U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف شبكات التواصل الاجتماعي وأنواعها وخصائصها

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي
ما هي شبكات التواصل الاجتماعي ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف شبكات التواصل الاجتماعي . 

(2) نشأة وتطور شبكات التواصل الاجتماعي . 

(3) أنواع شبكات التواصل الاجتماعي .

(4) خصائص ومميزات شبكات التواصل الاجتماعي . 

تعريف شبكات التواصل الاجتماعي . : 

هي مصطلح يطلق علي مجموعة من المواقع علي شبكة الإنترنت العالمية تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم الاهتمام أو الانتماء لبلد أو مدرسة أو فئة معينة في نظام عالمي لنقل المعلومات . 

إن الهدف من شبكة التواصل الاجتماعي ليس مجرد تبادل الأفكار والآراء حول الاهتمامات المشتركة والظواهر المعاصرة ولكن البحث عن حلول وتقديم الاقتراحات للقضايا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها من المجالات . 

وتعرف أيضاً مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع الإنترنت التي يمكن للمستخدمين المشاركة والمساهمة في إنشاء أو إضافة صفحاتها وبسهولة . 

وهي أيضاً خدمات يتم إنشاؤها وبرمجتها من قبل شركات كبري لجمع أكبر عدد من المشتخدمين والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدي أشخاص آخرين يشاركون معهم بإحدى الاشتراكات الفكرية أو غيرها وتوفر هذه الخدمات ميزات مثل المحادثة الفورية والتراسل العام والخاص والوسائط المتعددة من صوت وفيديو والملفات ، وقد استقطبت هذه الخدمات ملايين المستخدمين من شتي بلدان العالم . 

نشأة وتطور شبكات التواصل الاجتماعي : 

بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في منتصف التسعينات مثل موقع ( classmates.com ) عام 1995 يربط بين زملاء الدراسة ويري البعض بأن أول موقع خاص بالشبكات الاجتماعية هو موقع sixdegrres.com الذي ظهرت قائمة قائمة الأصدقاء وبدأ منذ عام 1998 بالسماح للمستخدمين بتصفح قائمة الأصدقاء . 

ومن عام 1997 إلى سنة 2001 بدأت هذه الأدوار الاجتماعية تتزايد بأشكال متعددة وتركيبات متنوعة فيما يتعلق بالصفحات الشخصية مع التوضيح العلني لقائمة الأصدقاء فظهر black plane  و migente و asian avenus . 

التي تسمح للمستخدمين بوضع صفحات شخصية ومهنية تحدد هوية الأصدقاء دون البحث عن موافقة من خلال الاتصالات ، ومن خلال Live Journal استطاع الأشخاص تعيين البعض الأصدقاء لأجل متابعة مجالاتهم وتسيير المحيط الخاصة ملامح الشبكات الاجتماعية عام 2001 حيث تضمن قائمة الأصدقاء وخدمة تدوين المذكرات وغيرها ، أما الموجة الثانية فكانت مع إطلاق Ryle.com عام 2001 لأجل مساعدة الأشخاص في زيادة فعالية الشبكات التجارية ، وتوالت بعد ذلك الشبكات الاجتماعية في الظهور . 

وفي عام ما بين 2002 وعام 2004 بلغت شعبية الشبكات الاجتماعية عبر العالم ذروتها فقد ظهر موقع ( Fridendster ) وفي عام ما بين 2002 في كاليفورنيا ويقوم مفهوم الموقع علي دائرة الأصدقاء ، والتقنية المتعددة للأفراد علي شبكات التواصل الاجتماعي من خلال المجتمعات الافتراضية . 

وسمي بالأصدقاء بسبب دوائر العرض ، من صور ، ملفات الأصدقاء والأفراد ويستخدم علي نطاق واسع في آسيا وهو متاح بلغات عدة . 

وفي النصف الثاني من العام نفسه ظهرت في فرنسا شبكة skyribk كموقع للتدوين ثم تحولت بشكل كامل إلى شبكة اجتماعية عام 2007 وقد استطاعت بسرعة تحقيق انتشار واسع إذ حصلت علي المركز السباع عام 2008 في ترتيب الشبكات الاجتماعية حسب عدد المشتركين . 

ومع بداية 2004 ظهر موقع يبلغ عدد المشاهدات صفحاته أكثر من قوقل وهو موقع ما سبيس الأمريكي الشهير والذي يعتبر من أوائل وأكثر الشبكات الاجتماعية علي مستوي العالم ومعه منافسة موقع الفايسبوك الذي يبدأ بالانتشار المتوازي مع موقع ماي سبيس حتى قام موقع الفايسبوك في 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة مستخدميه . 

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي : 

تعد إتاحة الإنترنت في كل مكان إمكانية استعمالها وفق الأجهزة الإلكترونية المحمولة والهواتف الذكية ، وزادت شهرة المواقع التواصلية وزاد الإقبال عليها ، وعلي الرغم من وجود العديد من المواقع الاجتماعية وهنالك أنواع كثيرة منها تقسم حسب وظيفتها ومميزاتها وتطبيقاتها ، كذلك المعلومات وطريقة التفاعل معها نذكر منها : 

أولاً : يوتيوب youtube : 

تقوم فكرة الموقع الذي أسس في عام 2005 علي إمكانية إتاحة خدمة تبادل الملفات الفيديو التي تسمح للمستخدمين بتحميل الملفات المتوفرة علي الإنترنت سواء كانت إعلامية أم للتسلية أم شخصية ويستطيع أي شخص في الوقت نفسه أن ينشر ما يريد باستثناء المحتوي المسئ أو الغير قانوني . 

وكان أول فيلم تم وضعه لوجود كريم ( من أحد مؤسسي الموقع بتاريخ 23 / 04 / 2005 ) بعنوان " أنا في حديقة الحيوان " لمدة 19 ثانية ويظهر فيه كريم أمام فيل في حديقة ساوباولو . 

ثانياً : موقع لينكد ان Linkedin : 

هو شبكة اجتماعية مهنية ، ففي الوقت الذي تركز فيه مواقع التواصل الاجتماعية مثل الفايسبوك وما يسمي علي العلاقات الشخصية والاجتماعية ، لينكد ان يسمح للمهنيين بإنشاء ومن ثم الحفاظ علي العلاقات في المجال العلمي وتعزيز خدماتهم ومهاراتهم المهنية ، ورغم بداياته في 2002 إلا أنه اليوم أصبح من بين أهم الشبكات الاجتماعية المهمة . 

ثالثاً : الفيسبوك facebook : 

يعرف علي أنه موقع تواصل اجتماعي تابع لشركة الفايسبوك يستطيع أي شخص الوصول إليه عبر الإنترنت والتسجيل له مجاناً ويقوم بالاتصال مع الآخرين والتفاعل معهم . 

ويعرف أيضاً علي أنه شبكة اجتماعية تفاعلية تتيح التواصل لمستخدميها في أي وقت يشاؤون وفي أي مكان من العالم ، اكتسبت اسمها كموقع تواصل اجتماعي كونها تعزز العلاقات بين بني البشر وتعدت في الآونة الأخيرة وظيفتها الاجتماعية لتصبح وسيلة تعبيرية واجتماعية . 

كذلك يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء لقائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم وأيضاً تحديد ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم . 

خصائص ومميزات شبكات التواصل الاجتماعي : 

من أهم الخصائص والمميزات التي تميز مواقع التواصل الاجتماعي نجد : 

1- سهولة الاستخدام : 

بحيث مواقع التواصل الاجتماعي طورت لتكون سهلة الاستخدام وهي تحتاج إلى القليل من المعرفة في أسس التكنولوجيا من أجل النشر وتحقيق التواصل عبر الإنترنت وكل ما يتطلب لاستخدام مواقع التواصل هو التدريب البسيط علي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . 

2- التواصل والتعبير عن الذات : 

أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي قواعد اتصال جاذبة لا تعتمد علي نشر محتوي معين وأصبحت حاجة للمهتمين في الاتصال مع الآخرين والتعبير عن الذات . 

3- الاستقلالية : 

يحدث ذلك في حالة اتباعية أي منظمة لأي جهة أو حزب أو جماعة أو فرد هذا يوفر الجوي الحيوي، ويسمح لها بتحقيق أهدافها وعدم خضوعها لغيرها ويدخل ضمن هذا الاستقلال السياسي والاقتصادي والمالي بالإضافة إلى خصائص أخرى . 

4- التوفير والاقتصاد : 

اقتصاد في الوقت والجهد والمال في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل فالفرد البسيط يمكنه اتملاك خبر علي هذه الشبكة الاجتماعية وليست حكر علي أصحاب المال ، وحكر علي جماعة دون أخرى . 

5- العالمية : 

حيث تلغي الحواجز الجغرافية والمكانية وتتحطم فيها الحدود الدولية ، حيث يستطيع الفرد في الشرق التواصل مع الفرد في الغرب في بساطة وسهولة ، فالفرد فيها كما أنه مستقبل وقارئ فهو مرسل وكاتب ومشارك ، فهي تلغي السلبية المقينة في الإعلام القديم - التلفاز والصحف الورقية - وتعطي حيز للمشاركة الفعالة من مشاهدة وقراءة . 

6- التجمع : 

تتيح مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية التجمع بسرعة والتواصل بشكل فعال ويربط تلك التجمعات اهتمامات مشتركة مثل التصوير الفوتوغرافي والقضايا السياسية وغيرها . 

7- التنوع وتعدد الاستعمالات : 

يستخدمها الطالب للتعلم . والعالم لبث علمه وتعليم الناس والكاتب للتواصل الاجتماعي مع القراء وهكذا  ... .

8- تشكيل المجتمع بطرق قجديدة : 

علي الرغم من المفاهيم المجتمعية الوهمية منذ بداية التطبيقات الإلكترونية إلا أن مواقع الشبكات الاجتماعية وفرت سبلاً جديدة للاتصال فقد ينظم المستخدمون لمجتمعات قراء الكتب والاتصال من خلال التبادل وقراءة الكتب التي يحبون . 

تعليقات