U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم المحاسبة التحليلية وأهدافها ووظائفها

مفهوم المحاسبة التحليلية
ما هي المحاسبة التحليلية ؟ 

بحث عن المحاسبة التحليلية : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن المحاسبة التحليلية . 

(2) مفهوم المحاسبة التحليلية . 

(3) أهداف المحاسبة التحليلية . 

(4) وظائف المحاسبة التحليلية . 

(5) المراجع . 

مقدمة عن المحاسبة التحليلية : 

من أجل استقرار المؤسسة الاقتصادية وقدرتها علي المنافسة أصبحت المحاسبة التحليلية ضرورة ملحة لما تقدمه من مساعدات لمسيري المؤسسة في أداء مختلف وظائف التسيير بأكبر قدر عالٍ من الكفاءة . 

وسنحاول من خلال هذا البحث عرض مفهوم المحاسبة التحليلية وأهميتها وكذا أهدافها ووظائفها . 

مفهوم المحاسبة التحليلية : 

تعددت مفاهيم المحاسبة التحليلية بتعدد أهميتها والكتاب ووجهات النظر التي يبدونها فهناك من يعرفها بأنها " نظام فرعي من النظام المحاسبي للوحدة الاقتصادية ، يهتم بحصر وتجميع تكلفة الأنشطة الصناعية وغير الصناعية التي تقوم بها المؤسسة ، وتحديد تكلفة السلع والخدمات التي تقدمها . 

كما تعرف علي أنها " ذلك العلم الذي يقوم علي تبويب وتجميع وتحليل وتخصيص وتوزيع التكاليف استناداً إلى مجموعة من الأسس والمبادئ والقواعد العلمية بهدف تحديد تكلفة الإنتاج وتقديم المعلومات اللازمة التي تساعد الإدارة علي اتخاذ القرارات المناسبة " . 

كما تعتبر علي أنها " نظام محاسبي لمعلومات التكاليف حيث له مدخلاته وعملياته التشغيلية وكذا مخرجاته ، ويتركز اهتمامه في مجموعة من النظريات والإجراءات والأساليب التي تستخدم في تسجيل وتجميع البيانات المتعلقة ومتابعة تدفقها فيما بين مراكز النشاط المختلفة داخل المؤسسة ، وتحليلها ثم عرضها ، بهدف تحديد تكلفة المنتجات النهائية ، والرقابة علي التكاليف ، ومساعدة الإدارة في القيام بوظائفها المختلفة من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات " . 

كما تعرفها علي " إنها مزيج بين علم وتقنيات ففي شقها تدرس الأسس والمبادئ العلمية لمعاني التكلفة ونظريتها ، ونظم تطبيقها في مختلف المؤسسات وفي شقها التقني استعمال هذه الأسس من متخصصين مهنيين وغير متخصصين في المؤسسات وعلي ضوئها يتم التحكم في توجيه واستغلال الموارد المتاحة ، وتسمح للمسيرين باتخاذ القرارات الاقتصادية الملائمة التي تهم نشاط وتطور المؤسسات وفقاً للإمكانيات ، سياساتها وظروف محيطها " . 

من خلال ماسبق يمكننا القول بأن المحاسبة التحليلية هي عبارة عن نظام أو تقنية يستخدم في معالجة البيانات المحاسبية للنشاطات الاقتصادية المتحصل عليها من المحاسبة العامة بهدف تحديد تكلفة المنتجات وتسعيرها ، ومساعدة الإدارة في الرقابة علي التكاليف ، وكذلك مساعدتها علي تحليلها بهدف الوصول إلى نتائج تمكن مسيري المؤسسات من اتخاذ إجراءات وقرارات تسمح بمراقبة ودراسة مردودية المؤسسة وتحديد فعالية تنظيمها ، كما أنها تسمح بمراقبة المسؤوليات علي جميع المستويات كما تعتبر المحاسبة التحليلية أداة ضرورية للرقابة الداخلية . 

أهداف المحاسبة التحليلية : 

إن المحاسبة التحليلية بما تشتمل عليه من أساليب وإجراءات ينبغي أن تعمل علي تحقيق الأهداف التالية

1- تحديد كلفة الإنتاج واحتساب كلفة كل عنصر من عناصر الإنتاج كالمواد الأولية والأجور والمصاريف الأخرى . 

2- تحديد كلفة الإنتاج التامة والإنتاج تحت التشغيل آخر لمدة لأغراض إعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية . 

3- مساعدة الإدارة في تحديد الأسعار وفي رسم السياسات السعرية السليمة للمنتجات والخدمات المختلفة التي تقوم المؤسسة بإنتاجها أو تقديمها . 

4- توفير المعلومات الضرورية لإعداد الموازنات التخطيطية ، والرقابة علي عناصر التكاليف وترشيد استخدامها ، واستغلال الطاقة الإنتاجية المتاحة من أجل تخفيض التكاليف وتحقيق الكفاءة الإنتاجية ، وزيادة ربحية المؤسسة . 

كذلك تهدف المحاسبة المالية إلى تحقيق هدفين أساسيين هما : 

1- إعداد التقارير غير الدورية الداخلية لمساعدة الإدارة علي اتخاذ القرارات الإستراتيجية ، والمتعلقة برسم السياسات العامة والتخطيط طويل الأجل ، وتقديم منتجات جديدة والاستثمار في المعدات . 

2- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد القوائم المالية ، التي تمكن المستخدمين الخارجيين من مستثمرين وجهات حكومية وأطراف خارجية أخرى من اتخاذ قرارات اقتصادية تتعلق بالمؤسسة . 

وظائف المحاسبة التحليلية : 

ترتكز المحاسبة التحليلية علي مجموعة من الوظائف حتى تقوم بأداء دورها الفعال في المؤسسة الاقتصادية ، كما أن هذه الوظائف بتحقيقها يمكن أن تساعد المؤسسة علي تحقيق أقصي ربح ممكن وضمان الاستمرارية للمؤسسة في السوق ، وتتمثل هذه الوظائف فيما يلي : 

1- الوظيفة التسجيلية : 

يعني أن يقوم المحاسب بتدوين التكاليف في السجلات المناسبة الخاصة بها ، وفق المعايير المتفق عليها وبشكل واضح ودقيق بحيث يمكن الرجوع إليها والاستفادة منها عند الحاجة . 

2- الوظيفة التحليلية : 

تعكس التعامل مع البيانات والمعلومات لاستخلاص النتائج وتفسير الأحداث من خلال تتبع عنصر من عناصر الإنفاق وتحديد طبيعة ونوع استخدامه ونمط سلوكه وارتباطها بوظائف المشروع أو الإنتاج أو المبيعات . 

3- الوظيفة الرقابية : 

وذلك من خلال تحديد المعايير لكل عنصر من عناصر التكلفة ولكل مركز تكلفة ، لما ينبغي أن تحتاجه الوحدة المنتجة ومقارنة هذه المعايير بما ينفق فعلاً ، وتحديد الانحرافات والتي إما أن تكون ملائمة عندما تكون التكاليف الفعلية أقل من المعايير المحددة ، أو غير ملائمة عندما تكون التكاليف الفعلية أكبر من المعايير المحددة ويجب أن تدرس أسباب هذه الانحرافات من أجل الحد منها . 

4- الوظيفة التفسيرية أو الإخبارية : 

بعد تسجيل كل التكاليف وتحليلها يجب علي المحاسب صياغة النتائج المتوصل إليها في شكل قوائم وتقارير توضع أمام الإدارة حتى تتمكن من اتخاذ القرارات اللازمة . 

5- الوظيفة التحفيزية : 

تتحقق هذه الوظيفة بعد انجاز الوظائف السابقة الذكر ، حيث تمثل هذه الوظيفة عامل دفع الأقسام المؤسسة من أجل تنفيذ ما هو مخطط وعدم تجاوز المعايير المحددة في عملية الإنفاق ، ومن هنا سوف تحفز أقسام المؤسسة في استخدام مواردها بشكل كفء واقتصادي ، وهذا ما يساعد الإدارة علي تحقيق أهدافها . 

المراجع : 

محرم زينات محمد ، وآخرون . ( 2005 ) . أصول محاسبة التكاليف . مصر : الدار الجامعية . 

نضال خلف نائل عدس . ( 2015 ) . محاسبة التكاليف مدخل حديث . عمان : دار جهينة للنشر والتوزيع . 

محمود محمود السجاعي . ( 2008 ) . محاسبة التكاليف في المنظمات الصناعية والصحية . مصر : المكتبة العصرية للنشر والتوزيع . 

ناصر دادي عدون . ( الطبعة الثانية 1994 ) . المحاسبة التحليلية وتقنيات مراقبة التسيير . الجزائر : دار المحمدية . 

جمعة الربيعي كمال حسن ، ومهدي الساقي سعدون . ( 2008 ) . محاسبة التكاليف الصناعية . دار . عمان : إثراء للنشر والتوزيع . 

عرقابي عادل . ( 2017/2018) . دروس في المحاسبة التحليلية . مطبوعة مقدمة ضمن متطلبات التأهيل الجامعي . كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، باتنة : جامعة الحاج لخضر . 

تعليقات