U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم ونشأة إدارة المعرفة

تعريف إدارة المعرفة
ما هو مفهوم إدارة المعرفة ؟ 

بحث عن إدارة المعرفة : 

محتويات البحث : 

(1) نشأة إدارة المعرفة . 

(2) تعريف إدارة المعرفة . 

(3) مفهوم إدارة المعرفة . 

نشأة إدارة المعرفة :

تعتبر إدارة المعرفة قديمة وجديدة في الوقت نفسه ، فقد قام الفلاسفة بالكتابة حول هذا الموضوع منذ آلاف السنين ، ولكن الاهتمام بعلاقة المعرفة بهيكلية أماكن العمل هي جديدة نسبياً ، ومن المؤكد أن الكثيرين قد كتب عن هذه العلاقة ، ولكن معظمها كان خلال السنوات القلائل الماضية ، ومنذ مطلع التسعينيات من القرن المنصرم في عام 1980 وفي المؤتمر الأمريكي الأول للذكاء الاصطناعي ، أشار Edward Freignebaum بعبارته الشهيرة " المعرفة قوة " ومنذ ذلك الوقت ولد حقل معرفي جديد أطلق عليه " هندسة المعرفة " ومع ولادته استحدث وظيفة جديدة هي مهندس المعرفة . 

إن أول من استخدم مصطلح إدارة المعرفة هو Don Marchand في بداية الثمانينيات من القرن الماضي علي أنها المرحلة النهائية من الفرضيات المتعلقة بتطوير نظم المعلومات ، لكنه لم يشر إليها بشكل مستقل أو بوصفها عمليات ، وفي المرحلة ذاتها تنبأ رائد الإدارة Drucker من أن العمل النموذجي سيكون قائما علي المعرفة ، وأن المؤسسات بشقيها الإنتاجية والخدمية ستتكون من صناع المعرفة الذين يوجهون أداءهم من خلال التغذية العكسية لزملائهم ومن العملاء . 

وأرجع بعضهم بداياتها إلى التطبيقات الأولي لإدارة المعرفة التي بدأتها شركة Hewlett Packard الأمريكية في عام 1985 ، وتحديدا في برنامجها لإدارة المعرفة للقناة الحاسوبية للتاجر ، لكن في تلك الفترة لم يقتنع الكثيرون بإدارة المعرفة وبتأثيرها علي عملية الأعمال ، حتى أن Wall Street أكبر سوق مال في العالم تجاهل إدارة المعرفة في بادئ الأمر خاصة محاولات تحديد قيمة نقدية للمعرفة ، لكنه لاحقاً بدأ الاهتمام بها وأخذ يتعامل مع إدارة المعرفة في الحالات التي تتحول إلى نماذج لتوليد القيمة وبدأ بمكافأتها . 

وفي عام 1997 أصبح موضوع إدارة المعرفة من المواضيع الساخنة الأكثر ديناميكية في الإنتاج الفكري في الإدارة ، وظهرت مجالات كثيرة والعديد من المؤلفات في هذا المجال، حيث أن الرسالة الأساسية لهذه الأعمال هي أن الميزة الوحيدة المساندة للمؤسسات تأتي مما تعرفه إجمالاً ، وكيف تستخدم ما تعرفه بفعالية . 

تعريف إدارة المعرفة : 

ظهرت العديد من التعاريف لإدارة المعرفة التي تحاول أن تحدد معالمها بدقة ، والتي اختلفت باختلاف تخصصات الباحثين واختلاف وظهات نظرهم ، ومن بين هذه التعريفات : 

- عرفت إدارة المعرفة علي أنها : " العمليات والنشاطات التي تساعد المنظمة علي توليد والحصول علي المعرفة من حيث اختيارها ، تنظيمها واستخراجها ونشرها ، وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المنظمة وتوظيفها في أنشطتها الإدارية المختلفة كإتخاذ القرارات وإجراءات العمل والتخطيط الاستراتيجي " . 

مفهوم إدارة المعرفة : 

لا يمكن أنه يوجد مفهوم واحد لإدارة المعرفة وذلك لتعدد وجهات النظر حول الموضوع ، وكل كاتب لديه رؤية معينة وأهداف معينة من تعريف إدارة المعرفة ، دون أن ننسي التطور الزمني الذي مر به هذا الموضوع ، وفيما يلي مجموعة من التعاريف . 

يعرفها Wiig 19 بأنها " تخطيط وتنظيم ومراقبة وتنسيق وتوليفة المعرفة والأصول المرتبطة برأس المال الفكري ، والعمليات ، والقدرات والإمكانيات الشخصية والتنظيمية ، وبشكل يتم معه إنجاز أ:بر قدر ممكن من الأثر الإيجابي في نتائج الميزة التنافسية . 

عرف Finneran إدارة المعرفة علي أنها نظام وثيق يساعد علي نشر المعرفة سواء علي المستوي الفردي أو الجماعي من خلال المؤسسة بهدف رفع مستوي إدارة العمل وهي تتطلع إلى الحصول علي المعلومات المناسبة في السياق الصحيح في الوقت المناسب للعمل المقصود المناسب . 

أما Frappola و Capshaw فقد عرفا إدارة المعرفة علي أنها الممارسات والتقنيات التي تسهل توليد وتبادل المعرفة علي مستوي المؤسسة . 

وتعرف أيضاً علي أنها : " عبارة عن جهد منظم يستهدف تنمية واستثمار رأس المال الفكري في المنظمة ، من خلال حصر المعرفة من مصادرها الداخلية والخارجية وخزنها وتوزيعها والمشاركة فيها بين الأفراد لخلق معرفة جديدة وتطبيقها في الأنشطة الإدارية كاتخاذ القرارات وحل المشكلات . 

بالإضافة إلى ذلك هناك تعاريف أخرى لإدارة المعرفة نوردها فيما يلي : 

- إدارة المعرفة هي مجموعة من العمليات التي تتحكم وتخلق وتنشر وتستخدم المعرفة من قبل الممارسين لتزودهم بالخلفية النظرية المعرفية اللازمة لتحسين نوعية القرارات وتنفيذها . 

- إدارة المعرفة هي فن تحويل الموجودات الفكرية قيمة إلى أعمال . 

- إدارة المعرفة هي استخدام المعرفة والكفاءات والخبرات المجمعة المتاحة داخلياً وخارجياً أمام المؤسسة كلما تطلب الأمر ذلك ، وهي تتضمن توليد المعرفة وانتزاعها ، ونقلها بشكل نظامي بالإضافة إلى التعلم من أجل استخدام المعرفة وتحقيق الفائدة للمؤسسة . 

- إدارة المعرفة " مدخل نظمي متكامل لإدارة المعرفة وتفعيل المشاركة في كل المشروع ، بما في ذلك قواعد البيانات ، الوثائق ، السياسات ، الإجراءات بالإضافة إلى تجارب وخبرات سابقة يحملها الأفراد العاملين " . 

- إدارة المعرفة هي العمليات والنشاطات التي تساعد المؤسسة علي توليد والحصول علي المعرفة من حيث اختيارها تنظيمها واستخدامها ونشرها وتحويل المعلومات والخبرات التي تمتلكها المؤسسة وتوظيفها في أنشطتها الإدارية المختلفة كاتخاذ القرارات وإجراءات العمل والتخطيط الاستراتيجي . 

كما عرفها البنك الدولي : " هي الحصول والتنظيم المنهجي لثورة المعرفة والخبرة المكتسبة من العاملين ، الصلات بين الجماعات " . 

وعرفها نجم عبود : " هي مدخل لإضافة أو إنشاء القيمة من خلال المزج أو التركيب أو التداؤب بين عناصر المعرفة من أجل إيجاد توليفات معرفة أفضل مما هي عليه كبيانات أو معلومات أو معارف منفردة " . وكذلك " إدارة المعرفة هي العملية المنهجية المنظمة للاستخدام الخلاق للمعرفة وإنشائها " . 

وتعرف إدارة المعرفة علي أنها : " مزيج مذهل من الاستراتيجيات والأدوات والتقنيات التي لا تعتبر حديثة . كما هي رواية قصص من شخص إلى شخص ، والتعلم من الأخطاء السابقة " . 

من خلال هذه التعاريف نلاحظ أنه توجد تعاريف عديدة لإدارة المعرفة ولا يوجد تعريف واحد متفق عليه ، لكن نلاحظ أن مجمل هذه التعاريف يركز علي شئ معين وهي العمليات الأساسية لإدارة المعرفة والتي تتمثل في خلق وتخزين وتقاسم وتطبيق المعرفة وذلك من أجل تحقيق أهداف معينة . 

وعلي هذا الأساس يمكن إعطاء تعريف لإدارة المعرفة كما يلي : " إدارة المعرفة هي مجموعة من العمليات والنشاطات تقوم بها المنظمة لمساعدتها علي خلق وتخزين وتقاسم وتطبيق المعرفة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة ، وزيادة مستوي الإبداع وتحقيق الميزة التنافسية " . 

تعليقات