U3F1ZWV6ZTIzNTU5OTQyOTc0Njc4X0ZyZWUxNDg2MzY0OTI3Njg4Ng==

الإعلان التلفزيوني ، مقدمة عنه ، مراحله ، تأثيره ، عناصره ( بحث كامل )

بحث عن الإعلان التفلزيوني doc
ما هو الإعلان التلفزيوني ؟ 

بحث عن الإعلان التلفزيوني : 

محتويات البحث : 

(1) مقدمة عن الإعلان التلفزيوني . 

(2) مراحل الإعلان التلفزيوني . 

(3) تأثير الإعلانات التلفزيونية . 

(4) عناصر الاتصال التلفزيوني . 

(5) الإعلان الإنسان . 

(6) الإعلان التلفزيوني والاتصال الاعلاني . 

(7) علاقة الإعلان التلفزيوني بالوسائط المتعددة . 

مقدمة عن الإعلان التلفزيوني : 

قد يكون التفلزيون من أهم الوسائل الإعلانية ، وذلك بسبب دخول التلفزيون عصر القنوات الفضائية ، والقنوات المتخصصة ، وامتداد الإرسال علي مدار الليل والنهار ، ويتميز التلفزيون أيضا بالجماهيرية الواسعة ، في خطابه جميع شرائح المجتمع ، واستحواذه علي المشاهدين من خلال الوسائل البصرية والسمعية . 

ويتميز الإعلان التلفزيوني في أن المتلقي لا يحتاج إلى جهد كبير في عملية التلقي والاستقبال ، ويعد أيضاً الوسيلة الإعلامية الأكثر تطبيقاً للضرورات الخمس وهي جذب الانتباه وإثارة الاهتمام ، وخلق الرغبة ، والاستمتاع ، والحث علي الشراء . ( صادق ، 2012 ) 

مراحل الإعلان التلفزيوني : 

يعتمد الإعلان التلفزيوني مجموعة من الجهود المتداخلة ، بحيث يحتاج إلى فريق عمل مكون من مبتكر الفكرة ، والكاتب ، والمخرج ، ومهندس الصوت ، ومهندس الديكور ، ومدير الإضاءة ، ومدير التصوير . 

وتعتمد عملية الإعلان علي المراحل الآتية : 

(1) مرحلة ما قبل الإنتاج : 

وهي مرحلة إعداد الفكرة ، ورسم السيناريو ، واختيار فريق العمل . 

(2) مرحلة الإنتاج : 

وتخص تنفيذ الإعلان التلفزيوني ، وتعتمد هذه المرحلة علي المخرج بدرجة كبيرة ، لأنه يقود فريق العمل حتى يخرج فكرة الإعلان نجاح . 

تأثير الإعلانات التلفزيونية : 

قد أثبتت الدراسات أن التلفزيون يقدم للمتعلم مساهمات عديدة في مجال التكوين العلمي والاجتماعي والثقافي ، وإعطاء المشاهد رصيداً لغوياً وإحساساً يزيد من العمق الفكري لديه ، ويساعد في حل المشكلات اليومية ، وتنمية مهارات الإبداع لديه ، ويعد التلفزيون أداة لبث القيم والإحساس بالإنتماء الوطني ، وغرس السلوكيات الإيجابية ، وإشباع رغباته ، وحاجاته .  ( زيدان ، 2000 ) 

وتؤثر الإعلانات التلفزيونية علي المشاهد بشكل كبير ، إذ لم تقتصر الإعلانات التلفزيونية علي ترويج السلع والمنتجات ، فقد أصبحت تروج الأفكار والمعتقدات والقيم ، كما أنها تنافس البرامج الثقافية والدينية والاجتماعية في تطوير شخصية المشاهد ، لا سيما أن الإعلانات التلفزيونية يتم تقديمها بصورة باهرة ، إذ تعمل علي جذب المشاهد واستمالته إلى المضمون الذي تسعي إليه . ( علاونة ، 2011 ) 

ومن المواصفات الفنية للإعلانات التلفزيونية التي تخدم العملية التعليمية أن يكون التصميم متوازناً ، ويتم تقسيم المسافات في التصميم بصورة مناسبة ، وأن يكون الإعلان متماسكاً واتجاه الإعلان من ناحية العناصر واضحاً ، والمضمون التعليمي ذات قيمة . ( العامري ، 2013 ) 

عناصر الإعلان التلفزيوني : 

ويتضمن الإعلان التلفزيوني مجموعة من العناصر إذ الت يشترط أن يتضمن كل إعلان هذه المجموعة من العناصر ، وإنما يعود ذلك إلى نوعية الخدمة المعلن عنها وطبيعة الوسيلة الإعلانية المستخدمة .

 ويمكن حصر العناصر الإعلانية في أربعة عناصر هي : 

(1) العنوان : 

وهو العنوان الرسمي وبوابة الدخول إلى الإعلان ويمكن أن يتضمن في بعض الحالات مجموعة من العناوين الفرعية لتساهم في توضيح العنوان الرئيس . 

(2) الرسالة الإعلانية : 

إذ تكون علي شكل فقرات حيث يتضمن الفقرة الرئيسة للإعلان المطلوب توصيلها إلى المستهلك ، وقد تتكون الرسالة الإعلانية من كلمة واحدة أو جمل أو صورة لخلق انطباع معين . 

(3) العمل الفني : 

وهو الدور الدرامي للفكرة الإعلانية ، والذي يستخدمها المصمم لإبراز مضمون الرسالة الإعلانية بشكل إخراجي مناسب قد يشمل التصوير الفوتوغرافي أو المساحات اللونية ، أو التعبيرات الفنية ، والعمل الفني يعمل علي إبراز الجوانب الفنية في التصميم . 

(4) اسم المعلن والعلامة التجارية : 

وتعد من العناصر الإعلانية الأساسية ، فهي أداة تعريف لصاحب الإعلان والشركة الممولة للإعلان ، وحفظ العلامة التجارية جزءاً مهماً من رسالة الإعلان ، ويعد هذا العنصر أداة ربط بين السلعة أو الخدمة واسم المعلن أو اسم المؤسسة . ( Agarwal , 2012 ) 

الإعلان والإنسان : 

يعد الإعلان بمثابة حوار عقلي يتخذه المصمم بهدف الوصول إلى حلول خارجية لمشكلة التصميم ، ويعتمد علي التفكير المبني علي التكامل وتنظيم الخبرات السابقة ، واكتشاف الاستجابات الصحيحة ، فهي عملية داخلية تدفع إلى اتخاذ مسلك معين أثناء الانتقال من مرحلة التفكير إلى مرحلة التنفيذ ، حيث يقوم الإنسان ببناء عالم داخل علقه ثم يعيش فيه ، ويشير التفكير إلى السلوك الضمني ، أي النشاط غير المنظور الذي يحل محل الخبرة البديلة ، والتفكير لا يمكن أن يتم إلا إذا سبقته مشكلة ما تتحدى عقل الفرد ، وتحرك مشاعره ، وتحفز دوافعه ، وهنا يأتي دور الإعلان علي المساعدة علي بناء العالم الخاص في عقل الإنسان ليصبح السلوك الضمني الذي من خلاله يسعي إلى إشباع احتياجاته ورغباته . ( القليني ، 2007 ) 

ويسهم الإعلان إلى حد كبير في تكوين جو نفسي وحالة نفسية مختلفة لدي الأفراد ، ويجب أن يكون موضوع الإعلان متعلقاً في ذهن الفرد ومهيئاً لاستقبالها ، إذ يتعرض الفرد إلى العديد من مصادر المعرفة اليومية ، ومن هنا يولد التحدي أمام الإعلان لمخاطبة الفرد بما يريد الإعلان تقديمه ، ومحاربة المعرفة الموجودة عند الفرد ، والتي لا تواكب الخدمة التي يقدمها الإعلان ، وهذا التحدي يفرض علي الإعلان أن يكون جذاباً ومخاطباً للإحساس من خلال الكلمات المؤثرة ، فالإعلانات تعمل تبعاً لاعتبارات سيكولوجية ، لأن اللمسة الإيجابية تؤدي إلى التوقع بصورة آلية أن الخدمة المعلن عنها هي الأفضل حيث أن الرسائل الإعلانية تستقبل في معظم الأوقات دون وعي من الأفراد . ( العامري ، 2013 ) 

الإعلان التلفزيوني والاتصال الإعلاني : 

تتأثر الإعلانات التلفزيونية بسيكولوجية الاتصال الإعلاني وذلك من خلال المراحل التي تمر علي المشاهد ويمكن حصرها بأربح مراحل ، هي : 

(1) المرحلة الأولي ، وهي الوعي والانتباه : 

ومن هنا يمكن التأثير من الناحية السيكولوجية للمشاهد من خلال التأثير باستخدام الألوان أو الصور أو الأصوات أو الأضواء ، وذلك وفقاً لمدى فكرة الإعلان من التأثير علي المشاهد من خلال جذب انتباهه ، وتسمي هذه المرحلة أيضا مرحلة النداء . 

(2) المرحلة الثانية ، وهي الاهتمام : 

وتعد مهمة هذه المرحلة استهواء المشاهد حتى تستمر المرحلة الأولي ، وهي الانتباه ، وتعتمد هذه المرحلة علي المثيرات الداخلية المرتبطة بشخصية المشاهد واهتماماته الخاصة ، ويعد الإيحاء مفتاح هذه المرحلة . 

(3) المرحلة الثالثة ، وهي الرغبة : 

تهتم هذه المرحلة في خلق الرغبة عند المشاهد لامتلاك شئ مفقود لديه ، هذه المرحلة تعمل علي ربط المثير بالحاجات عند المشاهد ، لتخلق عنده حالة من الميول نحو مضمون الإعلان . 

(4) المرحلة الرابعة ، وهي السلوك أو الفعل : 

تعد هذه المرحلة النتيجة المرغوبة للإعلان ، وهي مرحلة اتخاذ القرار ، وعلي الإعلان تحفيز المشاهد للقيام باتباع الشئ المعلن عنه ، وعندما يكون سلوك المشاهد سريعاً نحو الإعلان كما يعد ذلك الإعلان ناجحاً ومؤثراً من الناحية السيكولوجية علي المشاهد . ( Safko , 2012 ) 

علاقة الإعلان التلفزيوني بالوسائط المتعددة : 

بعد اطلاعنا علي ماهية الإعلان التفلزيوني والوسائط المتعددة ، نجد علاقة تربط مفهوم الوسائط المتعددة بالإعلان التلفزيوني ، فالوسائط المتعددة التي تعد من مستحدثات التكنولوجيا ، هي أيضاً من مكونات الإعلان التلفزيوني ، وتتشكل العلاقة التكاملية بينهما من خلال شكل الإعلان التلفزيوني ومدى تأثيره علي المشاهد ، إذ يتمحور دور الوسائط هنا بأنها الوسيط بين فكرة الإعلان وحواس المشاهد . #3#

تعليقات