U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

تعريف البنوك التجارية ومميزاتها ووظائفها

بحث عن البنوك التجارية
ما هي البنوك التجارية ؟ وما هي مميزاتها ووظائفها ؟ 

بحث عن البنوك التجارية : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن البنوك التجارية . 

(2) تعريف البنوك التجارية . 

(3) مميزات البنوك التجارية . 

(4) وظائف البنوك التجارية . 

مقدمة عن البنوك التجارية : 

تعتبر البنوك في الوقت الحاضر العصب الحساس للحياة الاقتصادية ، ويعتبر البنك التجاري نوع من أنواع المؤسسات المالية التي يتركز نشاطها في قبول الودائع ومنح القروض ، وتعد البنوك التجارية في المرتبة الثانية من حيث تسلسل الجهاز البنكي حيث لا يسبقه في ذلك إلا البنك المركزي ، وهي تسيطر تقريبا علي معظم أصول القطاع البنكي . 

تعريف البنوك التجارية : 

يقصد بالبنوك التجارية : البنوك التي تقوم بقبول ودائع عند الطلب أو لآجال محددة ، وتزاول عمليات التمويل الداخلي والخارجي وخدمته بما يحقق أهداف خطة التنمية ، ودعم الاقتصاد الوطني وتباشر عمليات تنمية الادخار والاستثمار المالي في الداخل والخارج بما في ذلك المساهمة في إنشاء المشروعات ، وما تستلزمه من عمليات بنكية وتجارية ومالية ، وفقا للأوضاع التي يقررها البنك المركزي . 

وقد سميت البنوك التجارية : " بنوك الودائع " حيث تمثل الودائع المصدر الأساسي لمواردها . 

مميزات البنوك التجارية : 

تتميز البنوك التجارية دون غيرها من البنوك في أنها تقوم بقبول الودائع التي يمكن السحب عليها بشيكات ، بالإضافة إلى السمات الثلاثة الآتية : الربحية - السيولة - الأمان . 

1- الربحية : 

إن من أهداف البنك التجاري الرئيسية تحقيق عائد ملائم لملاكه ، وهو ما يدفع البنك إلى أن يوظف أمواله التي يحصل عليها من المصادر المختلفة مع أن يقلل نفقاته ما أمكن ، والإيرادات الإجمالية للبنك تتكون بشكل رئيسي من نتائج عمليات الإقراض والاستثمار بالإضافة إلى الأرباح الرأسمالية التي قد يحققها البنك . 

2- السيولة : 

يجب علي البنوك التجارية أن تحتفظ بجزء من أموالها بدرجة عالية من السيولة كافية لمواجهة السحوبات العادية أو الفجائية لزبائن البنك ، ففي الوقت الذي تستطيع فيه مؤسسات الأعمال الأخرى تأجيل سدادا ما عليها من مستحقات و / أو لبعض الوقت ، فإن مجرد إشاعة عن عدم توفر سيولة كافية لدي البنك كفيلة بأن تزعزع ثقة المودعين ويدفعهم بجأة لسحب ودائعهم مما قد يعرض البنك للإفلاس . 

3- الأمان : 

لا تستطيع البنوك التجارية استيعاب خسائر تزيد عن رأس المال ، وأن أي خسائر يتعرض لها البنك قد تلتهم بالإضافة لرأسمال البنك جزء من أموال المودعين ، والنتيجة هي إفلاس البنك ، وبالتالي تسعي البنوك التجارية بشدة إلى توفير أكبر قدر من الأمان للمودعين من خلال تجنب المشروعات ذات الدرجة العالية من المخاطرة . 

وظائف البنوك التجارية : 

1- وظائف تقليدية : 

- قبول ودائع الزبائن : 

تعتبر الوظيفة الأولي للبنك التجاري ، ومع ازدياد حجم التجارة والنشاط الاقتصادي ازداد الطلب علي الائتمان أصبحت البنوك التجارية تلعب دور الوسيط بين المودع والمستثمر . 

- توليد الائتمان : 

ويعتبر توليد النقود للمساهمة في النشاط الاقتصادي من أهم وظائف البنوك التجارية ، والتي بمجموعها تقدم الآن قروضا ليس فقط من ودائع تمتلكها في صورة نقود قانونية . 

- تجميع المدخرات : 

استثمار مدخرات الزبائن عن طريق إدارة تعرف عادة بإدارة الاستثمار . 

- الاستثمار في الأوراق المالية : 

شراء السندات مثلا وهو بمثابة منح ائتمان طويل الأجل . 

- تحصيل المستحقات : 

تقوم البنوك التجارية بتحصيل مستحقات زبائنها من مصادرها المختلفة ، سواء تعلقت هذه المستحقات بشيكات أو بكمبيالات أو سندات إذنية . 

- تتعامل البنوك التجارية في بيع الذهب والفضة : 

تتعامل البنوك بالذهب معاملات متعددة يقسمها البنكيون إلى مجموعتين هما : معاملات الذهب معين المكان ، ومعاملات الذهب غير معين المكان ، ويندرج تحت المجموعة الأولي كل معاملة بالذهب تتضمن في مرحلة من مراحلها قبض كمية من ذلك المعدن ، ويندرج تحت المجموعة الثانية المعاملات التي ليس غرض المتعاملين بها معدن الذهب وإنما المقامرة علي التقلبات السعرية فيه ولذلك فإن التسمية مجرد اصطلاح لا يترتب عليه أثر في القانون . 

أما معاملات البنوك في الفضة فهي قليلة وذلك لقلة الإقبال علي الفضة ، فهي لا تستخدم في الحلي إلا بشكل محدود في الوقت الحاضر كما أنها أقل صلاحية للمقامرة من الذهب . 

2- وظائف غير تقليدية : 

يسعى البنك التجاري إلى ممارسة العديد من الوظائف وتقديم خدمات مختلفة ومتنوعة ، وسنركز علي البعض من هذه الوظائف : 

- تقديم خدمات استشارية للمتعاملين : 

أصبحت معظم البنوك تشترك في إعداد الدراسات المالية المطلوبة للمتعاملين معها لدى إنشائهم للمشاريع ، فإنه يتم علي ضوء هذه الدراسات تحديد الحجم الأمثل للتمويل المطلوب ، وكذلك طريقة السداد ومدى اتفاقها مع سياسة المشروع في الشراء والإنتاج والبيع والتحصيل . 

- تقديم الخدمات التمويلية إلى المؤسسات الخاصة : 

يقدم القطاع البنكي خدمات تمويلية إلى القطاع الفردي والخاص لدعم المؤسسات الخاصة ، تشمل هذه الخدمات التمويلية أربعة مجالات : 

أ- تعميم استخدام أساليب تمويل بنكي متنوعة ومرنة النشاط : 

فبالنسبة إلى المؤسسات الفردية والخاصة ذات الأصول الثابتة التي تعترف بها البنوك ، يتم تقديم قروض بنكية إليها بأسلوب الرهن العقاري ، وبالنسبة إلى المؤسسات الفردية والخاصة المتصفة بكثرة الأملاك المنقولة ، تقدم قروض بنكية إليها بأسلوب رهن الأملاك المنقولة ، إلى المؤسسات التي تكثر لديها أرصدة الدائن المستحقة مع حسن جدارة ائتمان المدين ، تقدم إليها بأسلوب الضمان بأرصدة الدائن المستحقة ، وبالنسبة إلى المؤسسات الخالية من الأملاك الثابتة أو المنقولة التي يمكن أن تقبلها البنوك ، يقدم التمويل البنكي إليها بأسلوب الضمان بواسطة طرف ثالث . 

ب- توسيع نطاق نشاطات الإقراض : 

يمكن منح الدعم التمويلي اللازم لشركات التأجير ذات الأداء المعياري والجيد في أعمالها لتأجير المعدات لخدمة المؤسسات الصغيرة في الإصلاح الفني . 

ويمكن توسيع نطاق نشاطات الإقراض التصديري بصورة مناسبة فبالنسبة إلى تصدير منتجات التكنولوجيا العالية والجديدة المدعوم من قبل الدولة . 

يمكن تبني أسلوب إقراض البائع أو أسلوب إقراض الشاري بما يتطابق مع شروط الإقراض ، وبالنسبة إلى المؤسسات الصغيرة المختصة لخدمة تداول البضائع والمؤسسات التجارية ومؤسسات التجارة الخارجية التي تخدم المؤسسات الصغيرة في التسويق والاستيراد والتصدير ، ستعطي الأولوية لها في الحصول علي قروض بنكية برهن بطاقات الائتمان والحوالات المقبولة التي تعتمدها البنوك أو برهن المخزون من البضائع . 

ج- النشاط في تطوير مختلف الأنواع من منتجات الإقراض : 

فبالنسبة إلى المؤسسات الفردية والخاصة ذات الإيرادات المستقرة من إيجار مباني المصانع والمعدات ، يمكنها الحصول علي قروض بنكية برهن إيرادات الإيجار ، وحيال المؤسسات الفردية والخاصة ذات السمعة الجيدة لدي شاري البضائع والتي تحوز عقودا مستقرة وطويلة الأمد لشراء البضائع . 

د- العمل بقوة علي تطوير قروض الإبداع الفردية : 

والتي تشمل رئيسيا قروض برهن المحلات التجارية الفردية وقروضاً برهن الأموال المتحركة الفردية . 

- ادخار المناسبات : 

تشجيع البنوك المتعاملين معها أن يقوموا بالادخار لمواجهة مناسبات معينة مثل مواجهة نفقات موسم الاصطياف ، أو الزواج أو تحمل نفقات تدريس الطلبة في الجامعات . 

- خدمات البطاقة الائتمانية ( بطاقة الاعتماد أو البطاقة البلاستيكية ) : 

وتعتبر من أشهر الخدمات البنكية الحديثة التي استحدثتها البنوك التجارية في الولايات المتحدة في الستينات من القرن الماضي ، وبطاقة الائتمان ( credit card ) عند الاقتصاديين وهي بطاقات خاصة يصدرها البنك للزبون تمكنه من الحصول علي السلع والخدمات من محلات وأماكن معينة ، عند تقديمه لهذه البطاقة ، ويقوم بائع السلع أو الخدمات بالتالي بتقديم الفاتورة الموقعة من الزبون إلى البنك مصدر البطاقة ، فيسدد قيمتها له ، ويقدم البنك للزبون كشفاً شهرياً بإجمالي القيمة لتسديدها أو لخصمها ( لحسمها ) من حسابه الجاري لطرفه . 

وبعبارة أخرى : هي مستند من ورق سميك مسطح أو بلاستيكي ، يصدره البنك أو غيره لحامله ، وعليه بعض البيانات الخاصة بحامله . والجهة المصدرة للبطاقة : هي بنك أو مؤسسة مالية تقوم بإصدار البطاقة بناء علي ترخيص معتمد من المنظمة العالمية لهذه البطاقات . 

وتعتبر البطاقات البلاستيكية من أنواع النقود الإلكترونية وأكثرها شيوعا واستخداما يمكن استخدامها عن طريق شبكة الإنترنت ، وتعمل هذه البطاقات من خلال شريحة إلكترونية ، أو شريط مغناطيسي يحتوي كافة المعلومات الضرورية عن الزبون وحسابه واللازمة لإتمام عملية البيع . 

- إصدار خطابات الضمان : 

يقصد بخطاب الضمان هو تعهد كتابي من البنك بقبول دفع مبلغ معين نيابة عن الزبون بالوفاء بتلك الالتزامات مباشرة في تاريخ الاستحقاق ، ويتقاضي البنك عمولة من الزبون مقابل إصدار خطابات الضمان . 

- دفع المبالغ من أصل الاعتمادات الخاصة : 

الاعتماد هو اتفاق بين البنك والزبون يعطي الحق للزبون في الاقتراض في حدود مبلغ معين يحدده الاتفاق وعادة ما يحدد الاتفاق الفترة التي يمكن للزبون أن يتمتع بهذا الحق . 

بالإضافة إلى بعض الخدمات الهامة " الوكيلة " بالنيابة عن زبائنها والبنوك الأخرى : 

- تأجير الخزائن الحديدية للجمهور لحفظ الوثائق والممتلكات الثمينة والمهمة ( إيداع الأشياء الثمينة المملوكة للزبائن في خزائن آمنة ) . 

- تحصيل قيمة الفواتير الأجنبية التي تعود إلى الزبائن ، وتحويل العملة للخارج لسداد التزامات الزبائن فيما يتعلق بعمليات الاستيراد . 

- القيام بمهام الوكيل المفوض أو المنفذ ( الوصية أو مزاد مثلا ) أو أمين الاستثمار ( إدارة الأعمال والممتلكات للمتعاملين معه ) . 

تقوم البنوك التجارية بدور بارز في الاقتصاد الوطني ، ويعتبر عامل الثقة في تلك البنوك الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها . فالوظيفة الائتمانية للبنوك ، تمثل في القرض وفتح الاعتمادات والسحب علي المكشوف بفائدة ، وهي الوظيفة الثالثة للبنوك بعد الوظيفة النقدية ( قبول الودائع من المسكوكات والعملات ) ثم الوظيفة الاستثمارية ( استثمار أموال البنك الخاصة والودائع الاستثمارية في التجارية وغيرها وعمليات الإقراض ) . 

تعليقات