U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم الثقة التنظيمية وأهميتها وأنواعها وأبعادها

خصائص الثقة التنظيمية
ما هي الثقة التنظيمية ؟ وما هي أهميتها ؟ 

بحث عن الثقة التنظيمية : 

محتويات البحث :

(1) مقدمة عن الثقة التنظيمية . 

(2) مفهوم الثقة التنظيمية . 

(3) خصائص الثقة التنظيمية . 

(4) أهمية الثقة التنظيمية . 

(5) أنواع الثقة التنظيمية . 

(6) أبعاد الثقة التنظيمية . 

(7) قواعد بناء الثقة التنظيمية . 

(8) معوقات بناء الثقة التنظيمية . 

(9) المراجع . 

مقدمة عن الثقة التنظيمية : 

نظراً لأهمية الثقة في وقتنا الراهن والدور الكبير الذي تلعبه في تحسين العلاقات وتبادل المعلومات والأفكار الإبداعية بين الافراد والجماعات ، دع الكثير من الباحثين والمفكرين في عدة مجالات وتخصصات علمية إلى الاهتمام بدراستها في السابق وستدفعهم بشكل مثير جداً لدراستها في المستقبل . 

ولهذا سنتطرق في هذا البحث إلى الثقة التنظيمية في كل الجوانب منها المفهوم ، الخصائص ، الأهمية ، الأبعاد ، وكذا قواعد بناءها والمعوقات التي تواجهها . 

مفهوم الثقة التنظيمية وخصائصها : 

تعتبر الثقة التنظيمية من المرتكزات الأساسية التي تساعد المؤسسة علي دعم فعاليتها وتحقيق أهدافها حيث تظهر داخل المؤسسة في علاقات العمل بين العاملين وقبل التطرق إلى مفهوم الثقة التنظيمية يجب تحديد مفهوم الثقة أولا . 

مفهوم الثقة : 

الثقة هي حالة نفسية تمثل القابلية علي التنبؤ والمعتمدة علي التوقعات الإيجابية لنوايا وسلوك الطرف الآخر ، ويمكن القول أن الثقة هي قيمة أخلاقية تبني علي تشكيل توقعات إيجابية حول سلوك الآخرين ، وتعني الإيمان القوي والراسخ بمصداقية أو حقيقة شخص ما ، أو امتلاكه القوة والقدرة علي شئ ما . 

مفهوم الثقة التنظيمية : 

تعددت تعريفات الباحثين حول مفهوم الثقة التنظيمية كل حسب الجانب الذي يدرسه لذا يمكن تعريف الثقة التنظيمية علي أنها : 

- يعرفها ( yilmaz ) علي أنها : " توقعات ومعتقدات ومشاعر إيجابية يحملها الأفراد اتجاه المنظمة التي ينتمون إليها ، والمرتبطة بالممارسات والسلوكيات الإدارية المطبقة ، والتي روعي فيها الالتزام بالقيم الأخلاقية العامة والإدارية الخاصة ، والأبعاد عن كل ما يغير بالمصالح المشتركة " . 

- وتعرف أيضاً " ثقة أحد الأطراف بأن الطرف الآخر سوف ينجز التزاماته في علاقة معينة وذلك بالاعتماد علي مجموعة المعلومات المتاحة والمشتركة بين الطرفين بشكل دقيق ، فضلاً عن تحديد درجة تفويض بعض المهام والمسؤوليات للموظفين الذين يمثلون التوقعات الإيجابية لإنجاز تلك المهام والمسؤوليات " . 

- وتعرف أيضاً " الشعور بالدعم في العمل والاعتقاد بأن المنظمة ستكون واضحة في تنفيذ الالتزامات ، فضلاً عن الوضوح في تطبيقات وسياسات المنظمة والثقة بأنها ستحقق مصالح الأفراد فيها " . 

ومما سبق يمكننا القول : 

أن الثقة التنظيمية مبنية علي التوقعات الإيجابية والإدراك بكفاءات ومؤهلات الموظفين اتجاه مؤسساتهم الذي يدفعهم لإنجاز مهامهم بكل اطمئنان في العمل . 

خصائص الثقة التنظيمية : 

تتسم الثقة التنظيمية بالعديد من الخصائص التي نوجزها علي النحو التالي : 

1- متعددة المستويات : 

وهذا يعني أن الثقة التنظيمية يمكن أن تكون نتائج التفاعلات الموجودة بين زملاء العمل ، أو فرق العمل التنظيمية ، أو الإدارة العليا للمؤسسات ، أو بين المؤسسات بعضها البعض . 

2- ذات جذور ثقافية : 

بمعني أن الثقة ترتبط بشكل وثيق بالثقافة التنظيمية التي تعني القواعد والقيم والمعتقدات السائدة داخل التنظيم الإداري . 

3- تعتمد علي الاتصال الإداري : 

وهذا يعني أن الثقة هي نتائج لسلوكيات الاتصال الإداري مثل : توافر المعلومات الدقيقة ، واتاحتها للجميع ، وإعطاء تفسيرات وقرارات ، وإظهار الصدق والشفافية في التعامل بين الأفراد العاملين ، والتي تسمح بحرية تبادل الآراء والأفكار . 

4- الديناميكية : 

فالثقة في تغير مستمر ، فهي تمر بعدة مراحل ذات سمات مختلفة ، ثم تستقر كالبناء ، وأخيراً تذوب بين الأفراد داخل المؤسسة . 

5- متعددة الأبعاد : 

وهذا يعني أن الثقة تتكون من عوامل متعددة مثل المعارف والمستويات العاطفية والسلوكية التي تؤثر في ادراك الفرد درجة الثقة السائدة . 

أهمية الثقة التنظيمية : 

تعد الثقة التنظيمية في الوقت الراهن من العوامل الرئيسية في رفع كفاءة العمل داخل المؤسسة وجعلها أكثر فاعلية ، بحيث تبرز أهميتها فيما يلي : 

1- عام مهم في تحقيق التكامل للمنظمة ومفتاح رئيسي متوقع للسلوك الشخصي لأي شكل من أشكال التفاعل الإنساني . 

2- عامل أساسي وجوهري لفهم السلوك الجماعي والفردي بين الأفراد والفعاليات الإدارية والتبادل الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي أو السياسي إذ أنها عامل مهم لعلاقات اجتماعية ثابتة ومستقرة . 

3- تشكل العنصر الأساسي في الفعالية التنظيمية إذ ليس هناك منظمة تستطيع العمل من دون وجود الثقة بين العاملين وليس هناك قائد يستطيع إهمال العنصر القوي للثقة في ممارسة الأعمال . 

4- تعتبر أداة مهمة للتعامل مع تنوع العاملين والتغيرات المستمرة في نشاطات وموقع المنظمة وتسمح بالمشاركة وتشكيل فرق العمل وزيادة الاتصال والتعاون بصورة أكثر فاعلية ومن ثم تقليل آليات الرقابة وزيادة التفاعل بين الأفراد . 

ونستنتج مما تقدم أن الثقة تعتبر شرطاً أساسياً لضمان التعاون والتفاعل والاتصال بين جميع الأطراف داخل المؤسسة ، وتعتبر الحافز النفسي الذي يجعل العاملين يقدمون أعمالهم بشكل أفضل وبصورة أكثر فاعلية في تحقيق الأهداف المرسومة والوصول إلى النجاح والتميز ، فالثقة تجنب المؤسسة من الوقوع في مشاكل غير مرغوب فيها . 

أنواع الثقة التنظيمية : 

للثقة التنظيمية عدة أنواع ومن أهمها ما يلي : 

1- الثقة التعاقدية : 

هي اتفاق بين الأفراد أو مجموعة قد يكون شفهياً أو كتابياً علي أن يتم انجاز عمل معين ، والتوقع بأن يتم تنفيذه بالفعل ، وهذا النوع من الثقة يكون أقل مخاطر لأنه يتم فيه التركيز علي السلوك الخارجي والنتائج الملموسة ، بدلاً من التركيز علي الاتجاهات أو المعتقدات والشعور والقيم . 

2- الثقة المكشوفة : 

هي ما يتوقعه الأفراد أو المجموعة بأن المشاعر والآراء والقيم الظاهرة للآخرين لا تؤدى إلى الإضرار بالفرد أو الجماعة ، بل العكس من ذلك فإنها من الممكن أن تؤدى إلى زيادة الاحترام والتقدير . 

3- الثقة المهنية : 

هي التي تقوم علي احترام الوعود والاتفاقيات بين الأفراد أو المجموعة ، فتوفرها يؤدى إلى التركيز علي الانتاج والابتعاد عن المصالح وإدارة الصراع . 

4- الثقة الشخصية : 

تظهر هذه الثقة عندما يتم المزج بين المحافظة علي الوعود واحترام آراء الأطراف الأخرى ، والاعتماد علي التعامل المسبق بين الأفراد . 

أبعاد الثقة التنظيمية : 

بناءاً علي مفهوم الثقة التنظيمية فقد تم تقسيم أبعاد الثقة إلى ثلاثة أبعاد ، هي : 

1- الثقة في الادارة العليا : 

وتمثل التوقعات الإيجابية من العاملين تجاه إدارة منظمتهم حول سلوك قيادات الإدارة وتصرفاتها وتكون علي أساس قواعد وسياسات ومخرجات القيادة مثل العدالة وجودة العلاقة والمكافآت وفرص التطوير المهني والاحترام وغيرها من مواضيع أخرى . 

وإن نجاح المنظمات في تحقيق أهدافها بكفاءات عليا يعتمد علي وجود الثقة المتبادلة بين المؤسسة والعاملين فيها ، فنقص الثقة يجعل العاملين بلا قيمة ، كما انعدامها يدفع الأفراد إلى تفضيل مصالحهم الشخصية علي مصالح المؤسسة ، مما يؤدى إلى انخفاض ولائهم التنظيمي . 

وتتجزأ محددات الثقة بالإدارة العليا : 

أ- العدالة التنظيمية : 

وهي عدالة الوسائل التي من خلالها يتم تحديد نتائج الأداء إلى : 

- عدالة توزيعية : وتعني العدالة في توزيع المكافآت والاستحقاقات المترتبة علي نتائج الأداء بين العاملين . 

- عدالة إجرائية : وتعني صحة الإجراءات المستخدمة لتحديد نتائج الأداء التي كانت سبباً لحصوله علي المكافآت والاستحقاقات حيث أن هناك ترابط بين عدالة التوزيع وعدالة الإجراءات المستخدمة في توزيع هذه المكافآت . 

ب- الدعم التنظيمي : 

وهو تثمين المنظمة لإسهامات عامليها بمصالحهم الشخصية ، وقد يبني الأفراد إحساسهم بالدعم التنظيمي علي عوامل مثل استعداد المنظمة لتزويدهم بمساعدة خاصة تساعدهم علي إنجاز أعمالهم واستعدادها علي توفير فرص التدريب في المجال الذي يرغبون فيه . 

2- الثقة في المشرفين : 

تتمثل في الثقة المتبادلة بين الموظفين ومشرفيهم في العمل ومدى توفر الاهتمام والدعم والتحفيز لهؤلاء العاملين وتلبية حاجاتهم الشخصية وتوقدير مجهوداتهم ورفع روحهم المعنوية ، ولجعل هذه الثقة أكثر قوة يجب أن يتصف المشرفين كذلك بأسلوب الوضوح والعدالة والابتعاد عن السياسات الغامضة والمتقلبة والقرارات المتسرعة دون توضيح الأسباب للموظفين . 

وتشير الأدبيات النظرية والعملية إلى أن هناك عدد من المحددات للثقة بالمشرفين وتتضمن هذه المحددات : 

أ- القدرة : 

وتعني أن الفرد يدرك أن الآخرين سواء كانوا رؤساء أو زملاء يمتلكون مجموعة من المهارات والكفاءات والخبرات في مجال عملهم تسمح بأن يكون لديهم تأثير علي الآخرين كما تعني أن الآخرين " رؤساء أو زملاء " يملكون القدرة علي مساعدة الآخرين في حل مشكلات العمل . 

ب- النزعة لفعل الخير : 

وتعكس التوجه الإيجابي من قبل الآخرين " رؤساء أو زملاء " نحو الفرد ، وتعني اعتقاد الفرد وإيمانه بأن الآخرين يريدون خير له ، ويملكون نوايا حسنة تجاهه عن الدوافع الأنانية أو المتمركزة حول الذات ، كما تعني أن الفرد يعتقد أن الآخرين يهتمون بمصالحه وأحواله ، ومساعدته . 

ج- الاستقامة أو التكامل : 

وتعني إدراك الفرد أن الآخرين يعتنقون ويلتزمون بمجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تعد مقبولة وإيجابية بالنسبة لهم ، ويتصرفون بطريقة تتفق مع هذه القيم والمبادئ المرغوبة وتتمثل هذه القيم في تطابق أقوالهم بأفعالهم ، ومصداقيتهم ، وامتلاكهم إحساساً قوياً بالعدالة . 

3- الثقة في زملاء العمل : 

هي الثقة المتبادلة بين الموظفين داخل المنظمة والتي تنشأ من خلال العلاقات التعاونية والاتصالات المفتوحة بينهم وتشارك الأفكار والمهارات وكل هذا يظهر مدى تطابق قيمهم ومبادئهم ، فثقة الموظفين في بعضهم البعض تجعلهم ملتزمين في تحقيق الأهداف المشتركة وحل مشاكلهم وتجاوزهم صعوبات العمل . 

وتتضمن محددات الثقة بزملاء العمل ما يلي : 

أ- القدرة والتكامل . 

ب- الارتياح المتبادل . 

ج- الاستعداد لمنح الثقة للآخرين . 

قواعد بناء الثقة التنظيمية : 

يتطلب بناء الثقة التنظيمية وجود قواعد يجب مراعاتها أهمها : 

1- عدم الإفراط في الثقة في الآخرين : 

فمن المنطق تمنح الثقة للأشخاص الذين تم التعرف عليهم لفترة كافية وكذلك تم ملاحظة سلوكهم جيداً والتي توجد بينهم أهداف مشتركة بينهم . 

2- محدودية الثقة : 

ثقة بلا حدود تعني ثقة غير واقعية ، حيث أن الثقة بحدود في المنظمات تعني الثقة بقدرة العاملين والتزامهم بتحقيق الأهداف والتضحية من أجل تحقيقها . 

3- القدرة علي التعلم والتكيف : 

إذا كان البناء التنظيمي يحدد مدى استقلالية وثبات الجماعات فإن الظروف قادرة علي إحداث تغيير لذا يتوجب علي المنظمات امتلاك القدرة علي التكيف . 

4- الحزم : 

تتطلب الثقة الحزم ، فالإدارة تضع ثقتها في الموظفين الذين يمتلكون علي تجديد ذاتهم والتواكب مع التغيرات ولديهم القدرة علي إنجاز المهام المطلوبة . 

5- التكامل التنظيمي : 

فهناك تنظيمات داخل المنظمة يمكن الوثوق بها لإيجاد حلول للمشاكل الحاصلة بالمنظمة . 

6- الاتصال : 

فبدون اتصال شخصي لا توجد ثقة حقيقية ولا يوجد إلتزام ولا وفاء ، لذا لابد من عقد الكثير من اللقاءات الشخصية لتعزيز أهداف التنظيم . 

7- تعددية القادة : 

تتطلب الثقة تعددية في القادة حيث أنه من الصعوبة بمكان إدارة الوحدات المستقلة في المؤسسات المعتمدة علي الثقة لوحدها . 

8- تناقض الثقة التنظيمية : 

الثقة عنصر حساس جداً فمن السهل بناؤها والمحافظة عليها إذا تم استغلالها بطرق متوقعة ومنحها للأشخاص الذين يستحقونها ، كما من السهل تحطيمها إذا تم استغلالها بطريقة غير متوقعة . 

معوقات بناء الثقة التنظيمية : 

يواجه بناء الثقة التنظيمية واستمرارها والمحافظة عليها العديد من الصعوبات ، حيث يلاحظ سهولة هدمها وتحطيمها مقارنة ببنائها ويمكن تلخيصها كما يلي : 

1- هشاشة الثقة وضعفها داخل التنظيم : 

وتكون بسبب الممارسات السلبية وفرض سياسات غامضة ومعقدة واتخاذ القرارات المتسرعة دون تبرير الأسباب للعاملين وعدم إشراكهم في صناعة القرار وهذا ما يجعل الثقة بينهم ضعيفة وهشة . 

2- استخدام التقنيات التي تضعف الثقة : 

مثل نظم الإشراف والمراقبة الإلكترونية لمتابعة أداء العاملين فيها ، نظراً لأن ذلك يقلل من شعورهم بالأمن ، ويقلل من دافعيتهم للعمل كما قد يترتب علي مثل تلك الممارسات ضعف العلاقات الإنسانية داخل المنظمة . 

3- الإخلال بالعقد النفسي : 

هو عقد لا يظهر في صيغة مكتوبة ، يمثل التوقعات التي يحملها كل طرف فيما يتعلق بحقوق وواجبات الطرف الآخر ، وظروف العلاقة المتبادلة بينهما ويتضح ذلك من خلال انعكاس بيئة العمل والمناخ التنظيمي السائد علي العاملين في المنظمة . 

4- الشك وعدم الثقة : 

يعتبر الشك أحد مسببات انعدام الثقة وانهيارها داخل المنظمة ، ويعتقد أن بعض العمليات الإدراكية كالتصنيف الاجتماعي ، يزيد نسبة الشك بين الأفراد داخل المجموعات ، وذلك لأن أفراد كل مجموعة قد يعتقدون أن أفراد المجموعة الأخرى غير مخلصين ولا يمكن الاعتماد عليهم ، ولا يمكن الثقة فيهم كما في أفراد المجموعة نفسها . 

5- تضليل الثقة واستغلالها : 

فوجود أفراد أنانيين ومخادعين يجعلهم يستغلون الأفراد الأخرى ويحرصون علي تحقيق مصالحهم الشخصية علي حسابهم ، وعلي حساب المؤسسة التي يعملون فيها . 

المراجع : 

سارة صياغ . ( 2019 ) . أثر الثقة التنظيمية علي الأداء الوظيفي ( مذكرة ماستر ) . كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير ، ورقلة : جامعة قاصدي مرباح . 

نوارة يحا ، وأمال بحلاط . ( 2020 ) . دور الثقة التنظيمية في التغلب علي ظاهرة الصمت التنظيمي في الإدارة العمومية ( مذكرة ماستر ) . تيزي وزو . 

لطيف ياسر خلف . ( 2021 ) . السعادة في العمل ودورها في تعزيز الثقة التنظيمية . ( العدد 01 ) . كلية الإدارة والاقتصاد : جامعة الفلوجة . 

ايناس قيسمون ، ونور الهدي براهيمي . ( 2021 ) . أثر الثقة التنظيمية في الاستغراق الوظيفي لدي العاملين ( مذكرة ماستر ) . جيجل . 

أنيس دباب ، والمولدي خلفاوي . ( 2020 ) . دور الثقة التنظيمية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمي ( مذكرة ماستر ) الوادي . وم السياسية الجلفة : جامعة زيان عاشور . 

نجيب عبد المجيد نجم ، وكريم خولة صدر الدين . ( 2018 ) . دور الثقة التنظيمية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية مجلة جامعة تركوك . 

ابراهيم العامري . ( 2016 ) . الثقة التنظيمية وعلاقتها بتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان . عمان . 

حسيبة بليل . ( بدون سنة ) . العلاقة بين الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي في الوزارات الجزائرية . مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية - دراسات اقتصادية - 26 (2) . 

علي حسن القرني . ( 2017 ) . مستوي الثقة التنظيمية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظرهم . مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية المجلد 12 ، العدد 3 . 

عطية لعون . ( 2015 ) . الثقة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي ( مذكرة ماستر ) . كلية العلوم الاجتماعية ، وهران : جامعة وهران -2- . 

فريال غرارة . ( 2019 ) . الثقة التنظيمية كوسيط بين العدالة التنظيمية ( مذكرة ماستر ) . كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، بسكرة : جامعة محمد خيضر . 

يوسف بن عطاالله . ( 2019 ) . دور المسؤولية الاجتماعية لإدارة الموارد البشرية في بناء الثقة التنظيمية في المؤسسة ( مذكرة ماستر ) . كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، بسكرة : جامعة محمد خيضر . 

تعليقات