U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم الوسائل التعليمية وتطورها وفوائدها

مفهوم الوسائل التعليمية
ما هي الوسائل التعليمية ؟ وما هي أدوارها وفوائدها ؟ 

بحث عن الوسائل التعليمية : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن الوسائل التعليمية . 

(2) مفهوم الوسائل التعليمية . 

(3) تطور الوسائل التعليمية . 

(4) دور الوسائل التعليمية . 

(5) فوائد الوسائل التعليمية . 

مقدمة عن الوسائل التعليمية : 

أصبحت المنظومة التربوية تسعي وراء اختيار جملة الوسائل التعليمية التي تحقق النجاح في سير العملية التعليمية ، وهذا من الأمور الضرورية خاصة مع كم التطورات الحاصلة في عالم التعليم ، مع ظهور نظم تعليمية حديثة ، وفي هذا المقام ، خصصنا حيز للحديث عن الوسائل التعليمية : 

مفهوم الوسائل التعليمية : 

هي المواد والأجهزة والمواقف التعليمية التي يستخدمها المعلم في مجال الاتصال التعليمي ونظام خاص لتوضيح فكرة أو تفسير مفهوم غامض أو شرح أحد الموضوعات بغرض تحقيق التلميذ لأهداف سلوكية محددة . 

ويعرفها محمد الحيلة بأنها : " أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم وتقتصر مدتها ، وتوضح المعاني ، وشرح الأفكار ، وتدريس التلاميذ علي المهارات ، وغرس العادات الحسنة في نفوسهم ، وتنمية الاتجاهات ، وعرض القيم دون أن يعتمد المدرس علي الألفاظ والرموز ، والأرقام ، وذلك للوصول إلى الحقائق العلمية الصحيحة ، والتربية القيمة ، بسرعة وقوة وتكلفة أقل " . 

كما يعرفها أحمد جابر بأنها : " الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كلية علي فهم الكلمات والرموز والأرقام " . 

من خلال ما سبق تقديمه من تعريفات ، يمكن القول بأن الوسائل التعليمية هي كل الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية الت يتم اعتمادها في عمليتي التعلم والتعليم ، لتوضيح أفكار ما أو طرح مواضيع تعليمية ، وذلك بغية تحقيق الأهداف المراد الوصول إليها . 

تطور الوسائل التعليمية : 

تتنوع الوسائل التعليمية وتتعدد مراعية في ذلك التطور التاريخي للعصور ولذلك نجدها تقسم إلى مراحل عدة وهي كالآتي : 

1- وسائل الجيل الأول : 

كانت نتاجاً للصناعة اليدوية لا الآلية ومن أمثلة هذه الوسائل اللوحات والخرائط والرسوم البيانية والمخطوطات والنماذج والسبورات وغالباً ما يكون التعليم في هذه الوسائل تعليماً فردياً . 

2- وسائل الجيل الثاني : 

أحدثت الثورة الصناعية آثاراً هائلة في التعليم وأصبح هذا الأخير حقاً لكل فرد بينما كان وقفاً علي الطبقة العليا الغنية وقد وزعت الكتب علي كافة أرجاء المعمورة وانتشرت المدارس في كل مكان ومن بين الوسائل المستخدمة في هذا الجيل الكتابات والرسوم ومنتجات الطباعة وقد انتشرت الكتابة المطبوعة التي تعتبر أهم وسائل هذا العصر ، وإن الطابع المميز في هذه المرحلة هو اللفظية . 

3- وسائل الجيل الثالث : 

عندما حدثت الثورة الصناعية الأولي في أواخر القرن التاسع عشر استخدمت الآلة في نقل الصورة والصوت إلى مسافات بعيدة وقد استطاعت وسائل هذا العصر نقل الأفكار عن طريق وسائل حسية بصرية وسمعية فاستخدمت الصور الضوئية والشرائح والأشرطة الثابتة والمتحركة وأجهزة تسجيل الصوت والإذاعة المرئية ، وبناء علي تطورات هذا الجيل فقد سميت الوسائل التعليمية بالوسائل السمعية والبصرية . 

4- وسائل الجيل الرابع : 

حدثت ثورة صناعية جديدة انعكست آثارها علي التعليم باختراع الآلات الإلكترونية وأصبح الاتصال بين الإنسان والآلة واستخدمت المعامل اللغوية ومعامل الاستماع التي يتم فيها التعليم بواسطة التفاعل بين المتعلم والبرامج الموجودة في الآلة ، وظهر التعليم المبرمج الذاتي وأدخلت التقنيات إلى حجرات الدراسة حتى أصبح من اليسير توظيف هذه التقنيات في التعليم بسرعة وكفاءة . 

دور الوسائل التعليمية : 

تؤدى الوسائل التعليمية دوراً هاما لكل من المعلم والمتعلم أثناء العملية التعليمية ويمكننا أن نوضح ذلك في جملة من النقاط منها : 

1- تساعد المعلم علي حسن عرض مادته وتقويمها والتحكم بها . 

2- توفر الوقت والجهد المبذولين من قبل المعلم حيث يمكن استخدام الوسيلة التعليمية مرات عديدة ومن قبل أكثر من معلم وهذا يقلل من تكلفة الهدف من الوسيلة ومن الوقت والجهد المبذولين من قبل المعلم في التحضير والاعداد للموقف العلمي . 

3- تساعد علي تدريب الحواس وتنشيطها وتسيير عملية التعلم . 

4- تتيح الفرص للتنويع والتجديد المرغوب فيه وبالتالي تسهم في علاج مشكلة الفروق الفردية ، فجميع المتعلمين من قبل المعلم بمستوي واحد ومن خلال تقديم الوسيلة للمثيرات تدفع المتعلمين للتفاعل بطرق وأساليب مختلفة . 

5- تعمل علي تنويع أساليب التعزيز التي تؤدى إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم وقد يأتي ذلك من خلال استخدام بعض الأجهزة في تثبيت صوت ونطق المتعلم ومقارنتها مع ما هو مسجل علي شريط صوتي في مختبر اللغات أو كمشاهدة فيلم تعليمي للإجابة علي أسئلة أو حلول للمشكلات ومواقف تعليمية . 

6- تنمي في المتعلم حب الاستطلاع وترغبه في التعلم وتشوق المتعلم وتنمي نشاطه . 

7- تتيح الفرصة الجيدة لإدراك الحقائق العلمية ، من خلال ربط الخبرات الجديدة بالخبرات السابقة للقيام بتجارب ذاتية جديدة وبالتالي تثبت كلها في ذهن المتعلم مدة أطول ، فمن خلال وسيلة معينة يتم التدرج إلى مناقشة وشرح معلومات جديدة وبذلك يعزز ما يعرفه المتعلم ويستخدم أيضاً ما يعرفه في اكتساب معارف جديدة . 

8- تقوي روح التأهل في المتعلم بأهمية المعلومات والمعارف التي اكتسبها وبالتالي إلى تعزيزها وتحرر المتعلم من دوره التقليدي وتقوي به روح الاتحاد علي النفس . 

فوائد الوسائل التعليمية : 

المعلمون يركزون علي استخدام الوسائل وتكنولوجيا التعليم لأنها تحقق فوائد كثيرة أهمها

1- التغلب علي اللفظية : 

اللفظية عيب من عيوب التعليم وكثيراً ما تستخدم في المواقف التعليمية الألفاظ ، وهذه الألفاظ لا دلالة لها لدي المتعلم فيرددها المتعلم دون أن يفهم معناها مثل أن قول المعلم : العنبروت في اليمين صغير الحجم ، وفي هذه الحالة ، ونظراً لعدم معرفة الطالب لمعني كلمة العنبروت يلجأ إلى حفظها عن ظهر قلب دون فهمها ، ولكن إذا ما أحضر المعلم ثمرة كمثري وعرضها سيكتشف الطالب بنفسه هذا المفهوم ويزول غموض معني الكلمة . 

2- إثارة اهتمام الطالب : 

بطبيعة الحال الطلاب يميلون إلى الاكتشاف والمعرفة ، فيرغبون دائما في إشباع حاجتهم ، فالوسيلة والتقنية تلبي الاهتمام ، وإشباع الحافز لدي الطلاب وتجعلهم متأثرين بالموقف التعليمي . 

3- جعل التعليم أبقي أثراً وأكثر ثباتاً : 

عندما يكون الطالب مكتسباً للخبرة بذاته يكون حاضر الذهن وتعزز جودة الموقف التعليمي . 

4- إثارة النشاط الذاتي لدي الطلاب : 

مشاركة الطلاب أنفسهم في اكتساب الخبرة ، يعدل من سلوكهم وطاقتهم ، ويحقق عملية تسلسل الأفكار وتماسكها . 

5- إثراء التفاعل اللفظي : 

يحتاج المعلم إلى أن تكون حصته حيوية وأن يكون المتعلم فيها الجانب الإيجابي فاستخدام الوسائل يزيد من التفاعل اللفظي بين المعلم والمتعلم . 

6- توسيع الخبرات والتغلب علي البعد الزمني والمكاني : 

- البعد : كدراسة القارات باستخدام الخرائط والصور . 

- الزمن : كدراسة العصور القديمة باستخدام الخرائط والصور . 

7- تقوم الوسائل التعليمية بعملية التبسيط والتركيز : 

- دراسة الأشياء المتناهية الصغر . 

- دراسة الآلات بتقديم نموذج وكذلك دراسة الأجهزة وعمل البيانات واللوحات والرسم البياني . 

8- تيسير عملية الإدراك : 

الإدراك نشاط نفسي أساسي يقوم به الفرد ويتم بناء علي خبرات سابقة وعملية الإدراك كلية أولاً ثم جزئية ثانياً ، وهنا يجب أن نراعي صحة الإدراك وتسييره ومراعاة مساره وطبيعته . 

9- تعلم المهارات : 

فمن أهمية الوسائل أنها تعلم المهارات بدرجة ليست بسيطة ، وأن شرح المعلم اللفظي لا يتيح له تعلم مهارات قدر ما تعلمه الوسيلة ، صورة صادقة وحية عن الشئ . 

10- توضيح وتوصيل الرسالة وتحقيق الهدف : 

إن ما نصبو إليه هو تحقيق الهدف ولضمان تحقيقه فإن الوسيلة الوحيدة هي أحد العوامل المهمة لتحقيقه . 

تعليقات