U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف المراهقة وخصائصها ومشكلاتها

تعريف المراهقة
تعريف مرحلة المراهقة وخصائصها ومشكلاتها 

بحث عن المراهقة : 

محتويات البحث : 

(1) تعريف المراهقة . 

(2) خصائص مرحلة المراهقة . 

(3) حاجات المراهق . 

(4) التغيرات الأساسية في مرحلة المراهقة . 

(5) مشكلات مرحلة المراهقة . 

تعريف المراهقة : 

هي المرحلة التي تسبق مرحلة الرشد ، أي المرحلة الانتقالية بين الطفولة والنضج ، بحيث تتميز بفترة عواصف وتوتر تسودها الصراع والأزمات النفسية بسبب التغيرات الفسيولوجية والانفعالية والسلوكية . 

تعريف آخر : هي مرحلة اقتراب النشأ من النضج الجسدي والعقلي والنفسي والاجتماعي وهي اعلام بانتهاء الطفولة . 

من خلال التعاريف السابقة يمكننا تعريف المراهقة علي أنها : 

هي مرحلة انتقالية من الطفولة إلى المراهقة والتي تتميز بعدة تغيرات كالتغيرات الفسيولوجية والعقلية والنفسية والجنسية ، وعلي نحو عام فإن هذه المرحلة تمتد من بداية النضج الجنسي حتى السن الذي يتحقق فيه الفرد استقلاليته عن سلطة الكبار ، أما من حيث السن ففي مرحلة المراهقة المبكرة تمتد من ( 11 سنة إلى 14 سنة ) أما المراهقة المتوسطة فتمتد من ( 14 سنة إلى 18 سنة ) أما المراهقة المتأخرة فتمتد من ( 18 سنة إلى 21 سنة ) . 

خصائص مرحلة المراهقة : 

يمكن تلخيص خصائص مرحلة المراهقة بأنها : 

1- مرحلة تغيرات شاملة وسريعة في نواحي النفس والجسد والعقل والروح . 

2- مرحلة انتقال من الطفولة إلى الرشد وهو ما يعني أن القلق والاضطراب ليسا حتميين . 

3- تعتمد علي المجتمع فهي قد تطول وقد تقصر ، وذلك حسب حضارة المجتمع وطبيعة الأدوار الملقاة علي عاتق الفرد ، فالمراهق ابن بيئته وعلي سبيل المثال فإن المراهق في الإسلام تحول إلى طاقة بناءة بسبب التربية العقدية والسلوكيات السليمة . 

4- النمو الجنسي عند المراهق لا يؤدى بالضرورة إلى أزمات وإن حدثت بعض هذه الأزمات فالمطلوب منا علاجها والتعامل معها بوعي كمظهر عجزه عن التكيف الأمر الذي ينتتج عنه توتر واضطراب في السلوك نتيجة لعوامل إحباطية قد يتعرض لها في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع . 

حاجات المراهق : 

1- الحاجة إلى التقبل الاجتماعي : 

شعور المراهق بتقبل الوالدين له وتقبله في المدرسة والمجتمع من أهم عوامل نجاحه ، أما شعوره بالنبذ والكراهية من قبل المؤسسات الاجتماعية فيعد من أسباب فشله . 

2- الحاجة إلى الاستقلال : 

يحتاج المراهق في هذه المرحلة إلى الاستقلال العاطفي والمادي والاعتماد علي النفس في اتخاذ القرارات التي تتعلق به ، نتيجة اتساع عالم المراهق وخبراته وتجاربه وأصدقائه وتنوع أنشطته ، وهذا ما يجعلهم يضعون القيود علي سلوكه وتصرفاته ، وذلك بدافع الخوف والقلق علي حياته مستقبله ، وهذا ما  يشعر المراهق بأنه لس موضع ثقة الوالدين ، مما يدفعه إلى الثورة في هذه التصرفات ، ويؤدى إلى نشوة الخلاف بينه وبين والديه . 

3- الحاجة إلى الانتماء : 

بمعني من ينتتمي إليه ويعتز به ويفتخر بانتسابه إليه ، إذ عن طريق هذه الحاجة يمكن له أن يتعلم الولاء للوطن والمجتمع والجماعة ، ويعبر عنها المراهق باستخدام الضمير " نحن " مشيراً إلى الأصدقاء والجماعة التي ينتمي إليها . 

4- الحاجة إلى المكانة : 

تعتبر المكنة من أهم حاجات المراهق ، فهو يريد له مكانته في جماعته ، وأن يتم الاعتراف به كشخص ذي قيمة وهو يتطلع بأن تكون له مكانته بين الراشدين وأن يتعالي عن وضعيته السابقة . 

التغيرات الأساسية في مرحلة المراهقة : 

توجد ثلاث ملامح رئيسية تجعل المراهقة متميزة لها أهميتها ، وهي التغيرات البيولوجية والمعرفية والانفعالية / الاجتماعية . 

1- التغيرات البيولوجية : 

وهي التغيرات التي تحصل في جسد الفرد ، كالتغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ . 

2- التغيرات المعرفية : 

وتتضمن التغيرات في التفكير والذكاء لدي الفرد ، وحل المشكلات علي سبيل المثال عمليات تعكس دور النمو المعرفي المختلفة لحياة المراهق . 

3- التغيرات الانفعالية / الاجتماعية : 

تتناول التغيرات في العلاقات والانفعالات والشخصية وكذلك دور السياق الاجتماعي في النمو ، فجماعة الرفاق مثلاً تلعب دوراً هاماً في النمو الاجتماعي والانفعالي لدي المراهق . 

مشكلات مرحلة المراهقة : 

1- مشكلات تتعلق بالصحة والنمو : 

الشعور بالتعب بصورة سريعة ، عدم الاستقرار النفسي ، الشعور بالقلق وعدم الراحة بسبب الصراعات التي تنتج نتيجة التفاوت بين قدرته الجسمية الواقعية ، وبين الصورة المثالية ، مما كان يجب أن تكون عليه هذه الصورة . 

2- مشكلات تتعلق الشخصية : 

أهمها الشعور بالنقص ، عدم تحمل المسؤولية ، نقص الثقة بالنفس ، الشعور بعدم المحبة من طرف الآخرين ، الاستغراق في أحلام اليقظة . 

3- مشكلات تتعلق بالمكانة الاجتماعية : 

التردد من الانطلاق في الحياة الاجتماعية خشية الوقوع في أخطاء ، التردد في مقابلة أشخاص آخرين ، مشكلات ترتبط بالتحدث إلى الجنس الآخر ، الارتباك عند التحدث إلى الجنس الآخر والجهل بوجود علاقة اجتماعية مع الجنس الآخر . 

4- مشكلات أخلاقية : 

عدم تلقي المراهق توجيهات فيما يخص ما يمليه المجتمع من تقاليد يؤدى به إلى عدم التمييز بين الخير والشر والخلط بين الحق والباطل . 

5- مشكلات اقتصادية : 

قلة الحصول علي الملابس والأدوات المدرسية اللازمة ، ضعف الدخل الأسري ، وقلة المصروف اليومي . 

6- مشكلات الادمان : 

يعتبر الإدمان من مشاكل العصر التي تهدد المراهق ، والتي لا تؤثر فقط علي ما يمارسه وإنما تتعدي آثاره إلى سائر أفراد أسرته والمجتمع ، وتتمثل مشكلة المراهقين في تناولهم الكحول والتدخين والمخدرات . 

تعليقات