U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث عن الخرائط الذهنية

مفهوم الخرائط الذهنية
ما هي الخرائط الذهنية ؟ وما هي أنواعها وأهميتها ؟ 

بحث عن الخرائط الذهنية : 

محتويات البحث : 

(1) مفهوم الخرائط الذهنية . 

(2) نشأة الخرائط الذهنية . 

(3) نبذة عن مؤسسة الخريطة الذهنية . 

(4) أنواع الخرائط الذهنية . 

(5) أهمية الخرائط الذهنية . 

(6) الفوائد التربوية لاستراتيجية الخرائط الذهنية . 

مفهوم الخرائط الذهنية ( Mind maps ) : 

يشير بوزان ( Buzan, 2010 ) أن الخرائط الذهنية تشبه التفكير المشع ، وأنها الوسيلة التي يستخدمها المخ لتنظيم الأفكار وصياغتها بشكل يسمح بتدفق الأفكار ، ويفتح الطريق واسعاً أمام التفكير الإشعاعي . 

وتري ( Aysegul , 2010 ) أن الخرائط الذهنية شكل تخطيطي يربط المفاهيم ببعضها عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تعرف بكلمات الربط تبين العلاقة بين مفهوم وآخر ، ويراعي عند اعداد تلك الخرائط وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الشكل ثم تندرج إلى المفاهيم الأقل فالأقل . 

تعرف أيضاً أنها : " استراتيجية تعليمية لربط المعلومات بعضها ببعضها من خلال خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمي كلمات الربط لتوضيح تلك العلاقة " . 

يعرفها ( هلال ، 2007 ) الخريطة الذهنية بأنها : " استراتيجية تعليمية فعالة تقوم بربط المعلومات المقروءة في الكتب والمذكرات بواسطة رسومات وكلمات علي شكل خريطة تحول الفكرة المقروءة إلى خريطة تحوي أشكالاً مختصرة ممزوجة بالألوان والأشكال في ورقة واحدة حيث تعطي المتعلم مساحة واسعة من التفكير ، وتمنحه فرصة مراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع وترسيخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطق المعرفة الذهنية " . 

وأن الخريطة الذهنية هي مخطط يستخدم ليمثل أفكاراً ووظائف أو أشياء موصلة ببعض ومنظمة بشكل مشع حول فكرة أساسية واحدة ، ويعتبر عالم النفس البريطاني طوني بوزان " Tony Buzan " من أشهر من كتب عن الخريطة الذهنية في نهاية الستينات . 

كما يعرف ( كمال زيتون ، 1988 ) الخرائط الذهنية بأنها : " طريقة وسيطة بين الطرق اللفظية وغير اللفظية ويعد التكتيك مقالاً بدرجة كبيرة في عمليتي التعليم والتعلم " . 

وتعرف الخرائط الذهنية من الناحية التربوية بأنها منهج عقلي فعال وأسلوب سريع يساعد الطالب أو المتعلم من جانب آخر في التنظيم الجيد للبناء المعرفي والمهاري ، وإضافة معارف جديدة لدي كل منهما ، ويرسم خارطة لتوسيع التفكير في موضوع الدراسة من خلال تجزئته وإضافة بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود في العقل ويعمل علي تقليل واختصار الكلمات المستخدمة في عرض الموضوع أو الدرس حيث يستخدم المنطق والكلمات القصيرة المعبرة والخطوط والرسومات التوضيحية والصور والألوان والربط بين الرسومات . 

كما أن هناك من يعرف الخريطة الذهنية بأنها خريطة إبداعية تمثل رؤية الطالب للمادة الدراسية والعلاقات والروابط التي يقيمها بنفسه بين أجزاء المادة ، وهي عبارة عن عمل ملاحظات ومذكرات خاصة Making notes ، وليس مجرد أخذ ملاحظات Taking notes . 

من خلال ما سبق تقديمه من تعريفات ، يمكننا القول بأن الخريطة الذهنية طريقة تعتمد علي رسم كل ما يريده المتعلم في ورقة واحدة بشكل منظم وهي أداة تقنية منظمة تحاكي عمل الدماغ البشري . 

كما يمكن اعتبارها أيضا هيكلاً منظماً يحتوي علي مفهوم معين رئيسي تندرج منه مفاهيم فرعية بها رموز وألوان ورسومات تعبر عن علاقات وأمثلة ، وهي خطة استراتيجية تعليمية ذكية تربط المعلومات ببعضها ، تعمل علي إرسال إشارات تحفيزية للتفكير بحيث تبث المعلومات داخل الدماغ ، مما يسهل علي المتعلم استرجاع هذه المعلومات بطريقة سهلة . 

نشأة الخرائط الذهنية : 

يظهر التاريخ أن الخرائط الذهنية أو ما كانت تسمي الرسوم الشعاعية استخدمت منذ عدة قرون ، حيث استخدمت للتعلم وحل المشكلات من قبل مربين ومهندسين وبعض من عامة الناس ، وقد كان يستعمل في رسمها الحجر السماقي أو الحجر الأرجواني وهو نوع من الصخور النارية الذي يتكون من بلورات عدة ، وقد استخدم في المنحوتات والتماثيل في الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية ، وظهرت هذه الرسوم الشعاعية لأول مرة في القرن الثالث الميلادي علي يد أرسطو ، واستخدمها أيضاً في القرن الثالث عشر الفيلسوف " Roman Llull " . 

وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يستخدم أحياناً رسوماً توضيحية لتوصيل فكرة معينة إلى صحابته أو لتوضيح المقصود من كلامه ، ويمكن اعتبار مثل هذه الرسوم خرائط ذهنية بسيطة ، ومن الأمثلة علي ذلك : 

عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه خط لنا خطاً مربعاً وخط في وسط الخط خطاً وخط خارجاً من الخط خطاً وحول الذي في الوسط خطوطاً فقال : هذا ابن آدم وهذا أجله محيط به ، وهذا الذي في الوسط الإنسان ، وهذه الخطوط عروضه إن نجا من هذا ينهشه هذا ، والخط الخارج الأمل . 

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خط رسول الله صلي الله عليه وسلم أربعة خطوط ثم قال : أتدرون ما هذا ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة ابنة محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون . 

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كنا عند النبي صلي الله عليه وسلم فخط خطاً وخط خطين عن يمينهن وخط خطين عن يساره ، ثم وضع يده في الخط الأوسط فقال : هذا سبيل الله وهذا سبيل الشيطان ، ثم تلي هذه الآية : " وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " . 

وقام حديثا بتطوير الخئاط الذهنية العالم البريطاني المشهور " Tony Buzan " الذي فضل الابتعاد عن استخدام المذكرات التقليدية في أخذ وتدوين الملاحظات ، واستخدم بدلاً منها الخرائط الذهنية حيث أنها تجمع بين الكلمات والرموز والصور التخيلية والألوان ، وبذلك يستخدم الإنسان النصفين الأيمن والأيسر للدماغ فيكون الدماغ في قمة عطائه . 

نبذة عن مؤسس الخريطة الذهنية : 

توني بوزان ( 1942 ) المعروف بأستاذ الذاكرة ، هو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المتميزة في حقل الذاكرة ، كما أنه واضع خرائط العقل والتي تعد أداة تفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة ، والتي شكلت أكبر الفتوحات العلمية الرائدة في هذا المجال علي مدار أعوام ، ناهيك عن المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً ، وهو أيضاً مؤسس مسابقات بطولة العالم التي أصبحت الآن حدثاً يحظي بمكانة كبيرة في جدول الأحداث الثقافية والرياضية العالمية . 

ويرأس توني بوزان في الوقت ذاته مؤسسة ( Brain Foundation ) كما أنه منشئ مؤسسة ( Brain Trust Charity ) ونادي ( Use Your Brain ) ، إضافة لإسهامه في وضع أسس أولمبيات الذهنية ، وهو كذلك واضع مفهوم الأمية العقلية . 

ثم أصبح توني بوزان أحد نجوم الإعلام المعروفين علي مستوي العالم كمعد ومقدم ، كما شارك في إنتاج الكثير من الأعمال المذاعة عبر القنوات الفضائية ومن هذه الأعمال سلسلة استخدم عقلك ( تلفزيون BBC ) واشتهر بسيد العقول بين أعضاء منظمة الرؤساء الشبان ( TPO ) وهي منظمة دولية للأثرياء جداً ، وهو حامل لقب أعل ذكاء إبداعي في العالم . 

مؤلفاته

له 82 كتاباً ، شارك في تأليف بعضها وانفرد بوضع البعض الآخر ، من كتبه ، كتاب خرائط العقل ، استخدم عقلك ، استخدم ذاكرتك ، علم نفسك الأدلة الإرشادة إلى المذكرة والجيل الساطع . 

أنواع الخرائط الذهنية : 

يتفق كل من " Ruffini " و " Buzan " علي تصنيف الخرائط الذهنية الإلكترونية إلى أربعة أنواع هي : 

1- خرائط ذهنية ثنائية : وهي خرائط تضم فرعان مشعان من مركزها . 

2- خرائط ذهنية مركبة ( متعددة التصنيفات ) : تشمل عدة فروع أساسية تتراوح ما بين ثلاثة إلى سبعة ، ويرجع ذلك كون العقل المتوسط لا يستطيع أن يحمل أكثر منسبع مفردات أساسية من المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ، حيث تساعد في تنمية القدرات العقلية الخاصة بالتصنيف واعداد الفئات والوضوح والدقة . 

3- خرائط ذهنية جماعية : يتم تصميمها في شكل مجموعات : حيث اجمع بين معارف ورؤي عدد من الأفراد ، حيث يتعلم كل فرد مجموعة متنوعة من المعلومات تخصه وحده وعند العمل في مجموعات ستتجمع معارف أفراد المجموعة فيحدث ارتجال جماعي للأفكار وتكون نتيجته خريطة ذهنية جماعية مميزة . 

4- خرائط ذهنية إلكترونية : يتم تصميمها بواسطة برامج الكمبيوتر ، وهناك العديد من البرامج التي تساعد في اعدادها وحفظها ، حيث تعد تطبيق متكامل علي الموضوع بصورة مباشرة مثل Mind Map الذي قدمه Tony Buzan . 

أهمية الخرائط الذهنية : 

تعود أهمية استخدام الخرائط الذهنية إلى النقاط الآتية : 

1- بسيطة وسهلة الاستخدام . 

2- مفيدة لتوضيح الاختلافات . 

3- يسهل استخدامها في أي محتوي دراسي أو أي مستوي تعليمي . 

4- يمكن استخدامها في عمليات التقييم . 

5- يتمكن منها الطلاب بمجرد تطبيقها . 

6- زيادة فعالية الطلاب أثناء بناء الخرائط وتناولها في مجموعات التعلم التعاوني . 

7- تنظم المعلومات بطريقة يسهل تخزينها واستدعاؤها . 

8- تطور المفاهيم العلمية أثناء البناء المعرفي للمتعلم . 

9- تعمق الفهم في عقول الطلاب . 

10- تقوم تفكير الطالب . 

الفوائد التربوية لاستراتيجية الخرائط الذهنية بالنسبة للمعلم والمتعلم : 

أولاً : الفوائد التربوية لاستراتيجية الخرائط الذهنية بالنسبة للمعلم : 

لابد هنا من توضيح فوائد استراتيجية الخرائط الذهنية بالنسبة للمعلم ، كونه ، يؤدى أدواراً أكثر أهمية خلال هذه الاستراتيجية وتنعكس جميعها إيجابياً في ممارساته الصفية علي النحو الآتي : 

1- تساعد المعلمين في عرض أفكارهم وتوضيحها . 

2- تقدم نظرة شمولية للموضوعات الدراسية . 

3- تسمح بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين . 

4- تساعد علي توظيف التقنيات الحديثة في التعليم كالحاسوب وغيرها . 

5- تساعد المعلمين في اعداد الاختبارات المختلفة من خلال وضوح الجزئيات التفصيلية للمواضيع الدراسية . 

6- تساعد المعلمين في التركيز والانتباه الشديدين . 

7- تساعد في توثيق البيانات والمصادر البحثية . 

8- تساعد المعلم في التخطيط السنوي . 

9- قابلة للتحديث بمجرد إلقاء نظرة شمولية عليها من قبل المعلم . 

10- تضمن للمعلم التفصيلات الدقيقة في التلخطيط اليومي . 

كما أشارت طقم ( 2015 ) إلى أنه يوجد لخرائط العقل فوائد عدة يجنيها الفرد عند استخدامه لها ن حيث تعد خرائط العقل انعكاساً خارجياً للعلاقات المتبادلة المعقدة الخاصة بتفكير الفرد خلال فترة معينة . 

حيث إنها تمكن دماغ الفرد من رؤية نفسه بصورة أوضح وتعمل أيضاً علي زيادة مهارات تفكيره ، وهكذا فإنها تضفي علي الفرد مزيداً من الكفاءة والأناقة والمتعة والمرح إلى حياته التي يحياها ، ولذا رأت بأن الخرائط العقلية أو الذهنية تقوم بتشغيل الدماغ بنصفيه الأيمن والأيسر ، وتجعلهما يتفاعلان مع بعضهما مما يؤدى إلى تعلم أفضل وفهم أعمق لكل ما يدور من حولنا ، سواء كان في مجال العمل أم الحياة اليومية . 

وقد أضاف بوزان أيضاً ، بأن استخدام العقل له ميزة مهمة جداً ، وهي أنها تعد أداة متميزة للذاكرة ، حيث أنها تسمح للفرد بتنظيم أفكاره ومعلوماته وحقائقه بالطريقة الفطرية ذاتها التي يعمل فيها الدماغ البشري ، وهذا يعني في الواقع ، أن تذكر المعلومات واسترجاعها في الوقت اللاحق ، يكون أكثر سهولة عند مقارنته بالاستراتيجيات والطرق التقليدية ، ومن فوائدها بالنسبة للمعلم علي سبيل المثال لا الحصر توظيفها عند اعداد الورقة الامتحانية بما يعرف باستراتيجية تقديم الاختبارات . 

ثانياً : الفوائد التربوية لاستراتيجية الخرائط الذهنية بالنسبة للمتعلم : 

لابد أن تعود استراتيجية الخرائط الذهنية علي المتعلم بفوائد جمة ، كونه الأكثر تطبيقاص لها في المواقف الصفية ، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي : 

1- نشيط ذهن المتعلم ، وتقوية ذاكرته ، وتركيزه . 

2- تساعد المتعلم علي فهم المادة الدراسية . 

3- تشجيع المتعلم علي التفكير وحل المشكلات . 

4- إتاحة فرصة التعليم من خلال اللعب والمرح . 

5- تسهل علي المتعلم استخدام المعلومات بشكل كفء ، وفي الوقت المطلوب . 

6- تنظيم البناء المعرفي والمهاري للمتعلم . 

7- توظف جوانب شخصية متعددة لدي المتعلم كالذكاءات اللغوية والبصرية والحركية وغيرها ز 

8- تسمح برسم صورة متكاملة لموضوع معين في جميع الأوقات . 

9- تسهل علي المتعلم استرجاع المعلومات واستدعائها بسرعة . 

10- ترسم صورة شمولية لكافة جزئيات الموضوعات التفصيلية في الكتاب المدرسي . 

ويري فياض أن من الفوائد الاخرى للخرائط الذهنية تسهيل العملية التعليمية بالنسبة للمعلم والمتعلم من خلال توصيل المعلومات والوصول إليها بسهولة ويسر في أقل جهد ووقت ممكنين ، ويضيف أنها تتيح للمتعلمين إضافة معلومات جديدة في أي مكان وأي وقت وتزيد من ثقة المتعلمين بأنفسهم . 

تعليقات