U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم محاسبة التكاليف ، أنواعها ، أهدافها ، وظائفها وعناصرها ( بحث كامل )

أنواع محاسبة التكاليف
ما هي محاسبة التكاليف ؟ وما هي أنواعها ؟ 

بحث عن محاسبة التكاليف : 

المحتويات : 

(1) مقدمة . 

(2) مفهوم محاسبة التكاليف . 

(3) أنواع محاسبة التكاليف . 

(4) أهداف محاسبة التكاليف . 

(5) وظائف محاسبة التكاليف . 

(6) عناصر محاسبة التكاليف . 

(7) مراجع البحث . 

مقدمة : 

نظراً لأن فرع محاسبة التكاليف يعتبر فرع أساسي في المحاسبة وله أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية بصفة خاصة وسنتناول في هذا البحث مجموعة من التعاريف لمحاسبة التكاليف وكذا أنواعها وأهدافها ووظائفها . 

مفهوم محاسبة التكاليف : 

هناك العديد من التعاريف التي وردت لتوضيح وشرح مفهوم محاسبة التكاليف والتي سنذكر منها : 

- تعريف التكلفة : هي موارد يتم انفاقها لتحقيق هدف محدد وقياسها بوحدات النقد التقليدية وإذ لم يتحقق الهدف إذن خسارة وليست تكلفة . 

- وتعرف يضاً علي أنها مجموعة الأعباء المتعلقة بمرحلة معينة أو منتوج مادي معين أو مجموعة منتجات أو خدمة أو مجموعة خدمات مقدمة في مرحلة معينة قبل مرحلة النهائية أي قبل وصولها إلى البيع . 

تناول الباحثين عدة تعاريف توضح مفهوم محاسبة التكاليف لكن بطرق مختلفة ومن أبرز هذه التعاريف نجد ما يلي : 

- تهتم بتحديد تكاليف نشاط الوحدة الاقتصادية وتسعير منتجاتها وتقوم بتوفير البيانات اللازمة للتخطيط تكاليف العمليات المستقبلية ورقابتها عن طريق مقارنة التكاليف الفعلية المخططة وبيان الانحرافات والعمل علي تجنب مسبباتها . 

- تعتبر محاسبة التكاليف كأداة من أدوات الإدارة فهي تعمل علي توفير المعلومات اللازمة للقيام ببعض الدراسات الخاصة أو اتخاذ بعض القرارات أو المفاضلة بين البدائل وخاصة ما يتعلق منها بإختيار المنتجات . 

- العمليات أو الوظائف ، إذن هي تساعد علي رسم السياسات المتعلقة بالمبيعات وطرق الإنتاج وإجراءات الشراء والخطط المالية وغيرها . 

- محاسبة التكاليف هي التي تقوم بإعداد التقارير الخاصة بتحديد تكاليف الإنتاج أو الخدمات وتقديم المعلومات التي تطلبها الإدارة لاتخاذ القرارات الإدارية اللازمة لتسيير أعمال المنشأة . 

- هو ذلك العلم الذي يقوم علي تجميع وتبويب وتحليل وتخصيص وتوزيع التكاليف استناداً إلى مجموعة من المبادئ والأسس والقواعد العلمية بهدف تحديد تكلفة الإنتاج وتقديم المعلومات اللازمة والتي تساعد الإدارة علي اتخاذ القرارات المناسبة . 

- هي أداة إدارة مصممة لإبراز العناصر تشكل التكاليف والنتائج بطريقة توضح اتخاذ قرار الشبكة التحليلة التي سيتم إنشاؤها من أجل جمع ومعالجة المعلومات التي تعتمد علي الأغراض التي يبحث عنها المستخدمون . 

التعريف الذي اقترحته خطة المحاسبة العامة : 

تنص النسخة الفرنسية عام 1982 والتي استحوذ عليها H.BOUQUIN علي ما يلي " محاسبة التكاليف التحليلية هي طريقة معالجة البيانات التي تتمثل أغراضها الرئيسية فيما يلي : 

- معرفة تكاليف الوظائف المختلفة التي تتولاها مقاولة . 

- تحديد أسس تقييم بعض بنود الميزانية العمومية للشركة . 

- شرح النتائج باحتساب تكاليف المنتجات ( البضائع والخدمات ) لمقارنتها بأسعار البيع للمستفيدين . 

- وضع توقعات للمصروفات وإيرادات التشغيل ( التكاليف المحددة مسبقاً وميزانيات التشغيل ، علي سبيل المثال ) . 

- مراقبة الإنجاز وشرح التناقضات للنتيجة ( التحكم في التكلفة والميزانية ، علي سبيل المثال ) . 

- محاسبة التكاليف فرع من فروع المحاسبة وتطبيقاً لمبادئها تقوم بتقديم معلومات تتعلق بعناصر التكايف وتقوم بعمليات التسجيل والتحليل وربطها مبراكز التكلفة ومن ثم تحمليها علي الأمر الإنتاجي والوحدة الإنتاجية ومن ثم إعداد تقارير دورية وخاصة بتقييم الأداء مما يدفع إدارة الوحدة الاقتصادية إلى ممارسة وظائفها بكفاءة عالية من أجل الضغط علي النفقات وتقليل الهدر والضياع إلى أدني حد بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية ومن ثم تخفيض التكاليف وتعظيم الأرباح . 

أنواع محاسبة التكاليف : 

لمحاسبة التكاليف مجموعة من الأنواع المختلفة والمتمثلة فيما يلي : 

1- التكاليف المباشرة : 

تتعلق التكاليف المباشرة بإنتاج سعلة أو خدمة . 

تتضمن التكلفة المباشرة المواد أو العمالة أو المصاريف أو تكلفة التتوزيع المرتبطة بإنتاج المنتج ويمكن تتبعه بسهولة إلى منتج أو إدارة أو مشروع ، علي سبيل المثال ، تقوم شركة بتصنيع السيارات والشاحنات . عامل في المصنع يقضي ثماني ساعات في بناء سيارة التكاليف المباشرة المرتبطة بسيارة الأجرة هي الأجور المدفوعة لسائق السيارة والأجزاء المستخدمة لبناء السيارة . 

2- التكاليف غير المباشرة : 

التكاليف غير المباشرة ، من ناحية أخرى ، هي نفقات لا علاقة لها بإنتاج سلعة أو خدمة ، لا يمكن تتبع التكلفة غير المباشرة بسهولة لمنتج أو إدارة أو نشاط أو مشروع . 

علي سبيل المثال ، مع شركة السيارات ، تشمل التكاليف المباشرة المرتبطة بكل مركبة الإطار والإطارات والصلب . ومع ذلك ، فإن الكهرباء المستخدمة لتشغيل المصنع تعتبر تكلفة غير مباشرة ، لأن الكهرباء تستخدم لجميع المنتجات المصنعة في المصنع ، ولا يمكن إرجاع منتج واحد إلى فاتورة الكهرباء . 

3- التكاليف الثابتة : 

لا تختلف التكاليف الثابتة مع عدد السلع أو الخدمات التي تنتجها الشركة علي المدى القصير . 

علي سبيل المثال ، افترض أن الشركة تستأجر آلة للإنتاج لمدة عامين ، يتعين علي الشركة دفع 2000 دولار شهرياً لتغطية تكلفة عقد الإيجار ، بغض النظر عن عدد المنتجات التي تستخدمها هذه الماكينة يعتبر عقد الإيجار تكلفة ثابتة حيث إنه لم يتغير . 

4- التكاليف المتغيرة : 

تتقلب التكايف المتغيرة مع تغير مستوي الإنتاج ، علي كس التكلفة الثابتة ويختلف هذا النوع من التكلفة اعتماداً علي عدد المنتجات التي تنتجها الشركة ، تزداد التكلفة المتغيرة مع زيادة حجم الإنتاج ، وتنخفض كلما انخفض حجم الإنتاج . 

وعلي سبيل المثال ، يجب أن تقوم شركة تصنيع الألعاب بتعبئة ألعابها قبل شحن المنتجات إلى المتاجر ويعتبر هذا نوعاً من التكلفة المتغيرة ، نظراً لأن الشركة المصنعة تنتج المزيد من الألعاب ، فإن تكاليف التغليف الخاصة بها تزداد ، ومعني ذلك إذا كان مستوي إنتاج الشركة المصنعة للعبة يتناقص ، فإن التكلفة المتغيرة بالتغليف تنخفض . 

5- تكاليف التشغيل : 

يمكن أن تكون متغيرة أو ثابتة وتتضمن أمثلة تكاليف التشغيل ، والتي تعرف باسم نفقات التشغيل ، الإيجار والمرافق ، تكاليف التشغيل عبارة عن مصاريف يومية ، ولكن يتم تصنيفها بشكل منفصل عن التكاليف غير المباشرة أي التكاليف المرتبطة بالإنتاج الفعلي يمكن للمستثمرين حساب نسبة مصروفات التشغيل للشركة ، مما يوضح مدى كفاءة الشركة في استخدام تكاليفها لتوليد المبيعات . 

6- تكاليف الفرصة البديلة : 

تكلفة الفرصة البديلة هي الفائدة التي يتم التخلي عنها عند اتخاذ قرار بشأن آخر، بمعني آخر ، تمثل تكلفة الفرصة البديلة بديلاً يتم التخلي عنه عن اتخاذ القرار وبالتالي فإن هذه التكلفة هي الأكثر صلة بحدثين متبادلين في الاستثمار ، هو الفرق في العائد بين الاستثمار المختار والاستثمار بالنسبة إلى الشركات . 

لا تظهر تكاليف الفرصة البديلة في البيانات المالية ولكنها مفيدة في التخطيط من قبل الإدارة وعلي سبيل المثال ، إذا قررت الشركة شراء قطعة جديدة من معدات التصنيع بدلأ من استئجارها وستكون تكلفة الفرصة البديلة هي الفرق بين تكلفة المصروفات النقدية للمعدات وتحسين الإنتاجية مقابل مقدار الأموال التي يمكن توفيرها لو تم استخدام الأموال لسداد الديون . 

7- التكاليف الثابتة غير المرغوبة : 

التكاليف غير المرغوبة هي التكاليف التاريخية التي تم تكبدها بالفعل ، ولن تحدث أي فرق في القرارات الحالية من قبل الإدارة ، وفرق التكاليف هي تلك التكاليف التي التزمت بها الشركة ، والتي لا يمكن تجنبها أو تكاليف غير قابلة للاسترداد . 

يتم استبعاد التكاليف غير المرغوبة ( التكاليف السابقة ) من القرارات التجارية المستقبلية ، لأن التكاليف هي نفسها بغض النظر عن نتيجة القرار . 

8- التكاليف القابلة للتحكم : 

هي النفقات التي يديرها مديرو الحسابات ، ولديهم القدرة علي الزيادة أو النقصان وعلي سبيل المثال ، يمكن التحكم في كيفية طلب الإمدادات أو كشوف المرتبات لشركة تصنيع ، ولكن لا يمكن تجبنها بالضرورة . 

أهداف محاسبة التكاليف : 

لمحاسبة التكاليف مجموعة من الأهداف تسعي إلى تحقيقها المؤسسة الاقتصادية وأهم هذه الأهداف ما يلي : 

1- المساعدة في عملية اتخاذ القرارات : 

تقدم محاسبة التكاليف معلومات متعلقة بالتكلفة تستخدم في عملية اتخاذ القرارات ، حيث إن أي قرار إداري يترتب عن عملية اتخاذه تكلفة وبالتالي لابد علي المؤسسة أن تتعرف علي التكلفة التي تنطوي عليها عملية اتخاذ أي قرار  وأخذها بعين الاعتبار . 

2- المساهمة في عملية التخطيط : 

تستخدم بيانات التكلفة في عملية التخطيط فالمعروف أن الموازنات التقديرية والتي تعتبر أحد أدوات التخطيط الرئيسية تتضمن الإيرادات المقدرة للفترة القادمة بالإضافة إلى التكاليف المتوقع انفاقها في عمليات المؤسسة . 

3- المساعدة في عملية الرقابة : 

إن استخدام التكاليف في مجال الرقابة يتمثل أساساً في مقارنة التكاليف المقدرة أو المعيارية والتكاليف الفعلية ، ففي العديد من المؤسسات الصناعية والخدماتية يتم تقدير التكاليف اللازمة لإنتاج سلعة أو تقديم خدمة بشكل مسبق . 

4- المساهمة في عملية تقييم الأداء : 

في ظل اللامركزية والتي تتمثل في تفويض المؤسسة لبعض الاقسام بالصلاحيات والقرارات الإدارية الممنوحة لها ، كان لابد من وجود نظام رقابي ، وهذا أدى بدوره لتقسيم المؤسسة إلى عدة مراكز ، فبعضها يمثل مراكز تكلفة والبعض مراكز ربحية وكذا هناك مراكز استثمار  ... . 

5- مساعدة المحاسبة المالية ( العامة ) : 

تستخدم معلومات محاسبة التكاليف في المحاسبة المالية أساساً في تحديد تكلفة المخزون من الإنتاج تحت التشغيل وتكلفة المخزون والبضاعة تامة الصنع وغيرها . ومن هنا يظهر دور محاسبة التكاليف في تحديد تكاليف المنتتجات المصنعة أو الخدمات المقدمة والمخزون السلعي . 

6- المساعدة في تحديد تكلفة الإنتاج : 

تستدم محاسبة التكاليف في تحديد تكلفة الإناج الخاصة بوحدة معينة أو مرحلة إنتاجية معينة أو قسم معين أو خدمة معينة ، وهذا يساعد المؤسسة في عملية اتخاذ القرار الملائم وكذا في تحديد سعر بيع الوحدة وضبط التكاليف وتحديد كمية الإنتاج والمبيعات التي تحقق أعلى ربحية ممكنة . 

وهناك أهداف أخرى تجسد غايات لمحاسبة التكاليف متمثلة في : 

1- تحليل وتشكيل النتيجة الإجمالية وتحديد مساهمة الأنشطة المختلفة وتمثيل المجموعة الجبري لنتائج الأنشطة . 

2- تحديد أسس القياس لبعض بنود الميزانية العمومية للشركة مثل الأصول الثابتة للشركة التي أنشأتها بنفسها أو مخزونات صنعتها بنفسها وتوفير جزء من نظام التحكم في إدارة المعلومات المحاسبية اللازمة لمراقبة الميزانية ، مما يجعل محاسبة التكاليف أداة للتحكم في الإدارة . 

3- دعم اتخاذ القرارات الإدارية ( التي يمكن أن تشارك مستقبل الشركة بفضل المعلومات التي يمكن أن تستند إلى الدراسات والمنطق ) . 

وظائف محاسبة التكاليف : 

تقوم محاسبة التكاليف بعدة وظائف ، نذكر منها : 

1- الوظيفة التسجيلية : 

يعني أن يقوم محاسب التكاليف بتدوين التكاليف في السجلات المناسبة الخاصة بها وفق المعايير المتفق عليها بشكل واضح ودقيق . 

2- الوظيفة التحليلية : 

يتم تحليل بيانات التكاليف التي وقعت في المؤسسة فعلاً وتصنيفها وربطها بمنتج معين أو أمر إنتاج أو مرحلة معينة أو قسم معين . 

3- الوظيفة الرقابية وتحديد المعايير : 

إن لكل عنصر له تكلفة ولكل مركز تكلفة بما ينبغي أن تحتاجه الوحدة المنتجة ومقارنة هذه المعايير بما يتفق فعلاً لكل عناصر التكاليف ، وتحديد الإنحرافات والتي إما أن تكون ملائمة وتبحث عن أسباب هذه الانحرافات وتحليلها ودراستها ثم رفع النتائج إلى الجهات المختصة للحد من الإنحرافات .

4- الوظيفة الإعلامية : 

ترتبط هذه الوظيفة بالوظيفة السابقة فعند اكتشاف الانحرافات ودراسة أسبابها ، تخبر الإدارة بهذه النتائج وذلك لاتخاذ القرارات اللازمة لتصحيح هذه الانحرافات وعدم تكرارها . 

5- الوظيفة التحفيزية : 

تمثل هذه الوظيفة عامل دفع لأقسام المؤسسة من أجل تنفيذ ما هو مخطط وعدم تجاوز المعايير المحددة في عملية الانفاق ومن هنا تقوم المؤسسة بإعطاء تحفيزات لأقسام المؤسسة نتيجة استخدام مواردها بشكل كفء واقتصادي . 

عناصر محاسبة التكاليف : 

إن عناصر التكاليف تتمثل في : 

1- المواد الأولية : 

وتشمل كافة المواد التي تدخل بصفة أساسية في إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة ، مثل الأخشاب والحديد في صناعة الأثاث وتعتبر أيضاً مواد أولية بعض السلع الجاهزة والتي تدخل في صناعات أخرى . 

2- الأجور : 

هي التي تعبر عن المجهود الإنساني الذي يبذله العمال في الشركة وينقسم العمل إلى نوعين عمل يتعلق بالعملية الإنتاجية وعمل لا يرتبط بالعملية الإنتاجية بل يساعد عليها وتشمل الأجور المبالغ التي تدفع للعاملين سواء كان الأجر وكذلك العمل الإضافي والمخصصات التي يحصل عليها العاملين . 

3- المصاريف والخدمات الأخرى : 

تشمل جميع المبالغ التي تنفقها الشركة ماعدا الأجور والمواد وهذه العناصر الثلاثة السابقة نجدها في جميع أنشطة الشركة الرئيسية من إنتاج وتسويق وخدمات إدارية وتمويلية . 

المراجع : 

رائد محمد عبد ربه . ( 2016 ) . مبادئ المحاسبة المالية . الجنادرية . 

محمود علي حبائي ، وقصي السمراي . ( 2000 ) . محاسبة التكاليف . عمان : دار وائل . 

إبراهيم جابر . ( 2013 ) . المحاسبة الدولية وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية . عمان : دار غيداء . 

أحمد نور ، وصلاح الدين عبد المنعم مبارك . ( 2003 ) . أصول محاسبة التكاليف . الدار الجامعية : الإسكندرية . 

محمد تسيير . ( 2004 ) . مبادئ محاسبة التكاليف . عمان : دار وائل . 

نائل عدي ، وشركاءه . ( 2007 ) . محاسبة التكاليف . عمان : دار اليازوري . 

إسماعيل يحي التكريتي . ( 2009 ) . محاسبة التكاليف في المنشآت الصناعية " بين النظرية والتطبيق " . عمان : دار الحامد . 

عثمان بودحوش . ( 2007 -2008 ) . تخفيض التكاليف كمدخل لدعم الميزة التنافسية في المؤسسات الصناعية الجزائرية - حال شركة إسمنت عين الكبيرة - . مذكرة لنيل شهادة الماجستير ، تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة ، كلية التسيير والعلوم الاقتصادية ، جامعة 20 أوت 1995 سكيكدة ، الجزائر . 

نعيمة زعرور . ( 2014 - 2015 ) . أساليب مثلي لترشيد تكاليف الخدمات العامة دراسة حالة : مؤسسة اتصالات الجزائر - وكالة بسكرة . مذكرة لنيل شهادة دكتوراة ، تخصص علوم التسيير ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر . 

محمد دبربري . ( 2017 ) . محاسبة التكاليف . عمان : دار اليازوري . 

خديجة ذيب . ( 2015 - 2016 ) . الطرق الحديثة لمحاسبة التكاليف كأساس لتحديد تكلفة الخدمة الصحية - دراسة حالة المستشفي العمومي سليمان عميرات عين مليلة . مذكرة لنيل شهادة الماستر ، تخصص محاسبة وتدقيق ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، أم البواقي ، الجزائر . 

تعليقات