المعالم : وهو لا يستلزم أن يكون هناك حدث يبني عليه البرنامج وهو يشمل أنواع متعددة ، مثل تحقيق المشكلات ، تحقيق الإنجازات ، تحقيق الشخصية والاستفتاء .. . 

وبرامج التحقيق التلفزيوني أو ما تسمي ( بالبرامج الوثائقية ) أو ( الصحافة الاستقصائية ) هي أعلى البرامج التلفزيونية مهنية وحرفية ، وأكثرها تكلفة ، وأعمقها تأثيراً . 

(9) المجلة التلفزيونية : 

وهو قالب أو شكل تلفزيوني يعرض بصفة دورية ، ويتضمن فقرات من حيث الشكل والمضمون ، تربطها وحدة عضوية ، وتقدم بأسلوب يكسبها خصائص المجلة المطبوعة وأحياناً يطلق علي حلقة البرنامج اسم ( العدد ) وتأخذ فقرات البرامج عناوين المجلة المطبوعة مثل الغلاف ، الافتتاحية ، شخصية العدد .... وهكذا . 

وبصفة عامة فإن المجلة التلفزيونية تجمع القوالب الأخرى بشكل مصغر ، ففيها الحديث المصغر ، والحوار المصغر ، والخبر المصغر ، والتقرير التلفزيوني المصغر . 

تصنيفات البرنامج التلفزيوني : 

يتم تصنيف البرامج التلفزيونية عبر عدة معايير ، وهي علي النحو التالي : 

1- الوظيفة أو الهدف : الإعلام ، الترفيه ، التثقيف ، التعليم ، الإعلان ......... إلخ . 

2- المحتوي والمضمون : ديني ، سياسي ، اقتصادي ، ثقافي ، رياضي ، فني ، علمي ....... إلخ . 

3- الجمهور : عامة المجتمع ، أطفال ، الشباب ، النساء ، نخبة متخصصة ................ إلخ . 

4- دورية البث : يومي ، أسبوعي ، شهري ، نصف شهري ..................... إلخ . 

5- وقت البث : برامج الصباح ، برامج المساء ، برامج السهرة ................. إلخ . 

6- اللغة : عربية فصحي ، لهجة عامة ، لغة أجنبية ، لغة أجنبية مترجمة .......... إلخ . 

7- الشكل أو القالب الفني : حديث ، حوار ، تحقيق ، مجلة ، ............... إلخ . 

مراحل إعداد البرامج التلفزيونية : 

المرحلة الأولي : مرحلة ما قبل الإنتاج : 

وهي فترة التحضير ومعاينة المواقع وتشمل العناصر الآتية : 

1- اختيار الفكرة وتحديدها : 

وأهم عناصرها أن تكون جيدة ، ومبتكرة ، جذابة ، بسيطة غير معقدة تلامس الواقع ، تراعي قيم المجتمع وتخدم الهدف . 

2- الإعداد : 

يشمل البحث المعلوماتي والميداني وحصر كافة المستجدات حول الموضوع ، والعمل علي ابتكار ما هو جديد . 

3- إعداد خطة العمل : 

وتشمل الفركة الرئيسية ، اسم البرنامج ، نوعه ، القالب الفني ، المقدمين ، الضيوف ، المواضيع ، الفقرات ، المدة ، عدد الحلقات ، الجمهور المستهدف ، جدول الإنتاج الزمني ، الموازنة العامة أو التفصيلية . 

4- كتابة السيناريو : 

يعرف كتاب ومعدو البرامج التلفزيونية شكلين للسيناريو التلفزيوني : 

- أولهما النصوص الكاملة : التي تستخدم في البرامج الدرامية عادة حيث يكون بوسع الكاتب أن يتحكم في كل عناصرها ويحدد كافة تفاصيلها من البداية إلى النهاية . 

- أما الشكل الثاني فهو النصوص الغير كاملة ، وفي هذا النوع لا يستطيع الكاتب أو معد البرانامج أن يتحكم في كل عناصر البرنامج ، ومن ثم المطلوب منه تحديد الخطوط الرئيسية للبرنامج والنقاط والجوانب التي يلتزم بها الأشخاص المشاركون فيه . 

المرحلة الثانية : مرحلة الإنتاج : 

وهي مرحلة التنفيذ الفعلي وتشمل : 

1- إعداد الموقع والديكور وتحديد كوادر التصوير . 

2- تخطيط وتصميم وتنفيذ الإضاءة التي تسهم في بناء المشهد البصري ، وإثراء لغة البرنامج وتحقيق أهدافه . 

3- تنفيذ عملية التصوير وهي لغة التلفزيون في التعبير عن الرسالة الإعلامية أو الفنية وهو الفن الذي يقوم بجذب انتباه المشاهد والسيطرة علي حواسه ، ويهدف التصوير الناجح المتميز إلى خلق رؤية مؤثرة وجذابة لموضوع التصوير والشئ الذي نصوره ، وليس مجرد التعرف عليه أن نقل صورته لأن قوة البرنامج وإمتاعه وتأثيره لا تأتي مما نصوره بل كيف نصوره . 

4- وفي تنفيذ عملية التصوير تبرز مهنية المخرج ولمساته الساحرة في استخدام عناصر اللغة البصرية للتعبير عن رسالة البرنامج وأهدافه . 

مثال : اختلاف زوايا التصوير : 

علي سبيل المثال فإن زاوية التقاط  الصورة في الكاميرا بارتفاعها وانخفاضها تعطي معانٍ مختلفة ، ومن ذلك مثلاً : 

أ- اللقطة ذات الزاوية المنخفضة للشخص تظهره أكثر طولاً وجلالاً وقوة ، وتعزز من سيطرته داخل اللقطة . 

ب- اللقطة ذات الزاوية المرتفعة ، حيث توضع الكاميراً أعلى الشخص المصور تظهره أقل من حجمه الطبيعي ، وتعطي ظلالاً من ضعف الموقف والهزيمة ، وهكذا في سائر أدوات اللغة البصرية المعبرة في صناعة التلفزيون . 

المرحلة الثالثة : مرحلة ما بعد الإنتاج : 

وفي هذه المرحلة تجرى العمليات الآتية : 

1- تفريغ اللقطات المصورة ، وفهرستها وتصنيفها والاختيار من بينها . 

2- تنفيذ المونتاج ، بجمع اللقطات المطلوبة في سياق متتابع حسب السيناريو . 

3- تسجيل نص التعليق . 

4- تسجيل المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية ومزج الصوت . 

5- استخدام الغرافيك ، مثل كتابة أسماء المتحدثين . 

ويلاحظ أن كل عنصر من هذه العناصر له قواعد فنية وإبداعية خاصة ، ولغة أداء مميزة ، تصنع الفرق بين مخرج ومخرج ، وبرنامج وبرنامج . 

معايير وعوامل نجاح البرنامج التلفزيوني : 

معايير نجاح البرنامج التلفزيوني : 

المعيار الرئيسي لقياس درجة نجاح البرنامج ، هو درجة تحقيقه للأهداف المحددة له في الشريحة المراد الاتصال بها ( المستقبل ) بواسطة المعلومات التي تحتويها الرسالة . 

فكلما اقترب البرنامج من الوصول بأهدافه إلى متسواها الأعلى فإن ذلك يعني أن البرنامج يقترب من مستويات النجاح العليا . 

أما المعايير الأخرى مثل استمرار البرنامج للدورات التكوينية أو متباعة البرنامج من قبل أعداد كبيرة من المشاهدين والتي تعرف استفتاءات أو الاتصال أو المشاركة في البرنامج ، فإنها معايير قد تدل علي النجاح ولكنها في أحسن أحوالها لا تحدد مستوي النجاح ، لأن استمرار البرنامج عبر زمن طويل قد يعود إلى رغبات ومنافع شخصية ليست للعملية دور فيها ، وأن متابعة البرنامج من قبل الأعداد الكبيرة من المشاهدين قد يصاحبه انحراف البرنامج عن الأهداف المحدده له . 

بل أحياناً هناك برامج تحقق أهداف مخالفة للأهداف التي كانت موجودة من عملية إنتاجها . 

إذاً ..... إذا كان المعيار الرئيسي الذي يقيس مستوي نجاح البرنامج هو مستوي تحقيق أهدافه المحددة سلفاً كيف يكون البرنامج محققاً لأعلى مستوي ممكن من الأهداف ؟ . 

عوامل نجاح البرنامج : 

هناك اعتقادات شائعة حول نجاح البرنامج وأسبابها عند كثير من العاملين في الأعلام المرئي والمسموع ، ليست بخاطئة ولكنها تلامس أجزاء من الحقيقة العلمية فمنهم من يعتقد أن نجاح البرنامج يعتمد علي الموضوع ، ومنهم من يعتقد أن أي موضوع له علاقة بهموم الناس سيكون ناجحاً بمجرد استذكار سريع لكثير من البرامج الرياضية وكثير من البرامج التي تهتم بهموم الناس . 

وكثير من البرامج التي تقدم المعلومات التي يحتاجها المستقبل وكثير من البرامج قد فشلت والسبب هو أن البرنامج الناجح يعتمد علي عدة عوامل هي : 

1- أهمية الموضوع بالنسبة للمستقبل : 

إن أي موضوع لا يهتم به المستقبل أو لا يمكن إثارة اهتمامه به سوف يجعل المستقبل عازفاً عن متابعته وهذا يعني تولد ( النفور ) لديه ، مما يحول دون تحقيق الأهداف لعدم وصول الرسالة إليه . 

ولاستقطاب المستقبل لابد من أن يختار مصمم البرنامج موضوعاً يهتم به المستقبل أو أن يكون قادراً علي إثارة اهتمامه به منذ اللحظات الأولي ، وذلك بإشعاره بأن الموضوع مفيد أو لا ، وممتع ثانياً أو إحداهما علي الأقل . 

2- أن تكون غايات البرنامج من الغايات التي ينشدها المستقبل : 

ليس من المنطقي أن يكون أي برنامج قادراً علي إجلاس المشاهد لمدة ساعة أو نصف ساعة ليسمع ويشاهد أصواتاً وصوراً لا تحقق له أي غاية يريدها هو مهما كانت أهمية الموضوع بالنسبة له أو بالأحرى أن أهمية الموضوع بالنسبة تكمن بين طيات الغايات التي حققها هذا الموضوع له . 

وليس من الضروري أن تكون هذه الغايات هي معلومات تمنحه الفائدة أو ما يحققه الامتاع العقلي أو الوجداني له بل ربما تكون غايات " للترويح " . 

3- اختيار المعلومات الأنسب من الموضوع : 

لأي موضوع بسيط كان أم معقداً معلومات كثيرة وله زوايا كثيرة يمكننا النظر إليه من خلالها ، فليس من الضرورة أن تضخ المعلومات التي ستحصل عليها من كل المراجع كاملة ، مهما كانت علاقتها قوية بالموضوع ، وهي المعلومات التي تؤدى إلى تحقيق الأهداف فقط ، مع التخلص من المعلومات الزائدة . 

4- اختيار الأسلوب الأمثل : 

- أن يكون دقيقاً . 

- أن يكون واضحاً . 

- أن يكون متنوعاً . 

- أن يراعي القواعد الرئيسية في عرض المعلومات . 

- أن يختار التقنية المناسبة لأسلوب التقديم . 

- أن يستغل كافة إمكانيات العرض . 

إن لصورة السينما فوتوغرافية التي اصطلح علي تسميتها باللقطة ، مواصفات تمنح إمكانيات هائلة لتقديم أعقد المعلومات بطريقة مبسطة وتتمثل هذه المواصفات في : 

- اللقطة المرئية . 

- اللقطة ترينا ما لا نقدر علي رؤيته عن طريق أعيننا . 

- اللقطة تتجاوز الزمان والمكان . 

- إمكانية إعادة استخدام اللقطات . 

- اللقطة لها ميزة إثارة الانتباه والتركيز . 

العلاقة بين عوامل نجاح البرنامج التلفزيوني : 

من الجدير بالذكر أن بين عوامل نجاح البرنامج التلفزيوني علاقة تأثير متبادلة فكل عامل من العوامل يؤثر ويتأثر بالعوامل الأخرى ، كما أن كل ناتج من النواتج من هذا التأثير المتبادل بين أي عامل يؤثر ويتأثر بالعوامل الأخرى ، ونواتج تأثير بعضها علي بعض أيضاً . 

متي يكون البرنامج ناجحا ؟ 

يكون البرنامج ناجحاً إذا حقق الأهداف التي أنتج من أجلها وهذه الأهداف تكون إما تجارية بحتة أو فكرية أو مزيج بين التجارية والفكرية ، ولكن ..... كيف يكون البرنامج محققاً لأهدافه وناجحا ؟ 

" يكون البرنامج ناجحاً عندما يكون ذو فعالية وتأثير " . 

وكيف يكون البرنامج ذو فعالية وتأثير ؟ 

يكون البرنامج ذو فعالية وتأثير عندما يكون يستخدم عوامل النجاح ، التي تم التعرف عليها ليمر المستقبل بأربعة مراحل وهي : 

الأولي : الاستقطاب : 

وهو أن يكون البرنامج قادراً علي دعوة المستقبل بعد تحديد طبيعته ونوعه ، وتهيئته لاستلام الرسالة . 

الثانية : الشد والتشويق : 

وهو أن يبقى البرنامج المشاهد مشدوداً إليه ، يتشوق إلى متابعته إلى نهايته ويلاحظ أن لوسائل الاستقطاب دوراً كبيراً في ذلك . 

إلا أن أهم هذه الوسائل هو العمل علي توفير عوامل نجاح البرنامج ، فربما تقوم هذه الوسائل باستقطاب المستقبل ، إلا أن البرنامج الضعيف في عوامل نجاحه سيجعل المستقبل في نقطة ما من البرنامج ، متحولاً من الشد والتشويق إلى النفور الذي يجعله عازفاً عن متابعة بقية الرسالة . 

الثالثة : التعاطف والإقناع العقلي : 

إن الغايات أي الرسالة ، بما فيها البرنامج التلفزيوني ، هي إما زرع قناعة جديدة في ذهن المستقبل ، أو تغيير قناعة خاطئة ، أو تعزيز " تثبيت " قناعة جديدة أو قناعة صحيحة ، وهذه الغايات لا تتم إلا عبر التعاطف مع الفكرة ، أو الأفكار والمعلومات المقدمة من خلالها أولاً ثم الإقناع العقلي . 

الرابعة : التغيير في التفكير والسلوك : 

عرفنا أن معيار نجاح البرنامج هو في تحقيق الأهداف المرجوة منه ، ولكن ما هو معيار تحقيق الأهداف ؟ 

إن معيار تحقيق الأهداف هو في تغيير التفكير الذي يحدثه في ذهن المستقبل بالاتجاه المحدد له ، ومعيار ذلك هو التغيير الذي يحدثه في سلوك المستقبل ، نتيجة للتغيير الذي أحدثه في تفكيره . 

ومثال علي ذلك ، رؤية الشباب يرتدون نفس ملابس البطل ، أو المغني أو تقليده في قصة شعره أو علي عكس ذلك ، رؤية ازدياد الشباب في المساجد بعد موجة إعلامية صنعتها قناة إسلامية . 

خاتمة عن البرامج التلفزيونية : 

ومن خلال ما سبق ذكره تتضح لنا أهمية البرامج التلفزيونية كقالب تعالج وفقه العديد من المواضيع ، التي تهم مختلف شرائح المجتمع علي اختلافها ، خاصة تلك البرامج التي تؤكد في الأساس علي القضايا الجادة والمهمة التي تعكس بدورها اهتمامات وأولويات جمهورها المستهدف . 

وفي إطار المنافسة التي نشهدها في مختلف الفضائيات العربية اليوم ، فهي تسعي دائماً إلى معرفة حاجات المتلقي ، التي تختلف باختلاف الأهداف المراد تحقيقها ، خاصة وأن سلبية المتلقي أصبحت شبه مفقودة . 

المراجع : 

عبد الله بو جلال وآخرون ، برامج التلفزيون وتأثيرها علي القيم الاجتماعية ، دار الهدي للطباعة والنشر ، الجزائر 2000 . 

سهير جادو سامية أحمد علي ، البرامج التلفزيونية الثقافية من الراديو والتلفزيون ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1999 . 

فارق ناجي محمد ، البرنامج التلفزيوني - كتابته ومقوماته نجاحه - دار النفائس للنشر والتوزيع ، بغداد ، ط1 ، 2007 . 

فضيل دليو ، تاريخ وسائل الإعلام ، دار أقطاب الفكر ، ط3 ، الجزائر ، 2007 . 

بهجت الشمري هبة الله ، الشباب وبرامج التلفزيون ، مجلة الإذاعات العربية ، ع2 ، 2005 . 

عبد النبي فرغل ، فن تاريخ الاخبار والبرامج في الفضائيات والقنوات الإذاعية ، دار النهضة العربية . 

سيكمي خضراء وحبوسي لصليحة : مشاهدة البرامج التلفزيونية العنيفة وعلاقتها بظهور العدوانية لدي التلاميذ السنة الأولي متوسط ، مذكرة ماجستير ، جامعة أكلي محمد ولحاج ، البويرة ، 2013 . 

طاق سيد أحمد الخليفي ، فن الكتابة الإذاعية والتلفزيونية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 2008 . 

فهد عبدر الرحمان الشميري ، التربية الإعلامية ، كيف تتعامل مع الإعلام ؟ ، مكتبة الملك فهد ، الرياض ، ط1 ، 2010 . 

سهير جاد ، سامية أحمد علي ، البرامج الثقافية في الراديو والتلفزيون ، دار الفجر للنشر والتوزيع القاهرة ، 1999 . 

هدي بو عبد الله : تلفزيون الواقع وتأثيره علي المراهقين ( دراسة ميدانية علي عينة من تلاميذ الثانوية بعنابة ) ، مذكرة ماجستير ( غير منشورة ) ، تخصص إعلام قسنطينة ، 2008 - 2009 . 

محمد معوض إبراهيم وبركات عبد العزيز ، إنتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية ، منشورات ذات السلاسل ، الكويت ، 2000 . 

نوال محمد عمر ، فن صناعة الخبر في الإذاعة والتلفزيون ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1993 . 

روبرت مليارد ، تجرمة مؤيد حسن فوزي ، الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة ، دار الفكر الجامعي ، الإمارات العربية المتحدة ، 2003 . 

مهدي زعموم ، برامج الأطفال في التلفزيون الجزائري ، أطروحة دكتوراة في علوم الإعلام والاتصال - جامعة الجزائر ، 2005-2004 . 

ملوك بثينة ، تأثير البرامج الاجتماعية التلفزيونية علي سلوك المتلقي ، مذكرة ماجستير قسم علوم الإعلام والاتصال ، 2014 . 

كرم شلبي ، الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخراج ، دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع ، جدة ، 1997 . 

محمد جمعة غباشي ، كيف تعد برنامج تلفزيوني ، دار فاروق للنشر والتوزيع والاستمارات الثقافية ، القاهرة ، 2008 . 

تعليقات