U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مفهوم ومميزات شركات التأمين

مميزات شركات التأمين
ما هو مفهوم شركات التأمين ؟ وما هي مميزاتها وأنواعها ؟ 

مفهوم ومميزات شركات التأمين : 

بالرغم من أن ظهور التأمين يرجع غلى قرون خلت ، إلا أن نشأة شركات تمارس النشاط التأميني كهيئات معتمدة جاء متأخراً حتى أواخر القرن السابع عشر ( مكتب تأمين الحريق بلندن عام 1666م ) ، حيث كانت الحوادث والكوارث المتعاقبة دافعاً أساسياً لظهور هذه الشركات ، وللإلمام أكثر بمفهوم هذه الشركات ومميزاتها سنتطرق في طيات هذا البحث إلى كل الجوانب الكفيلة بذلك . 

مفهوم شركات التأمين : 

إن شركة التأمين هي الطرف الأول في عقد التأمين والذي يتعهد بدفع مبلغ أو قيمة التعويض عن الخسائر المادية المحققة ، مقابل حصوله علي قسط التأمين الوحيد أو مجموعة الأقساط والتي تدفع في شكل منتظم والتي تقل في مجموعها نسبياً عن مبلغ التأمين المقرر . 

كما يطلق عليها المؤمن وهي تتعهد بدفع تعويض بمبلغ معين للطرف الثاني المؤمن له ، أو من يعينه في حالة تحقق خطر معين مقابل حصولها علي قسط متفق عليه . 

كما يري Christian Sainrapt : " أن شركة التامين هي هيئة مرخصة من طرف السلطات العمومية تتحصل علي الاعتماد الإجباري من أجل ممارسة عمليات تأمينية محددة تتضمنها القائمة الملحقة بهذا الاعتماد ، بحيث أن معظم الهيئات التأمينية هي شركات تجارية ، وأغلبيتها هي شركات مساهمة وذلك لضخامة رأس مالها ولطول مدة حياتها . 

وعلي ضوء ما سبق يمكن القول أن شركات التأمين هي شركات لها ميزة تعاقدية بينها وبين جمع المؤمن لهم ، من خلال وثائق التغطية التأمينية المصدرة من قبلها والتي تتعهد فيها بدفع مبلغ التعويض لجمهور المستأمنين في حالة تحقق الخطر المؤمن منه ، مقابل أقساط أو اشتراكات متفق عليها في فترة زمنية محددة ، تقوم خلالها شركة التأمين باستثمار مبالغ الأقساط المجتمعة لديها ، بهدف تحقيق العائد للوفاء بالتزاماتها اتجاه زبائنها ( المؤمن لهم_حملة الوثائق ) . 

مميزات شركات التأمين : 

إن لشركات التأمين مجموعة من المميزات التي تميزها عن غيرها من الشركات والمؤسسات المالية ومن هذه المميزات نجد ما يلي : 

1- شركات التأمين من بين المؤسسات المالية الأكثر خضوعاً للقوانين خصوصاً في مجال استثمار رؤوس الأموال ، وذلك بتحديد نسب استثمارية ضروري الالتزام بها ، في مجالات مصرح بها ضمن النصوص واللوائح القانونية ، بهدف ضمان قدرة هذه الشركات علي الوفاء بالتزاماتها اتجاه حملة الوثائق التأمينية . 

2- تقدم خدمات تأمينية لزبائنها في شكل عقود معاوضة من ناحية واستثمار الأقساط المتحصل عليها قصد الإيفاء بتعهداتها وتحقيق ربح من ناحية أخرى ، لذا فهي تصنف ضمن المؤسسات المالية التعاقدية بتعهدات متبادلة بينها وجمهور المؤمن لهم . 

3- تتميز خدماتها المقدمة بأنها آجلة وليست آنية ، وثبات أسعارها والتي تحدد وفقاً للأسس الرياضية والاحتمالات ، كما أنها لا تخضع لقوانين العرض والطلب . 

4- التزاماتها وأهدافها تدفعها للتكيف أكثر في التعامل مع مجالات استثمار أموالها المحددة قانونياً ، بالتركيز علي الاستثمار في الميادين الأقل مخاطرة . 

5- انعكاس دورة الإنتاج فيها ، حيث لا يتسني لشركة التأمين معرفة مداخيلها إلا في المستقبل ، لأن خاصية طول أجل التزاماتها اتجاه العملاء سارٍ للسنوات القادمة من تاريخ الاكتتاب ، بمعني أن قيمة العائد لا يمكن تحديدها إلا بصفة استدلالية ( بناءاً علي خبرة الشركة ) لأن مبلغ التأمين متعلق بتحقق الخسائر وحجمها . 

تصنيف شركات التأمين : 

يمارس التأمين من قبل شركات متنوعة ومختلفة ، باختلاف القانون وباختلاف طبيعة خدمة التأمين المقدمة ، حيث نجد هناك تصنيفين لشركات التأمين ، تصنيف أول وفقاً للشكل القانوني وتصنيف ثاني وفق للأنشطة التأمينية التي تمارسها ، وفيما يلي سنوضح كل صنف علي حدا ، وعرض الشركات التي تندرج ضمنه بشئ من التفصيل . 

أولا : تصنيف شركات التأمين وفق الشكل القانوني : 

تأخذ شركات التأمين من ناحية شكلها القانوني ، شكلين قانونيين أساسيين هما شركات التأمين التجارية ( المساهمة ) وشركات تأمين تعاونية . 

1- شركات التأمين التجارية ( شركات المساهمة ) : 

تتخذ شركة التأمين شكل شركة تجارية ذات أسهم ، وتخضع بذلك للأحكام العامة المنصوص عليها في القانون التجاري بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بها والمنصوص عليها في الأمر المتعلق بالتأمينات . 

وهي شركة ينقسم راسمالها إلى حصص ، وتتكون من شركاء لا يمكن أن يقل عددهم عن سبع شركاء ، لا يتحملون الخسائر إلا بقدر حصتهم ، وهي من أكثر صور المؤمن ( شركة التأمين ) انتشاراً وأنسبها لعملية التأمين من الناحيتين الاقتصادية والتقنية ، حيث أن طبيعة تكوينها الرأسمالي والعدد الكبير من المساهمين ، يساعدها علي الاستمرارية والبقاء والمنافسة . 

2- شركات التأمين التعاونية : 

هي الشكل الثاني من شركات التأمين حسب التصنيف القانوني ، تؤسس بين الأشخاص المنخرطين المستأمنين في نفس الوقت ( 500 منخرط علي الأقل ) ، تخضع لقانون خاص تتمتع بالشخصية المعنوية وهي شركة مدنية هدفها غير تجاري ، حيث تهدف إلى وضع نظام تعاضدي بين منخرطيها أو تغطيتهم تأمينياً من الأخطار ، حيث تتكون الجمعية العامة من الأعضاء المنخرطين غير المتأخرين في دفع اشتراكهم اللذين بدورهم ينتخبون أعضاء مجلس الإدارة . 

ثانياً : تصنيف شركات التأمين وفق الأنشطة التأمينية : 

يمكن تقسيم شركات التأمين وفق الأنشطة التأمينية التي مارسها إلى شركات التأمين علي الحياة وشركات التأمين الصحي ، وشركات التأمين علي الأضرار وشركات التأمين الشاملة ، وفيما يلي سنعرض كل صنف بشئ من التفصيل : 

1- شركات التأمين علي الحياة : 

إن النشاط التأميني لهذه الشركات ، يتمثل في توفير كافة منتجات التأمينات المتعلقة بوفاة أو حياة المؤمن له أو التي تجمع بين الاثنين معا ( التأمين المختلط ) ، فهناك وثائق يستحق فيها مبلغ التأمين في حال البقاء علي الحياة ، وأخرى لا يستحق فيها إلا في حالة الوفاءة ليؤول مبلغ التأمين إلى المستفيدين ، أما التأمين المختلط ففيه يستحق مبلغ التأمين في كلتا الحالتين سواء وفاة أو بقاء المؤمن له علي قيد الحياة . 

2- شركات التأمين الصحي : 

هي تلك الشركات التي تختص في إصدار وثائق التأمين التي بموجب العقد تلتزم بتعويض المؤمن له عن مصاريف العلاج والأدوية عند إصابته بمرض معين وقد يأخذا هذا التأمين شكلاً فردياً بأن يخص شخصاً واحداً أو جماعياً إذا خص العائلة مثلاً ، وفي الغالب نجد هناك شركات تمارس علي الحياة إضافة للتأمين الصحي فيطلق علي هذا النوع تسمية شركات التأمين علي الأشخاص . 

3- شركات التأمين علي الأضرار ( التأمين العام ) : 

تتخصص هذه الشركات بصفة اساسية في تأمين الممتلكات ( التأمين علي الأشياء ) والمسؤولية المدنية تجاه الغير ، حيث تأمين الممتلكات يغطي المخاطر التي يتعرض لها الشخص أو المنشأة في ممتلكاتهم ( الأصول والمنقولات ) ، كالتأمين من الحريق ، التأمين من السرقة وتأمين السيارات . 

أما فيما يتعلق بتأمين المسؤولية المدنية تجاه الغير فهو ضمان المؤمن له عند رجوع الغير عليه بسبب الأضرار الواقعة عن خطأ ارتكبه ، فهو يرمي إلى تغطية المؤمن له من المبالغ التي يدفعها للغير إذا تحققت مسؤوليته ، مثل تأمين المسؤولية المدنية ضمن وثيقة التأمين علي السيارات ، وتأمينات الحريق وغيرها . 

4- شركات التأمين الشامل : 

هي شركات لا تتخصص في فرع أو نوع معين من التأمين لأنها تقوم بإصدار جميع أنواع الوثائق التامينية التي تصدرها الشركات الثلاثة السابقة ، أي هي تلك الهيئة التأمينية الممارسة لجميع عمليات التأمين سواء تعلق الأمر بمال المؤمن له أو بشخصه . 

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة