U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف الاتصال غير الرسمي وخصائصه وأهميته وشبكاته

خصائص الاتصال غير الرسمي
ما هو الاتصال غير الرسمي ؟ وما هي خصائصه وأهميته ؟ 

بحث عن الاتصال غير الرسمي : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف الاتصال غير الرسمي . 

(2) العوامل المؤثرة في ظهور الاتصال غير الرسمي . 

(3) خصائص الاتصال غير الرسمي . 

(4) أمثلة علي الاتصال غير الرسمي . 

(5) شبكات الاتصال غير الرسمي . 

(6) أهمية الاتصال غير الرسمي . 

تعريف الاتصال غير الرسمي : 

هناك عدة تعريفات للاتصال غير الرسمي نتعرض للبعض منها فيما يلي : 

- هو اتصال يحدث خارج قنوات الاتصال الرسمي ، ويمكن اعتباره مساعد للاتصال الرسمي ، فطالما أنه ليس بالاتصال النازل أو الصاعد أو الأفقي المنظم بين وحدات من نفس المستوي بقصد التنسيق والتشاور التعاون ، فما لم يكن كذلك فإنه يعتبر حينئذ اتصال غير رسمي . 

- ويتمثل هذا الاتصال فيما ينقل داخل التنظيم أو المؤسسة وحتى خارجها من المعلومات قد تكون صحيحة ، أو مفتعلة يطلقها أفراد عن قصد أو غير قصد داخل أو خارج المؤسسة ، مثل الإشاعات واختلاق الأخبار كإطلاق إشاعات عن زيادة الرواتب أو سفر المدير العام أو استقالته مسؤول أو مدير معين أو الاستغناء عند عدد من الموظفين . 

- هو اتصال يتم بين عمال أو موظفين مؤسسة ما ، عن طريق تبادل الأفكار والمعلومات ومختلف وجهات النظر في الموضوعات التي تهمهم أو تتصل بالنشاط الذي يمارسونه ، كل هذا يتم بطريقة غير رسمية ، أي خارج منافذ الاتصال الرسمي كاللقاءات غير الرسمية التي تحصل في المؤتمرات أو المناسبات .... وغيرها . 

- ويعرف كذلك علي أنه اتصال يحدث كغيره من الاتصالات في المؤسسات ، وبين الأفراد في جوانب الحياة المختلفة ، ويطلق هذا الاسم لأنه يحدث خارج الأطر الرسمية المحددة للاتصال ، وفي معظم الأحيان يكون من خلال مراكز عفوية وغير مختصة ، ويكون بصورة علنية أو سرية ذلك بحسب الأحوال والأمور التي يحدث فيها ، وهو أيضاً في معظم الأحيان يكون  إلى جانب الاتصال الرسمي المتبع داخل المؤسسة ، هذه الأخيرة تضم عوامل اجتماعية ونفسية مساعدة . 

العوامل المؤثرة في ظهور الاتصال غير الرسمي : 

هناك عدة عوامل لها دور في وجود الاتصال غير الرسمي نذكر منها : 

1- وجود حاجات ورغبات وانشغالات لدي العمال يرغبون في إشباعها ، ولا يتسني للاتصال الرسمي تلبيتها . 

2- الاتصال الرسمي لا يتمت بالمرونة والسلاسة حيث يخضع أثناء حدوثه إلى عدة إجراءات حتى يكتمل ، وذلك ما يجعل العمال يبحثون عن بديل آخر والذي يوجد في الاتصال غير الرسمي . 

3- عدم توفر مبدأ العدالة في المنظمة وظهور ما يسمي بالأفراد الموالين والمقربين . 

4- إتباع المؤسسة لنمط القيادة الدكتاتورية والمركزية الزائدة ومنع حرية التعبير والمشاركة للعمال . 

5- عدم الوقوف والالتزام بقنوات المؤسسة الرسمية ، ويعود السبب في ذلك إلى غموضها وعدم وضوحها . 

6- عدم مقدرة الاتصال الرسمي وقصوره في القيام بتوصيل المعلومات او تبادلها مع الأجزاء أو الأفراد المختلفة داخل المؤسسة ، الأمر الذي يستدعي الاتصال غير الرسمي . 

خصائص الاتصال غير الرسمي : 

للاتصال غير الرسمي عدة خصائص فيما يلي : 

1- إن للمعلومات والبيانات المنقولة من خلال الاتصال غير الرسمي تكون صادقة في معظم الحالات ، وهذا ما دلت عليه الدراسة التي أجراها العالم الإداري " Keith Danis " والتي أكد من خلالها أن 75% من المعلومات والبيانات والأخبار التي تأتي من خلال الاتصال غير الرسمي هي معلومات صحيحة وصادقة ، ودقيقة وواضحة ومؤثرة ، ولكن يجب ملاحظة أن هناك إشاعات ومعلومات خاطئة أحياناً تتسرب عبر الاتصال غير الرسمي ، لذا يجب التنبه لها ومعالجتها أولاً بأول ، حتى لا تضر به . 

2- تتصف المعلومات والبيانات والأخبار المنقولة بالاتصال غير الرسمي بالفعالية حيث أنها تنقل المعلومات إلى الأشخاص الذين لهم اهتمامات أو مصالح معينة في وصول هذه المعلومات والبيانات والأفكار إليهم ، سواء كان هؤلاء من داخل المنشأة ويعملون بها أو من خارجها . 

3- يتصف الاتصال غير الرسمي ويتميز بالسرعة في نقل المعلومات أكثر من نقل المعلومات بأسلوب الاتصال الرسمي ، فمن الشائع أن أخبار المنشأة وخاصة السارة منها مثل : الترقيات وزيادات الرواتب أو توزيع أرباح أو أسهم علي العاملين في المنشأة ، تصل إلى علم العاملين في المؤسسة قبل أن تصدر رسمياً ، وتبلغ بالاتصال الرسمي وأساليبه المعروفة . 

4- يعمل الاتصال غير الرسمي علي توضيح المعلومات والأخبار المنقولة بواسطة الاتصال الرسمي ، حيث أن الاتصال غير الرسمي قد يكون ضروري لتوضيح أسباب اتخاذ قرارات إدارية معينة ، وظروف اتخاذ هذه القرارات ، فمثلاُ قد ينقطع المدير عن العمل رغبة منه في ترك المؤسسة لأسباب صحية ، لكن يأتي الاتصال غير الرسمي ليكشف الحقيقة التي قد تكون عكس ما أعلن عنه رسمياً . 

5- من خصائص الاتصال غير الرسمي عدم استمرار وتدفق المعلومات التي تنتقل بواسطته ، وذلك بسبب أن العلاقات الناتجة عن التنظيمات غير الرسمية أكثر عرضة للتغيير من تلك الناتجة عن التنظيمات الرسمية ، فالمعلومات التي تأتي عن طريق الاتصال الرسمي تظل مستمرة في التدفق ما دام العاملون باقين في وظائفهم ، أما المعلومات التي تأتي عن طريق الاتصال غير الرسمي فقد ينقطع تدفقها بسبب التغييرات الكثيرة الممكن حصولها في العلاقات الشخصية بين الموظفين . 

6- الاتصال غير الرسمي تعبير تلقائي وعفوي عن عدة مشاكل وقضايا ، وهذا النوع من التعبير يؤدى إلى إشباع نفسي داخلي أحسن من الاتصال الرسمي . 

7- تزداد فاعلية الاتصال غير الرسمي في أوقات الشدة ، والشعور بالقلق وعدم الأمان . 

8- تنقل البيانات والمعلومات في الاتصال غير الرسمي بصفة أساسية شفهياً . 

9- الاتصال غير الرسمي يتم بطريقة غير مرتبطة بالتنظيم الرسمي ، فهو يتمد وينتشر داخل المؤسسة بصرف النظر عن الهيكل التنظيمي فيها . 

10- الأفراد في الاتصال غير الرسمي يميلون إلى النشاط عندما تتوافر لديهم أخبار جديدة . 

11- يتميز الاتصال غير الرسمي بأنه دائم الحركة وكثير التغير ، ولا يسير طبقاً لترتيب معين .... وينتقل في كل الاتجاهات وعلي كل المستويات . 

أمثلة علي الاتصال غير الرسمي : 

وكأمثلة علي الاتصال غير الرسمي نذكر ما يلي : 

1- ما يدور بين زملاء العمل من أحاديث عن مشكلاتهم الخاصة أو عن آمالهم وتمنياتهم ، أو عن الأحوال العامة التي تستدعي اهتمامهم ، وتستحوذ علي تقاليدهم . 

2- ما ينقل بين الرؤساء والمديرون في ندواتهم الخاصة من معلومات . 

3- الشكاوي والمظالم التي تصل من صغار الموظفين مباشرة إلى المسؤولين الكبار ، ومن في حكمهم ، متخطين في ذلك المستويات الرئاسية المعروفة . 

4- الأحاديث الخاصة التي تتم بين كبار المديرين والمشرفين علي أمور السكرتاريا ، والتي ترمي في أحيان كثيرة إلى تفريغ بعض الشحنات الانفعالية التي تفرضها قيود وظائفهم . 

شبكات الاتصال غير الرسمي : 

يلاحظ أن " كيث ديفينز " قد توصل إلى ممارسات لشبكة الاتصال غير الرسمي هي : 

1- مسار الحبل ذو العقدة الواحدة يتم فيه الاتصال (س) بفرد واحد هو (ص) من خلال عدد من الافراد الموجودين علي الحبل . 

2-  مسار الثرثرة ، ويقوم الفرد فيه بالاتصال بالجميع دون استثناء . 

3- مسار الاحتمالات ، وفيه فإن اتصال الفرد بالآخرين يتم عشوائيات طبقاً لقوانين الاحتمالات . 

4- مسار العقود وفيه لا يتصل الفرد إلا بمن يثق فيه فقط . 

وبصفة عامة فإن أنماط الاتصال غير الرسمي تأخذ أشكالاً عدة عندما : 

- تكون الأنباء حديثة فيتحدث عنها الأفراد أكثر . 

- يتحدث الأفراد عن تلك الأشياء التي تؤثر في عملهم . 

- يتحدث الافراد عن هؤلاء الذين يعرفونهم . 

أهمية الاتصال غير الرسمي : 

إن للاتصال غير الرسمي أهمية تتجلي في : 

1- أنه من الصعب علي المدراء تغذية قنوات الاتصال الرسمي بكل أنواع المعلومات ، لأن ذلك يؤدى إلى مضاعفة جهودهم ويستنزف أوقاتهم ، وهنا يقوم الاتصال غير الرسمي بإسناد وتوسيع محتوي الاتصال الرسمي ، وهناك جزء مهم من المعلومات عن أعمال الأفراد ووظائفهم وسياسات الإدارة التي يجري نقلها بشكل غير رسمي . 

2- كما أن الاتصال غير الرسمي يمد المدير بالمعلومات عن المرءوسين وتجاوبهم مما يزيد من فهم المدير لها ، ومن فعالة الاتصال ككل . 

3- إن الاتصال غير الرسمي يمهد الطريق إلى تذليل الصعوبات أو العراقيل التي تقف في طريق الأداء والتنفيذ وأيضاً في عملية التطوير وتحقيق الأهداف . 

4- ينمي الاتصال غير الرسمي الشعور بالانتماء لدي العمال عن طريق العلاقات الاجتماعية التي تتكون بينهم . 

5- إنه يعمل علي إزالة عوامل الانفعال والتوتر والقلق ويهيأ الجو المناسب للعمل ، من خلال إتاحة الفرصة للعمال لإفراغ مشاعرهم ومتاعبهم . 

6- الاتصال غير الرسمي يحقق التوازن مع التغيرات المحيطة بجو العمل بطريقة أيسر وأسرع من أسلوب الاتصال الرسمي . 

7- إن للاتصال غير الرسمي تأثيراً قد يكون أكبر من الاتصال الرسمي ، لأن إمكانية التحدث في اللقاءات غير الرسمية كبيرة جداً ، وتعطي النتائج بصورة سريعة لحد كبير ، وذلك في مستويات الإدارة العليا التي لها الصلاحيات والقوة في التأثير ، حيث يذكر بعضهم البعض بمواضيع مضت منذ مدة ، فتنجز في لقاءات عابرة . 

تعليقات