U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم التحليل المالي وأدواته والجهات المهتمة به

أدوات التحليل المالي
ما هو التحليل المالي ؟ وما هي أدواته ؟ 

مفهوم التحليل المالي وأدواته والجهات المهتمة : 

المحتويات : 

(1) مفهوم التحليل المالي . 

(2) أدوات التحليل المالي . 

(3) الجهات المهتمة بالتحليل المالي . 

(4) المراجع . 

مفهوم التحليل المالي : 

يعتبر التحليل المالي موضوع هام من مواضع الإدارة المالية ( التسيير المالي ) وضرورة قصوي للتخطيط المالي السليم ، ويعتبر تشخيص للحالة المالية للمؤسسة لفترة معينة فصل أو سنة أو أقل أو أكثر باستعمال وسائل تختلف باختلاف الطرق والأهداف من هذا التحليل . 

التحليل المالي هو علم له قواعد ومعايير وأسس ، يهتم بتجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالقوائم المالية وإجراء التصنيف اللازم ثم إخضاعها إلى دراسة تفصيلية وإيجاد الربط والعلاقة فيما بينها ، ثم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها ، والبحث عن أسبابها وذلك الكتشاف نقاط الضعف والقوة في الخطط والسياسات المالية بالإضافة إلى أنظمة الرقابة ووضع الحلول اللازمة والتوصيات لذلك في الوقت المناسب . 

أدوات التحليل المالي : 

1- مقارنة القوائم المالية لسنوات مختلفة : 

ترتكز هذه الأداة علي المقارنة بين بنود القوائم المالية المختلفة للسنوات المختلفة ، حيث تبين التغيرات التي تطرأ علي كل بند . 

وكذلك مقارنة الاتجاهات بالاستناد إلى رقم قياسي وتساعد هذه الأداة في التعرف علي التغيرات علي مدى أكثر من سنتين لكل بند من بنود الموجودات والمطلوبات . 

2- التعرف علي الأهمية النسبية لكل بند من بنود الموجودات والمطلوبات : 

تقدم هذه الأداة معلومات هامة عن التركيب الداخلي للقوائم المالية من خلال تركيزها علي عنصرين هما مصادر الأموال في المؤسسة وكيفية توزيعها بين مختلف المصادر من قصيرة وطويلة وحقوق مساهمين وكيفية توزيع المصادر بين مختلف الاستخدامات من متداولة وثابتة وغيرها . 

3- قائمة مصادر الأموال واستخداماتها . 

4- التحليل المالي بالنسب . 

5- الميزانيات النقدية التقديرية ، وكشوفات التدفق النقدي . 

6- القوائم المالية التقديرية . 

7- تحليل التعادل وهدف هذه الأداة التعرف علي حجم المبيعات أو عدد الوحدات اللازم بيعها بسعر معين لتصل المؤسسة إلى ربح قبل الفوائد والضراب مقداره صفراً أو التعرف علي عدد الوحدات التي يجب بيعها . 

الجهات المهتمة بالتحليل المالي : 

يثير التحليل المالي اهتمام فئات متعددة حيث تسعي كل فئة للحصول علي الإجابات علي مجموعة التساؤلات التي تمس مصالحها وذلك عن طريق تحليل القوائم المالية وتفسير نتائجها ، فالغرض من التحليل يختلف باختلاف الفئة ذات العلاقة ، ويمكننا تحديد الفئات صاحبة الاهتمام بالتحليل المالي بما يلي : 

1- المساهم : 

يهتم المساهم بصفة أساسية بالعائد علي المال المستثمر والقيمة المضافة والمخاطر التي تنطوي عليها الاستثمارات بالمؤسسة . 

لذلك فهو يبحث عما إذا كان من الأفضل الاحتفاظ بالأسهم التي يمتلكها أو يتخلي عنها . 

لذلك يفيد التحليل المساهم في تقييم هذه الجوانب ، وقد يختلف قليلاً عن المؤسسة أولا فكل منهما ( المساهم والمرتقب ) يهتم بماضي الشركة والمواقف الحرجة التي واجهتها والأسلوب الذي اتبع في معالجتها ، ثم البحث بعد ذلك في النمو المتوقع في الأجل القصير والطويل ، وتقترح أن تم التحليل وفق الخطوات التالية : 

- دراسة مركز المؤسسة داخل الصناعة أو النشاط الذي ينتمي إليه . 

- تحليل النتائج المالية للمؤسسة خلال السنوات الخمس الأخيرات . 

2- المورد : 

يهم المورد التأكد من سلامة المراكز المالية لعملائه ، واستقرار الأوضاع المالية فالعميل من الناحية العملية مدين للمورد يعني هذا دراسة وتحليل مديونية العميل في دفاتر المورد ، وتطور هذه المديوينة . 

وعلي ضوء ذلك يقرر المورد ما إذا كان سيستمر في التعامل معه أو يخفض هذا التعامل وبذلك يستفيد المورد من البيانات التي ينشرها العملاء بصفة دورية مثلا التعرف علي ما إذا كانت فترة الائتمان التي يمنحها لعملائه مماثلة لتلك التي يمنحها المنافسون ، ويمكن للمحلل حساب متوسط فترة الائتمان الممنوحة للعملاء ( عملاء المورد ) باستخدام بيانات القوائم المالية ( المركز المالي وحساب العمليات ) . 

3- العميل : 

باستخدام البيانات التي ينشرها المورد وكذلك منافسيه يمكن للعميل معرفة ما إذا كانت الشروط التي يحصل عليها خاصة فترة الائتمان مماثلة لما تمنح لغيره وتتطابق مع فترة الائتمان التي يمنحها هو لعملائه . وتتم هذه المقارنة باستخدام القوائم المالية بحساب فترة الائتمان . 

4- الدائنون : 

تختلف وجهة نظر الدائنين في التحليل المالي تبعاً لنوع الدين : 

أ- الديون طويلة الأجل : 

إن ما يهم الدائنون هنا هو ضمان استرداد أموالهم وحصولهم علي فوائد أموالهم وبالتالي فإن اهتمامهم بالتحليل المالي يتعلق بمعرفة القيمة الحقيقية للأصول الثابتة ومستوي الربحية وكفايتها في تغطية الفوائد السنوية . 

ب- الديون قصيرة الأجل : 

إن ما يهم الدائنون هنا هو ضمان قبض مبلغ الدين في تاريخ استحقائقه ، لذا نجد الدائنون هنا يهتمون بتحليل رأس المال العامل والمركز النقدي والسيولة . 

5- أصحاب المنشأة : 

وهم المساهمون أو الشركاء أو أصحاب المؤسسات الفردية ، ويرتبط هؤلاء بالمؤسسة الاقتصادية بشكل رئيسي لذا نجد أن اهتمامهم بنتائج التحليل المالي ينصب علي تحليل الهيكل المالي العام وطبيعة التمويل الداخلي والخارجي والربحية والعائد علي الأموال المستثمرة وكذلك مدى قدرة المؤسسة علي سداد التزاماتها المالية الجارية بانتظام . 

كما يهتم أصحاب المؤسسة بمدى قدرتها علي توفير الأرباح المستحقة لهم . 

6- إدارة المؤسسة : 

يعتبر التحليل المالي من أهم الوسائل التي يتم بموجبها تحليل نتائج الأعمال وعرضها علي مالكي الوحدة ( الهيئة العامة في الشركات المساهمة والإدارة المشرفة علي المؤسسة في القطاع العام ) بحيث يظهر هذا التحليل مدى كفاءة الإدارة في أداء وظيفتها إذ يعتبر التحليل المالي أداة من أجل : 

- معرفة الإدارة العليا لمدى كفاءة الإدارات التنفيذية في أداء وظيفتها . 

- تقييم أداء الإدارات والأقسام والأفراد وكذلك السياسات الإدارية . 

- المساهمة في التخطيط السليم للمستقبل . 

المراجع : 

ناصر دادي عدون ، اقتصاد المؤسسة ، دار المحمدية العامة ، الجزائر ، 1998 . 

عبد الحميد كراجة ، الإدارة والتحليل المالي ( أسس ، مفاهيم ، تطبيقات ) ، دار الصفاء للنشر ، عمان ، الطبعة الثانية 2006 . 

عبد الغفار حنفي ، أساسيات التحليل المالي ، ودراسات الجدوي ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 2004 . 

منير شاكر محمد ، التحليل المالي ، مدخل صناعة القرارات ، دار وائل للنشر ، الطبعة الثانية ، 2005 . 

تعليقات