U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث عن فيروس كورونا

تعريف فيروس كورونا
تعريف فيروس كورونا وأعراضه وكيفية التعامل معه 

بحث عن فيروس كورونا : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف فيروس كورونا . 

(2) طرق انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) . 

(3) أعراض فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) . 

(4) كيفية التعامل والوقاية من فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) . 

تعريف فيروس كورونا : 

يعد فيروس كورونا coronavirus أحد الفيروسات الشائعة التي تسبب عدوي الجهاز التنفسي العلوي ، والجيوب الأنفية ، والتهابات الحلق . 

وفي معظم الحالات لا تكون الإصابة به خطيرة باستثناء الإصابة بنوعيه المعروفين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( MERS ) الذي ظهر في 2012 والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ( SARS ) الذي ظهر في 2003 بالإضافة إلى النوع المستجد الذي ظهر في الصين في نهاية 2019 . 

ويشتق اسم " CORONAVIRUS " ( عربياً : فيروس كورونا . اختصاراً CoV ) من ( اللاتينية : corona ) وتعني التاج أو الهالة ، حيث يشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس ( الفريونات ) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني ، حيث تمتلك خملاً من البروزات السحطية مما يظهرها علي شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية . 

وحسب منظمة الصحة العالمية فيروسات كورونا هي " فصيلة فيروسات واسعة الانتشار يعرف أنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد حدة ، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( MERS ) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم ( السارس ) . 

وفيروس كورونا المستجد ( nCoV ) هو سلالة جديدة من الفيروس لم يسبق اكتشافها لدي البشر وفيروسات كورونا حيوانية المنشأ ، أي أنها تنتقل بين الحيوانات والبشر . 

وقد خلصت التحريات المفصلة إلى أن فيروس كورونا المسبب لمرض سارس ( CoV-SARS ) قد انتقال من القطط إلى البشر وأن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( Cov-MERS ) قد انتقل من الإبل إلى البشر . 

وتشمل علامات العدوي الشائعة : الأعراض التنفسية والحمي والسعال وضيق النفس وصعوبات التنفس . وفي الحالات الأشد وطأة قد تسبب العدوي الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتي الوفاة . 

طرق انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) : 

غالباً تنتشر الأمراض المعدية بطريقين هما : 

1- الطريقة المباشرة : 

وهي تنتقل من شخص إلى آخر مباشرة بواسطة أحد الأمور التالية : 

- الملامسة الشخصية للمريض وأكثر الأمراض انتقالاً الأمراض الجلدية المعدية مثل الجرب والقمل والفطريات . 

- الرذاذ الصادر من المصاب بواسطة السعال أو العطس أو البصق مثل الانفلونزا والسل . 

- العلاقات والتجارب والملامسة الجنسية الخاطئة والمحرمة مثل الزهري والسيلان والإيدز . 

- بواسطة نقل الدم تنتقل عندما يكون الدم مصابا بمرض مثل الإيدز . 

- من الأم إلى الجنين عبر المشيمة مثل مرض الإيدز . 

2- الطريقة غير المباشرة : 

والذي يحتاج إلى وسيط آخر لنقل المرض من شخص إلى آخر مثل : 

- الوسائط الحية أي الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة مثل القوارض والحشرات والحيوانات الأخرى وخير مثال عليه مرض الطاعون وانفلونزا الطيور . 

- الوسائط غير الحية الموجودة في الطبيعة مثل الماء والتربة والهواء والحليب والأغذية مثل التمسسم الغذائي والإسهامات والجفاف والتهابات الأمعاء . 

وبما أن فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) من بين الأمراض المعدية فإن طريقة انتقاله أيضاً تتم بطريقتين مباشرة وغير مباشرة . 

وقد أثبتت أغلب الدراسات والأبحاث حول طريقة انتشار فيروس كورونا أن " طريقة الانتقال الرئيسية هي من إنسان إلى إنسان عن طريق المفرزات التنفسية المزفورة ( مثال السعال أو العطاس ) . 

لهذا يجب أن تكون المسافة بين الأشخاص 1.5 متر علي الأقل حتى لا تنتقل العدوي إذا عطس شخص مصاب ( الازدحام خطير ) . تبقي القطرات الناقلة لفيروس كورونا معلقة في الهواء لفترة قصيرة ، وقد تترسب علي منضدة مثال أو أي شي من هذا القبيل ، فيصبح ناقل للعدوي عندما يلمسه شخص ما ولا يغسل يديه جيداً بالماء . 

أعراض فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) : 

يؤكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط لتظهر أعراضه التي تبدا بحمي ، متبوعة بسعال جاف ، وبعد نحو أسبوع ، يشعر المصاب بضيق في التنفس ، ما يستدعي العلاج في المستشفي . 

ونادراً ما تأتي الأعراض في صورة عطس او سيلان مخاط من الأنف ، كما أن ظهور هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض ، لأنها تشبه أعراض أنواع أخرى من الفيروسات مثل نزلات البرد والانفلونزا . 

ويمكن أن يتسبب فيروس كورونا في حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي ، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة . ويعد كبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة مثل الربو والسكري وأمراض القلب ، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس . 

كيفية التعامل والوقاية من فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) : 

لا يوجد حتى الآن أي علاج أو لقاح فعال ضد فيروس كورونا الجديد ، وذلك بالرغم من الجهود المبذولة لتطوير بعضها . ولمنع الإصابة توصي منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين بشكل منتظم ، وتعطية الفم والأنف عند السعال ، وتجنب الاتصال عن قرب مع أي شخص يظهر عليه أعراض مرض في الجهاز التنفسي ( مثل السعال ) . 

فكإجراء وقائي يجب علي كل شخص غسل يديه بالماء والصابون بين حين وآخر وعدم لمس اليدين للفم والأنف أو العينين حتى لا يجد الفيروس مساراً إلى الجهاز التنفسي . 

والابتعاد عن الآخرين قدر الإمكان  ، فبهذه السلوكات البسيطة يمكن للإنسان أن يحمي نفسه واقاربه وذويه . 

وبناء علي التجارب الماضية في تفشي الأوبئة والجوائح ، تحاول عديد الحكومات والدول اعتماد بعض الإجراءات الوقائية التي اعتمدت سابقاً كالتباعد الاجتماعي وإغلاق الحدود وعزل الحالات والاختبار وزيادة الحصانة بين السكان إلى إبطاء انتشار الفيروس التاجي . 

وتبقي بطبيعة الحال هذه الإجراءات متباينة بين دولة واخرى ، ما يعني أننا سنكون أمام نتائج مختلفة في انحسار الفيروس . 

وتجدر الإشارة هنا أنه لا يمكننا التنبؤ بالمسار الذي سيكون عليه الفيروس المستجد ( كوفيد 19 ) ، لكن تجربة البشر مع مثل هذه الأوبئة أنها قد تمتد إلى فترة طويلة ، وخلالها نتعلم كيفية التعايش معها بالتدريج ومن ثم التقليل من آثارها المدمرة . 

كما أن الباحثين لا يعلمون الكثير عن طبيعة الفيروس أو سلوكه ، وتتراكم الأبحاث حالياً ، ومع الوقت قد يؤدى إلى فهم أعمق له ، وبالتالي تصبح هناك فرص أفضل في مكافحة وعلاج هذا الفيروس . 

تعليقات