U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

نشأة ومفهوم التسويق الإلكتروني وأنواعه وخصائصه

نشأة وأهمية التسويق الإلكتروني
ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني ؟ وما هي أنواعه ؟ 

بحث عن التسويق الإلكتروني : 

محتويات البحث :

(1) تمهيد . 

(2) مفهوم التسويق الإلكتروني . 

(3) نشأة التسويق الإلكتروني . 

(4) أهمية التسويق الإلكتروني . 

(5) عوامل انتشار التسويق الإلكتروني . 

(6) خصائص التسويق الإلكتروني . 

(7) متطلبات التسويق الإلكتروني . 

(8) أنواع التسويق الإلكتروني . 

(9) مراحل التسويق الإلكتروني . 

(10) مميزات التسويق الإلكتروني . 

(11) سلبيات التسويق الإلكتروني . 

(12) معوقات التسويق الإلكتروني . 

(13) استخدام الألوان في التسويق الإلكتروني . 

(14) ما هي دلالات الألوان وكيف يتم تطبيقها في التسويق الإلكتروني ؟ 

(15) مراجع البحث 

تمهيد : 

يعد مفهوم التسويق الإلكتروني من أحدث الوسائل لترويج السلع والخدمات وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المبحث وكذلك سنتطرق إلى وظائف التسويق الإلكتروني بالإضافة الي خصائصه ومتطلباته وأنواعه وكذلك ممزياته وعيوبه . 

مفهوم التسويق الإلكتروني : 

التسويق الإلكتروني هو الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية بما في ذلك تقنيات المعلومات والاتصالات لتفعيل الإنتاجية التسويقية وعملياته المتمثلة في الوظائف التنظيمية والعمليات والنشاطات الموجهة لتحديد حاجات الأسواق المستهدفة وتقديم السلع والخدمات إلى العملاء وأصحاب المصلحة في المؤسسة . 

نشأة التسويق الإلكتروني : 

مر التسويق الإلكتروني بعدة مراحل ومحطات تاريخية ساعدته علي التطور والانتشار : 

- ان التجارة الإلكترونية بدأت بالظهور مع بدايات التسعينات حيث جرى تطوير الشبكة العالمية كأداة للاستعمال العام ويعد مصطلح التجارة الإلكترونية من المصطلحات الحديثة في عالم الأعمال ، إذ لم يعرف إلا بعد عام 1996 وذلك بعد تحويل شبكة من شبكات الهيئة القومية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى القطاع الخاص عندئذ تطورت شبكة الإنترنت وانتشرت بمعدلات متسارعة . 

- وجاء تطور التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني مواكباً التكنولوجيا في وسائل الاتصال بالأخص في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطور شبكة الإنترنت ولقد فتحت شبكة الإنترنت آفاق جديدة أمام منظمات الأعمال وأدت إلى زيادة حجم الأسواق المستهدة ، وكسرت حواجز الجغرافيا وزادت من كفاءة فاعلية الإنتاج والتسويق والبيع . 

وصار التطور المتسارع في استخدام الإنترنت في مجال التجارة والتسويق تحدياً أمام معظم الشركات وبالأخص العالمية ، وأخذ تسويق المنتجات والخدمات يزداد عبر وسائل الاتصال الإلكترونية وعبر شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة وبدأت الشركات الكبري والصغري تدرك أهمية استعمال وتحديد مواقع لها عبر شبكة الإنترنت لمزاولة أعمالها التجارية والتسويقية وتعاملاتها . 

فالتطور الحاصل في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية ، من الهواتف إلى اتصالات الأقمار الصناعية والتلفزيون ، قد فتحت الباب علي مصراعيه أمام دخول قدرات وإمكانيات جديدة هائلة لدعم نشاطات وفعاليات عديدة من الصناعات الخدمية مثل المعلومات ، الأخبار ، التعليم . 

إن التسويق الإلكتروني في تطور متسارع وزيادة في الاستخدام بحيث أصبح قوة جديدة للعولمة ، وقد وصل تأثير هذا التطور لأغلب دول العالم وصارت حاجة ملحة وضرورية تعتمد عليها الكثير من شركات الأعمال والمنظمات الدولية وغيرها في اتصالاتها وتعاملاتها وعمليات عقد الصفقات وتبادل ونقل المعلومات وغيرها من الأنشطة عبر الإنترنت ومع تزايد أهمية التسويق الإلكتروني وازدياد الاقبال علي استخدام شبكات الاتصال الحديثة والانترنت فانتشار هذه الأخيرة هو العامل الأساسي وراء تقدم وتطور التسويق الإلكتروني . 

ومن خلال مراحل نشأة التسويق الإلكتروني نستنتج أنه مر بعدة تطورات وخاصة في ظل العولمة حتى أصبحت كل شركات العالمية المتطورة والمؤسسات الخاصة أو الدولة تعتمد عليه لأنه أصبح وسيلة سهلة وحديثة في مجال الاقتصاد خاصة والمجالات العامة . 

أهمية التسويق الإلكتروني : 

إن أهمية التسويق الإلكتروني تبرز في الوقت الحاضر إلى المنافسة العالمية الحادة علي السلع والخدمات ، وفتح المجال أمام المنظمات للوصول إلى الفئة المستهدفة من المستهلكين وكيفية اتباع تلك المنظمات لطرق ترويجية مدروسة مما يجعلها تنافس في السوق العالمية الموحدة . 

وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني في الآتي :

1- أصبح التسويق الإلكتروني أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم . 

2- مئات المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم . 

3- استغلال الإنترنت كوسيلة ترويج وعرض للخدمات والمنتجات ضرورة لا بد منها . 

4- إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية ، وتقديم السلع والخدمات وفقاً لحاجات العملاء . 

5- التسويق الإلكتروني أصبح من ضروريات نجاح المنظمات الحديثة ، وصار من الضروري تضمين هذا النمط التسويقي في أنشطتها . 

عوامل انتشار التسويق الإلكتروني : 

يتميز التسويق الإلكتروني بخصائص انتشار أهمها : 

يزداد اتجاه العديد من الشركات والمنظمات الصغيرة والكبيرة نحو التسويق عبر الإنترنت - التسويق الإلكتروني - للاستفادة منه علي النحو التالي : 

1- تحقيق التواجد الإلكتروني عبد الإنترنت : ويعني توفر موقع للمؤسسة يتضمن العديد من البيانات عن الشركة وأنشطتها وكذلك وسائل الاتصال . 

2- توفير المعلومات عن المنظمة : فالتواجد عبر الإنترنت يمكن الشركة من الحصول علي الإجابات لتساؤلات مرتادي موقع الشركة عبر الإنترنت بدون أن تتكبد الشركة الوقت الذي قد يضيعه موظفيها في الرد علي الأسئلة المختلفة . 

3- جعل المعلومات الحديثة والكثيرة التعبير متاحة بسهولة للمستهلك . 

4- تطوير تكنولوجيا الاتصالات وسهولة ربط جميع بلدان العالم بشبكة متكاملة . 

5- القيام بخدمة المستهلك 24 ساعة يومياً . 

خصائص التسويق الإلكتروني : 

يتميز التسويق الإلكتروني بخصائص أهمها نذكر ما يلي : 

1- الخدمة الواسعة : 

التسويق الإلكتروني يتميز بأنه يقدم خدمة واسعة ويمكن العملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في اي وقت ودون أن تعرف الشركة صاحبة الموقع من قرار رسالتها الإلكتروني إلا إذا اتصل العميل كما يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها . 

2- عالمية التسويق الإلكتروني : 

الوسائط المستخدمة في التسويق لا تعرف الحدود الجغرافية بحيث يمكن التسويق من أي مكان يتواجد فيه العميل من خلال حسابه الشخصي علي الموقع المتخصص للشركة ، مع وجود مقدور مع عدم تبلور القوانين التي تحكم التجارة الإلكترونية ، وخصوصاً ما يتعلق منها بأمان الصفقات التجارية . 

3- سرعة تغيير المفاهيم : 

يتميز التسوق الإلكتروني بسرعة تغيير المفاهيم وما يعطيه من أنشطة وما يحكمه من قواعد ، ذلك أن التجارة الإلكترونية مرتبطة بوسائل تقنيات الاتصال الإلكتروني وتقنيات المعلومات التي تتغير وتتطور بشكل متسارع لذلك فإن الترتيبات القانونية التي تخضع لها قابلة للتغيير السريع بشكل متوافق مع تطورات النقابات والاتصالات والمعلومات . 

4- الخداع والشركات الوهمية : 

تزداد أهمية الحذر من التسويق الغير الصادق الذي لا يحمل مضموناً حقيقياً ، لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن الشركة عبر الإنترنت وأن أحد الزبائن قد يتعرض لحالة من هذه الشركة الوهمية أو الغير ملتزمة ، مثل التعامل ببطاقة مسروقة أو تقديم ضمانات خدمات ما بعد التصنيع دون الالتزام بالتنفيذ الفعلي ، أو عن طريق ادعاء صفة المصرف لتجميل الأموال وتقديم إغراءات بالحصول علي عوائد مجزية وغير ذلك من الاساليب ، ذلك أن مسألة تسديد مبالغ الشراء للسلع والخدمات بواسطة إرسال أرقام البطاقات عبر الشبكة ما تزال غير آمنة . 

5- تضييق المسافة بين الشركات : 

التسويق الإلكتروني يصنف المسافات بين الشركات العملاقة والصغيرة من حيث الإنتاج والتوزيع والكفاءات البشرية ، بحيث يمكن الشركات الصغيرة الوصول عبر الإنترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف علي قدم المساواة مع هذه الشركات في المنافسة وذلك يعود إلى استخدام نفس الأسلوب في تنفيذ عمليات البيع والشراء وتقديم مختلف أنواع الخدمات الإلكترونياً ، كما حالة توزيع الموسيقى وأقراص الليزر وأفلام الفيديو ............. إلخ . 

6- تقبل وسائل الترويج عبر الشبكة : 

مع الطبيعة الدولية للتسويق الإلكتروني تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً في ذلك وخصوصاً بالنسبة للطرق المتاحة بالترويج بحيث يمكن لأمة أن تتقبل الوسائل الترويجية وتتوافق مع عقليتها الثقافية وأخرى تنبذها وتتخذ منها موقف معادي . 

7- غياب المستندات الورقية : 

في التسويق الإلكتروني تنفذ الصفقات إلكترونياً دون حاجة استخدام الورق وخصوصاً المنتجات التي تقبل الترقيم وذلك من عملية التفاوض حتى تسليم البضائع حتى قبض الثمن وهذا ما أثار مسألة إثبات العقود وصحة التواقيع الرقمية ، الأمر الذي دعا المنظمات الدولية لوضع إطار قانوني خاص بالتجارة الإلكترونية ، والتوقيع وتسديد القيمة إلكترونياً . 

متطلبات التسويق الإلكتروني : 

ثمة حقيقة منطقية هي أنه لا يوجد تسويق إلكتروني بلا وسائل إلكترونية لذلك لابد من الجانب التكنولوجي المتمثل بالبيئة العامة للتسويق الإلكتروني والمتطلبات الواجب توفرها واللازمة للتسويق الإلكتروني . 

أولا : متطلبات البنية التحتية : 

1- حاسبات آلية متطورة فائقة السرعة وبأسعار زهيدة . 

2- توفير خطوط الهواتف . 

3- توفير مزودي خدمة الإنترنت وبأسعار مناسبة . 

ثانياً : متطلبات النشاط التسويقي : 

1- البائع : مؤسسات أعمال قادرة علي التعامل والاتصال بشبكة الإنترنت . 

2- المشتري : سلعة ذات جودة عالية تحمل كود رقمي عالمي وتحمل علامة تجارية مميزة . 

3- الوسيط : وسيط للتعامل في التسويق الإلكتروني . 

ثالثاً : متطلبات بيئة العمل : 

1- توفير بيئة قانونية وتشريعية ملائمة . 

2- تطوير النظم المصرفية . 

3- السرية والأمان في المعاملات الإلكترونية . 

4- نشر الوعي والإدراك في إعداد الكوادر البشرية القادرة في تفعيل دوراً للمنتجات الإلكترونية . 

5- تطوير أساليب وطرق العمل في قطاع الضرائب والجمارك ووكالات الشحن . 

أنواع التسويق الإلكتروني : 

يري بعض الخبراء في التسويق بأنه يمكن تصنيف الذين تمارسه المؤسسات إلى ثلاث أنواع رئيسية : 

1- التسويق الخارجي External Marketing : 

وهو مرتبط بوظائف التسويق التقليدي كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي ( المنتج ، السعر ، التوزيع ، الترويج ) . 

2- التسويق الداخلي Internal Marketing : 

وهو مرتبط بالعاملين داخل المؤسسة حيث يجب علي المؤسسة أن تتبع سياسات فعالة لتدريب العاملين وتحفيزهم للاتصال الجيد بالعملاء ودعم العاملين للعمل كفريق يسعي لإرضاء حاجات ورغبات العملاء ، فكل فرد في المؤسسة يجب أن يكون موجه في عمله بالعملاء . 

3- التسويق التفاعلي Interactive Marketing : 

وهو مرتبط بفكرة جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء ، تعتمد شكل أساسي ومكثف علي الجودة والعلاقة بين البائع والمشتري ، 

وهناك أنواع أخرى للتسويق الإلكتروني نذكر منها : 

1- التسويق الإلكتروني الموجه للمستهلك النهائي : 

هو التسويق الذي يرتكز علي الوسائل الإلكترونية ويكون الهدف منه هو المستهلك . 

2- التسويق الإلكتروني بين المنشآت : 

هذا النوع من التسويق الذي يرتكز علي الوسائل الإلكترونية والذي يحقق علاقة فيما بين المنشآت وبعضها البعض بما يعظم منافع هذه المنشآت . 

3- التسويق الإلكتروني المزدوج : 

هو تسويق يقوم بواسطة الوسائط الإلكترونية والذي يحقق أهداف التسويق الإلكتروني الموجه للمستهلك وكذلك أهداف التسويق الإلكتروني للمنشآت . 

مراحل التسويق الإلكتروني : 

يمكن القول أن التسويق الإلكتروني يشتمل علي عدة مراحل ، كما وضعها Arther Little ويشمل نموذج Arthur للتسويق الإلكتروني علي أربعة مراحل أساسية هي : 

1- مرحلة الإعداد Preparation Phase : 

في هذه المرحلة تقوم المنظمة بدراسة السوق من تحديد حاجات ورغبات المستهلك ، وتحديد طبيعة المنافسة ، ويتم ذلك بسرعة الحصول علي المعلومات والبيانات اللازمة باستخدام منهج بحوث التسويق ليتم طرح الخدمة حسب رغبات المستهلك في الأسواق الإلكترونية E-market عبر الإنترنت وبهذا تحقق المنظمة أهدافها بفعالية وكفاءة . 

2- مرحلة الاتصال Communication phase : 

وفي هذه المرحلة تحقق المنظمة عملية الاتصال مع المستهلك للتعريف بالمنتجات الجديدة التي يتم طرحها في الشبكة الإلكترونية علي الإنترنت وتتكون من أربعة مراحل وهي كالتالي :

أ- مرحلة جذب الانتباه : تستخدم عدة أدوات ووسائل لتحقيق هذه المرحلة منها الأشرطة الإعلانية Ad Banners والبريد الإلكتروني E-mail . 

ب- مرحلة توفير المعلومات اللازمة information : توفير المعلومات والبيانات التي يحتاجها المستهلك لبناء رأي خاص حول المنتج الجديد . 

ج- مرحلة إثارة الرغبات Desire : في هذه المرحلة يجب أن تكون عملية العرض والتقديم عملية فاعلة ، ويفضل استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multi Media . 

د- مرحلة الفعل والتصرف Action : إذا اقتنع المستهلك بالمنتج المطروح عبر الإنترنت فإنه يتخذ الفعل الشرائي . 

3- مرحلة التبادل Transaction Phase : 

وهي مرحلة بين المنظمة والمستهلك ، فعلي المنظمة توفير المنتجات والخدمات والمستهلك توفير الثمن المطلوب ، وتتعدد أساليب الدفع وأهمها البطاقات الائتمانية عبر الإنترنت والتي تكفل الأمان Safety والحفاظ علي السرية والمصداقية . 

4- مرحلة ما بعد البيع After-sales Phase : 

العملية التسويقية لا تتوقف عند استقطاب مستهلك جديد بل المحافظة علي هذا المستهلك في ظل المنافسة الموجودة ، ينبغي أن تستخدم المنظمة كل الوسائل الإلكترونية لتحقيق ذلك من أهمها : 

- خدمة الدعم والتحديث . 

- توفير والإجابة علي قائمة الأسئلة المتكررة FAQ . 

- المجتمعات الافتراضية وغرف المحادثة Chat Room . 

مميزات التسويق الإلكتروني : 

يتميز التسويق الإلكتروني عن غيره بالمزايا التالية : 

1- أصبحت شبكة الإنترنت واسعة الانتشار ولها الكثير والكثير جداً من المستخدمين في مختلف مناطق العالم . 

2- أن العميل ينعم بسهولة الحصول علي المعلومات عن أي سلعة يرغب في الحصول عليها ويطَّلِع علي عيوبها وميزاتها . 

3- إمكانية اتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى المكان الموجودة به السلعة . 

4- تعتبر تكاليف التسويق الإلكتروني أقل بكثير من تكالف التسويق العادية . 

5- الاستجابة بسرعة لتوقعات العملاء . 

6- يتيح للشركات الترويج لمنتجاتها من خلال مزيج من التسلية والثقافة . 

7- يمكن تحقيق مزايا تنافسية من خلال الانتشار بشكل أكبر . 

8- تمكن من خلق فرص عمل جديدة ومنتجات وخدمات جديدة . 

9- يسمح للشركات بالتركيز الاستهدافي بدون تكلفة إضافية وهذه المزايا تتحقق عندما تتضمن خطة التسويق تحقيق تكامل بين موقع الشركة علي شبكة الإنترنت وباقي الأدوات التسويقية . 

سلبيات التسويق الإلكتروني : 

للتسويق الإلكتروني أيضاً مجموعة من العيوب والتي قد تشكل نوعاً من أنواع المخاطرة في العمل أحياناً ، وتظهر سلبيات التسويق الإلكتروني في النقاط التالية : 

1- عدم تقبل شريحة من الناس لأسلوب الشراء من الانترنت . 

2- وجود الكثير من الشركات الوهمية التي تقوم بإسقاط الضحايا والعملاء في بعض عمليات النصب ، والسبب في ذلك صعوبة السيطرة والتحكم لي كل من يتعامل مع شبكة الانترنت . 

3- افتقارها في السرية في التعامل . 

4- العديد من المناطق تعاني من عدم مجاراتها للتطور الإلكتروني أي بمعني أنهم لا يستطيعون أن يستغنوا عن الطرق التقليدية التي تعتمد علي السوق لا علي الطرق الإلكترونية الحديثة . 

5- ثقافة الناس تبعثهم علي عدم الشعور بالأمان إذا قاموا بالشراء بطرق غير محسوسة كما أن طريقة وثقافة البيع بشكل غير مادي ومحسوس وغير مقبولة عند الجميع . 

معوقات التسويق الإلكتروني : 

تعترض عملية التجارة والتسويق الإلكتروني عدد من الصعوبات والمعوقات والتي تتلخص في النقاط التالية : 

1- صعوبة توفر البنية التحتية المناسبة للتجارة الإلكترونية . 

2- صعوبة توفيير بيئة قانونية وتشريعية تتسم بالشفافية والمرونة . 

3- وجود الحاجة الدائمة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان امن المدفوعات الإلكترونية وسلامتها . 

4- تحديد إطار واضح للاعتراف بالتوقيع أو الإمضاء الإلكتروني . 

5- وضع سياسات أو قواعد عامة يكون الهدف منها المستهلك والمحافظة علي حقوقه . 

6- نقص الخبرة لدي بعض الموردين وغالبية المستخدمين بسبب عدم وجود المعرفة الحاسوبية والافتقار إلى التجارب والمهارات مما أدى صعوبة بناء مواقع التسويق الإلكتروني وإدارتها بفاعلية وتطويرها . 

7- كلفة إقامة الموقع الإلكتروني . 

8- عوائق اللغة والثقافة والتي تعترض التفاعل بين المنظمة وكثير من العملاء . 

9- عدم الثقة في وسائل الدفع الإلكترونية . 

تشير الدراسات المختلفة إلى أن التسويق الإلكتروني يواجه العديد من الصعوبات أو العقبات والتحديات التي تؤثر عليه ، وقد تقلل من فعالية استخدامه . ولذلك يجب التغلب علي هذه العقبات للحصول علي مزاياه وفوائده السابق ذكرها . 

استخدام الألوان في التسويق : 

إن الألوان المناسبة الأنشطة التسويقية هي التي تأخذ بعين الاعتبار سيكولوجيا المستهلك المستهدف بمنتجاتنا . 

فالألوان تؤثر علي النفس البشرية بشكل لا إرادي حيث تؤثر في الشعور لدي الإنسان ولذلك فإن استخدام لون معين لتسويق منتجاتك يؤثر علي سلوك المستهلك ويؤثر علي قراره الشرائي ويؤثر علي إدراكه للماركة وقد يكون هذا التأثير إيجابي أو سلبي وهذا يعود لاختيار الألوان المناسبة في تسويق منتجاتك . 

لكل لون من الألوان دلالة نفسية لدي الإنسان تؤثر به وتجعله يتفاعل مع اللون ، وعند استخدامك للون معين في التواصل مع المستهلكين فإن ترسل رسالة إلى المستهلك عن طريق هذه الألوان التي تستخدمها في تواصلك معه مثل التواصل عن طريق الإعلان أو عن طريق الموقع الإلكتروني أو غلاف المنتج . 

- الأحمر : اللون الأحمر وهو أشد الألوان حرارة لأنه لون النار . 

- الأصفر : وهو لون الدفء لأنه لون أشعة الشمس . 

- الأزرق : ويدل علي النجاح والثقة . 

- البرتقالي : وهو لون الدفء والحيوية ويدل علي التفاؤل . 

- الأخضر : وهو لون الطبيعة  الأشجار العشب وهو لون بارد . 

- الأبيض : وهو لون النقاء . 

- الأسود : اللون الأسود هو لون الليل . 

- الزهري ( الوردي ) : وهو اللون الأكثر شباباً ويعطي الطاقة . 

- البني : وهو لون المتانة ولون الطبقة العليا . 

لذلك يجب علي المسوقين أن يكون لديهم إلمام بسيكولوجيا الألوان وتطبيقها بشكل مناسب في التسويق . 

علي سبيل المثال تستخدم معظم مطاعم الوجبات السريعة في ديكورها اللون الأحمر واللون البرتقالي ، هذه المطاعم لم تستخدم هذه الألوان بمحض الصدفة ولكن أثبتت الدراسات أن اللون الأحمر والبرتقالي يشجع زبائن مطاعم الوجبات السريعة علي تناول الوجبة بسرعة والذهاب بسرعة وهذا ما ترغبه مطاعم الوجبات السريعة للتخلص من الزحام . 

ما هي دلالات الألوان وكيف يتم تطبيقها في التسويق ؟ 

1- الأحمر : 

وهو أشد الألوان حرارة لأنه لون النار ويدل اللون الأحمر علي الإثارة ، القوة ، العاطفة ، الحب ، السرعة ، الخطر ، الطعام الساخن والطازج ، حب المغامرة ، الدافع والحركة ، لون الطاقة . 

مثال علي استخدام اللون الأحمر : 

شركة كوكا كولا تستخدم اللون الأحمر لأنها ترسل رسالة لزبائنها لأن منتجها كوكا كولا هو منتج المرح والإثارة . 

2- الأصفر : 

وهو لون الدفء لأنه لون أشعة الشمس ويدل اللون الأصفر علي السعادة ، البهجة ، المرح ، التسلية ، التفاؤل ، الإبداع ، البهجة ، الفضول . 

مثال علي استخدام اللون الأصفر : 

شركة ماكدونالدز تستخدم اللون الأصفر لأن اللون الأصفر هو لون السعادة والمرح ولذلك معظم الأطفال يحبون ماركة ماكدونالدز لأنها تستخدم اللون الأصفر . 

3- الأزرق : 

ويدل علي النجاح والثقة لأنه لون السماء أكثر شئ مرتفع في الوجود وهو من الألوان البادرة وهو اللون الأكثر شعبية ويدل علي الثقة ، الموثوقية ، النجاح ، الانتماء ، البرد ، الهدوء ، المهنية في العمل ، الأمن ، الاستقرار . 

نجد معظم البنوك والشركات المالية تستخدم اللون الأزرق بسبب حاجتها لإقناع المستهلك بالموثوقية بالمؤسسة المالية علي سبيل المثال رمز ( Logo ) شركة Visa يستخدم اللون الأزرق لأنه لون الثقة والموثوقية والتعليمات المالية عن طريق بطاقات الائتمان التي يوجد تخوف من استخدامها لدي كثير من المستهلكين ، كذلك أغلب المواقع الإلكترونية من قبل معظم المستخدمين ، وأشهر مثالين علي ذلك موقعي Facebook و Twitter . 

4- البرتقالي : 

هو لون المرح ، الطاقة ، الإبداع ، الشباب ، الراحة ، له دلالة كبيرة علي تخفيض التكاليف لذلك تستخدمه الشركات لتعطي انطباع للمستهلك علي انخفاض أسعارها بالمقارنة بالمنتجات الأخرى . 

مثل علي استخدام اللون البرتقالي : 

ماركة Enervon لحبوب الطاقة ثم استخدام اللون البرتقالي في هذه الماركة لأنه تناول حبوب الطاقة يشعر الإنسان بالتفاؤل والراحة ويساعده علي الإبداع . 

5- الأخضر : 

وهو لون الطبيعة الأشجار ، العشب ، وهو لون بارد يدل علي الطبيعة ، المنتجات الطازجة ، صديقة البيئة . 

لذلك هو رمز للتسويق الأخضر ، كما هو يدل علي المال ، علي التجديد ، ويدل علي الهدوء كهدوء الطبيعة في الربيع ويدل علي الصحة ، الخصوبة ، النمو ، مهدئ للتوتر . 

مثال لوجو android لونه أخضر لأنه يدل علي التجديد ، وبالفعل نظام android هو نظام جديد واللون الأخضر يحفز المستهلك علي التجديد . 

6- الأبيض : 

وهو لون النقاء ويدل علي الصفاء ، النظافة ، الشباب ، الوضوح ، البراءة ، البساطة ، وهو عنصر مهم جداً في الإعلانات حيث يتم استخدام الخلفيات البيضاء لإضفاء البساطة علي الإعلان . 

مثال علي استخدام للون الأبيض : 

تستخدمه شركة Apple في منتجها classic white iPod حيث حقق مبيعات لبساطة استخدامه . 

7- اللون الوردي : 

وهو اللون الأكثر شباباً والمعطي للطاقة ، يدل علي النعومة ، الجمال ، البراءة ، الحنان ، الأنوثة ، الحساسية العالية ، الرقة ، الرومانسية ، ويدل أيضاً علي الطمأنينة والأمان . 

ومعظم المنتجات الموجهة للأنثي تستخدم اللون الزهري في منتجاتها . 

مثال علي ذلك استخدام اللون الزهري في ماركة Barbie لأنها لبعة موجهة للأطفال الإناث ويجذبهن هذا اللون كثيراً . 

مراجع البحث : 

حميد القاضي محمود الصميدعي ، نبيل العلاق ، دار النشر والتوزيع ، عمان ، الأردن الطبعة العربية . 

كاترين قيوتر ، وردية واشد :  التسويق الإلكتروني - دار النشر الجامعية للدراسات والتوزيع - ط1 1429هـ - 2008م . 

بهاء شاهين - العولمة والتجارة الإلكترونية - ط1 - الفاروق الحديثة للطباعة والنشر : القاهرة 2008 . 

محمود جاسم السميدعي - ردينة عثمان يوسف - التسويق الإلكتروني - دار المسيرة للنشر والتوزيع - عمان - ط1 ، 2012 . 

محمد محمود الخلدي . التكنولوجيات الإلكترونية . دار كنوز المعرفة . عمان . 2006 . 

طلعت أسعد عبد الحميد . التسويق الفعال . مكتبة عين شمس 2002 . مصر . 

عبد رابه رائد محمد . التسويق الإلكتروني . دار الجنادرية للنشر والتوزيع . عمان 2013 . 

فراز خالد . تأثير التسويق الإلكتروني علي المزيج الترويجي في المؤسسة الاقتصادية . مذكرة لنيل شهادة ماستر . سكيكدة . سنة 2013/2014 . 

محمد غريب : استخدام الألوان في التسويق 20 أبريل 2020 ، موقع استخدام - الألوان - في - التسويق www.rokkey.com ، وقت التصفح : 28:31 ، 28-09-2020 . 

حسام حسان : سيكولوجية الألوان في التسويق ، 3:02 ، 04-07-2018 - موقع  https://www.eltasweeqelyoum.com/2018/07/blog-post.html 

مصطفي زهير . التسويق وإدارة المبيعات . دار النهضة للطباعة والنشر . ط1 . بيروت . 2004 . 

نجم عبود نجم . الإدارة الإلكترونية . دار المريخ 2004 . 

محمد أحمد أبو قاسم . التسويق عبر الإنترنت . دار الأمين القاهرة 2000 . 

تعليقات