U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف استراتيجية العصف الذهني

ما هي استراتيجية العصف الذهني ؟
تعريفات استراتيجية العصف الذهني 

استراتيجية العصف الذهني :

يعد العصف الذهني من الممارسات التدريسية التي تساعد علي التفكير وإطلاق طاقات المتعلمين الكامنة ، في جو دراسي مناسب له ، ويقوم المعلم بإتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عن آرائهم ، وتوليد الأفكار وتقبل أفكارهم الإبداعية ، ومن الممكن ان يقوم المعلم باستخدامها في التدريس الفردي ، أو في العمل التعاوني الجمعي . 

تعد استراتيجية العصف الذهني من الاستراتيجيات المهمة كونها تساعد المتعلمين علي التفكير الإبداعي ، وحل المشكلات ، والثقة بالنفس ، كما أنها تنمي عندهم تأكيد الذات ، وتثير لديهم الاهتمام بالموقف التعليمي . 

تعريف استراتيجية العصف الذهني :

تعرف استراتيجية العصف الذهني العديد من التعريفات والتي منها : 

1) استراتيجية العصف الذهني هي أسلوب يستخدم لإيجاد حلول للمشاكل ويشترك فيه كل أفراد المجموعة أصحاب المشكلة ، سواء أكانوا من أصحاب الخبرة أو ممن لا يمتلكونها ، ويستحسن أن تضم مجموعة العصف الذهني أنماطا متعددة من التفكير والثقافات المتأثرة بالمشكلة . 

2) استراتيجية العصف الذهني هي استثارة لفكر المتعلمين في موضوع معين ويتم تنفيذها من خلال قيام المعلم بتحديد موضوع يطلب من المتعلمين التفكير فيه ومشاركتهم الفاعلة بأفكارهم ومعلوماتهم ، ثم تسجل هذه الأفكار في السبورة ومن ثم يتعاون الجميع في تنظيمها ومناقشتها حتى تتم تغطية جميع جوانب الموضوع . 

3) استراتيجية العصف الذهني هي تشغيل الدماغ للقيام بوظائف بأسرع ما يمكن وبفاعلية وكفاءة تمكنه من انتاج وابتكار أفكار وأنماط التفكير ، ليعالج المواقف التي يمر بها ، ويتلطب هذا من المتعلم ان يكون لديه القدرة علي توليد أكبر قدر من الأفكار في موضوع ما أو موقف معين ويعتمد هذا علي قدرات المتعلم الإبداعية . 

وقد دللت آيات القرآن الكريم علي مفهوم العصف الذهني قال تعالي : ( كذلك يبين الله لكم الآيات لعلم تتفكرون ) . ( البقرة : 219 ) . 

وكما في قوله تعالي : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن اتبع إلا ما يوحي إلى قل هل يستوي الأعمي والبصير أفلا تتفكرون ) . ( الأنعام : 50 ) 

وفي قوله تعالي : ( أفلا يتدبرون القرآن أم علي قلوب أقفالها ) . ( محمد : 24 ) 

لقد دعت هذه الآيات الكريمة إلى التأمل في الكون واستثارة العقل بالنظر في تعدد نعم الله عز وجل التي تدل علي وحدانية الله تعالي وفضله . 

وبالتالي تكون استراتيجية العصف الذهني نوع من الاستراتيجيات التي تساعد المعلم في اكتشاف المواهب وإطلاق الطاقات الكامنة عند الطلاب في مناخ دراسي مناسب لذلك ، كما أنها تسمح للطلاب بطرح كمية كبيرة من الأفكار حول مشكلة أو موقف بطريقة تلقائية .

تعليقات