U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

ما هي طاقة الهيدروجين ؟ وما هو الهيدروجين الأخضر ؟

ما هي طاقة الهيدروجين
ما هي طاقة الهيدروجين والهيدروجين الأخضر ؟ 

طاقة الهيدروجين والهيدروجين الأخضر : 

محتويات البحث : 

(1) ما هي طاقة الهيدروجين ؟ 

(2) كيفية إنتاج الهيدروجين ؟ .

(3) ما هو الهيدروجين الأخضر ؟ 

ما هي طاقة الهيدروجين ؟

يعتبر الهيدروجين عنصراً شائعاً في الكون إذ يمثل 75 بالمائة من كتلة الكون و90 بالمائة من الجزئيات التي تكونه ، وهو يعتبر مصدراً كامناً وغير محدود للطاقة وخالٍ من الكربون ، إلا أن استعماله كمصدر للطاقة غير ممكن إلا بعزله ، فهو نادراً ما يوجد في حالة نقية كعنصر صافي ، حيث غالباً ما يوجد في الماء والقود الأحفوري والكائنات الحية . 

كيفية إنتاج الهيدروجين ؟

يتم إنتاج الهيدروجين من مصادر متباينة من مصادر متجددة وغير متجددة ليتم تخزينه علي شكل سائل مضغوط ثم استخدامه كوقود نظيف عند الحاجة ، وذلك باستخدام مجموعة من التقنيات . 

يمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة ، حيث يمكن استخلاصه من الوقود الأحفوري وتكوينات الكتل الحيوية والمخلفات العضوية ، أن عن طريق عملية التحليل الكهربائي لعنصري الماء ( الهيدروجين والأكسجين ) باستخدام مصادر الطاقة المتجددة ، غير أن الأساليب الأكثر تطبيقاً اليوم ، هي تلك التي تعتمد علي المصادر الأحفورية ، حيث يعتبر الغاز الطبيعي حالياً المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين حول العالم . 

فعند معالجة الغاز الطبيعي واستخراج غاز الميثان يتم تسخينه تحت درجات حرارة عالية ما يتسبب في تفكك جزيئاته وتشكيل أول أكسيد الكربون والهيدروجين ، كما يخضع الفحم لعملية التغوير من أجل إنتاج الهيدروجين ، لكن استخدام هذه الأساليب في إنتاج الهيدروجين يعتبر ملوث للغاية ومصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، فهي تنتج أكثر من 9 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوغرام من الهيدروجين المتولد . 

وفي سياق التوجه نحو إزالة الكربون من نظام الطاقة ، تسعي دول العالم إلى إنتاج الهيدروجين كمصدر للطاقة خالٍ من الكربون ووسيلة لتخزينها ، وذلك باستخدام مصادر الطاقات المتجددة في تقنية التحليل الكهربائي للمياه . 

وحسب الرؤية المستقبلية لاقتصاد الهيدروجين علي المدي الطويل ، تعتبر الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة المصدر الرئيسي للطاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ، سواء لتقديم بديل حقيقي لاحتياطات النفط والغاز المتناقضة ولتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون . 

الهيدروجين الأخضر : 

يتم إنشاؤه عن طريق التحليل الكهربائي للماء في محلل كهربي باستخدام الطاقة المتولدة من مصادر طاقة متجددة بما في ذلك الطاقة المائية والرياح والشمس أين تكون نسبة انبعاثات غازات الدفيئة خلال عملية التصنيع صفراً إذا كانت جميع المدخلات الكهربائية تأتي من مصادر الطاقة المتجددة . 

فالسمة الأهم في استعمال موارد الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين هي أن قوي الطاقة الشمسية واطاقة الرياح والطاقة الكهربومائية والحرارية الباطنية سيصبح ممكنا تحويلها إلى كهرباء ويمكن مراكمتها وبالتالي استعمالها حسب الطلب في الزمان والمكان ودون انبعاثات لثاني أكسيد الكربون . 

تعليقات