U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

استراتيجية الإعلان الإلكتروني وأنواعها

بحث عن استراتيجية الإعلان الإلكتروني
ما هي استراتيجية الإعلان الإلكتروني ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن استراتيجية الإعلان الإلكتروني وأنواعها  : 

(1) استراتيجية الإعلان الإلكتروني . 

(2) أنواع استراتيجية الإعلان الإلكتروني .

(3) التأثير المتوقع للإعلان الإلكتروني . 

استراتيجية الإعلان الإلكتروني : 

لقد أحدت ظهور الإنترنت تأثيراً عميقاً وكبيراً في التفكير الاستراتيجي التسويقي والإعلاني ، بسبب قدرته في تغيير هياكل التكاليف التنظيمية وأنماط التواصل والاتصال مع الزبائن . 

لكن أصبحت تؤخذ بالحسبان عند رسم الاستراتيجية التسويقية والإعلانية ، وذلك لأن المواقع علي شبكة الإنترنت يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص لديه متصفح الويب . 

بالنسبة للشركات اليوم أصبحت تستخدم الإنترنت لتنفيذ الأنشطة التسويقية ، ومدراء التسويق الذين لا يستخدمون الإنترنت في صياغة الاستراتيجية التسويقية ، سوف يجعلون الشركة في وضع غير مناسب ، وهذا قد يترتب عنه مجموعة من السلبيات وأيضاً تجعل الشركة محل ضعف بين نظيراتها من الشركات التسويقية ، مما يجعل الجمهور أو المستهلكين في حالة انحساب وهو ما يتسبب في خسارتها . 

شبكة الإنترنت ليست استراتيجية معتمدة بحد ذاتها ، شبكة الإنترنت أصبحت أداة قوية وتعتمدها الشركات في العملية الترويجية للسلع والخدمات ، كما أنها أداة ذات ضربة قوية في ترويج السلع والمنتجات . 

إن استراتيجية الإعلان هي إحدى الاستراتيجيات التسويقية التي تلعب دوراً فعالاً في إخبار الزبائن بالمعلومات التي يبحثون عنها ، التي تؤثر علي قرار الشراء واستراتيجية الإعلان الإلكتروني لا تختلف من حيث الجوهر والمضمون عن استراتيجية الإعلان التقليدي وإنما الاختلاف في طبيعة الوسائل التي تبث منها الرسائل من خلال الإنترنت ، والرسائل القصيرة التي تبث من خلال الهواتف المحمولة . 

وتشمل استراتيجيات الإعلان الإلكتروني عناصر مثل الموقع الجغرافي والعوامل الديموغرافية للمستهدفين ، بالرسائل الإعلانية والعروض الخاصة من خلال وسائل الإعلان الإلكتروني مثل : اللوحات الإعلانية والمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة ، في مجال الترويج الإلكتروني يوجد أكثر من طريقة يمكن للمسوق الاعتماد عليها ، وتنفيذ الحملات الإعلانية عبر شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ، للمنتج الذي يقدمه . 

وهناك عدة عوامل تؤثر بدورها علي تصميم استراتيجية الإعلان الإلكتروني والتي يمكن إيجازها فيما يلي : 

1- طبيعة المنتج . 

2- المهارات والخبرات الشخصية . 

3- المستوي التكنولوجي والذي يعتمد عليه المسوق في عملية الترويج بصفة عامة ، وفي الإعلان بصفة خاصة . 

4- لتنفيذ الحملات الإعلانية تخصص من جانب المسوق إمكانات مادية يجب توافرها . 

تعمتد استراتيجية الإعلان الإلكتروني علي تصميم موقع ويب يكون جذاب لشركة ما وذلك من أجل استقطاب وجذب المستهلكين للتعامل مع الشركة ، كما يساهم في زيادة المبيعات من خلال توليد انطباع جيد لدي المستهلكين ، قبل رسم الاستراتيجية يجب علي العاملين في الشركة القيام بالتحليل البيئي أو دراسة من أجل الاضطلاع ومعرفة نقاط القوة والضعف للشركة وهذا التحليل يشكل كل من البيئة الخارجية والداخلية للشركة ، ولتحديد التهديدات والفرص المتاحة البيئية المحتملة ، ومن خلال هذا التحليل البيئي يتم رسم خطط استراتيجية للإعلان الإلكتروني . 

لكي تتمكن الشركة من تنفيذ استراتيجية الإعلان الإلكتروني بنجاح يجب أن تتوافر مجموعة من المواصفات في الوقع الخاص بها وهذه المواصفات نجملها فيما يلي : 

1- سهولة الاستخدام : 

منها نشر المعلومات التي تلبي حاجات المستهلك كما أنها تساعد علي التقليل من التكاليف التي من الممكن أن يعجز المستهلك عن دفعها . وفي نفس الوقت هي أيضاً استراتيجية من أجل التأثير علي السلوك الشرائي للمستهلك . 

2- تحقيق الفائدة المطلوبة : 

دخول أسواق جديدة ودعم الطلب عبر الإنترنت وهذا يساعد أيضاً علي تلبية وتقريب المنتجات والسلع والخدمات المطلوبة من المستهلك ، وهي أيضاً قد تكون أداة مساعدة من أجل التأثير علي السلوك الشرائي وجذب انتباه المستهلك . 

3- الترفيه : 

أن يكون الإعلان جذاب وذات ناحية جمالية يكون لها تأثير عاطفي إيجابي ، هذه استراتيجية حديثة وذلك لجذب القدر الممكن من المستهلكين ورؤوس الأعمال في السوق ، وتساعد علي إدخال العديد من المنتجين وأصحاب رؤوس الأموال في السوق إلى الحياة التفاعلية وإخراجهم من تقاليد التعاملات أي بمعني آخر الأعمال التقليدية . 

4- التكامل : 

أن تكون أهداف الشركة ذات تكامل مع أهداف الإعلان الإلكتروني . 

وهناك أكثر من طريقة يمكن للمسوق أن يعتمد عليها في مجال الترويج الإلكتروني وتنفيذ الحملات الإعلانية عبر شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " وبطبيعة الحال سوف يختار المسوق واحدة أو أكثر من بين تلك الطرق بما يتلاءم مع : 

1- طبيعة السلعة أو الخدمة المقدمة . 

2- الخبرات والمهارات الشخصية للمسوق . 

3- المستوي التقني أو التكنولوجي التي سوف يعتمد عليه المسوق في الترويج بصفة عامة ، وفي الإعلان بصفة خاصة . 

أنواع استراتيجية الإعلان الإلكتروني : 

بعد أن تطرقنا في حديثنا عن الاستراتيجية للإعلان الإلكتروني ، يمكن الآن أن نتطرق إلى الأنواع التي وزعت حسب الاستراتيجية للإعلان الإلكتروني وهنا نتحدث عن الأنواع لكي يبقى كل ما له بالاستراتيجية للإعلان الإلكتروني واضحة . 

ويمكن أن نكتفي بذكر هذه الأنواع في سطور أو نقاط كما يلي : 

1- استراتيجية الدفع : 

تتمثل هذه الاستراتيجية بعرض المنتجات علي المواقع . 

2- استراتيجية السحب : 

تتمثل هذه الاستراتيجية في تشجيع المستهلكين وجذبهم للشراء المباشر . 

تركز هذه الأنواع من استراتيجية الإعلان الإلكتروني علي كل ما له علاقة بالمستهلك من عملية عرض للمنتجات والسلع إلى غير ذلك ، من العروض التي تهم المستهلك وكل ما يمكن أن يشد انتباهه ويجذبه لفعل الشراء . 

والتعقيب علي الأنواع والزيادة في الشرح والتوضيح للدور الذي يلعبه كل نوع من هذه الأنواع ، وللتوضيح أكثر والتعقيب أيضاص علي الأنواع ، سنتطرق الآن إلى استراتيجية الدفع حيث تلعب هذه الاستراتيجية دوراً كبيراً في نشر الرسائل الإعلانية وذلك لحث الزبائن علي الشراء كما تساهم في منح الخصومات والتسهيلات اللازمة من أجل زيادة حب الزبائن علي الشراء أكثر . 

كما تسعي هذه الاستراتيجية من وراء كل هذه الخدمات إلى كسب ثقة الزبائن وبناء جسر من الثقة طويل الأمد معهم ، كما تعتمد هذه الاستراتيجية علي تدفع المعلومات في نفس اتجاه تدفق المنتجات ، ونعنبي بهذا هو مراقبة تدفق المعلومات في نفس اتجاه تدفق البضائع . 

كما تركز إدارة التسويق علي عناصر المزيج الترويجي ، وتوجه تلك الجهود إلى العاملين في المنافذ التوزيعية ، ودفعهم إلى توجيه الحملات الترويجية إلى منافذ التوزيع ، وبدورهم رجال البيع سوف يوجهونها إلى الزبائن وهنا تقع عملية اشتراك المنتج والموزع بدفع المنتجات والمعلومات إلى الزبائن . 

أما استراتيجية السحب حيث تقوم هذه الاستراتيجية هي الأخري بدورها حيث تعمد إلى تشجيع المستهلكين وجذبهم للشراء المباشر ، الذين يعتمدون هذه الاستراتيجية قد يقومون بإيقاف الحملات الإعلانية لبعض الوقت ، وذلك لجع المستهلكين يشعرون بحاجة إلى البحث عن المنتجات والمعلومات عنها . 

تعد استراتيجية السحب إحدى أنواع استراتيجيات التسويق والإعلان ، وتعمل علي إقناع الزبائن بالسعي بنشاط إلى العلامة التجارية ، أما عن استراتيجية الدفع فإنها تعتمد علي وصول المستهلك إلى النقطة البيعية ، حيث أن دخول المستهلك غلى موقع الشركة واستدافه بالمعلومات يؤدى دوراً مؤثراً يقود إلى سحبه للشراء . 

وبصفة عامة تتمثل أهم طرق الإعلان الإلكتروني علي شبكة الإنترنت في : 

1- محركات البحث Search engine . 

2- المواقع الإلكترونية والمنتديات Advertising via Web sites and Forum . 

3- البريد الإلكتروني E-MAIL Ads . 

أولاً : استراتيجية الإعلان من خلال محركات البحث : 

وبصفة عامة يعتبر أشهر واهم طرق الإعلان الإلكتروني من خلال محركات البحث هو نظام Google Ad Words ، والذي من خلاله يستطيع المعلن أن يحدد كلمات رئيسية Keyword  ، في حالة البحث عنها في محرك البحث من جانب مستخدميه ز 

ولهذا تعد هذه الاستراتيجية من أنجع الاستراتيجيات في محركات البحث وذلك لأنها تسمح للمستخدم بإدخال عديد العبارات الرئيسية المعنية بالبحث . 

ثانياً : استراتيجية الإعلان عبر المواقع الإلكترونية والمنتتديات : 

هنا يقوم المعلن بالاتفاق مع مواقع إلكترونية أو منتديات معينة ، بموجبه يقوم المعلن بدفع تكلفة يتم الاتفاق عليها ، في مقابل السماح للمعلن بعرض الرسالة الإعلانية التي يريدها ، ويأخذ هذا النوع من الإعلان أشكال مختلفة . 

وتعتبر هذه الاستراتيجية من استراتيجيات الإعلان الإلكتروني من أكثر الأنواع انتشاراً في الوطن العربي . 

ثالثاً : استراتيجية الإعلان من خلال البريد الإلكتروني : 

لم يعد البريد الإلكتروني مجرد وسيلة للتواصل السريع بين الافراد ، والمؤسسات فحسب بل إن الكثير من الناس وكذلك الشركات ، يستثمرونه للتسويق لمنتجاتهم ، سواء أكانت سلعة أم خدمة بسبب قدرته علي توصيل رسائل إلى ملايين الأشخاص وهو ما يخلق سوقاً واسعة للمنتج ، بل إن هناك الآن شركات متخصصة في مجال التسويق وتصميم الحملات التسويقية من خلال البريد الإلكتروني ، رغم أن البريد الإلكتروني كان مستخدما لفترة طويلة ، فلم يكن فعالاً للغاية في عملية التسويق حتى أوائل التسعينيات . 

تعد هذه الاستراتيجية أيضاً ليست بعيدة من سابقتها إذ تعد من بين الاستراتيجيات التي تستعمل في مجال البحث عن السلع والخدمات وذلك من خلال البريد الإلكتروني ومن أحدثهم . 

التأثير المتوقع للإعلان الإلكتروني : 

وجد الإعلان للتأثير علي الجمهور الحالي والمحتمل ، وهذا التأثير متنامي في ميول سلوك المستهلك نحو علاقة معينة من خلال فترة استمرار برنامج إعلاني معين أي أن هذا التأثير قد يحتاج إلى تأثيرات ، من الدرجة الثانية مثل قيام المعنين برعاية مناسبة ما ، ليس لأن الزبائن المحتملين سيحضرون هذه المناسبة بالضرورة ، ولكن لأن هؤلاء الزبائن سوف يسرون للشراء من طرف شركة مسؤول عن هذه الرعاية .

بالإضافة إلى إحضار هؤلاء الزبائن الحاليين لزبائن جدد للمحتملين ، عموماً ليس هناك جديد أو سحر خلاف في الإعلانات الإلكترونية لأن التأثير لا يحتاج فقط إلى تعريض الزبائن المحتملين للإعلانات ولكن يحتاج ايضاً إلى أن يتأثروا به ، وهذا الأمر مرتبط بناحيتين : 

- الأولي هي المكان الذي يوضع فيه الإعلان . 

- الثانية هي المحتوي الخلاق للإعلان . 

كما أن الإعلانات علي شبكة الإنترنت ترتكز علي قدرة الوصول إلى الجمهور يمكن معرفته ، والقدرة علي التأثير وهو الهدف الأول من هذه الإعلانات علي هذه الشبكة ، مع اكتشاف رغباتهم وطموحاتهم الحقيقية من أي وقت مضي ، بدأت التغييرات علي شريط الإعلان علي شبكة الإنترنت تثير قضية نوعاً ما فكانت تكرار الرسالة الإعلانية عدة مرات وذلك من أجل أن يستوعبها الجمهور ، أي من أجل إحداث تغيير علي مستوي الشريط الإعلاني . 

تعليقات