U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

علاقة التفكير الناقد بأنواع التفكير المختلفة

ما هي علاقة التفكير الناقد بأنواع التفكير الأخرى ؟
ما هي علاقة التفكير الناقد بأنواع التفكير الأخرى ؟ 

علاقة التفكير الناقد بأنواع التفكير المختلفة :

إن التفكير يرتبط بشكل كبير مع العديد من مهارات التفكير الأخرى ، ومع العديد من المصطلحات ذات العلاقة ، مثل التفكير الإبداعي ، صنع القرار ، حل المشكلات ، التفكير التأملي ، قدرات التفكير العليا حيث تصنيف بلوم ، التفكير العلمي ، الذكاء . 

لذلك لابد من الإشارة إلى هذه العلاقة وتوضيحها ، وقد ميز المربون بين مصطلح التفكير الناقد ومصطلحات التفكير المختلفة ومنها : 

أولا : التفكير الناقد والتفكير الإبداعي : 

يشير التفكير الإبداعي إلى القدرة علي خلق واستلهام أفكار جديدة وأصيلة ، ويعمل علي ربط الأسباب بالنتائج في المشكلات المطروحة ، في حين أن التفكير الناقد يعمل علي استيعاب الأفكار الإبداعية وتطبيقها في المستوي النظري والعملي ، وتقديم البراهين والتعليلات للتفسيرات الخاصة بالمشكلات المطروحة ، وبذلك فإن مهارات التفكير الإبداعي تحتاج إلى التفكير الناقد . 

وقد أظهرت العديد من الدراسات إلى وجود ارتباط قوي بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ، ويمكننا القول بأن التمييز الواضح بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في غاية الصعوبة ، فجميع أشكال التفكير الجيد تتضمن تقييماً للجودة أو النوعية ، وإنتاج ما يمكن وصفه بالجدية ، وانشغال بعملية تفكير مركبة دون دعم من عملية تفكير مركبة أمر يصعب قبوله فأصحاب التفكير الناقد يولدون أفكاراً لتقويم صدقها وصلاحيتها للاستخدام ، ويقول البعض بأن التفكير الناقد تقويمي وأن التفكير الإبداعي توليدي ، لكنهما ليسا متناقضين ، بل أنهما يكملان بعضهما البعض . 

ثانيا : التفكير الناقد وحل المشكلات : 

التفكير في حل المشكلة يتضمن نوعاً من التفكير الناقد الذي يعمل علي تقييم صحة الفروض المطروحة ومدى ملائمة الحلول المقترحة ، نوعا التفكير يختلفان من حيث الهدف فإن التفكير الناقد لا يعني إيجاد حلول للموقف المشكل بل يعني تفضيل رأي علي رأي آخر . 

ثالثا : التفكير الناقد والذكاء : 

الذكاء قدرة عامة تمثل حصيلة التفاعل بين عوامل وراثيبة وبيئية ، في حين أن التفكير عبارة عن المهارة التي يمارس الذكاء من خلال فاعليته علي الخبرة ، والخبرة تتضمن القدرة علي تكوين المفهوم وتطبيق المعلومات ، وتحليلها ، وتقييمها سواء أكانت هذه المعلومات بالملاحظة ، أم التجربة ، أم التأمل ، أم الاستدلال المنطقي . 

فالتفكير الناقد عبارة عن مجموعة من المهارات العقلية المستخدمة في معالجة المعلومات والمعتقدات وتوليدها ، ولهذه المهارات وظيفة توجيه السلوك . 

أما الذكاء فهو مصطلح يعبر عن فاعلية التفكير بأنواعه المختلفة سواء أكان تفكيراً ناقداً ام تفكيراً بأسلوب حل المشكلات أم تفكيراً منطقياً . 

تعليقات