U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث عن الفيس بوك ، تعريفه ، خصائصه ومجالات استخداماته التسويقية

بحث عن الفيس بوك
تعريف الفيس بوك وخصائصه واستخداماته 

بحث عن الفيس بوك : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن الفيس بوك . 

(2) تعريف الفيس بوك . 

(3) خصائص الفيس بوك . 

(4) مجالات استخدامات شبكة الفيس بوك التسويقية . 

(5) كيفية التسويق عبر facebook . 

(6) مراجع البحث . 

الفيس بوك : 

يسعي الناس اليوم ، أكثر من أي وقت مضي ، إلي إيجاد طرق للتواصل مع الغير . ويعد فيسبوك أكثر تلك المواقع استخداما علي الإطلاق من بين شبكات التواصل الاجتماعي الحديثة التي ساعدت علي ربط العديد من الناس مهما اختلفت مواقعهم وأماكنهم وأواقاتهم وأعمالهم . 

وهو موقع إلكتوني تملكه شبكة الفاسبوك المساهمة العامة ، وتعدد الجهات التي تستخدم الفيس بوك لأغراض تعليمية أو سياسية أو اجتماعية أو لقيادة حملات توعوية مجتمعية أو لأغراض ترفيهية أو للعلاقات العامة الاجتماعية أو للتجارة والدعاية والإعلان . 

فقد ارتبط موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك في كافة مناحة الحياة وأمور الحياة ومتطلباتها . لما وفره من سهولة في نشر الآراء والأفكار والأنشطة التي تصل إلى مختلف الناس مهما كانت شرائحهم وفي أسرع وقت ممكن . 

أصبح مارك زوكربيرغ ، مؤسس مواقع فيسبوك ، واحداً من أشهر الرجال في العالم وأغناهم ، حين قام بإنشاء مواقع فيسبوك ونشره عل شبكة الإنترنت ، ليلقي استحساناً من جميع مستخدي شبكة الإنترنت حول العالم  ، ويصل خلال فترة قصيرة إلى كثير من الناس . 

أسس مارك فيسبوك خلال دراسته في جامعة هارفار في عام 2003 ، بالتعاون مع زميله هيوز وموسكوفيتز ، واقتصر الانتساب للفيس بوك في بدايته علي طلاب هارفارد ، ثم توسع ليشمل باقي الجامعات والكليات في بوسطن ، ثم تطور ليستضيف جميع طلاب الجامعات ، وطلاب المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 13 عاما ، ثم بعد ذلك انتشر بشكل واسع في جميع أنحاء العالم ليشمل جميع الأجنابس والفئات العمرية ( فوق 13 عاماً ) . 

تعريف الفيس بوك : 

الفاسبوك اصطلاحا : باللغة الإنجليزية Facebook هو موقع ويب للتواصل الاجتماعي يعلن الدخول إليه مجاناً . تديره شركة فيسبوك ويتيح للمستخدمين خدمات عديدة منها الاتصال مع الآخرين والتفاعل وبناء صداقات وعلاقات اجتماعية وتبادل الثقافات . فهو واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي وقاعدة تكنولوجية بإمكان أي شخص أن فعل بواسطته ما يشاء . 

ويعرف أيضاً علي أنه موقع خاص للتواصل الاجتماعي أسس عام 2004 ويتيح نشر الصفحات الخاصة وقد وضع في البداية خدمةً لطلاب الجامعة وهيئة التدريس والموظفين لكنه اتسع ليشمل كل الأشخاص . 

إذن فالفايسبوك هو موقع يساعد علي تكوين علاقات بين المستخدمين يمكنهم من تبادل المعلومات والملفات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليقات كل هذا يتم في عالم افتراضي يقطع حاجز الزمان والمكان . 

ويعرف أيضاً علي أنه موقع خاص بالتواصل الاجتماعي ويتيح نشر الصفحات الخاصة وقد وضع في البداية لخدمة طلاب الجامعة وهيئة التدريس والموظفين لكنه استع ليشمل كل الأشخاص . 

وعرف أيضاً علي أنه موقع يساعد علي تكوين علاقات بين المستخدمين يمكنهم تبادل المعلومات والملفات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعلقيات كل هذا يقوم في عالم افتراضي يقطع حاجز الزمان والمكان . 

خصائص الفيس بوك : 

لموقع الفايسبوك خصائص تسويقية عدة نذكر منها ما يلي : 

1- المشاركة : 

فهي تشجع علي المساهمة وردود الفعل والتعليقات من أي مهتم وتلغي الخط الفاصل بين وسائل الإعلام . 

2- الانفتاح : 

هو عبارة عن خدمات مفتوحة لردود الفعل والمشاركة وتبادل المعلومات التعلقيات حول مواضيع معينة ونادراً ما توجد حواجز للوصول إلى مختلف هذه الخدمات والاستفادة منها . 

3- المحادثة : 

يعتمد موقع الفيسبوك علي المحادثة باتجاهين فهو يسمح بتبادل الأفكار والآراء وتكوين الروابط الاجتماعية . 

4- التجمع : 

يتيح موقع الفاسبوك إمكانية التجمع بسرعة والتواصل بشكل فعال ضمن تجمعات تربطها إهتمامات مشتركة . 

5- التسويق والإعلان : 

تلجأ العديد من المؤسسات والشركات إلى استخدام الفاسبوك كوسيلة للإعلان والتسويق حيث يعتبر موقع الفيسبوك أحد الطرق الأكثر أهمية في الترويج والتسويق . 

كما يجلأ الكثيرين إلى استثمار استخدام الفاسبوك من خلال استخدامه في نشر الإعلانات للعديد من العملاء المختلفين كما يعتبر الموقع أحد الطرق التي تمكن أصحاب الأعمال من البقاء علي تواصل مع العملاء الذين يتعاملون معهم في الوقت الحاضر . 

مجالات استخدامات شبكة الفيسبوك التسويقية : 

إن محتوي الفيسبوك اليوم لم يعد مجرد يوميات وأخبار شخصية يتداولها الأصدقاء فيما بينهم وحسب ، بل دخل فيم جالات عدة لم يكن متوقعاً أنه يمكن استخدامه لصالحها من بين هذه المجالات نذكر المجال التسويقي حيث أصبح الفايسبوك وسيلة تسويقية تستخدمها المؤسسات التسويقية والأفراد المسوقون للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم المتعددة . 

وهذا يتضح من خلال نقطتين أساسيتين : 

1- الشركات والتسويق : 

أصبحت جل الشركات والمؤسسات تعتمد علي موقع الفايسبوك لتسويق منتجاتها والترويج لخدماتها هذا من خلال عرضها علي الصفحات الخاصة بذلك من أجل أن يتعرف عليها الفرد وبيان مزاياها . 

2- الأفراد والتسويق : 

هذه الفئة أيضاً استفادت من خدمات الموقع حيث سمح لهم بمزاولة عملهم التجاري الخاص بهم والترويج لسلعهم وخدماتهم دون الحاجة إلى تأسيس مؤسسات وشركات كبري وكذلك دون إهدار أي مبلغ مالي ، ولكن يكفي أن يمتلكوا حساباً شخصياً علي موقع الفايسبوك ومعرفة كيفية استخدامه وكذلك كيفية التسويق عنه بطريقة تسمح لهم بالكسب المادي والربح الوفير . 

نستنتج مما سبق أن الفايسبوك تخطي مجالات استخدامه في صورته التقليدية في تكون العلاقات والروابط الاجتماعية ونشر الثقافات بل أصبح وسيلة تسويقية مشهورة ومجدية جداً في التسويق للمنتجات والسلع والخدمات أيضاً . 

كيفية التسويق عبر Facebook : 

الموقع الأكثر شهرة ورواجاص في العالم ، وهو ما أدي برجال التسويق إلى انتهاز Facebook ونقل حملاتهم الإعلانية إلى هذا الموقع ، خاصة وأنه يتيح تعقب الزبائن وفهم أفكارهم ومشاعرهم بشكل أفضل والتعامل مع الشكاوي بكفاءة وتحسين المشاركة العامة خاصة وأن أكثر من ثلثي الزبائن يتفقدون حساباتهم يومياً . 

لذا فالمؤسسات تسعي بالتوجد المستمر علي الشبكة من خلال إنشاء حسابات خاصة بها علي Facebook أو مجموعات تقوم من خلالها بطرح خدماتها ومنتجاتها وتتواصل مع زبائنها عن طريق الردود علي التعليقات والإجابة عن الانشغالات . 

فصفحات Facebook تسمح للمعنين بنشر أي قدر من المعلومات حول منتجاتهم ، إضافة إلى أشرطة فيديو أو صور دون حدود معينة ، كما أن استخدام Facebook في التسويق يسهل جدا اختيار الزبائن وكيفية استهدافهم وطريقة الوصول إليهم من خلال تحديد المستهدفين ، أعمارهم وأماكنهم الجغرافية ، فقد برزت عديد من الشركات المختصة بالتسويق عبر Facebook وأكاديميات خاصة للتدريب في هذا المجال . 

ويمكن تلخيص خطوات التسويق عبر فيسبوك Facebook فيما يلي : 

1- إنشاء صفحة أو حساب عبر فيسبوك :

 ثم القيام بوضع اسم تجاري خاصة بالمؤسسة ، وكذا وضع صورة لعلامتها التجارية وكل ما يخص المؤسسة من موقع إلكتروني ، أرقام هواتف ، كذا خريطة جغرافية لموقع المؤسسة ومن ثم إضافة المحتوي إلى الحائط الخاص ، من عروض وخدمات ، مسابقات وأحداث ... إلخ . 

2- الترويج للصفحة : 

وذلك بدعوة الأشخاص من خلال البريد الإلكتروني أو الإعلانات الجانبية المدفوعة في facebook ومختلف المدونات والمواقع الإلكترونية الأخرى . 

3- نشر المحتوي : 

تقوم المؤسسة بعد ذلك بنشر رسائلها الإعلانية من خلال إعلانات وعروض مختلفة ، كذلك نشر محتويات تثقيفية وترفيهية لتجنب ملل الزوار والمعجبين . 

4- تحويل الزوار إلى معجبين : 

وهي من أهم الخطوات التي يسعي إليها المسوقين حيث يقومون بجذب انتباه المستخدمين والزوار ومن ثم إثارة اهتمامهم فإثارة الرغبة للانتساب إلى الصفحة . 

5- تحويل المعجبين إلى زبائن : 

وهو الهدف الأساس الذي يسعي المسوقين إلى تحقيقه فمن دفع الزائر من مستخدم إلى معجب يكون بمثابة الزبون المحتمل لدي المؤسسة فيصبح يتواصل ويتفاعل مع مسؤولي الصفحة وعلي المؤسسة تكثيف جهود الاتصال وتوطيد العلاقة لأجل بلوغ وتحقيق ولاء ورضا الزبون . 

مراجع البحث : 

وائل مبارك . خضر الله . أثر الفيس بوك علي المجتمع . ط1 . دار الشروق للنشر والتوزيع 2011 . 

محمد سيد فهمي . العولمة من المنظور الاجتماعي . ط1 . دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر . 2009 . 

راضي زاهر . استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي . مجلة التربية . عدد 15 . جامعة عمان 2003 . 

يمين محمد بوهان . الشباب والإنترنت . ط1 . دار مجلاوي للنشر والتوزيع عمان 2001 . 

مراد شلباية . ماهر . جابر . مقدمة إلى الإنترنت . ط1 . دار المسيرة . مصر 2010 . 

منال محمد عباس . القيم الاجتماعية في عالم متغير . دار المعرفة الجامعية . الإسكندرية 2012 . 

خالد غسان يوسف المقدادي . ثورة الشبكات الاجتماعية . ط1 . دار النفائس للنشر والتوزيع . الأردن . 2012 . 

إبراهيم قائد أحمد : استخدام الطلبة اليمنيين للفيسبوك والإشباعات المتحققة منه . 

تعليقات