U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

مراحل إدارة المعرفة ومبادئها ومتطلباتها

مراحل إدارة المعرفة
ما هي مراحل إدارة المعرفة ؟ وما هي مبادئها ومتطلباتها ؟

مراحل إدارة المعرفة :

يمكن تحديد أبرز وأهم مراحل إدارة المعرفة علي النحو التالي : 

1- مرحلة المبادرة Initiation stage : 

وتركز هذه المرحلة علي : 

- بناء البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات ، بناء العلاقات الإنسانية ، نظم المكافآت ، إدارة الثقافة التنظيمية . 

- بناء قواعد البيانات والحصول علي الأفكار والآراء المقترحة . 

2- مرحلة النشر Propagation : 

وتركز علي : 

- تبرير الأفكار ، وضع إجراءات وسياسات التبرير . 

- استخدام تكنولوجيا المعلومات في معالجة وتحليل الأفكار لتبريرها . 

- مراقبة المعرفة وأدوات التحكيم . 

- الحصول علي المعرفة التي تم تبريرها وتحكيمها . 

3- مرحلة التكامل الداخلي Internal Integration : 

وتركز علي : 

- التكامل والتمويل المعرفي طبقاً لمستوي متطلبات السوق . 

- هيكلة المعرفة ورسم خريطتها . 

- استخدام محركات البحث واستراتيجياتها . 

- اعتماد التكنولوجيا في نظم قياس الأداء . 

- الحصول علي المعرفة الممولة والمتكاملة . 

4- مرحلة التكامل الخارجي External Integration : 

وتركز علي : 

- كفاءة إدارة المعرفة ، الشبكات المتداخلة ، التحويل الخارجي ن إدارة التعاون . 

- المؤتمرات عن بعد والمؤتمرات الفيديو ، البريد الإلكتروني ، نظم المشاركة بالمعرفة . 

مبادئ إدارة المعرفة :

وتتمثل مبادئ إدارة المعرفة فيما يلي : 

1- تعتبر إدارة المعرفة عملية مكلفة : 

باعتبار المعرفة مصدراً من مصادر القوة فإن إدارتها بفاعلية تتطلب استثمار الأصول الأخرى مثل الأموال أو العمل في العديد من أنشطة إدارة المعرفة لتحقيق أكبر عائد ممكن ، ولكن إذا كانت عمليات إدارة المعرفة تبدو مكلفة جداً فإن عدم وجود إدارة المعرفة مكلف أكثر من تلك المعرفة . 

2- تتطلب عمليات الإدارة الفعالة سرعة إصدار وإيجاد الحلول بالنسبة للناس والتكنولوجيا : 

إن إدارة المعرفة بفاعلية داخل الشركات يتطلب وجود بيئة مختلطة لإدارة المعرفة تتكون من مزيج من المهارات ( البشرية والحاسوبية ) التي تكمل بعضها بعضاً ، فكما هو واضح أن الإنسان ضروري جداً في بعض العمليات والحاسوب ضروري أيضاً في عمليات أخرى . 

3- إدارة المعرفة عملية سياسية وحيوية جداً : 

تلتقي السياسة بالمعرفة من منطلق أن المعرفة تعتبر قوة وبالتالي فإن إدارة المعرفة يتم تنفيذها بطريقة سياسية وحيوية ، حيث نجد أن المديرون الجيدون هو أولئك الذين يقومون بوضع وابتكار العديد من السياسات ، ويطوعون أنفسهم من أجل استخدام وتقييم المعرفة ، وبالتالي يقومون بخلق قادة ذوي رأي مؤثر وكأسلوب مبدئي لتطبيق أساليب إدارة المعرفة . 

4- تتطلب إدارة المعرفة وجود مديرين للمعرفة : 

يتوافر لدي مديري الموارد الرئيسة للعمل كرأس المال والسوق العديد من الوظائف التنظيمية الجوهرية ، وإن إدارة المعرفة تتطلب قيام بعض الجماعات داخل المؤسسة الواحدة بمسؤوليات محددة تجاه وظائفهم مثل جمع وابتكار المعرفة التي تساعد في إيجاد مجتمع تكنولوجي معرفي عالي ، وأيضاً إيضاح اتجاهات استخدام المعرفة . 

5- تستفيد إدارة المعرفة من الخرائط أكثر من النماذج ومن الأسواق أكثر من المراكز الوظيفية : 

من غير المقبول في اثناء عملية إدارة المعرفة أن تقوم بوضع وخلق بعض النماذج المرتبة الخاصة بالمعرفة ، والتي تحكم عمليات تجميع المعرفة ولكن تقوم معظم المؤسسات بترك العمل في السوق المعرفي ثم تقوم ببساطة بتوفير المعرفة التي يحتاجها العملاء ، وكما يمكن لمدراء المعرفة التعلم من خبرات مديري البيانات . 

6- غالباً ما تكون عمليات المشاركة واستخدام المعرفة غير طبيعيتين : 

إن المشكلة الكبيرة التي تواجه إدارة المعرفة هي عدم المشاركة في المعرفة أو عدم استخدامها . لذلك فكما يقول مديرو المعرفة يجب أن يكون الهدف الطبيعي هو الاعتماد علي معارفنا وأن نتابع باهتمام معارف الآخرين ، كما يجب أن ندرك أن عمليتي المشاركة في المعرفة واستخدامها لابد أن يتم التحفيز عليها من خلال أساليب وقتية وعلي سبيل المثال الأداء والتقييم والضغط . 

7- تعني إدارة المعرفة تحسين عمليات العمل المصرفي : 

من المهم جداً أن تقوم بتحسين وتطوير عمليات إدارة المعرفة ، إلا أن استخدام المعرفة والمشاركة فيها يتم في العديد من العمليات ، وهذه العمليات تختلف تبعاً للمؤسسات لكنها تشمل علي تصميم المنتج ، البحث في أحوال السوق ، التنمية وأيضا علي العمليات الحيوية الخاصة بالعمل والتجارة . 

8- يعتبر مدخل المعرفة بداية فقط : 

يجب أن ندرك أنه لو كان مدخل المعرفة كافياً فعند ذلك سوف يكون هناك اهتمام كبير به خارج المكاتب ، ولكن إدارة المعرفة الجيدة والناجحة تتطلب مزيداً من الاهتمام والاندماج في العمل ، وحتى ينتبه المستهلك إلى المعرفة يجب أن يكون أكثر من متلقي سلبي . 

9- إدارة المعرفة عملية غير منتهية : 

فهناك سبب رئيسي في أن عملية إدارة المعرفة لا تنتهي مطلقاً وهو أن صيغ المعرفة دائما ما تتغير ، وأن هناك العديد من التكنولوجيات الحديثة وأساليب الإدارة والقضايا الحديثة الخاصة باهتمامات العملاء التي دائما ما تطرأ علي الساحة ، فالمنظمات دائماً ما تغير استراتيجياتها وكياناتها التنظيمية واهتماماتها بالمنتج أو الخدمات . 

متطلبات إدارة المعرفة : 

إن تبني وتطبيق مفهوم إدارة المعرفة يتطلب توافر مجموعة من المقومات والمتطلبات الأساسية ، يكمن إجمالها فيما يلي : 

1- توفير البنية التحتية اللازمة : 

والتي تتمثل بالتقنية ( التكنولوجيا اللازمة لذلك والتي قوامها الحاسوب والبرمجيات الخاصة بذلك مثل البرمجيات ومحركات البحث الإلكتروني وكافة الأمور ذات العلاقة ) ، وهذه تشير بطريقة أو بأخرى إلى تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات . 

2- توفير الموارد البشرية اللازمة : 

حيث تعتبر أهم المقومات وأدوات إدارة المعرفة ، وعليها يتوقف نجاح إدارة المعرفة في تحقيق أهدافها ، وهم ما يعرفون بأفراد المعرفة الذين تقع علي عاتقهم مسؤولية القيام بالنشاطات اللازمة وتوليد المعرفة وحفظها وتوزيعها . 

3- الهيكل التنظيمي : 

إذ يعد من المتطلبات اللازمة لنجاح أي عمل يما يحتويه من مفردات قد تقيد الحركة بالعمل أو إطلاق الإبداعات الكامنة لدي الموظفين ، لذا لابد من هيكل تنظيمي يتصف بالمرونة ليستطيع أفراد المعرفة إطلاق إبداعاتهم للعمل بحرية لاكتشاف وتوليد المعرفة ز 

4- العامل الثقافي : 

حيث يعتبر مهماً في إدارة المعرفة عن طريق خلق ثقافة إيجابية دائمة للمعرفة وإنتاج وتقاسم المعرفة ، وتأسيس المجتمع علي أساس المشاركة بالمعرفة والخبرات الشخصية ، وبناء شبكات فاعلة في العلاقات بين الأفراد ، وتأسيس ثقافة مجتمعية وتنظيمية داعمة للمعرفة . 

في حين يري البعض أن هناك ثلاثة متطلبات أساسية لإدارة المعرفة وهي : 

1- متطلب التكنولوجيا ( Technological ) : 

ومن أمثلته محركات البحث ومنتجات الكيان الجماعي البرمجي وقواعد بيانات إدارة رأس المال الفكري والتكنولوجيا المتميزة ، والتي تعمل جميعها علي معالجة إدارة المعرفة بصورة تكنولوجية ، ولذلك فإن المنظمة تسعي إلى التميز من خلال امتلاك تكنولوجيا المعرفة . 

2- المتطلب اللوجستي والتنظيمي للمعرفة ( Organizational and Logistical ) : 

حيث إن هذا المتطلب يعبر عن كيفية الحصول علي المعرفة والتحكم بها وإدارتها وتخزينها ونشرها وتعزيزها ومضاعفتها وإعادة استخدامها ، ويتعلق هذا المتطلب بتجديد الطرائق والإجراءات والتسهيلات والوسائل المساعدة والعمليات اللازمة لإدارة المعرفة بصورة فاعلة من أجل تحقيق قيمة اقتصادية مجدية . 

3- المتطلب الاجتماعي ( Social ) : 

إن هذ المتطلب يركز علي تقاسم المعرفة بين الأفراد ، وبناء جماعات من صناع المعرفة ، وتأسيس المجتمع علي أساس المشاركة بالمعرفة والخبرات الشخصية وبناء شبكات فاعلة في العلاقات بين الأفراد وتأسيس ثقافة مجتمعية وتنظيمية داعمة للمعرفة . 

المشاكل الناجمة عن تطبيق إدارة المعرفة : 

1- هناك تردد في مشاركة المعرفة واستخدامها بسبب شعور الموظفين بأن سيطرتهم الوحيدة علي المعرفة تعطيهم السلطة . 

2- عدم نضوج التكنولوجيا حيث أن هناك مشاكل مع الدمج والتكامل مع نظم المعلومات الإدارية الأخري وخاصة تلك النظم القديمة الموروثة . 

3- عدم نضوج أساس المعرفة في الصناعة ، فهناك خبراء قلة حتى في حالة تعلمهم خلال عملهم . 

تعليقات