U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم التعليم الإلكتروني وأنواعه

مفهوم التعليم الإلكتروني
ما هو مفهوم التعليم الإلكتروني ؟ وما هي أنواعه ؟ 

مفهوم التعليم الإلكتروني : 

هناك العديد من التعريفات للتعليم الإلكتروني ، ومنها ما يلي : 

1- التعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت ) ووسائطهما المتعددة مثل : الأقراص المدمجة ، والبرمجيات التعليمية ، والبريد الإلكتروني ، وساحات الحوار والنقاش . 

2- التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة . 

3- التعليم الإلكتروني هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد علي استخدام الوسائط الإلكترونية ( وتشتمل علي الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من برمجيات تعليمية ، وبريد إلكتروني ، ومكتبات إلكترونية ، وأقراص مدمجة ) في الاتصال بين المعلم والمتعلم ، وبين المتعلم والمؤسسة التعليمية برمتها . 

أنواع التعليم الإلكتروني : 

يمكن تحديد أنواع التعليم الإلكتروني فيما يلي : 

1- التعليم الإلكتروني المباشر المتزامن Synchronous E-learning : 

وتعني أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة علي الشبكة العالمية للمعلومات لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة مثل : المحادثة الفورية ( Real-Time chat ) أو تلقي الدروس من خلال ما يسمي بالفصول الافتراضية . 

2- التعليم الإلكتروني غير المباشر غير المتزامن Assynchronous E-Learning : 

وفيه يحصل المتعلم علي دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع حاجته وظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الإلكتروني مثل : البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو والبرمجيات التعليمية ، ويعتمد هذا التعليم علي الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس . 

ومن إيجابيات هذا النوع أن المتعلم يتعلم حسب الوقت المناسب له وحسب الجهد الذي يرغب في إعطائه كما يستطيع دراسة المقرر والرجوع إليه إلكترونياً كلما احتاج لذلك . 

أما أهم السلبيات فهي غياب التغذية الراجعة المباشرة ، كما يحتاج المتعلم دائماً إلى تحفيز نفسه للدراسة ، وذلك لأن معظم الدراسة تقوم علي التعلم الذاتي ، مما قد يشعره بالعزلة . 

تعليقات