U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفاهيم حول نظام المعلومات المحاسبي

مفهوم نظام المعلومات المحاسبي
أهم المفاهيم حول نظام المعلومات المحاسبي ؟ 

مفاهيم حول نظام المعلومات المحاسبي : 

مع التطور الذي ظهر في الآونة الأخيرة والذي أدى إلى تعقد العملية الإدارية وصعوبة التحكم فيها مما جعل نظام المعلومات المحاسبي ذو أهمية كبيرة وعنصر أساسي لتدعيم القرارات الإدارية وصعوبة التحكم فيها مما جعل نظام المعلومات المحاسبي ذو أهمية كبيرة وعنصر أساسي لتدعيم القرارات الإدارية ، إذ تعمل المحاسبة كنظام للمعلومات وما تحتويه من أنظمة فرعية علي جمع البيانات ومعالجتها ، ومن ثم تحويلها إلى معلومات مفيدة وموثوقة تلبي احتياجات المستخدمين لها في اتخاذ القرارات الرشيدة . 

وفيما يلي بعض المفاهيم الأساسية التي تعد ركيزة أساسية لنظم المعلومات المحاسبي : 

أولا : النظام : 

 توجد عدة تعاريف للنظام نذكر منها ما يلي : 

يعرف النظام بأنه " هو مجموعة من المكونات أو العناصر الأساسية التي تتعلق ببعضها البعض وتتجه نحو تحقيق هدف أو أهداف مشتركة " . 

كما يعرف النظام أيضا بأنه " مجموعة من الأجزاء التي تتفاعل وتتكامل مع بعضها البعض ، لتحقيق هدف أو أهداف معينة . 

" النظام إطار متكامل من هدف واحد أو أكثر من هدف وهو يقوم بالتنسيق فيما يقوم بين الموارد المطلوبة لتحويل المدخلات إلي مخرجات ، والموارد قد تكون خامات أو آلات أو طاقات وذلك بالاعتماد علي نوع النظام " . 

ومن التعاريف السابقة نصل إلى تعريف شامل للنظام بأنه : 

" النظام هو مجموعة مترابطة ومتجانسة من الموارد والعناصر والأفراد ، التجهيزات ، الآلات ، الأموال ، السجلات ، التي تتفاعل مع بعضها البعض داخل إطار معين ضمن حدود النظام ، وتعمل كوحدة نحو تحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف العامة في ظل الظروف أو القيود البيئية . 

مكونات النظام : 

يتكون النظام من مجموعة من العناصر : 

1- المدخلات : وتتعلق باستحصال وتجميع العناصر التي تدخل إلى النظام لكل تعالج . مثلا : المواد الخام ، الطاقة ، البيانات ، والجهود البشرية والتي يجب أن تتوفر وتنظم لأغراض المعالجة . 

2- العمليات التحويلية : تتحول المدخلات إلى مخرجات عن طريق العمليات التحويلية وقد تكون هذه العمليات في شكل آلة أو إنسان أو حاسب آلى أو مهام تؤدى بواسطة أعضاء المؤسسة . 

3- المخرجات : هي الناتج النهائي من النظام ، وقد تكون في شكل منتجات ، خدمات ، أو معلومات ... إلخ وهي ترتبط بالهدف من وجود النظام ، وتصنف إلى ثلاثة أنواع : 

- مخرجات تستهلك مباشرة بواسطة أنظمة أخرى . 

- مخرجات تستهلك داخل النظام . 

- مخرجات يتم التخلص منها في شكل نفايات أو عوائد ، تدخل في البيئة الطبيعية ، كالماء والهواء ... إلخ . 

4- التغذية العكسية ( feed back ) : إن التغذية العكسية جزء من مدخلات النظام كما تعتبر التغذية العكسية من الخصائص والمميزات الأساسية في النظم ، خاصة في النظام الحي . 

ثانياً : المعلومات : 

لتقديم تعريف مبسط للمعلومات لابد أولاً من التفرقة بين البيانات والمعلومات : 

1- البيانات Data : 

يمكن تعريف البيانات بأنها مجموعة من الحقائق أو المشاهدات أو التقديرات غير منظمة قد تكون أرقاماً أو كلمات أو رموزاً أو حروفاً ، فالبيانات في الواقع تمثل المواد الأولية للحصول علي المعلومات ، وهي تجمع من مصادر متنوعة داخلية أو خارجية ، جاهزة وأولية ، شفوية وموثقة ، رسمية أو غير رسمية . 

2- المعلومات : 

إن مصطلح معلومات ( Information ) في الاستخدام العالم ، يشير إلى الحقائق والآراء والأحداث ، والعمليات المتبادلة في الحياة العامة ... إلخ . 

إذ أن أصغر وحدة من المعلومات ، يطلق عليها " معلومة " ، فالإنسان يحصل علي المعلومات أو المعلومة يومياً من وسائل الإعلام ، من شخص إلى آخر ، من بنوك المعلومات ، أو من أي نوع من أنواع الملاحظة الحسية للظواهر في البيئة المحيطة . فالمعلومات هي مواد ( بيانات ) مصنعة ، جاهزة للاستخدام . 

أما المعرفة ( knowledge ) : فهي المادة المصنعة ( المستخرجة ) من المعلومات . وهي حصيلة ما يمتلكه الفرد أو مؤسسة أو مجتمع من المعلومات ، وعلم وثقافة في وقت معين . 

ثالثاً : نظام المعلومات : 

تعريف نظام المعلومات : 

يعرف نظام المعلومات علي أنه : " النظام الذي يتضمن مجموعة متجانسة ومترابطة من الأعمال والعناصر والموارد وتقوم بتجميع وتشغيل وإدارة ورقابة البيانات بغرض إنتاج وتوصيل معلومات مفيدة لمستخدمي القرارات من خلال شبكة من قنوات وخطوط الاتصال . 

كما يعرف أيضاً علي أنه : " مجموعة من الموارد والمكونات المترابطة مع بعضها البعض بشكل منتظم من أجل إنتاج المعلومة المفيدة ، وتسمح بالحصول علي معالجة ، تخزين ، وإيصال المعلومات إلى المستخدمين بالشكل الملائم وفي الوقت المناسب ، من أجل مساعدتهم في الوظائف الموكلة إليهم " . 

وكذلك هو مجموعة من العناصر المترابطة التي تعمل معاً ، علي جمع واسترجاع ومعالجة وتخزين ونشر المعلومات ، لدعم عملية صنع القرارات والتنسيق والرقابة والتحليل والملاحظة في المنظمة . 

ومن خلال التعاريف السابقة نجد أن نظام المعلومات هو عبارة عن مجموعة متجانسة ومتصلة من الأعمال والعناصر والمواد التي تقوم بتجميع وتشغيل وإدارة ورقابة البيانات بغرض إنتاج وتوصيل المعلومات المفيدة لمتخذي القرارات . 

رابعاً : نظام المعلومات المحاسبي : 

للمحاسبة عدة مظاهر منها " نظام للمعلومات يوظف عمليات لتوليد معلومات ملائمة ، ومن ضمن العمليات ، تسجيل البيانات ثم المحافظة علي خزنها ، وتوليد المعلومات " . 

إن أغلب المعلومات المطلوبة من قبل الوحدات الاقتصادية هي المعلومات المحاسبية التي هي مخرجات نظام المعلومات المحاسبية ، من أمثلة ذلك قوائم الدخل ، قائمة المركز المالي . 

تعريف نظام المعلومات المحاسبي : 

يعرف نظام المعلومات المحاسبي علي أنه " أحد مكونات نظام المعلومات الإدارية والذي يهتم بجمع وتصنيف ومعالجة العمليات المالية وتحويلها إلى معلومات وتوصيلها إلى الأطراف المختلفة ذات العلاقة من أجل ترشيد قراراتها ، ويتكون هذا النظام من الأشخاص ، الإجراءات وتكنولوجيا المعلومات " . 

ويعرف أيضاً بأنه عبارة عن مجموعة من المكونات مثل ، الوسائل الآلية والأوراق والمستندات والسجلات والتقارير والأفراد والإجراءات التي تتكامل مع بعضها البعض لتحقيق هدف المعالجة للبيانات المالية عن طريق التسجيل ، والتبويب والتلخيص لتحويلها إلى معلومات محاسبية مثل قائمة الدخل ، وميزان المراجعة ، والميزانية والتي تدعم قرار مدراء المنشأة التي تحتوي هذا النظام " . 

كما يمكن تعريفه علي أنه " ذلك الجزء الأساسي والهام من نظام المعلومات الإداري بالمنشأة في مجال الأعمال ، الذي يقوم بحصر وتجميع البيانات المالية لمصادر خارج وداخل المنشأة ، ثم يقوم بتشغيل هذه البيانات وتحويلها إلى معلومات مالية مفيدة لمستخدمي هذه المعلومات خارج وداخل المنشأة . 

ومن خلال التعاريف السابقة نجد أن نظام المعلومات المحاسبية يعتبر جزءاً لا يتجزأ من التنظيم الإداري المعروف بنظام المعلومات الإدارية والذي يعني بتوفير البيانات والمعلومات التي تؤثر علي نشاطات المؤسسة ككل ، وجميع نظم المعلومات تهدف إلى نفس الغرض ألا وهو توفير المعلومات الملائمة والموضوعية من أجل اتخاذ قرارات صحيحة تساعد المؤسسة علي تحقيق الأهداف . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة