U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

بحث عن الرقابة الداخلية ، مفهومها ، أهدافها ، مكوناتها

بحث عن الرقابة الداخلية doc
الرقابة الداخلية ومكوناتها 

بحث عن الرقابة الداخلية : 

تعتبر الرقابة الداخلية في المنظمات والشركات  جزءاً هاماً من عملياتها ، حيث يؤدى تطبيق نظام رقابة داخلية قوي لحصول المنظمة علي فوائد عديدة منها : 

1- تخفيض كلفة التدقيق الخارجي من خلال انخفاض مخاطر التدقيق . 

2- تمكين المنظمة من السيطرة بشكل فعال علي أصول الشركة . 

3- زيادة الملاءمة والموثوقية للمعلومات المستخدمة لاتخاذ القرار . 

بينما يؤدى نظام رقابة داخلية ضعيف إلى وضع الشركات في مخاطر عديدة منها إتاحة الفرصة لسرقة الأصول من قبل الموظفين ، واحتمالية فقدان المعلومات المتعلقة بالعمليات وغيرها من المخاطر والتهديدات التي قد تؤدى إلى فشل منظمات الأعمال في تحقيق أهدافها . 

تعريف الرقابة الداخلية وأهدافها : 

تم تعريف الرقابة الداخلية من قبل لجنة تمويل المنظمات ( Committe of Sponsoring Organizations - COSO ) ضمن الإطار المتكامل للرقابة الداخلية ( Internal Control Itegration Framework ) والمنشور في عام 1994 ، بأنها عملية تتأثر بمجلس إدارة المنظمة وإدارتها وأفراد آخرين ، صممت لتوفير تأكيد معقول يضمن تحقيق الأهداف التالية : 

1- كفاءة وفاعلية العمليات ( Effectiveness and Efficiency of Operations ) .

2- موثوقية القوائم المالية ( Reliability of Financial Reporting ) . 

3- الامتثال للقوانين والتشريعات ذات العلاقة بالمنظمة ( Compliance with applicable laws and regulations) . 

مكونات الرقابة الداخلية : 

لقد حددت لجنة تمويل المنظمات ( COSO ) ضمن الإطار المتكامل للرقابة الداخلية خمسة عناصر مترابطة للرقابة الداخلية وهي : 

1- بيئة الرقابة ( control environment ) : 

تتكون بيئة الرقابة من مجموعة من سياسات وإجراءات وأفعال تعكس سلوك المدراء والإدارة العليا والمالكين تجاه الرقابة الداخلية وأهميتها للشركة . 

2- تقييم المخاطر ( Risk Assessment ) : 

تواجه الشركات مخاطر متعددة من عدة مصادر داخلية مثل طبيعة أنشطة المنشأة ، وخارجية مثل التطورات التكنولوجية والأوضاع الاقتصادية ، ويجب علي المنظمة تحديد هذه المخاطر وكيفية التعامل معها ، وهنا يتم التركيز علي كل من احتمالية حدوث الخطر والأثر المادي المتوقع له والتخطيط في ضوء ذلك ، ولذلك يجب علي المنظمة وضع آلية لتحديد وتحليل وإدارة المخاطر التي قد تواجهها . 

3- أنشطة الرقابة ( control activities ) : 

هي الإجراءات التي توضع من أجل الرقابة الداخلية وتحقيق أهداف المنظمة ومنها فصل المهام وتفويض الصلاحيات بشكل مناسب والاحتفاظ بالسجلات والوثائق والرقابة المادية علي السجلات والأصول . 

4- المعلومات والاتصال ( Information & Communication ) : 

وجود نظام للمعلومات والاتصال يمكن الأشخاص العاملين في المنظمة من التقاط وتبادل المعلومات اللازمة لإجراء وإدارة ومراقبة عملياتها . 

حيث تؤثر جودة المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال نظام المعلومات المحاسبي في قدرة الإدارة علي اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالرقابة علي أنشطة المنظمة وإعداد قوائم مالية يمكن الاعتماد عليها . 

5- المراقبة ( Monitoring ) : 

يجب علي الإدارة متابعة نظام الرقابة الداخلية ، حيث يمكن تقييم جودة أداء نظام الرقابة الداخلية من خلال مراقبته بشكل مستمر . 

ومن المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في هذا الإطار تقرير المدقق الداخلي والمعلومات الواردة من الموظفين التشغيليين ومن الزبائن . 

تعليقات