U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

أهداف التقارير المالية

ما هي أهداف التقارير المالية
ما هي أهداف التقارير المالية ؟ 

أهداف التقارير المالية : 

تهدف التقارير المالية إلى تقديم أكبر قدر من المعلومات المفيدة التي تحقق أهداف مستخدميها في مجال اتخاذ القرارات . 

وكما هو معروف عن المحاسبة بأنها نشاط خدمي ، وأن المنتج النهائي لهذا النشاط عبارة عن مجموعة من التقارير المالية التي تعدها الإدارة لصالح أطراف متعددة من داخل المنشأة وخارجها . 

فإن أهداف المحاسبة تنطلق من تحديد الوظائف الرئيسية لهذه التقارير ، وحتى تتمكن المحاسبة من أداء مهامها بالشكل المناسب فإن ذلك يستدعي معرفة أهدافها حتى يمكن النظام المحاسبي توفير احتياجات تلك الأهداف . 

والواقع أن جانباً من المشاكل التي تثيرها عملية تحديد أهداف القوائم المالية ينشأ من احتمال تعارض وجهات نظر مستخدمي التقارير المالية وما قد يفرض ذلك من ضرورة تغليب وجهة نظر مجموعة معينة علي وجهات النظر الأخرى . 

ومن المعروف أن مستخدمي التقارير المالية قد يكونوا من داخل المؤسسة أو من خارجها ، وأن هذه الأطراف التي تؤثر وتتأثر بوظيفة إعداد التقارير المالية : 

1- إدارة المنشأة : 

وما يتبعها من محاسبين ومراجعين داخليين ، بصفتها المسؤولة عن إعداد التقارير المالية توصيلها إلى أصحاب الشأن . 

2- مهنة المحاسبة والمراجعة : 

بصفتها المسؤولة عن فحص وتدقيق ( مراجعة ) هذه التقارير وعن تحديد وتطوير مبادئ المحاسبة والمراجعة . 

3- مستخدمي التقارير من خارج المنشأة : 

والذين ينقسمون إلى مجموعتين : في الأولي تكون لبعضهم احتياجات متخصصة وفي نفس الوقت لديهم القدرة علي الحصول علي المعلومات طبقاً لاحتياجاتهم ، مثل مصحلة الضرائب ، والبنوك والمنشآت المالية ، السلطات المشرفة علي سوق الأوراق المالية ، الجهات الحكومية ... إلخ . 

أما عن المجموعة الثانية فهي التي تمثل المستخدمين التي لا تتوفر فيها القدرة علي تملية احتياجاتها من المعلومات علي إدارة المؤسسة ، وتعتبر التقارير المالية التي تعدها الإدارة هي المصدر الأساسي للحصول علي المعلومات التي تحتاجها المؤسسة . 

ومن الناحية التاريخية لقد مر الاهتمام بتحديد أهداف التقارير المالية بثلاث مراحل هي : 

المرحلة الأولي ( 1900 - 1933 ) : 

حيث اهتمت هذه المرحلة بأهداف الإدارة وكانت وجهة نظر الإدارة هي المسيطرة علي تحديد أهداف المحاسبة وتقاريرها المالية ، وكان الإفصاح السائد يتمثل في تنفيذ المتطلبات القانونية للوفاء بالتزاماتها تجاه الملاك . 

المرحلة الثانية ( 1933-1997 ) : 

وقد ركزت هذه المرحلة اهتمامها بوجهة نظر الاتحادات المحاسبية والمهنية التي اتسمت بالبحث عن مبادئ محاسبية مقبولة من خلال الأخذ بوجهة نظر مدقق الحسابات والمحاسب . وبذلك فإن أهداف التقارير المالية تتمثل في إظهار مدى عدالة الإفصاح وانجسام التقارير المالية مع هذه المبادئ بما في ذلك تحقيقها لخاصية الثبات في تطبيق الطرق والسياسات المحاسبية المعتمدة . 

المرحلة الثالثة ( 1997 - وحتى اليوم ) : 

وفيها تطور الأمر إلى الأخذ بوجهة نظر مستخدمي التقارير المالية حيث نصت التوجيهات إلى مراعاة مصلحة المستخدمين الخارجيين . وهو ما يطلق عليه بالمدخل النفعي أو مدخل فائدة المعلومات في اتخاذ القرارات . 

ولقد قامت الجهات المهنية والمحاسبية بالعديد من الدراسات المتعلقة بتحديد أهداف التقارير المالية ولعل أهمها : 

1- الرأي رقم ( 4 ) الصادر عن مجلس المبادئ المحاسبية الأمريكي ( APB ) الذي تضمن تحديد الاهداف العامة والنوعية للتقارير المالية . 

2- تقرير لجنة Trueblood ، وقد احتوي هذا التقرير علي اثني عشر هدفاً مرتبة في ستة مستويات ، تتمثل في الأهداف العامة للتقارير المالية ، ومستخدمي هذه التقارير ، واحتياجاتهم من المعلومات ، وأهداف كل تقرير من التقارير المالية علي حدة . 

3- الدراسة الصادرة عن لجنة المعايير المحاسبية التابعة لمعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز عام 1975 ، والتي حددت ثلاثة عشر هدفاً للتقارير المالية كما اشتملت علي تحديد الخصائص النوعية للتقارير المالية . 

4- البيان الصادر عن مجلس معايير المحاسبة المالية الأمريكي ( FASB ) رقم ( 1 ) ويتعلق بتحديد أهداف التقارير المالية في المشروعات التجارية ، والثاني هو المفهوم رقم ( 4 ) ويتعلق بتحديد أهداف التقارير المالية في المشروعات غير الهادفة للربح . 

ويعد تقرير لجنة ( Trueblood ) من أهم الدراسات التي اعتمد عليها مجلس معايير المحاسبة المالية الأمريكي ( FASB ) عند نشره للبيان رقم ( 1 ) الخاص بأهداف التقارير المالية الهادفة إلى تحقيق الربح ، وقد حصر أهداف التقارير المالية في مجموعتين هما : 

أولا : الأهداف الأساسية ( الأهداف العامة للتقارير المالية ) : 

تهدف عملية التقارير المالية إلى توفير معلومات يجب أن : 

1- تكون مفيدة لمن يتخذون قرارات الاستثمار والائتمان ، ولمن يفهمون الأنشطة التجارية والاقتصادية بشكل مناسب . 

2- تكون مفيدة للمستثمرين والدائنين الحاليين والمرتقبين وغيرهم من المستخدمين عند تقدير مقدار وتوقيت ودرجة عدم التأكد المصاحبة للتدفقات النقدية المستقبلية . 

3- تتعلق بالموارد الاقتصادية والمطالبات ( الالتزامات ) علي هذه الموارد والتغيرات في كل منهما . 

ثانيا : الأهداف التفصيلية للتقارير المالية : 

1- توفير المعلومات التي تفيد في تقييم المنشأة وتحديد أرباحها . 

2- توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة وتدفق الأموال . 

3- توفير المعلومات التي تفيد في التقرير عن مسؤولية الإدارة وتقييم كفاءة أدائها ، ولتحقيق ذلك يتم الاستعانة بالمعلومات الخاصة بالربحية ومكوناتها . 

4- توفير معلومات تتعلق بملاحظات وتفسيرات الإدارة يزيد من منفعة المعلومات التي تتضمنها التقارير المالية . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة