U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف البطالة وأنواعها وطرق قياسها

تعريف البطالة
ما هي البطالة ؟ وما هو تعريفها ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن البطالة :

محتويات البحث : 

(1) تعريف البطالة . 

(2) أنواع البطالة . 

(3) قياس البطالة . 

تعريف البطالة : 

البطالة هي حالة عدم الاستخدام التي تشير إلى الأشخاص القادرين علي العمل الذين ليست لديهم فرصة سانحة للعمل . 

وهناك تعريف آخر وهي " حالة خلو العامل من العمل مع قدرته عليه بسبب خارج عن إرادته ولا سلطان له عليه ، وتعريف آخر " زيادة في القوي البشرية التي تبحث عن عمل أكبر من فرص العمل التي يتيحها المجتمع بمؤسساته المختلفة . 

هناك تفاوت في تعريف البطالة من دولة إلى أخري ، كما أن هناك تفاوتاً في تحديد سن العمل ، ففي تونس يعرف العاطلون عن العمل بأنهم " هم الأشخاص الذين تخطوا سن الخامسة عشرة وسجلوا أسماءهم في مكاتب العمل بحثاً عن عمل " . وفي السودان ، يعرف العاطل عن العمل " هو الشخص الذي يكون قادراً قدرة كاملة أو جزئية علي القيام بإعالة نفسه أو أسرته ويرفض باختياره القيام بذلك " . 

أما التعريف الرسمي والشامل للبطالة هو ما أوصت به منظمة العمل الدولة ( ILO ) وينص " كل من هو قادر علي العمل وراغب فيه ، ويبحث عنه ويقبله عند مستوي الأجر السائد ، ولكن دون جدوي " . 

وبناء علي ماذكر أعلاه ، فإن العاطل عن العمل لا يعد من البطالة إلا إذا توفرت فيه الشروط التالية : 

- أن يكون قادراً علي العمل ومؤهل للقيام به . 

- أن تتوفر لديه الرغبة الجادة والأكيدة في العمل . 

- أن يكون في حالة بحث دائم ومستمر عن العمل . 

- أن يقبل الأجر السائد عند توفره . 

- مع توفر كل هذه الشروط ، إلا أنه بدون عمل . 

أنواع البطالة : 

1- البطالة الظاهرة Open Registered unemployment : 

وهي البطالة المسجلة رسمياً في سجلات الدولة ، وهي المعتمدة رسمياً في إعداد التقارير والدراسات وتوقعات سوق العمل ، ويناط هذا الأمر إلى وزارات العمل ووزارات الخدمة الاجتماعية والخدمة المدنية . 

2- البطالة المقنعة Disguised unemployment : 

وهي عبارة عن وجود عدد من العاملين في أنشطة إنتايجة ، وإذا سحبوا من هذه الأنشطة لا يحد تغير ملموس علي مجمل الإنتاج ، وأكثر مناطق العالم انتشاراً لهذا النوع هي البلاد العربية ، ويسميه البعض بالبطالة المستترة ، ويعبر عنه أحياناً بعدم الحاجة لعمل هؤلاء العمال للعمل الذين يقومون به مما يجعله عاجزاً عن استغلال كامل قدراته وإمكانياته ، ونجده سائداً في القطاعات الحكومية بشكل واضح ضمن مؤسسات الدولة في الوطن العريي . 

3- البطالة الإجبارية / الاضطرارية Obigatory / Involuntary unemployment : 

وتحدث عندما يجبر العامل علي ترك عمله لأي سبب رغم رغبته الاستمرار فيه ورضاه عن ما كان يتقاضاه من أجر ، ويحدث هذا الأمر لعدة أسباب منها : العجز عن العمل ، إفلاس المؤسسة ، فصل تعسفي ، فصل قانوني ، وهذا النوع نسمع به يومياً في الشركات الكبري في الدول الصناعية : شركة تويوتا ، شركة GMC ، شركة BMW ، وبعض شركات الطيران العالمية . 

أما في الدول العربية فكان لظاهرة الخصخصة دوراً مهما في بزوغ مثل هذا النوع من البطالة . 

4- البطالة الاختيارية Voluntary unemployment : 

وهي بطالة طوعية ، تحدث نتيجة رغبة الشخص ترك عمله رغم قدرته علي الاستمرار فيه ، أو عدم رغبته في العمل رغم توفره بما يتناسب وقدرات الشخص ومؤهلاته ، وهذا النوع يتوفر في المجتمعات الغنية ، التي لا يحتاج أفرادها لممارسة أي عمل  ، فما يأتيهم من رزق عدا العمل يفي باحتياجاتهم ويزيد أحياناً عما يحتاجونه ، ونجد هذا النوع في معظم دول الخليج العربي . 

5- البطالة الموسمية Temporary / Seasonal unemployment : 

ويعبر هذا النوع من البطالة عن الأشخاص الذين يعملون في فصل معين ولا يجدون عملاً في غيره من الفصول ، ونجد هذا النوع منتشراً في الأرياف ، حيث يعمل المزارعون في موسم الحصاد وفي موسم البذر ، وينطبق هذا النوع علي بعض العمالة الذين يعملون في اليوم الواحد بضع ساعات فقط ، وهذا الأمر نجده عند العمال الذين يقومون بقطف محصول معين كالقمح علي سبيل المثال ، حيث لا يتمكن العامل من العمل إلا بضع ساعات من النهار وبخاصة ساعات الصباح . 

6- البطالة الاحتكاكية Frictional unemployment : 

يمكن تسميتها بالبطالة المؤقتة ، وتشمل الذين تركوا عملهم ويببحثون عن عمل أفضل ، أو الذين اضطروا لترك عملهم لسبب ما ، ويبحثون عن عمل آخر ، أو تلكم الخريجين الذين دخلوا سوق العمل حديثاً وما زالوا يبحثون فيه . 

7- البطالة السلوكية Behavioral unemployment : 

تشمل الأشخاص الذين يبحثون عن عمل آخر غير المتوفر وفق ما يدعي ثقافة العيب ، مما يؤدى إلى استقدام عمالة وافدة للقيام بمثل هذه الأعمال ، وينتشر هذا النوع بدرجات متفاوتة في معظم الدول العربية ، وبصورة واضحة في الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى مثل الأدرن .

قياس البطالة : 

لمعرفة معدل البطالة في دولة ما يجب معرفة إجمالي عدد السكان ، موزعين علي الفئات التالية : 

1- من هم أقل من 16 سنة . 

2- من هم خارج قوة العمل ( كبار السن ، ربات المنازل غير العاملات ، الطلبة ، المتقاعدين ) . 

3- قوي العمل ويحصل عليها بطرح عدد الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 16 ( وأحيانا 15 ) يضاف إليهم من هم خارج قوة العمل من العدد الكلي للسكان . 

4- العاطلون عن قوة العمل . 

وفي ضوء المعطيات السابقة فإن معدل البطالة يكون وفق المعادلة التالية : 

معدل البطالة =       × 100 . 

تتفاوت نسبة البطالة في العالم من دولة إلى أخرى ، كما تتفاوت النسبة في الدولة الواحدة من سنة إلى أخرى ، ففي بداية التسعينات كانت نسبة البطالة في بعض أقطار الوطن العربي كما يلي : 

الجزائر 21% ، قطر 18% ، المغرب 12% ، قطاع غزة 52% ، الأردن 19% ، تونس 11% ، بينما وصلت نسبة البطالة في بعض الدول الأجنبية في عام 2000 كما يلي : الولايات المتحدة 3.9% ، كندا 5.8% ، استراليا 6% ، اليابان 4.1% ، فرنسا 9% ، ألمانيا 8% ، إيطاليا 11% ، السويد 5.8% ، بريطانيا 4.3 . 

تعليقات