U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم المهارات الحياتية وأهداف تعلمها وتعليمها

مفهوم المهارات الحياتية
ما هي المهارات الحياتية ؟ وما هو مفهومها ؟ 

مقدمة عن المهارات الحياتية :

تعد المهارات الحياتية متطلباً للتنمية الشاملة في هذا العصر ، ويجب علينا العمل علي تنتميتها والتمكن منها ، لكي نستطيع التعامل مع متطلبات الحياة اليومية بنجاح ، ونتمكن من حل المشكلات التي تواجهنا بصورة إيجابية ، لنصبح قادرين علي المشاركة البناءة والمؤثرة في المجتمع . 

والمهارات الحياتية تحقق أهداف التربية حيث تعمل علي إعداد الفرد للحياة ، وتساعده علي إدارة حياته ، والتكيف مع ذاته وتساعده أيضاً علي التعايش مع التغيرات الحادثة ، ومع متطلبات الحياة ، كما تجعله قادراً علي تحمل المسؤوليات ومواجهة المشكلات ومقابلة التحديات التي يفرضها العصر الحالي ، وتحقق ثقة الفرد بنفسه وتساعده علي التصرف بافعلية في المواقف المختلفة ، وعلي التفاعل الاجتماعي والاتصال الفعال مع الآخرين بل علي التفاعل الإيجابي مع الحياة بصفة عامة . 

وإضافة إلى ذلك أن مهارات الحياة تكسب المتعلم الخبرة المباشرة عن طريق التفاعل المباشر بالأشخاص والظواهر المحيطة به ، وتعطي للتعلم معني وتوفر الإثارة والتشويق لارتباطها بواقعهم ، كما تزود المتعلم بطرق للحصول علي المعلومات ذاتياً من مصادرها الأولية ، وتكسب الفرد أيضاً إحساساً بمشكلات مجتمعه ، وتولد لديه الرغبة في وضع الحلول والبدائل لمشكلاته ، من أجل حلها بأبسط الطرق . 

يظهر التسارع المعرفي والمعلوماتي في عصر الثورة المعلوماتية الحاجة المستمرة للتطوير والتنمية ، وذلك نظرأ لظهور مفاهيم جديدة في عملية التعليم وهذا يتطلب مواكبة هذا التطور المستمر بتنمية المهارات اللازمة والمتكاملة التي تمكن المتعلم من التصرف والتعامل مع المواقف الحياتية المتكررة والمتنوعة بما يساعد علي حل المشكلات اليومية ، لذلك من الضروري معرفة المهارات الضرورية التي تساعد المتعلم علي مواجهة متطلبات الحياة اليومية ودراسة العوامل التي تؤثر فيها وتنميها . 

مفهوم المهارات الحياتية :

تعدد تعريفات المهارات الحياتية لاختلاف وجهات نظر معرفيها ، من حيث أهداف كل دراسة وتنوع مجالاتها في الحياة وهذا التعدد يرجع لمرونة التعريف وتعدد استخدامه النظري والعلمي تبعاً للمرحلة المستخدمة لأجلها . 

ومن هذه التعريفات ما يلي : 

1- المهارة الحياتية هي قدرة الفعل علي التعامل بإيجابية مع مشكلاته الحياتية الشخصية والاجتماعية وتشمل مهارات ( إدارة الوقت - الاتصال الاجتماعي - حسن استخدام الموارد - التفاعل مع الآخرين - احترام العمل ) . 

2- المهارات الحياتية هي مجموعة من القدرات التي يكتسبها المتعلم بصورة مقصودة عن طريق مروره بخبرات منهجية تكنولوجية ، تعينه علي مواجهة المواقف والتحديات وتتضمن عدة أبعاد مثل مهارات حل المشكلة ، ومهارات إدارة الوقت ، ومهارات السلامة والأمانة ، ومهارات اقتصادية ، ومهارات تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع ، ومهارات تكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات ، ومهارات الاتصالات ، ومهارات التكنولوجيا الحيوية الزراعية ، وتقاس بالدرجة الي يحصل عليها المتعلم في اختبار تم بناؤه لهذا الغرض . 

3- المهارات الحياتية هي القدرات العقلية والوجدانية والحسية التي تمكن الفرد من حل مشكلات أو مواجهة تحديات تواجه حياته اليومية أو إجراء تعديلات علي أسلوب حياة الفرد والمجتمع ، وتضم المهارات المرتبطة بالعلوم المهارات الغذائية ، والمهارات الصحية ، والمهارات الوقائية ، والمهارات اليدوية ، والمهارات البيئية . 

4- هي القدرات علي التأقلم مع أوضاع الحياة الواقعية من خلال استعمال مقدرة التفكير المنطقي قبل البدء بأي عمل أو أداء أية مهمة سعياً لضمان حياة إيجابية ناجحة وتحقيق نتائج سليمة . 

5- هي القدرة علي التكيف والسلوك الإيجابي للمواقف المختلفة التي تساعد المتعلم علي التعامل مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية ، ومن أبرز المهارات الحياتية : المهارات اللغوية ، المهارات الصحية ، حل المشكلات واتخاذ القرار ، ومهارات التعامل مع الذات . 

من خلال استقراء التعريفات السابقة للمهارات الحياتية نجد أنها تشابهت فيما بينها في التأكيد علي ضرورة امتلاك المتعلم للمهارات الحياتية التي تساعده علي التعامل بإيجابية مع مشكلاته الحياتية ، والتكيف مع المجتمع والتعايش مع متطلباته . 

واختفلت عن بعضها في التركيز علي محاور دون أخرى ، وذلك تبعاً لطبيعة المادة الدراسية وطبيعية الدراسة ، ويلاحظ أيضاً من خلال خلال التعاريف السابقة أن مفهوم المهارات الحياتية يتضمن عدة جوانب من أبرزها أنها : 

1- تتضمن عدة مهارات عقلية وجسدية وأخرى نفسية ، حيث تشمل هذه المهارات جميع مناحي الحياة ، وجميع المراحل العمرية ولا غني للفرد عنها في تفاعله مع مواقف الحياة اليومية المختلفة ، وتساعد الفرد علي التكيف الإيجابي مع متطلبات الحياة اليومية ومشكلاته . 

2- هامة لحياة كل فرد في المجتمع ، حيث تعتبر المهارات الحياتية مفهوم مرن له استخدامات مختلفة وتضمينات نظرية وعملية عديدة ، وقد تتعددت تعريفات المهارات الحياتية بتعدد وجهات نظر معرفيها . 

أهداف تعليم وتعلم المهارات الحياتية :

لقد برزت الدعوة لتضمين المهارات الحياتية في المناهج الدراسية ، وذلك للحاجة الملحة لهذه المهارات وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منها ، ومن هذه الأهداف الأساسية للمهارات الحياتية كما يلي : 

1- تزود المتعلم بالمهارات والمعارف والاتجاهات التي تمكنه من التفاعل الإيجابي مع البيئة المحيطة به . 

2- اكتساب قيم العلاقات الإنسانية . 

3- اكتساب مهارات إدارة الوقت واحترامه واستغلال وقت الفراغ في الأعمال المثمرة . 

4- تنمية مهارة اتخاذ القرار لدي المتعلم وتعميق مفهوم المشاركة الإيجابية . 

5- اعتبار المدرسة مركز علم وتعلم عن طريق تنظيم أنشطة متنوعة بهدف اكتساب المهارات الحياتية . 

6- تهدف إلى اكتساب المتعلم مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات . 

7- تنمية ثقافة المتعلم بقدرته علي التعامل بنجاح مع متغيرات الحياة المختلفة . 

8- تنمية قدرة المتعلم ( علي حل المشكلات الحياتية ، من مهارات بيئية محلية وعالمية ، وعلي التفاعل الاجتماعي ، والتواصل مع الآخر ، وعلي الاستدلال المنطقي ، والتفكير العلمي ) . 

تعليقات